جنجويد حاشد والعليان...؟؟؟!!!

الكاتب : الرعدالحارق   المشاهدات : 1,258   الردود : 18    ‏2007-07-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-21
  1. الرعدالحارق

    الرعدالحارق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-08
    المشاركات:
    5,921
    الإعجاب :
    0
    اولا اريد ان اعرف القارئ منهم الجنجويد ولماذا يستخدم هذا المصطلح علي بعض الجماعات او القبائل....
    منهم الجنجويد؟
    لا يوجد تفسيرا متفقا عليه لكلمة الجنجويد فالبعض يجعلها لفظا منحوتا من العبارة "جن على جواد" والبعض يقول بأنها نحتت من ثلاث كلمات تبدأ كلها بحرف الجيم وهي: جن وجواد وجيم ثلاثة (G3) السلاح المعروف. في حين يربطها البعض بصعلوك من عرب دارفور يدعى حامد جنجويت مارس الحرابة مع عصابته ضد القرى الأفريقية في الثمانينات من القرن الماضي فأدخل الرعب في قلوب السكان. ومهما تعددت تفاسير اللفظ فإن له معنى مشتركا بينها جميعا وهو أنها جماعة مسلحة بدارفور يحملها أكثر من طرف مسؤولية الإخلال بالأمن في الإقليم
    الجنجويد هم قبائل من اصول عربيه تسكن شمال غرب السودان في المناطق المحاذيه لدارفور ومعني الجنجويد هو """جن يمتطي جواد"""
    وهي قبائل متسلطه في السودان تجار واصحاب مواشي يسكنون علي حدود دارفور استخدمتهم الحكومه السودانيه كمليشيات تقاتل المتمردين الدارفوريين وسلحتهم واعطتهم الضواء الاخضر بأبادة المتمردين الدارفوريين ان هاجموهم كون الحكومه مشغوله بحروب في الجنوب وفي شرق السودان حيث ان الجنجويد في الاصل اصحاب اغنام ومواشي فهم قبائل متنقله لرعي الأغنام كانوا يدخلون بأغنامهم وابقارهم اراضي رعي الدارفوريين وبدأ الصراع بين قبائل دافور وقبائل الجنجويد وسلطت الحكومه الجنجويد علي قبائل دافور وقاموا بأعمال شنيعه وابادات ضد الدارفوريين وتهجير واحتلال اراضي زراعيه ونهب وخطف والكل يعرف ذلك...الخ
    الان منهم جنجويد حاشد؟؟
    هم عباره عن مليشيات من المتطوعين من قبيلة حاشد في صفوف الجيش اليمني استخدمتهم الدوله في حربها ضد الحوثي في صعده وهم عباره عن قبائل غير متعلمه اميين يتبعون الشيخ عبد الله الاحمر وهم من قبائل عذروالعصيمات وخارف وسنحان..الخ الدوله وعدتهم بتجنيدهم في الجيش واعطائهم رتب عسكريه واراضي في صعده وسبي الشرايف"نساء الساده في صعده" وبيوت وغنائم سيحصلون عليها هناك وكذلك الجنه ان قتلوا وتعويضات لأسرهم ان نالوا الشهاده سلحتهم الدوله واعطتهم المال والأغرائات من اجل محاربة الحوثي طبعا اصحاب صعده يسمونهم الحشويد تسغيرا لحاشد وكانوا يسمونهم الجنجويد وقد اتضحت لكم فكرة معني جنجويد
    اما العليان فهم الأخين غير الشقيقين هم علي عبد الله صالح وعلي محسن حيث ان الرئيس ينتمي لقبيلة حاشد وقام بتهيئه اجنده ومليشيات مسلحه حاشديه وغير حاشديه حتي انه استعان بجيش ابين الاسلامي وكذلك بالمطاوعه والسلفيين استخدم نفس سياسة البشير مع الجنجويد الرئيس حفظه الله سلح وجند العصيمات وعذر وخارف والسلف والخلف لقتال الحوثي لأن الجيش لا يستطيع القتال بسبب الخسائر الفادحه التي تكبدها في الارواح والعتاد واستخدم ورقد حاشد اما المهندس علي محسن وهو صاحب نفوذ كبير في حاشد وله كلمته المسموعه حيث ان اكثر افراد الفرقه الاولي مدرع هم من قبيلة حاشد له كلمته المسموعه عند مشائخ حاشد وله نفوذ خاص وغير طبيعي استطاع ان يقنع معظم قبائل حاشد بالتطوع مع الجيش في حرب صعده وعبئهم تعبئه معنويه وماديه للجهاد ضد المتمرد الحوثي حيث ان تركيبة علي محسن السكلوجيه والفيسلوجيه قائم علي كره كل ما هو هاشمي وزيدي يكرههم من اعماق قلبه ويتمني ويسئل من الله ان يرسل عليهم صاعقة من السماء تبيد اولهم واخرهم حتي انه ذهب الي باكستان لشراء صفقه اسلحه كيميائيه لأباده صعده ومن عليها بالرغم ان اسمه علي كاتيوشا وليس علي كيماوي ولست ادري مالتحول العجيب من كاتيوشا عام 94م الي كيماوي في صعده يحول الله من حال الي حال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-21
  3. الرعدالحارق

