واجبنا حيال صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..

الكاتب : ضياء الشميري   المشاهدات : 2,486   الردود : 45    ‏2007-07-17
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-17
  1. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الواجبُ علينا: محبتُهم واحترامُهم والذوْدُ عن أعراضِهم، والسكوتُ عمَّا جَرى بينهم مِن القتال، واتِّهامُ مَن سبَّهم بالنفاق؛ وذلك بأنه لا أحدَ يَجرُؤ على سبِّ الصحابة - رضي الله عنهم - إلا مَن غمَسَه النفاق - والعياذ بالله -، وإلا فكيف يسبُّ الصحابةَ وقد قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: " خيرُ الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يَلونهم "، وقال: " لا تَسُبُّوا أصحابي ".

    ثم إنَّ سبَّ الصحابةِ قدحٌ في الصحابة، وقدحٌ في الشريعة، وقدحٌ في الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -، وقدحٌ في حكمةِ الله عز وجل. أما كونُه قدحٌ للصحابة ؛ فواضح.
    وأما كونه قدح في الشريعة فلأن الذين نقلوا إلينا الشريعةَ هم الصحابة .
    وإذا كان ناقِلُ الشريعة على الوصفِ الذي يسبُّهم به مَن سبَّهم؛ لم يَبقَ للناس ثقةٌ بشريعةِ الله ؛ لأن بعضَهم - والعياذُ بالله - يصِفُهم بالفُجور والكُفر والفسوق، ولا يُبالي أن يسبَّ هذا السبَّ على أشرفِ الصحابة: أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -.
    وأما كونه قدحًا برسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -؛ فلأن الصاحِبَ على حسب حال صاحبه بالنسبة لاعتبارهِ ومعرفةِ قدره، ولذلك تجدُ الناسَ إذا رأوا هذا الشخصَ صاحبًا لفاسق؛ نقصَ اعتبارُه عندهم.

    وفي الحكمة المشهورة، بل وفي الحديثِ عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال: " المَرءُ على دينِ خليلِه؛ فَلْيَنظرْ أحَدُكُمْ مَنْ يُخالِل ".

    وفي الحكمة المشهورة المنظومة:

    عن المرءِ لا تَسألْ وَسَلْ عَن قَرينِهِ .. فَكُلُّ قَريـنٍ بالْمُقـارَنِ يَقْتَـدِي

    وأما كونُه طعنًا في حكمةِ الله؛ فهل مِن الحكمة أن يَختارَ اللهُ لأشرف خلقِه محمد - صلى الله عليه وسلم - هؤلاء الأصحابَ الفجرةَ الكفرةَ الفسقة ؟؟!!!
    واللهِ ليس مِن الحكمة.


    إنتهى للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
    [فتاوى نور على الدرب - (375 / أ) ]. ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-17
  3. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    الأخ ضياء الشميري .. ماذا عن من أنزلوا الإمام علياً كرم الله وجهه - وأنكروا "كرم الله وجهه " عنه .. - ومن هم الصحابة الذين يجب حبهم ( في مذهبك ) . ؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-17
  5. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    طالما قلت في مذهبي ..
    فعليك إعادة القراءة مرة أخرى ..​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-17
  7. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    بل قرأت ,, واستوقفتني عبارات ..



    وسؤالي كان من باب .. لماذا التركيز فقط على سادتنا ابي بكر وعمر رضي الله عنهم , أليس سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه أيضاً يستحق الغيرة منا . هناك من ينتقص من قدره , يظن بأنه ينتصر لمذهب أهل السنة ..

    أعتقد أن فكرتي وصلت ..
    والنقطة هي ( صحابة رسول الله من كانوا على نهجة ولم يبدلوا ولم يغيروا) لا يجوز لنا الإنتقاص من قدرهم مطلقاً ..

    تحياتي لكم .. وأعيدوا قراءة تعقيبي :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-17
  9. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الفكرة وصلت نعم ..
    لكن هل لك أن تعطينا نسبة من يسب اصحابة إلى نسبة النواصب ؟؟
    إذا علمت ذلك فهذا طيب ..
    الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يعلم جيدا مايخرج منه فهو يقرر عقيدة أهل السنة في عدم التعرض لأحد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو بذكر ماحدث بينهم حتى لا تميل مشاعرنا مع أحد ضد الآخر ..
    وهذا أسلم وأحكم ..

    ومع هذا فلعلك تعلم جيدا موقف أهل السنة في أحقية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع الصحابي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ..

    أكرر هنا :
    سب الصحابة إنتشر إنتشارا عجيبا ..
    سب الصديق والفاروق بالذات كان لهما الحظ الوافر والجزيل من هذه السفاهة ..
    سب علي رضي الله عنه وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح أمرا شاذا في هذه الأيام بالذات وخاصة في الأوساط التي تدعي ( السنة ) وإلا فإن أهل السنة من قبل ومن بعد حبا وسلامة صدر لصحابة رسولله جميعا ..
    مع إعطاء كل ذي فضل فضله وكل ذي حق حقه ..

    أرجو أن يكون التوضيح قد وصل إليك تماما ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-17
  11. العامري111

    العامري111 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-28
    المشاركات:
    305
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخانا ضياء ورضي الله عن صحابة رسول الله أجمعين ورحم الله العلامة العثيمين

    وأما لفظة (( كرم الله وجهه )) وتخصيص أمير المومنين علي رضي الله عنه بها فما هو الدليل عليها؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-17
  13. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    أشم رائحة نصب .. ;)

    صدقوني ليس على المغالين من الشيعة فيما يفعلوه في مغالاتهم في حب أمير المؤمنين علي .. لأنكم أصلاً تواجهون هذا الحب المغالي بكره قالِ ..
    لو أحسنتم تأدباً مع صحابة رسول الله لما ابتلينا بالحب المغالي ولا التنصب ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-17
  15. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    أخي الكريم ضياء

    نتفق معك في الدعوة إلى عدم بل حرمة سب الصحابة كالصديق والفاروق وذو النورين وأبا تراب رضي الله عنهم ومن قارب منزلتهم


    ولكن أختلف معك في

    قولك : وعدم ذكر ماحدث بينهم

    فكيف قام العلماء الأوائل بالجرح والتعديل وقبول هذا ورد هذا

    وكيف يفعل الباحث لتلك الفترة
    نعم لا نسبهم بل نجلهم ونحترمهم ونعظمهم لكنهم بشر مثلنا وليسوا معصومين ... فيمكن أن نذكر مالهم "أقصد أفرادهم" وما عليهم بدون سب وشتم وتفسيق لا سمح الله

    أما قولك : حتى لا تميل مشاعرنا مع أحد ضد الآخر ..وهذا أسلم وأحكم

    ليس بالضرورة أن تميل مشاعرنا مع أحد "ضد" الآخر بل الباحث يبحث عن الأفعال في الأول والأخير ليكون صورة ورأي في القضية التي يدرسها.

    هل إذا قلنا أن علي أولى بالأمر مثلاً يعني ذلك أن نسب ونشتم الصديق والعياذ بالله .... لنا في الامام علي بعد الرسول صلى الله وسلم عليه وآله أسوة وقدوة فقد كان شعاره "سأسالم ما سلمت أمور المسلمين" .... وكان خير مستشار للخلفاء.

    أما أن ذلك "أسلم وأحكم" فنعم ولكن ليس لكل الناس بل للعامة غير المهتمين والباحثين.

    فالتشدد لا ينتج إلا تشدد

    وأما القول "تلك أمة قد خلت....." فنعم والله ولكن لا ما نع من الخوض بكل احترام ومراعاة للحرمة.

    ويبدو أولاً وأخيراً أن العقبة هنا لا تتمثل في الخلفاء الراشدين والصحابة أجمعين

    بل في أفراد منهم .
    وأكرر أنتم تضعون معاوية في الصف الأول ..... والفريق الآخر "الزيدية تحديداً" لا تقبل به في الصف الأول رغم أنها عندما تتناول شخصه لا تنكر أعماله الإيجابية.



    تحياتي أيها العزيز

    وسبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-17
  17. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    جـزاك الله خـيرا أخي ضياء على هـذا الطـــــــــــرح
    ففـعـلا وهـذا ما نشاهـده ونقـرأه في المنتديات والكتب...هو السب في أبوبكر وعمـر
    والإمام علي رضي الله عـنه لم نرى أن هـناك من يسبه
    ومن سيقـول هذا فاليدلـنا على أقـرب منتدى أو كتاب فيه سب للإمام علي
    أما سباب الخليفة أبو بكـر والخـليفـة عمـر رضي الله عنهما..فلايحـتاج إلى بحث..فقـد إنتشر سبهم
    هنا في المنتدى ,ولهذا تم الإعـلان عـن إيـقـاف معـرف من تعـرض للصحابة الكرام...
    فـقـط نحن نرى :
    أنه لاتـوجـد وصية بالخـلافة للإمـام علي رضي الله عـنه
    ولايوجـد شيء إسمه عـيد الغـدير
    ولا عـيد عاشوراء
    ولا التحكيم الـمـزعـوم
    ولا تقتصر الاية التي نزلت في نساء النبي على الخمسة اهل الكساء
    وأشياء أخـرى
    هـــــذا والله أعـلم

    تحـيتي





    تحـيتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-18
  19. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    اولا لاحظوا التفسير الاحمق للمدعو العندليب فعو يعتبر اننا نكره الامام علي ويستدل على ذلك بكرهنا للشيعة وغلوهم في سيدنا علي واثبت فعلا انه لايستطيع ان يفرق بين الحب والغلوالذي جعل سيدنا علي افضل من الرسول صلى الله عليه وسلم في كتب الرافضة وانت تعلم كيف جعلهم ذلك الغلو يخترعون القصص في سيدنا علي واغلب هذة القصص تطعن فيه اكثر مما تمدحه


    ثم انا اتحداك ان تثبت ان هناك سني واحد يكره الامام علي او يستهزى به ؟


    والحمد لله نحن لانقول ان سيدنا علي كسر ضلع زوجته وسقط جنينها وهو ساكت جبان لم يتحرك
    ووووو الخ



    وبالنسبة قول ( كرم الله وجهه ) فليس ذلك يدل على حب او كره فنحن فقط نطلب الدليل على ذلك


    واعدك ان احضرت الدليل انا اول من سيقول ( كرم الله وجهه )


    ويكفي ان تعلم انه لم ترد في كتبنا فضائل لاحد من الصحابة كما وردت لسيدنا علي رضي الله عنه
    فلا تجعل لقب ( كرم الله وجهه ) يجعلك تخلط الحق بالباطل
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة