مــــن هــــم النــواصب؟ ومـــاهي سماتهم؟

الكاتب : الزاقري   المشاهدات : 1,174   الردود : 18    ‏2007-07-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-27
  1. الزاقري

    الزاقري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-16
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى { سيماهم في وجوههم } و قال تعالى { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ (3) }

    قال ابن منظور في لسان العرب ( ويقال : نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له, وعاداه, وتَجَرَّدَ له .
    و النَّواصِبُ قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ, )

    و قال فيروزآبادي في القاموس المحيط ( والنَّواصِبُ والنَّاصِبيَّةُ) وأهلُ (النَّصْبِ) المُتَدَيِّنونَ بِبِغْضَةِ عليٍّ رضي اللّه عنه لأَنَّهُمْ (نَصَبوا) له أي عادوْه


    ( منقــــــووووووول )


    الوقفة الثالثة : ما هو النصب؟!
    على أية حال : النصب ليس معناه *** علي بن أبي طالب فقط وإنما يشمل كل انحراف عن علي بن أبي طالب وأهل بيته الذين أثنى عليهم الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وهذا الانحراف عن علي موجود اليوم بكثرة عند كثير من دارسي التاريخ الإسلامي و النصب مراتب عديدة لعل منها:
    1- تكفير علي أو أحد من أهل بيته كفاطمة والحسن والحسين وأبنائهم الموصوفين بالخير والزهد والعلم.
    2- سب علي بن أبي طالب سواءً بلعنه صريحاً أو شتمه أو الاستهزاء به.
    3- تنقصه بأي وجه كان.
    4- عدم معرفة فضله أو التقليل من ذلك!.
    5- عدم تصويبه أو الشك في ذلك!.
    6- عدم الجزم بتصويبه وتخطئة المخالفين له!.
    7- عدم الالتفات للأحاديث الصحيحة المصرحة بتصويبه وتخطئة من خالفه!.
    8- تأويل تلك الأحاديث الصحيحة مثلما نجد بعض النواصب يؤول حديث (عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار) وهو حديث متفق عليه وهذا لفظ البخاري فتجد للنواصب فيه تأويلات غير مستساغة ولا تقرها لغة العرب ولا مراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا ظاهر الحديث والغريب أن هؤلاء النواصب من الذين يحتجون على الأشاعرة والمعتزلة بظواهر النصوص لكنهم إن جاءهم مثل هذا النص الصريح الواضح يؤولونه تأويلات أقبح من تأويلات الجهمية والمعتزلة : (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون) !.
    9- المبالغة في مدح بني أمية يعتبر من النصب حتى المبالغة في مدح معاوية بما ليس فيه يعتبر من النصب عند الإمام أحمد على الأقل، فقد سأله ابنه عبد الله عن علي ومعاوية فقال : (اعلم يا بني أن علياً كان كثير الأعداء ففتش أعداؤه عن عيب فيه فلم يجدوا فذهبوا إلى رجل قد حاربه فأطروه كياداً منهم لعلي) !! انظر الفتح (7/104) .
    فالنواصب عندما يبالغون - وأقول يبالغون - في مدح معاوية فليست هذه المبالغة إلا من باب الكيد لعلي! وإذا أردت أن تعرف النواصب فانظروا ماذا يقولون في معاوية فإذا رأيت الرجل يصحح الأحاديث الباطلة في فضل معاوية أو يحاول تبرئته من الخطأ في حرب علي أو نحو هذا فاعلم أنه ناصبي !
    و يضيف الكاتب قائلا :
    أما إذا وصل الأمر للمبالغة في مدح معاوية ويزيد وتنقص علي والحسين فهذا من أقبح النصب وأخبثه بل إذا لم يكن هذا نصباً فليس في الدنيا نصب!
    1- إذا رأيت الرجل يؤول الأحاديث الصحيحة في فضل علي ويصرفها عن معانيها الظاهرة والصحيحة! بلا دليل قوي فاعلم أن فيه نوعاً من النصب! وأنه كره هذا الفضل الذي يؤتيه الله من يشاء!
    2- إذا رأيتم الرجل يشكك في بيعة علي بن أبي طالب وأنها لا تلزم معاوية فاعلموا أنه ناصبي سواءً كان عالماً بهذا أو جاهلاً.
    3- إذا رأيتم الرجل يتهم عمار بن ياسر وأمثاله بأنه من أتباع عبد الله بن سبأ فهذا فيه نصب

    4- وكذلك إذا رأيتم الرجل يضعف الرواة الثقات بدعوى يسير التشيع أو كثيره فهذا فيه نصب خاصة إذا أقترن ذلك بتوثيقه للنواصب مطلقاً!.
    5- إذا رأيتم الرجل يوثق النواصب ويأخذ برواياتهم وأقوالهم فهو منهم.
    6- إذا رأيتم الرجل يعتمد على طعون سيف بن عمر في علي بن أبي طالب وأن السبئية (المزعومة!) تسيره ولا يسيرها وتحكمه ولا يحكمها فاعلموا أنه ناصبي! يريد الطعن في خلافة علي وتبرير خروج معاوية! 7- إذا رأيتم الرجل يذم أصحاب علي ويتهمهم بدم عثمان فاعلموا أنه ناصبي يريد من هذا اتهام علي نفسه وتسويغ خروج معاوية! (واسألوا الدكتور أيضاً!) .
    8- إذا رأيتم الرجل يزعم أن علياً قاتل للرياسة والملك وليس للدين والشرع فاعلموا أن فيه نصباً واضحاً.
    9- إذا رأيتم الرجل يزعم أن علياً ليس شجاعاً وأن إسلامه لا يصح فاعلموا أنه ناصبي!.
    10- إذا رأيتم الرجل يقلل من فضائله ويبالغ في فضائل غيره فاعلموا أنه ناصبي.
    ونحو هذا فالنصب ليس *** علي بن أبي طالب بل يدخل فيه أشياء كثيرة كما ترون! وعلى هذا يستطيع القارئ أن يسأل عن عقيدته ولينظر هل تتوافق مع المعتقد الصحيح المتفق مع النصوص الشرعية أم تختلف معها وإنما قلت هنا النصوص الشرعية ولم أعوّل على أقوال الرجال لأن الرجال يختلفون وفي أكثرهم جهل بهذه الأمور بل لو سألت أحدهم (ما حكم المبالغة في مدح معاوية لقال : هذا جائز أو مستحب!) وهو لا يعرف أن الإمام أحمد يرى أن هذا من النصب!.
    على أية حال : قد لا يرى الناصبي الالتزام بأقوال الإمام أحمد وقد يكون معه الحق فنحن لا نلزمه ولا نلزم أنفسنا بإتباع أقوال الرجال إنما نلزم أنفسنا والناس بالعودة إلى النصوص الشرعية لكنني أوردت قول أحمد هنا لأمرين :
    - لأدفع عن أحمد ما نسب إلى الحنابلة من النصب وأن الإمام أحمد ليس مسئولا عن وجود النصب عند بعض المحسوبين على المذهب الحنبلي (عقيدة أو فقهاً) كابن حامد أو ابن بطة أو الجوزجاني وغيرهم من المتقدمين أو المتأخرين!.
    2- الأمر الثاني : أن كثيراً من الناس عندهم تعلق بأقوال الرجال أكثر من تعلقهم بالنصوص الشرعية فلذلك لا بد أن نطعمهم بأقوال الرجال حتى لا تضيق صدورهم من النصوص الشرعية! وهذا الضيق من النصوص توارثه البعض أباً عن جد من أيام الدولة الأموية وليس وليد الساعة! فقد امتعض الأمويون من حديث عمار ومن الأحاديث في فضل علي ومن الأحاديث في ذمهم واستمر الامتعاض في عسكر وعلماء أهل الشام طيلة القرون الماضية وانتقل هذا الامتعاض إلى كثير من طلبة العلم في العالم الإسلامي الذين يحسنون الظن بالعلماء الشاميين! مثل إحسانهم الظن بغيرهم ونسوا أنهم (أي أهل الشام) لعنوا علياً تسعين سنة وقتلوا الإمام النسائي لأنه ألف كتاب (خصائص علي) واليوم نجدهم يحاربون من (يدافع عن بيعة علي) التي شوهتها كثير من الرسائل الجامعية وكثير من أصحاب سيف بن عمر!.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-28
  3. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-28
  5. القواسم