    الرعدالحارق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-08
    المشاركات:
    5,921
    الإعجاب :
    0
    نبذه مخنصره عن الجنجويد


    نشأة الجنجويد

    ظهر بإقليم دارفور في عام 1987 تحالف موسع يشمل كل القبائل ذات الأصول العربية بالإقليم أطلق عليه اسم "التجمع العربي" ويضم 27 قبيلة كان الهدف منه الحد من نفوذ قبائل الشمال العربية أي الجعليين والشايقية والدناقلة. وقد توسع التنظيم ليشمل بعض قبائل كردفان ذات الأصول العربية وليأخذ التنظيم الجديد اسم "قريش". وصدرت عن هذا التنظيم بيانات توضح -إن كانت صحيحة- نزعة عروبية عنصرية. واتهمت حكومة الصادق المهدي في الثمانينات ومن بعدها حكومة البشير الحالية بأنها ترعى هذا التنظيم في حين اتهمت الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة جون قرنق بأنها تسعى لتسليح قبيلة الفور في إقليم دارفور لمواجهة حكومة الخرطوم. ومن هنا أخذ الصراع في دارفور منحى عربيا أفريقيا بعد أن كان محصورا في مواجهة بين الرعاة والمزارعين. وفي هذا السياق نشأت مليشيا الجنجويد التي تتهم بأنها الذراع العسكري للقبائل العربية بدارفور وهو أمر دابت تلك القبائل العربية على نفيه. ويربط بعض المراقبين نشأة الجنجويد بالحرب التشادية-التشادية في الثمانينات حين واجه الرئيس التشادي الحالي إدريس دبي خصمه حسين حبري، فجند كل طرف بعض المليشيات من أبناء القبائل العربية القاطنة بشرق تشاد فبرزت مليشيا الجنجويد.

    أقسام الجنجويد
    ينقسم الجنجويد إلى قسمين: قسم أصغر بشمال دارفور يتكون من عدة مليشيات تابعة للقبائل العربية أو الأبالة وهي التي تمتهن تربية الإبل. وتذكر بعض المصادر أن جنجويد الشمال استباحوا مدينة كتم في أغسطس/ آب 2003. ويتركز القسم الأكبر من الجنجويد بجنوب دارفور وهم من أبناء القبائل العربية المعروفة بالبقارة أي التي يغلب عليها تربية البقر ويقدر عددهم بأزيد من 5 آلاف مسلح. يتحصنون بجبل كرقوا بأقصى جنوب غرب دارفور. وتتهم مليشيا الجنجويد بأنها شاركت إلى جانب قوات الجيش السوداني في الحملة ضد المهندس داؤود يحيى بولاد -من قبيلة الفور- وقد قاد تمردا عام 1991 متعاونا مع جون قرنق زعيم الحركة الشعبية ومنشقا عن الجبهة القومية الإسلامية بزعامة حسن الترابي، وقد قمعت حملته وأسر وقتل.

    نزع السلاح والاعتقال

    طالب مجلس الأمن الدولي الحكومة السودانية بداية أغسطس/ آب 2004 في قرار بشأن دارفور نزع أسلحة مليشيا الجنجويد وضرورة تعقب الضالعين في القتل والنهب والاغتصاب. وقد برز اسم الشيخ موسى هلال ناظر قبيلة المحاميد العربية بدارفور بوصفه زعيم الجنجويد وقد رفع متمردو دارفور اسمه في صدر قائمة قالوا إنهم من قاموا بالتطهير العرقي من الجنجويد‏.‏ وقد تبنت أميركا اتهام الشيخ موسى هلال بتزعم الجنجويد وهو أمر ما فتئ هلال ينفيه عن نفسه.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-21
  5. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    ينقل لقسم شئون العربية والأفريقية
    وإرسال صورة منه للقذافي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-21
  7. الرعدالحارق

    الرعدالحارق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-08
    المشاركات:
    5,921
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله يا أخ وحدوي
    وحده وبالوحده لنا النصر مظمون
    بس كنا نريد نعطيكم نبذه ثقافيه عن جنجويد السودان واليمن
    عندما تقراء الموضوع يكن عندك المام علي عنوانه
    سهلنا لك العمليه فقط لا غير لا تزعل علي جنجويد اليمن​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-21
  9. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    يا أخي والله تشبيهك لقبيلة حاشد بالجنجويد مبالغ فيه جداً جداً ..
    نحن شعب واحد ولون واحد وعرق واحد ولا يوجد عندنا مجازر جماعية !!
    إلا في عام 1986م على يد( الرفاق ) وليسوا من قبائل حاشد... ولكنها لن تتكرر بإذن الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-21
  11. جنوبي جنوبي

    جنوبي جنوبي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-20
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    ناصر الوحده (وحاميها تحت شعار النهب والفساد) هل هذه الوحده اخي التي تريدونها

    لا حوله ولا قوه الا بالله من امثالكم وتفكيركم وحده وبالغصب .............................!!!

    اتركونا لحالنا نعيش ورجعوا بلادكم اذا عندكم كرامه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-21
  13. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    الوحدة ليست ملك لأحد إنها ملك للأجيال اليمنية القادمة
    أنا وأنت وكل المرضى سنموت وستبقى الوحدة مكسب عظيم للأجيال اليمنية
    لا يرغب في تقسيم وطنه إلا من به مرض وحقد دفين وعميت بصيرته .
    الوحدة قوة
    الوحدة عز لكل اليمنين ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-21
  15. الرعدالحارق

    الرعدالحارق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-08
    المشاركات:
    5,921
    الإعجاب :
    0
    عزيزي ناصر الوحده لم اسميهم انا بل سماهم اهل صعده لأنهم ارتكبوا جرائم حرب حرق ونهب وسلب واغتصاب وانتهاك لحقوق الانسان كنا نسمع ان هناك مشائخ مع افرادهم يقاتلون وبعضهم قتلوا سمعنا خال صادق الاحمر اختطف وسمعنا عوجري قتل وسمعنا مره في الحرب الاولي مقتل سبعين شيخ من العصيمات لماذا يخلق النظام العداوه بين الشعب ؟؟
    اليس هذه جرائم حرب ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-21
  17. الرعدالحارق

    الرعدالحارق قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-02-08
    المشاركات:
    5,921
    الإعجاب :
    0
    الشارع تستهل مشوارها بملف : البشمرجة في صعدة

    يمن حر – خاص

    "
    بالنسبة إلى أبناء القبائل المحيطة بصعدة – المشايخ خصوصاً – تعد الحرب الدائرة هناك الآن مصدر رزق"

    هذه العبارة كانت مدخل مقال الزميل نبيل سبيع بعنوان القبيلة والحرب ، والتي ذكّر فيها بدور القبائل والمشايخ في الصراع الجمهوري – الملكي مع قيام ثورة سبتمبر 1962 م ، مشبهاً الموقف بالحالة الراهنة في صعدة ، فيما كشف الزميل نائف حسان عن هدف خفي لحرب صعدة ضمن ما أسماه " إعادة التزكية القبلية في، حاشد من خلال اللعب بورقة المشايخ .




    " الشارع " التي رأت النور يوم أمس ، استهلت مشوارها بملف مميز بعنوان " البشمرجة في صعدة " والمقصود بهم المتطوعين في الحرب من أبناء القبائل .

    وعوضاً عن جرأة ( الشارع ) وطرحها قضايا حساسة في عددها الأول ، اتسم ملف العدد بمهنية وحرفية عاليتين تعكس تميز قلمي الثنائي نايف حسان ونبيل سبيع .

    والبشمرجة الذين بلغ عددهم ( 9200) من محافظة عمران وحدها ، هم في مقدمة ضحايا الحرب ، وحسب شهادات لـ ( الشارع ) فإن الحكومة تزج بـ " البشمرجة " إلى الخطوات الأمامية من المواجهة مع الحوثيين ، ويذكر أحد المشايخ إحدى أعنف المعارك في حرب ضحيان والتي كان أغلب ضحاياها من البشمرجة ، قائلاُ باستغراب : كانت التقاليد أن المتطوعين والمستجدين يجوا خلف الجيش مش قدامه والآن العكس .

    تجييش القبائل في حرب صعدة ، مهمة يشترك في تنفيذها مشايخ وبرلمانيين وعسكريين ، غير أن غالبيتهم – حسب الشارع – من المشايخ الجدد ، وأن كثيراً منهم ينتمون لذات المنطقة التي ينتمي لها الشيخ حميد الأحمر : العصيمات !

    والملف الذي أعتمد على شبكة بحث وجمع معلومات وتوصل إلى إحصائيات،تنشر لأول مرة ، لم يخل من فقرات تحليلية تعتبر طول أمد الحرب وانفاع المتطوعين إلى جحيمها ، فالبطالة والفقر وضنك العيش على رأس الأسباب الجوهرية ، إضافة إلى غياب التعليم ، وإغراءات الفيد .

    ووفقاً لأحد المشايخ ، فإن السلطات تزج بالمتطوعين إلى الحرب دون إعطائهم أدنى تدريبات قتالية ، لكنها تحرص على تسليمهم أكفان حافظة لرائحة عفن ما بعد الموت
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-21
  19. الدكتور الهادي

    الدكتور الهادي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-24
    المشاركات:
    645
    الإعجاب :
    0



    علي محسن لا يلقى قبولا ولاتوجد له شعبية في أوساط المتعلمين والمثقفين والمتنورين والسياسين وقوته وشعبيته متركزة في أوساط المتطرفين والعائدين من أفغانستان ومن أبناء القبائل المتخلفة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    وهي نفسها الأوساط الشعبية التي يتمتع بشعبينها الشيخ عبد المجيد الزنداني ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة