ما بين تصريحات الأخ الرئيس .. وتصريحات الأخ الوزير.. لازلنا حائرين!!

الكاتب : الـمســافــر   المشاهدات : 427   الردود : 2    ‏2007-07-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-18
  1. الـمســافــر

    الـمســافــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    441
    الإعجاب :
    0
    بالأمس القريب.. وفي خطاب القاه الأخ الرئيس في حفل تخرج بكلية الشرطة، أشار فيه الى نضوب النفط اليمني بحلول عام 2012، وأكد على أهمية أن تعمل الحكومة على إيجاد مصادر اخرى للدخل القومي للدولة يعوض العجز الذي سيسببه نضوب النفط الذي يغطي ما يقارب من 76% من الدخل القومي للدولة.

    جاءت تصريحات الأخ الرئيس بعد صدور تقرير عن البنك الدولي يشير فيه الى أن النفط في اليمن سينضب بحلول عام 2012. على الرغم من أن وسائل الإعلام الحكومية شككت بما جاء في التقرير الدولي وبدأنا نقرأ لمدة أشهر متتالية في الصحفات الاولى، اي بعد صدور التقرير الدولي، عن أكتشاف مخزون من النفط هنا وهناك وأن المستقبل واعــد لأهل اليمن.. إلا أننا لم نقرأ عن اي صحيفة يمنية حكومية تشكك في ما قاله الأخ الرئيس حول نضوب النفط بحلول 2012، اي نفس النتيجة التي وصل إليها التقرير الدولي!!

    على كل حال، مما لا شك فيه أن الأخ الرئيس لا يمكن أن يتحدث عن هذا الموضوع دون أن يكون على إطلاع على تقارير رُفعت اليه من الجهات المختصة في بلادنا.. ولعلنا قرأنا في الصحف الحكومية خلال الأشهر الماضية عن إنخفاض كمية النفط خلال النصف الاول من هذا العام مقارنة بالعام الماضي..

    اليوم يؤكد الأخ خالد بحاح وزير النفط اليمني وفي مقابلة صحفية مع صحيفة يمن تاميز، أن اليمن ستزيد من قوة إنتاجها للنفط بواقع خمسمائة الف برميل يومياً ابتداءً من العام 2009، اي بزيادة مائة وخمسين الف برميل عن ما تستخرجه بلادنا حالياً. واوضح الوزير أن سبب النقص الحالي يعود الى أن بلادنا تستخرج النفط من حقلين فقط هما مأرب والمسيلة، وأن هناك خطة تعمل بها وزارة النفط لفتح المجال للتنقيب في حقول اخرى خلال الفترة القادمة، وأن عدد الحقول الجاري التنقيب فيها ارتفع من 26 حقل الى 40 حقل هذا العام. وقال الوزير أن حقل مأرب وبحسب الدراسات السابقة كان من المفترض أن ينضب قبل خمس سنوات، إلا أنه وحتى الان لازال النفط يستخرج منه بواقع 60 الف برميل يومياً، وتوقع الوزير أن ينضب النفط في حقل مأرب والمسيلة بحلول عام 2011. ( قبل عام واحد من النتيجة التي وصل إليها التقرير الدولي - 2012).

    ملف النفط يعد من الملفات الحساسة في بلادنا، وقليل من هم على إطلاع بما يحدث..

    بقي السؤال.. ما الذي سيحدث في حال عدم اكتشاف حقول اخرى للنفط..؟

    ما الذي سيحدث لأقتصاد هش مرتكز في الاساس على النفط؟

    لماذا هذا التخبط الاعلامي في موضوع هام يهم كافة المجتمع؟

    في حوار جانبي مع بعض الأخوة حول هذا الموضوع.. أشار أحدهم الى أننا لم نرى شيئاً طوال العشرين سنة الماضية من مردود النفط.. فلم يعد الأمر يفرق.. نضب النفط او لم ينضب فالحال واحد..

    شخص أخر تمنى أن ينضب النفط، من وجهة نظره، فأن أول المتأثرين بنضوب النفط هم المستفيدين منه والفاسدين.. لذلك فلينضب النفط!!

    إلا أني أختلف معهم.. فإذا لا قدر الله نضب النفط فسينهار الاقتصاد الهش وسيعم الفقر أكثر مما هو الان وستتولد النزاعات والانقسامات..!!

    ملاحظة.. الموضوع للنقاش فقط:)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-21
  3. الـمســافــر

    الـمســافــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    441
    الإعجاب :
    0
    تراجع إيرادات النفط اليمني بنسبة 13%
    صنعاء «الأيام» رويترز:
    ذكر تقرير صادر عن وزارة المالية نشر أمس الأربعاء ان عائدات النفط انخفضت خلال الستة الاشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 13% .

    ونقلت وكالة الانباءاليمنية (سبأ) عن التقرير قوله «انخفضت الإيرادات العامة للدولة في النصف الأول من العام الجاري إلى 629 مليارا و21 مليون ريال مقارنة مع 636 مليارا و485 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الماضي حيث بلغ العجز 7 مليارات و464 مليون ريال وبنسبة %1»، وارجع التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع إيرادات النفط.

    وحسب ما جاء في التقرير فإن إيرادات النفط خلال النصف الأول من العام الجاري قد انخفضت إلى 422 مليارا و700 مليون ريال مقارنة مع 484 مليارا و256 مليون ريال خلال الفترة المقابلة لها من العام الماضي أي بنسبة 13%.

    غير ان التقرير ذكر انه في مقابل هذا الانخفاض ارتفعت الإيرادات الضريبية خلال الفترة نفسها بنسبة 17%.

    حيث بلغت 118 مليار ريال بالمقارنة و101 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي كما ارتفعت الإيرادات الجمركية بنسبة 20% اذ وصلت إلى 19 مليار ريال مقارنة مع 16 مليارا خلال النصف الاول من العام 2006.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-21
  5. الظاهري قال

    الظاهري قال قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    8,903
    الإعجاب :
    0
    مجلة نيس اليونانية المتخصصة في اخبار النفط تقول بان اليمن ينتج اكثر من مليون برميل باليوم وهذا دليل على ان الجماعة يستبقون الاحداث بالاعلان عن نضوب النفط قبل ان يتم محاسبتهم على عائداته التي يتم توريدها لحسابات خاصة في اوروبا وامريكا وان شاء الله يجي اليوم الي نسمع فيه الغرب حجر على تلك الأموال كما فعل باموال صدام وشلته المارقة وبعدين اسأل عن بترول صافر 250 الف برميل يوميا ويباع البرميل بسعر برميل برنت منقوص 30 سنتا اي 79.7 دولا للبرميل بعد ان سلمته الشركة الأمريكية صوريا لليمن سمعنا بان اليمن تصدره إلى دولة خليجية ويتم تكريره هناك ويباع بالمناصفة بين الحكام والشركة الأمريكية بعيدا عن اعين الشعب
    الله يرحم الإمام على الأقل كان ارحم من هولاء
    وربنا يخلص اليمن منهم يارب
     

مشاركة هذه الصفحة