    القواسم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    300
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم الضابط للنصب والرفض هو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما يخبر الامام عليه السلام: " يهلك فيك اثنان محب غال ومبغض قال" تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-30
  7. الزاقري

    الزاقري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-16
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز يجب أن نفهم معنى قوله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام ((محب غال ومبغض قال)) وأعتقد ان الكثير لايفهمون الفهم الصحيح معنى قوله:(مبغض قال) وهذا للإيضاح فقط
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-30
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    ومن يسب ابوبكر وعمر (عليهما رضوان الله ) ويلعنهما صباح مساء بل يتخذ من لعنهما قربة إلى الله (والعياذ بالله )ويلقبهما بصنمي قريش . ويلعن أبنتيهما زوجتي رسول الله صلى الله عليه وسلم . ويتهمهما بتحريف القرأن . ويتهمهما بالردة بعد وفاة رسول الله .


    فماذا تسميه ؟؟؟
    وكن منصفا .



    عندنا نسميه كافر . قد خرج من الإسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-30
  11. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    كلاهما في النار ..

    من ناصب أمير المؤمنين وآل بيت رسول الله عليهم السلام , فهو ناصبي , والنار أولى به

    ومن غالى في حب أمير المؤمنين وآل بيته إلى حد *** الشيخين والقول بتحريف القرآن وسب أمهات المؤمنين , فهو رافضي ( تبرأ منه الإمام زيد بن علي عليهما السلام ) والنار أولى به ..

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-30
  13. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكرك على هذا الموضوع المفيد، وبهذه المناسبة أود أن أذكر لكم قائمة مُخزية تشتمل على أسماء رجال النواصب والخوارج في أحاديث أهل السنة..

    سنُلقي نظرةً إلى هؤلاء الرواة في دائرة الكُتُب التِّسعة (صحيح البُخاري ، صحيح مُسلم ، موطَّأ مالك ، سُنَن التِّرمذي ، سنن النَّسائي ، سُنَن أبي داود ، سُنَن ابن ماجة ، سُنن الدَّارمي ، مُسند أحمد) وسيكون الاعتماد على (سيدي) اسمه (الكتب التسعة) وسيدي اسمه (المكتبة الألفية) وكتب ومصادر آخر:

    1 ـ الخوارج في أسانيد روايات أهل السُّنَّة :

    (ثور بن يزيد الديلي) (من رجال الصحيحين والمُوطَّأ والسُّنن الأربعة والمُسند) ، (حاجب بن عمر الثقفي) (من رجال صحيح مُسلم والتَّرمذي وأبي داود والمُسند) ، (داود بن حصين الأموي) (من رجال الصحيحين والمُوطَّأ والسُّنن الأربعة والمُسند وسُنن الدارمي) ، (عكرمة مولى ابن عبَّاس) (مِن رجال البُخاري ، وروى له مسلم مقرونًا ، والمُوطّأ والسُّنَن الأربعة والمُسند وسُنن الدارمي) ، (عمران بن حطان) (من رجال البخاري وأبي داود والنَّسائي والمٍُسند) ، (عمران بن داوَر) (من رجال البُخاري ـ على التحقيق ، لا كما بيَّن ابن حجر وغيرُه إذ وضعوا عليه علامة (خت) رامزين بذلك إلى كون حديثه في البُخاري مُعلَّقًا ، وليس ذلك تامًّا فإنَّ له عند البُخاري حديثًا مُتَّصلاً في كتاب المغازي/ باب غزوة ذات الرقاع/ الحديث الأول ، وهو واقع في السند هنالك باسم (عمران القطان) ، فتنبَّهْ ـ والسُّنن الأربعة والمُسند) ، (مُسلم بن عبد الله الأعرج) (من رجال صحيح مُسلم والسُّنن الأربعة والمُسند وسُنن الدارمي) ، (الوليد بن كثير المخزومي) (من رجال الصحيحين والسُّنَن الأربعة والمُسند وسُنن الدارمي) ... وغيرهم منَ الخوارج .

    وللفائدة نذكر أنَّ عدد مواضع رواية (عكرمة) في دائرة الكتب التِّسعة هو (1017) موضعًا !! ، ولرواية (داود بن حصين) (73) موضعًا ، ولرواية (ثور بن يزيد) (63) موضعًا ، ولرواية (عمران بن داور) (60) موضعًا ...

    2 ـ النَّواصب في أسانيد روايات أهل السُّنَّة :

    منهُم : (إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني) (من رجال سُنن أبي داود والترمذي والنسائي) ذكره الذَّهبي في (تذكرة الحُفَّاظ) (2/549) فقال : (الحافظُ الإمام ... نزيل دمشق ومُحدِّثُها) . وذكره في (ميزان الاعتدال) (1/75) بقوله : (الثقة الحافظ ، أحد أئمَّة الجرح والتعديل) ! أقول : ما بالك بمذهب يكون أحد أئمَّة الجرح والتعديل فيه من النواصب ؟! ، و(أحمد بن عبدة بن موسى الضُّبِّي) (من رجال صحيح مُسلم والسُّنَن الأربعة) ، و(إسماعيل بن سميع الحنفي) (من رجال صحيح مُسلم وسُنن أبي داود والنَّسائي والمُسند والدارمي) ، و(حصين بن نمير الواسطي) (من رجال صحيح البُخاري وسُنَن أبي داود والترمذي والنَّسائي وابن ماجه ـ على الصحيح وإن كان ابنُ حجر وغيرُه لم يذكروا كونه من رجال ابن ماجة فإنَّ الصواب ما ذكرنا ـ والمُسند) ، و(خالد بن سلمة بن العاص) (من رجال صحيح مُسلم والسُّنَن الأربعة والمُسند) ، و(زياد بن علاقة) (من رجال الصحيحين والسُّنَن الأربعة والمُسند والدارمي) ، و(سليمان بن عبد الحميد بن رافع البهراني) (من رجال سُنن أبي داود وهو شيخ أبي داود يروي عنه في سُنَنه بلا واسطه) ، و(عبد الله بن سالم الأشعري) (من رجال البُخاري وسُنَن أبي داود والنَّسائي والمُسند) ، و(عبد الله بن شقيق العقيلي) (من رجال صحيح مُسلم والسُّنَن الأربعة والمُسند والدارمي) ، و(عمرو ابن العاص) (من رجال الصحيحين والمُوطَّأ والسُّنَن الأربعة والمُسند والدارمي) ، و(مروان بن الحكم) (من رجال صحيح البُخاري والسُّنَن الأربعة) ، و(نعيم بن أبي هند النُّعمان) (من رجال الصحيحين وسُنَن الترمذي والنسائي وابن ماجه)... وغيرهم من المُنحرفين المُبغضين لأهل البيت عليهم السلام . فانظُر تراجم هؤلاء والَّذين تقدَّم ذكرُهم من الخوارج في كُلٍّ من : (سير أعلام النُّبلاء) للذهبي ، و(تذكرة الحُفَّاظ) له أيضًا ، و(ميزان الاعتدال) له أيضًا ، و(تهذيب التهذيب) لابن حجر ، و(تقريب التهذيب) له أيضًا...

    وللفائدة نذكر أنَّ عدد مواضع رواية (عبد الله بن شقيق العقيلي) الناصبي في الكتب التِّسعة يبلغ (151) موضعًا ، ولرواية عمرو بن العاص (83) موضعًا ، ولرواية (مروان بن الحكم) (80) موضعًا ، ولرواية (زياد بن علاقة) (79) موضعًا ، ولرواية (إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني) (65) موضعًا ...

    ولسنا بصدد تقديم إحصائيَّة بأسماء المُنحرفين عن أهل البيت جميعًا ، ولا بعدد مواضع روايتهم في مصادر أهل السُّنَّة الحديثيَّة، وإلاّ لأريتُكَ من ذلك العجب العجاب...

    والحمد الله على نعمة الولاية والعقل..
    .
    .
    .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-30
  15. .W.Y.

    .W.Y. عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    1,946
    الإعجاب :
    0


    كذاب :rolleyes:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-30
  17. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-30
  19. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    اهلا بالكذاب الاشر "من قم اتيت "

    الا تستحي من الكذب في منتدى غجر؟؟
    ولكن من يلومكم على ما تتخذونه قربة لله والعياذ بالله . وتتذرع خلف حضر المشاركات من قبل اخوانك في الدين .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة