دراسة : كل شهيد من حزب الله كلف اسرائيل 14 مليون دولار.

الكاتب : بسكويت أبوولد   المشاهدات : 424   الردود : 0    ‏2007-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-22
  1. بسكويت أبوولد

    بسكويت أبوولد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-31
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    نشر موقع يديعوت احرونوت الالكتروني دراسة اقتصادية مقارنة تبحث في تكلفة كل مقاتل من حزب الله استشهد في الحرب الاخيرة التي تعتبر الاكثر كلفة على الاطلاق من بين حروب اسرائيل.

    واعتمدت الدراسة على مقارنة حجم الميزانية العسكرية الاسرائيلية والزيادة التي طرأت عليها نتيجة الحرب والنتائج المتواضعة التي حققها الجيش.

    وجاء في الدراسة ان ميزانية الجيش الاسرائيلي ستصل عام 2007 الى 52 مليار شيكل بزيادة قدرها 10 مليارات شيكل عن حدود ميزانية عام 2006 اضافة الى ملياري شيكل اقرت كزيادة على الميزانية العسكرية خلال العام الماضي كمصروفات جارية مما يجعل تكلفة الحرب على لبنان في حدود 12 مليار شيكل كخسائر عسكرية مباشرة اضافة الى 10 مليارات شيكل كخسائر مدنية دون النظر الى الخسائر البشرية الامر الذي رفع تكفلفة الحرب الاجمالية الى 22 مليار شيكل اي 5 مليارات دولار.

    وتساءلت الدراسة عن مدى الفائدة العسكرية التي حققها الجيش قياسا مع حجم التكلفة مبينة ان حجم الفائدة قليل جدا اذ لم يستطع الجيش احتلال مناطق حزب الله ولم تتحسن صورته الرادعه في نظر مقاتليه اضافة الى قتله 250 مقاتلا من حزب الله حسب اعترافات الحزب وهدم عدد من مباني القيادة في ضاحية بيروت الجنوبية وقرى جنوب لبنان.

    وذهبت الدراسة الى تقدير خسائر حزب الله من هدم لمقراته وضرب مخازن الذخيرة التابعة له بنصف مليار دولار على اعتبار ان الاضرار التي الحقها سلاح الجو بالبنية التحتية اللبنانية لا تعتبر ضمن الفوائد العسكرية المباشرة.

    وافترضت الدراسة وجود فوائد عسكرية اخرى مثل جرح مئات المقاتلين من حزب الله وابعاده مؤقتا وجزئيا عن خط الحدود مفترضة ان الفوائد المذكورة تساوي ما قيمته مليار دولار.

    وخلصت الدراسة الى عملية حسابية بسيطة تعتمد على مبدأ التناسب بين الانفاق والعائد حيث قسمت حجم الانفاق العسكري على العائد المتأتي منه وخلصت الى ان 250 مقاتلا من حزب الله استشهدوا بكلفة مالية تساوي 5ر3 مليار دولار اي بتكلفة تصل الى 14 مليون دولار مقابل كل مقاتل لبناني الامر الذي جعل الحرب على لبنان الاكثر كلفة في تاريخ اسرائيل قياسا مع نتائجها.

    وتهكمت الدراسة على المخابرات الاسرائيلية وقالت "لو عرضت الاستخبارات الاسرائيلية عن طريق بعض المنظمات الدولية مبلغ نصف مليون دولار على كل مقاتل ينسحب من الجهاز العسكري التابع لحزب الله لاصطف المئات منهم في طوابير طويلة ولاستطاعت ابعاد الفي مقاتل عن ميدان المعركة مقابل مليار دولار فقط ووفرت على نفسها 5ر2 مليار دولار ودون ان تخوض حربا وتتعرض للكاتيوشا وتطلق قنابلها العنقودية اضافة الى توفير ارواح قتلاها".
     

مشاركة هذه الصفحة