من اشراقات الشيخ العلامة السلفي أبي عبدالرحمن سفربن عبد الرحمن الحوالي-أبسه الله لباس الصحة والعافية

الكاتب : محمد السعيدي   المشاهدات : 486   الردود : 6    ‏2007-07-25
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-25
  1. محمد السعيدي

    محمد السعيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-23
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    في مسألة أول مخلوق أهو القلم أم العرش كانت مسألة محيرة بالنسبة لي حتى وقفت على كلام هذا الإمام الجليل في شرحه لحديث عمران بن حصين أثناء شرح الشيخ البديع للطحاوية وقد زال الإشكال عني بفضل الله عزوجل ولذا أحببت أن أنقله لإخواني الفضلاء في هذا المجلس
    يقول الشيخ العلامة سفرالحوالي

    (وإذا رجعنا إِلَى كلام شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ وجدناه يقول: وقول أكثر السلف أن أول ما خلقه الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- هو العرش.

    وشَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ لم يخض في هذا الموضوع بهذا الشكل، لأنه يرى أن ليس هناك ما يسمى بأول مخلوق بإطلاق، وإنما هناك مخلوقات قبلها مخلوقات، منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه.

    أما الأحاديث التي جاءت، فهي في بيان أولية المخلوقات المعلومة لنا، وحديث عمران بن حصين نفسه يدل عَلَى أن العرش قبل القلم، لأن فيه {كَانَ الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه عَلَى الماء} ، إذاً كَانَ هناك ماء، وكان هناك عرش قبل أن تخلق السموات والأرض.

    ومعنى قول المُصنِّف رَحِمَهُ اللَّهُ في حديث: {أول ما خلق الله القلم...} -كما سيأتي في موضعه- أن كلمة "أول" هنا:

    إما أن تأتي مبتدأ والقلم خبرها، فنقول: أولُ ما خلق الله القلمُ -بضم آخر كلمتي أولُ والقلمُ- وهذا معروف، وعليه كلام الشيخ ناصر الدين الألباني رَحِمَهُ اللَّهُ.

    وإما أن تأتي كلمة أولَ منصوبة، فتكون ظرفاً، بمعنى: عندما خلق الله القلمَ، أي: أول ما خلقه الله قال له: اكتب.

    ومن جمع الروايات تبين له أنها تصير عَلَى الوجه الأخير.

    وإنما قلنا العالم المشهود، لأن وفد اليمن قالوا: جئنا نسألك عن أول هذا الأمر ، أي: أهو العرش، أم الماء، أم هما معاً؟ فيخبرهم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه بعد أن خلق الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- العرش خلق القلم، وعندما خلق القلم -قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما جَاءَ في صحيح مسلم - أمره أن يكتب كل شيء.

    إذاً؛ فهذا لا يتعارض مع ذلك، بأنه خلق هذا، ثُمَّ خلق القلم، وهو ظاهر ما في صحيح مسلم ، والقول بتقدم خلق القلم عَلَى جميع المخلوقات فيه خلاف، والظاهر من روايات حديث عمران بن حصين أن العرش متقدم عليه، ويشهد لهذا روايات أخرى جاءت في المسند وفي غيره، دلت عَلَى أن العرش هو أول المخلوقات من هذا الكون الحسي المشهود، ومن القرءان قوله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ [هود:7]، فقوله: وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، يدل عَلَى أن العرش وهذا الماء غير داخلين في العالم المشهود الذي هو السموات والأرض.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-26
  3. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    شفى الله الشيخ وألبسه لباس الصحة والعافية

    جزيت خيراً على ذكرك لشرح الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي الأزدي لبيان شيخ الإسلام ابن تيمية حول العرش .
    ولا غرو فهو كما قال عنه العلامة ابن باز ابن تيمية الصغير .
    شفاه الله وعافاه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-26
  5. محمد السعيدي

    محمد السعيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-23
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    أخي "سنحاني مغترب "شكرا لمرورك وعباراتك الرائقة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-27
  7. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    وفقك ربي.........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-27
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    رفع الله قدرك

    وبارك فيك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-28
  11. محمد السعيدي

    محمد السعيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-23
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    المبارك سواح
    والفاضل عمر رفع الله مقامكما دنيا وأخرى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-28
  13. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    جزى الله الجميع خيراً

    أشكر للأخ السعيدي مواكبته لتعليقي البسيط حول العلم الشامخ الشيخ سفر الحوالي ......... وذالكم أراه أقل واجب تجاه علماء الأمة الذين ضحوا بالغالي والنفيس تجاه أمتهم وهو لا غرو واحد منهم ............... ويشهد بذلك الخصم والقريب ...........فهو عظيم القدر أستاذ في الفضل أحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحداً .
    لنا مع الشيخ وقفات كثيرة كلها محبة واحترام .... فهو لا ينطلق من هويته أو جنسيته أو مقر سكنه .....
    بل هو عالمي في رسالته ومنهجه وتصوره للحياة أجمع وكل يمني درس في جامعة أم القرى إبان حرب الخليج الثانية ......... عرف قدر الشيخ وأعطاه حقه ولو اختلف معه في الرأي ............. فقد وقف موقف الجبال أمام إخراج الطلبة اليمنين من الجامعة بعد موقف اليمن من الكويت آنذاك
    وخاطب المسؤلين إزاءهم ........... وتكفل بنفقات من قطعت عنهم الجامعات المكافآت .... وكنت يوماً ما جاراً للشيخ في المسجد ...........ولم أر منه إلا كل الحب والتقدير لليمن واليمنيين .
    ولمن قد يخالفني الرأي حول منهج الشيخ أو طريقته............. ليقل ما شاء عن الشيخ لكن في حدود المنهج العلمي والتقدير للعلماء الأجلاء .....................فلحوم العلماء مسمومة وسنة الله في منتهكهم معلومة كما قال ابن عساكر
    اللهم رب الناس اشف عبدك سفر ينكأ لك عدواً أو يمشي لك إلى صلاة آمين .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة