تحرير المرأة واجب صرخة بصوت شمالي

الكاتب : المازق   المشاهدات : 784   الردود : 6    ‏2007-07-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-18
  1. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    تحرير المراة واجب هذا الشعار الذي كان موجود ونادت به المراة في السبعينيات من القرن الماضي في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية -وكانت الانطلاقة الكبرى لتعليم المراة - ولتصبح الاديبة والمثقفة والدكتورة والمهندسة - وتشارك الاسرة في تحمل تبعيات الحياة - وكان له دور كبير جدا في التوعية - وانخراط المراة في كل مجالات الحياة - اليوم تدوي صرخة من الشمال عن تحرير المراة
    اليمنيات يطلقن أول صرخة رفض للنقاب ويطالبن بحرية السفر

    نبأ نيوز– خاص/ محمد الصهباني -
    أطلقت منسقة برامج الاتحاد العام لنساء اليمن اليوم الأربعاء أول صرخة رفض للنقاب الذي ترتديه المرأة اليمنية، داعية على هامش ندوة المرأة الجامعية إلى التحرر من النقاب، وإلغاء القيود المفروضة على سفر المرأة، والتخلص من العادات العادات التي "كرستها العقليات المتحجرة داخل المجتمع اليمني".
    وأعربت الشابة اليمنية ندى الشامي – خريجة الأدب الفرنسي- بجامعة صنعاء للعام 2006م عن رفضها المطلق للعادات المفروضة تجاه المرأة والفتاه اليمنية بشكل خاص، مؤكدة أن ما تعانيه المرأة في ظل هذه العقليات، ومنها تكريس ظاهرة الزواج المبكر فرضتها كرهاً عقليات متحجرة داخل المجتمع اليمني، وهو ما تسبب في حرمان المرأة من العمل ودعم نفسها بنفسها.
    وكشفت الشامي أنها خاضت تجربة وسط أفراد أسرتها تمكنت من خلال ذلك من توضيح الصورة المغلوطة والنظرة القاتمة تجاه حصول المرأة على حقوقها كاملة، مؤكدة أنه بسبب نظرة المجتمع القاصرة قد قادها إلى أن تتبنى حواراً طويلاً مع الأسرة حتى تمكنت من إقناع أفراد أسرتها بالتحرر من القيود المفروضة عليها مثل إماطة اللثام.
    جاء ذلك على هامش تمثيلها اتحاد نساء اليمن في ندوة (المرأة الجامعية وتطورها العلمي والتكنولوجي في الثورة والوحدة)، والتي نظمها اليوم الأربعاء بصنعاء – مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء بمشاركة العديد من الباحثات والأكاديميات اليمنيات مثلن مختلف كليات جامعة صنعاء.
    وطالبت ندى الشامى – منسقة برامج في الاتحاد العام لنساء اليمن، في تصريح خاص لـ"نبأ نيوز"- بمشروعية إطلاق القيود تجاه الفتاه، وإتاحة حرية السفر لها، والتخلص من النقاب، والعادات الأخرى.
    ولفتت إلى أن أبرز السلبيات التي من الأولى أن تتخلص المرأة اليمنية منها هي مشكلة الحجاب، وعبرت الشامي عن سعادتها للتخلص من الحجاب، قائلة: أن فكرة التخلص منه جاء نتاج حوار بين أفراد أسرتها.
    إلا أن ندى الشامي اعترفت أنها لا تزال تواجه مع الأهل صعوبات حول مسالة السماح لها بالسفر خارج اليمن لمواصلة دراستها الجامعية، معربة عن تمنياتها أن يتفهم كافة أفراد الأسرة وبقية المجتمع لمستقبل المرأة اليمنية على ما يجب، وأن تستطيع أن تمارس حريتها في العمل وعدم فرض قيود على مستقبلها على حد تعبيرها.
    وكانت الدكتورة حسنية القادري- مدير مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء- أكدت في بداية كلمة لها في مستهل افتتاح أعمل الندوة على ضرورة إدماج المرأة في العلوم، ومساهمتها في صياغة المعرفة العلمية، معتبرة ذلك أمرٌ أساسي لتحقيق تنمية بشرية، دائمة ومتكافئة، تضمن الرفاه لجميع المواطنين، مع الأخذ في الاعتبار هشاشة التوازن البيئي المحيط الذي يمكن أن يقود إلى تعميم رؤية أكثر إبداعاً وخلقاً للحياة.
    وقالت: إن هذه التنمية البشرية الدائمة والمتكافئة، مشروطة اليوم بالمساواة بين الرجل والمرأة في العلوم، كما أن المشاركة الكاملة للمرأة في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا لا تسمح فقط بمضاعفة القدرات العلمية البشرية ذات الـتأثير المهم على عملية التطور للبلدان، وإنما تسمح أيضاً بتنوع كبير وواسع في صياغة المعرفة العلمية، ووضع معايير أخلاقية جيدة في هذا العصر الذي أخذ فيه الذكاء (الذهب الرمادي) يتبوأ مكان النفط (الذهب الأسود).
    وأضافت: وعليه فإن البلدان تحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مساهمة المرأة وعطائها جنباً إلى جنب مع الرجل، لضمان مستقبلها وازدهارها لضمان تقاسم أكثر عدلاً للمعارف العلمية والتكنولوجية ضمن منظور تحقيق التنمية الشاملة والمنتجة بدورها للسلام والرفاه والتقدم.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-18
  3. نصر اسد

    نصر اسد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    3,503
    الإعجاب :
    0
    النقاب مسألة فيها خلاف
    ولايعني ان الملتزمة بالحجاب ولا تلبس النقاب انها غير ملتزمة بالشرع
    المسألة تخضع للتقاليد ونساء اليمن لبسوا النقاب تقليدا للاتراك زمان الحكم العثماني ​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-19
  5. berry

    berry عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-27
    المشاركات:
    739
    الإعجاب :
    0
    يا ندى ياشامي تحري مثل ماتريدي ، واخلعي الحجاب واحرقيه وانفشي شعرك واصبغيه ، واطلي شفايفك ولونيه.
    وما على الشباب الا التفرج والحكم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-19
  7. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    الحمد لله هذه المرة اتى الصوت من مطلع... وانا ماااااااااااااااااااااااااااالي..!![
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-19
  9. berry

    berry عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-27
    المشاركات:
    739
    الإعجاب :
    0
    وعلى قولتك ملناش دخل فيهم ، هذه عجينتهم وهم حرين فيها!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-19
  11. خالد خليدي

    خالد خليدي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-24
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    :D :D :D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-19
  13. لصمت كلام

    لصمت كلام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    3,832
    الإعجاب :
    0



    لاحول ولا قوه الا بالله العظيم
    بالامس قامت الدنيا وقعدت بسبب ان بنت كعدل الفنانة وصلت الى رتبة ضباط شرطة .
    واليوم يرسلون الفتيات لدوله اجنبية لتلقى دورات في مكافحة الارهاب

    سبحان مغير الاحول من حال الى حال






     

مشاركة هذه الصفحة