جناية عبدالمجيد الزنداني وابنته على القرآن والحديث وكشف شيخنا الفوزان لحاله

الكاتب : فارس العرب.   المشاهدات : 1,081   الردود : 13    ‏2007-07-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-16
  1. فارس العرب.

    فارس العرب. عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-15
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جناية عبدالمجيد الزنداني وابنته على القرآن والحديث وكشف شيخنا الفوزان لحاله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

    فقبل حوالي خمسة عشرة سنة حضرت محاضرة لعبد المجيد الزنداني الصيدلي حضرها عدد كبير من الناس في المنطقة الشرقية ولم أكن أعرف حاله
    وسمعته في تلك المحاضرة يفسر قوله تعالى : لتركبن طبقا عن طبق 0
    بقوله هذا الصاروخ يصعد إلى السماء فينفصل طبقا عن طبق أو كما قال ويقول هذا التفسير خاص بي 0وذلك إعتمادا منه على تفسير القرآن على مايسميه بالإعجاز العلمي للقرآن وهو طريقة محدثة مبتدعة في تفسير كلام الرحمن تقوم على لي أعناق الآيات للتفق مع ماأحدث من النظريات والمخترعات لبيان أن القرآن قد تكلم عنها قبل صدورها من باب دعوة الناس للإسلام وأن القرآن معجز قد ذكر تلك العلوم الدنيوية قبل إكتشاف أهلها لها
    وما ذكره في تفسير تلك الآية باطل كذب على الله وجناية على كلامه وبيان بطلان طريقته وتحريفه لمعنى تلك الآية وفساد منهجه في التأويل لمعاني الكتاب الموروثة عن النبي والصحابة والتابعين من عدة أوجه :
    الوجه الأول /
    مارواه البخاري في صحيحه في تفسير هذه الآية قال حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ النَّضْرِ أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ إِيَاسٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ حَالًا بَعْدَ حَالٍ قَالَ هَذَا نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهذا تفسير مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل ويدل ذلك على أن الزنداني يتكلم في كتاب الله بلا علم
    بل بالرأي المذموم ويسميه بغير إسمه فيقول الإعجاز العلمي للقرآن ولا عجب فإنه قد سميت في هذا الزمان المحرمات بغير أسمائها حتى شرب الخمر وسمى بغير إسمه0

    الوجه الثاني /
    أن تفسير القرآن إعتمادا على مثل ذلك المسمى بالإعجاز العلمي تفسير بالرأي المذموم للقرآن وهو محرم بإجماع من يعتد بخلافهم من علماء المسلمين فقد قال رب العالمين إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جائهم من ربهم الهدى والتفسير بالرأي المذموم ظن وليس بعلم
    وقد قال تعالى عن بني إسرائيل ومنهم أميون لايعلمون الكتاب إلا أماني (أي تلاوة)
    وإن هم إلا يظنون ( أي يتخرصون معانيه بالظن بلا دليل ) وهو الرأي المذموم 0

    الوجه الثالث /
    أن من دلائل فساد طريقتهم في تأوي الكتاب العزيز الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه كون الذي يشتغلون بهذا الذي يسمونه الإعجاز العلمي ويأولون الآيات كما يشتهون بالهوى والتخرص كتفسيرهم لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أنها موجودة في القرآن فالشارع الذي تفجر فيه مبنى التجارة العالمي بالطائرة اسمه جرف هار
    والآية قوله تعالى : ( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار000) فهل الأحرف اللاتينية متطابقة وهل علمتم شيء جهله السلف وجهلته الأمة عبر تلك القرون !!!!!
    أنهم ليسوا بعلماء يحسنون تأويل الكتاب على طريقة السلف بأصول المفسرين المعتمدة المحفوظة كعبدالمجيد الزنداني وابنته وذلك الحليق المصري الذي سمعته يقول ينبغي أن يعاد النظر في تفسير القرآن على ضوء ماتوصل إليه العلم الحديث وذلك عنده للرد على الأخطاء السلفية في التفسير زعم لعدم التقدم العلمي وقتئذ 0فلا يجوز أن يفسر كلام الله إلا أهل العلم به فلم تتحقق عند هؤلاء شروط المفسرين المعتمدة عند أهل العلم بكتاب الله وللسيوطي رسالة في ذلك هم في غفلة عن مثلها 0
    فإنه من تكلم فيه برأيه فأصاب فقد غلط واقتحم النار وهو لايشعر0


    الوجه الرابع /
    ومن دلائل تعمده للكلام في الكتاب العزيز برأيه أني لما لقيته في رمضان العام المنصرم في الحرم وذكرت له ماجاء في صحيح البخاري في تأيل الآية مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم وأنها لاعلاقة لها بالصاروخ وانفصالاته فالتأويل مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف الحديث أصلا وطلب موضعه في صحيح البخاري ولو كان يقرأ في كتب التفسير بالمأثور قبل أن يتكلم في معنى هذه الآية لسلم من تلك الجناية
    على كتاب الله سبحانه وتعالى ولكنه الشيطان وغروره الذي قال الله عنه إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله مالا تعلمون0

    الوجه الخامس /
    أن الولد كما قيل سر أبيه وأحسن من هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم مامن مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه 0وقد حدثتني شقشقتي وهي ثقة أنها سمعت إبنة الزنداني في في مجتمع نسائي أيضا في مدينة جدة تدعو ا لمنهج أبيها في تفسير القرآن بالرأي ففسرت السنة كذلك بما يشبه تفسير الباطنية الإشاري كقولهم في قوله تعالى
    إذبحوا بقرة 00قالوا عائشة رضي الله عنها
    فقالت فيما رواه الإمام أحمد في مسنده عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يوشك ان تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الآكلة على قصعتها قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ قال أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن قال قلنا وما الوهن قال حب الحياة وكراهية الموت

    تفسير الأمم : أي الأمم المتحدة
    جناية منها على السنة وحصرا للعموم بالرأي المذموم العقلي غير المحمودوالنساء يسمعن هذا الهراء بلا نكير وكما قال بن الجوزي أجهل مجتمع مجتمع النساء قلت إلا مارحم ربي وكانت تدعوهن للإلتحاق بجامعة الإيمان وأنها علمية شرعية0
    وقد تكلم بعض مشائخنا محذرين من هذه الجامعة الحزبية0

    الوجه السادس /
    لانقول أن مايكتشف من علم لايستأنس به في تأويل القرآن مطلقا بلا تفصيل ولكن بضابط وهو
    أن يسبق للسلف كلام في المعنى مطابق وإلا فيستحيل أن يغيب المعنى الصحيح للآية عن القرون المفضلة المشهود لها بالخيرية وأفضلها قرن الصحابة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني00الحديث ثم يعلمه هؤلاء المعاصرون الجاهلون بتأيل القرآن العالمون بالرأي والفلسفة الفكرية
    وذلك مثل تفسير الظلمات الثلاث فيما ذكره القرطبي في ظلمات ثلاث ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة قاله ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك
    أو يكون يكون كلام السلف مختلفا في معنى الآية فبعد إستغراق أو جه الترجيح المعتمدة عند المفسرين يستأنس بما أكتشف بشرط ألا تكون في دائرة النظرية بل الحقيقة المعتدة الغير قابة للبطلان مثل مامضى من ذكر المثال فإن البعض قد فسر الظلمات الثلاثة وهو ابن جبير ظلمة المشيمة وظلمة الرحم وظلمة الليل فلامانع بعد معرفة الطب لإحاطة المشيمة والرحم والبطن أن نستأنس ونقول ذلك أرجح وقد قال القرطبي والقول الأول أصح وهوكذلك 0

    الوجه السابع /
    أنه يمتنع على الزنداني وابنته وغيرهما من أهل الإعجاز العلمي المدعى للقرآن أن يتوصلوا لمعنى آية قد غاب عن الأمة عبر القرون كلها وأفضلها القرون المفضلة كما مضى كابن عباس وابن مسعود وعطاء ومجاهد وعكرمة0000وغيرهم من السلف لما رواه البخاري فقال حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسماعيل عن قيس عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون 0

    الوجه الثامن /
    قول بعضهم في تفسير قوله تعالى : ما فرطنا في الكتاب من شيء

    أن القرآن فيه ذكر الهندسة والطب والفيزياء 0000إلخ فإنه قال مافرطنا في الكتاب من شيء قول باطل ورأي في الدين عاطل من وجوه :

    الأول / ماذكره القرطبي في تفسيره قوله تعالى ما فرطنا في الكتاب من شيء أي في اللوح المحفوظ فإنه أثبت فيه ما يقع من الحوادث
    فلاعلاقة على هذا القول بالقرآن


    الثاني / أنه حتى على فرض صحة القول الآخر وهو أنه القرآن فلا علاقة للأمور الدنيوية والمخترعات المعاصرة بذلك فقد قال القرطبي
    وقيل أي في القرآن أي ما تركنا شيئا من أمر الدين إلا وقد دللنا عليه في القرآن إما دلالة مبنية مشروحة وإما مجملة يتلقى بيانها من الرسول عليه الصلاة والسلام أو من الإجماع أو من القياس الذي ثبت بنص الكتاب قال الله تعال ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقال وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم وقال وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا فأجمل في هذه الآية وآية النحل ما لم ينص عليه مما لم يذكره فصدق خبر الله بأنه ما فرط في الكتاب من شيء إلا ذكره وإما تفصيلا وإما تأصيلا وقال اليوم أكملت لكم دينكم 0

    فسبحان الله على ما يصفون والحمدلله القائل بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولك الويل مما تصفون 0

    الوجه التاسع /
    لم أسمع عن أحد من العلما الذين يعتبر قولهم في التفسير والأحكام يثني على هؤلاء المتصدين لما يسمى بالإعجاز العلمي للقرآن كالزنداني بل سمعت في آخر مجلس علمي في شرح بلوغ المرام للشيخ صالح الفوزان مايقدح في أهلية مثل الزنداني لتأويل القرآن فقال في درس الأحد بتاريخ 5/ 6 / 1424 من الهجرة لما سأله السائل قائلا : مارأيكم في تفسير عبد المجيد الزنداني للقرآن هل هو أفضل أم تفسير سيد قطب علما أنه قال في تفسير قوله تعالى لتركبن طبقا عن طبق هذا الصاروخ 0000

    فأجاب شيخنا صالح الفوزان في الدرس قائلا :
    الذي أعرفه أن الزنداني ليس من العلماء بل هو مثقف وهو صيدلي والذي يفسر القرآن يكون عالما أو كما قال حفظه الله0

    الوجه العاشر /
    والمعلوم لدى من يعرف الزنداني من بلدياته في اليمن أنه في حزب يدعو إليه فلم يكن للقرآن أثر عليه وقد جاء في ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون 0وقد فسر لإله إلا الله بلا خالق أو رازق إلا الله فكيف يتصدر من هذا حاله لتفسير القرآن 0

    الوجه الحادي عشر /
    ما ذكره شيخ الإسلام من أن البدع تقررت عند أهلها لأنهم صاروا يفسرون القرآن على مقتضى كتب الأدب واللغة ولايعتبرون بكتب التفسير بالمأثور أو كما قال رحمه الله
    فكيف لو إطلع رحمه الله على مثل الزنداني وأضرابه ممن يفسر القرآن بالرأي المحض ولم يرجع حتى للغة العرب التي من فهمها فلايجوز أن يفسر بها القرآن معتمدا عليها حتى يطلع على أقوال الصحابة الكرام كابن عباس ترجمان القران وابن مسعود والتابعين لهم بإحسان من طلابهم فهم أرق قلوبا وأعمق علما وأقل تكلفا من هؤلاء المحدثون في تفسير كلام الله وسنة رسول الله بالرأي المذموم الذي يسمونه إعجازا علميا
    لوكانوا يعلمون والحمدلله الذي عافانا مما ابتلى هؤلاء به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا

    الوجه الثاني عشر /
    أن تفسير كتاب الله بالنظريات الحديثة القابلة للتغير يسقط صدقه وهيبته في النفوس وذلك إذا ماتغيرت النظرية فلا تبقى مكانته وعظمته 0

    الوجه الثالث عشر /
    أن من كان متبوعا في تفسير القرآن على طريقة مايسمونه بلإعجاز العلمي المحدث يدخل في ردائرة الرؤساء الجهال الذين يضلون بالرأي المذموم ويفتون بغير نقل عن معصوم أو بقول عليه دليل معلوم والذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا قَالَ الْفِرَبْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ هِشَامٍ نَحْوَهُ وفي راوية له يفتون بالرأي0

    الوجه الرابع عشر /
    أن هذا النوع من التفسير المحدث لايدخل في أنواع التفسير المعتمدة عند المفسرين فأوله تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسير القرآن بصحيح السنة ثم بقول الصحابة ثم بقول التابعين لأنهم أخذوا عن الصحابة ثم باللغة العربية الفصيحة التي نزل بها القرآن إذا لم يوجد تفسيرا للآية بالمأثور فتبين إحداثه وبدعيته وضلاله فينبغي لم خاض فيه التوبة إلى الله جل وعز من قبل أن تأتيه منيته 0

    الوجه الخامس عشر /
    عد بعض العلماء كما أشار ابن القيم في كتابه الجليل إعلام الموقعين القول على الله بغير علم أعظم من الشرك لقوله تعالى : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله مالاتعلمون0
    فقيل أنه هنا جعل القول عليه سبحانه بغير علم فوق مرتبة الشرك به 0

    الوجه السادس عشر /
    أن في إنتحال هذا المذهب المحدث ذريعة إلى الإعراض عن كلام السلف في التأويل والغرور بمثل هذه التخرصات المحدثه مما يؤدي إلى الإستهانة بعلمهم رضي الله عنهم وموافقة تلك المقولة الباطلة علم السلف أسلم وعلم الخلف أعلم وأحكم حتى أني سمعت كما مضى بأذني أحد سفهاء هذا الفن المحدث يقول ينبغي تجديد التفسير السلفي وإعادة النظر فيه على وفق ماتجدد من الإكتشافات لتصحيح الأخطاء أو كما قال ذلك المغرور بعلم الخلف المحدث والمعرض عن علم السلف المحكم0

    والله الهادي إلى سواء السبيل

    كتبه / أبو عبدالله ماهر بن ظافر القحطاني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-16
  3. فارس العرب.

    فارس العرب. عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-15
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    جناية عبدالمجيد الزنداني وابنته على القرآن والحديث وكشف شيخنا الفوزان لحاله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

    فقبل حوالي خمسة عشرة سنة حضرت محاضرة لعبد المجيد الزنداني الصيدلي حضرها عدد كبير من الناس في المنطقة الشرقية ولم أكن أعرف حاله
    وسمعته في تلك المحاضرة يفسر قوله تعالى : لتركبن طبقا عن طبق 0
    بقوله هذا الصاروخ يصعد إلى السماء فينفصل طبقا عن طبق أو كما قال ويقول هذا التفسير خاص بي 0وذلك إعتمادا منه على تفسير القرآن على مايسميه بالإعجاز العلمي للقرآن وهو طريقة محدثة مبتدعة في تفسير كلام الرحمن تقوم على لي أعناق الآيات للتفق مع ماأحدث من النظريات والمخترعات لبيان أن القرآن قد تكلم عنها قبل صدورها من باب دعوة الناس للإسلام وأن القرآن معجز قد ذكر تلك العلوم الدنيوية قبل إكتشاف أهلها لها
    وما ذكره في تفسير تلك الآية باطل كذب على الله وجناية على كلامه وبيان بطلان طريقته وتحريفه لمعنى تلك الآية وفساد منهجه في التأويل لمعاني الكتاب الموروثة عن النبي والصحابة والتابعين من عدة أوجه :
    الوجه الأول /
    مارواه البخاري في صحيحه في تفسير هذه الآية قال حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ النَّضْرِ أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ جَعْفَرُ بْنُ إِيَاسٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ حَالًا بَعْدَ حَالٍ قَالَ هَذَا نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فهذا تفسير مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل ويدل ذلك على أن الزنداني يتكلم في كتاب الله بلا علم
    بل بالرأي المذموم ويسميه بغير إسمه فيقول الإعجاز العلمي للقرآن ولا عجب فإنه قد سميت في هذا الزمان المحرمات بغير أسمائها حتى شرب الخمر وسمى بغير إسمه0

    الوجه الثاني /
    أن تفسير القرآن إعتمادا على مثل ذلك المسمى بالإعجاز العلمي تفسير بالرأي المذموم للقرآن وهو محرم بإجماع من يعتد بخلافهم من علماء المسلمين فقد قال رب العالمين إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جائهم من ربهم الهدى والتفسير بالرأي المذموم ظن وليس بعلم
    وقد قال تعالى عن بني إسرائيل ومنهم أميون لايعلمون الكتاب إلا أماني (أي تلاوة)
    وإن هم إلا يظنون ( أي يتخرصون معانيه بالظن بلا دليل ) وهو الرأي المذموم 0

    الوجه الثالث /
    أن من دلائل فساد طريقتهم في تأوي الكتاب العزيز الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه كون الذي يشتغلون بهذا الذي يسمونه الإعجاز العلمي ويأولون الآيات كما يشتهون بالهوى والتخرص كتفسيرهم لحادثة الحادي عشر من سبتمبر أنها موجودة في القرآن فالشارع الذي تفجر فيه مبنى التجارة العالمي بالطائرة اسمه جرف هار
    والآية قوله تعالى : ( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار000) فهل الأحرف اللاتينية متطابقة وهل علمتم شيء جهله السلف وجهلته الأمة عبر تلك القرون !!!!!
    أنهم ليسوا بعلماء يحسنون تأويل الكتاب على طريقة السلف بأصول المفسرين المعتمدة المحفوظة كعبدالمجيد الزنداني وابنته وذلك الحليق المصري الذي سمعته يقول ينبغي أن يعاد النظر في تفسير القرآن على ضوء ماتوصل إليه العلم الحديث وذلك عنده للرد على الأخطاء السلفية في التفسير زعم لعدم التقدم العلمي وقتئذ 0فلا يجوز أن يفسر كلام الله إلا أهل العلم به فلم تتحقق عند هؤلاء شروط المفسرين المعتمدة عند أهل العلم بكتاب الله وللسيوطي رسالة في ذلك هم في غفلة عن مثلها 0
    فإنه من تكلم فيه برأيه فأصاب فقد غلط واقتحم النار وهو لايشعر0


    الوجه الرابع /
    ومن دلائل تعمده للكلام في الكتاب العزيز برأيه أني لما لقيته في رمضان العام المنصرم في الحرم وذكرت له ماجاء في صحيح البخاري في تأيل الآية مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم وأنها لاعلاقة لها بالصاروخ وانفصالاته فالتأويل مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف الحديث أصلا وطلب موضعه في صحيح البخاري ولو كان يقرأ في كتب التفسير بالمأثور قبل أن يتكلم في معنى هذه الآية لسلم من تلك الجناية
    على كتاب الله سبحانه وتعالى ولكنه الشيطان وغروره الذي قال الله عنه إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله مالا تعلمون0

    الوجه الخامس /
    أن الولد كما قيل سر أبيه وأحسن من هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم مامن مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه 0وقد حدثتني شقشقتي وهي ثقة أنها سمعت إبنة الزنداني في في مجتمع نسائي أيضا في مدينة جدة تدعو ا لمنهج أبيها في تفسير القرآن بالرأي ففسرت السنة كذلك بما يشبه تفسير الباطنية الإشاري كقولهم في قوله تعالى
    إذبحوا بقرة 00قالوا عائشة رضي الله عنها
    فقالت فيما رواه الإمام أحمد في مسنده عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يوشك ان تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الآكلة على قصعتها قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ قال أنتم يومئذ كثير ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن قال قلنا وما الوهن قال حب الحياة وكراهية الموت

    تفسير الأمم : أي الأمم المتحدة
    جناية منها على السنة وحصرا للعموم بالرأي المذموم العقلي غير المحمودوالنساء يسمعن هذا الهراء بلا نكير وكما قال بن الجوزي أجهل مجتمع مجتمع النساء قلت إلا مارحم ربي وكانت تدعوهن للإلتحاق بجامعة الإيمان وأنها علمية شرعية0
    وقد تكلم بعض مشائخنا محذرين من هذه الجامعة الحزبية0

    الوجه السادس /
    لانقول أن مايكتشف من علم لايستأنس به في تأويل القرآن مطلقا بلا تفصيل ولكن بضابط وهو
    أن يسبق للسلف كلام في المعنى مطابق وإلا فيستحيل أن يغيب المعنى الصحيح للآية عن القرون المفضلة المشهود لها بالخيرية وأفضلها قرن الصحابة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني00الحديث ثم يعلمه هؤلاء المعاصرون الجاهلون بتأيل القرآن العالمون بالرأي والفلسفة الفكرية
    وذلك مثل تفسير الظلمات الثلاث فيما ذكره القرطبي في ظلمات ثلاث ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة قاله ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة والضحاك
    أو يكون يكون كلام السلف مختلفا في معنى الآية فبعد إستغراق أو جه الترجيح المعتمدة عند المفسرين يستأنس بما أكتشف بشرط ألا تكون في دائرة النظرية بل الحقيقة المعتدة الغير قابة للبطلان مثل مامضى من ذكر المثال فإن البعض قد فسر الظلمات الثلاثة وهو ابن جبير ظلمة المشيمة وظلمة الرحم وظلمة الليل فلامانع بعد معرفة الطب لإحاطة المشيمة والرحم والبطن أن نستأنس ونقول ذلك أرجح وقد قال القرطبي والقول الأول أصح وهوكذلك 0

    الوجه السابع /
    أنه يمتنع على الزنداني وابنته وغيرهما من أهل الإعجاز العلمي المدعى للقرآن أن يتوصلوا لمعنى آية قد غاب عن الأمة عبر القرون كلها وأفضلها القرون المفضلة كما مضى كابن عباس وابن مسعود وعطاء ومجاهد وعكرمة0000وغيرهم من السلف لما رواه البخاري فقال حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسماعيل عن قيس عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون 0

    الوجه الثامن /
    قول بعضهم في تفسير قوله تعالى : ما فرطنا في الكتاب من شيء

    أن القرآن فيه ذكر الهندسة والطب والفيزياء 0000إلخ فإنه قال مافرطنا في الكتاب من شيء قول باطل ورأي في الدين عاطل من وجوه :

    الأول / ماذكره القرطبي في تفسيره قوله تعالى ما فرطنا في الكتاب من شيء أي في اللوح المحفوظ فإنه أثبت فيه ما يقع من الحوادث
    فلاعلاقة على هذا القول بالقرآن


    الثاني / أنه حتى على فرض صحة القول الآخر وهو أنه القرآن فلا علاقة للأمور الدنيوية والمخترعات المعاصرة بذلك فقد قال القرطبي
    وقيل أي في القرآن أي ما تركنا شيئا من أمر الدين إلا وقد دللنا عليه في القرآن إما دلالة مبنية مشروحة وإما مجملة يتلقى بيانها من الرسول عليه الصلاة والسلام أو من الإجماع أو من القياس الذي ثبت بنص الكتاب قال الله تعال ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقال وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم وقال وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا فأجمل في هذه الآية وآية النحل ما لم ينص عليه مما لم يذكره فصدق خبر الله بأنه ما فرط في الكتاب من شيء إلا ذكره وإما تفصيلا وإما تأصيلا وقال اليوم أكملت لكم دينكم 0

    فسبحان الله على ما يصفون والحمدلله القائل بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولك الويل مما تصفون 0

    الوجه التاسع /
    لم أسمع عن أحد من العلما الذين يعتبر قولهم في التفسير والأحكام يثني على هؤلاء المتصدين لما يسمى بالإعجاز العلمي للقرآن كالزنداني بل سمعت في آخر مجلس علمي في شرح بلوغ المرام للشيخ صالح الفوزان مايقدح في أهلية مثل الزنداني لتأويل القرآن فقال في درس الأحد بتاريخ 5/ 6 / 1424 من الهجرة لما سأله السائل قائلا : مارأيكم في تفسير عبد المجيد الزنداني للقرآن هل هو أفضل أم تفسير سيد قطب علما أنه قال في تفسير قوله تعالى لتركبن طبقا عن طبق هذا الصاروخ 0000

    فأجاب شيخنا صالح الفوزان في الدرس قائلا :
    الذي أعرفه أن الزنداني ليس من العلماء بل هو مثقف وهو صيدلي والذي يفسر القرآن يكون عالما أو كما قال حفظه الله0

    الوجه العاشر /
    والمعلوم لدى من يعرف الزنداني من بلدياته في اليمن أنه في حزب يدعو إليه فلم يكن للقرآن أثر عليه وقد جاء في ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون 0وقد فسر لإله إلا الله بلا خالق أو رازق إلا الله فكيف يتصدر من هذا حاله لتفسير القرآن 0

    الوجه الحادي عشر /
    ما ذكره شيخ الإسلام من أن البدع تقررت عند أهلها لأنهم صاروا يفسرون القرآن على مقتضى كتب الأدب واللغة ولايعتبرون بكتب التفسير بالمأثور أو كما قال رحمه الله
    فكيف لو إطلع رحمه الله على مثل الزنداني وأضرابه ممن يفسر القرآن بالرأي المحض ولم يرجع حتى للغة العرب التي من فهمها فلايجوز أن يفسر بها القرآن معتمدا عليها حتى يطلع على أقوال الصحابة الكرام كابن عباس ترجمان القران وابن مسعود والتابعين لهم بإحسان من طلابهم فهم أرق قلوبا وأعمق علما وأقل تكلفا من هؤلاء المحدثون في تفسير كلام الله وسنة رسول الله بالرأي المذموم الذي يسمونه إعجازا علميا
    لوكانوا يعلمون والحمدلله الذي عافانا مما ابتلى هؤلاء به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا

    الوجه الثاني عشر /
    أن تفسير كتاب الله بالنظريات الحديثة القابلة للتغير يسقط صدقه وهيبته في النفوس وذلك إذا ماتغيرت النظرية فلا تبقى مكانته وعظمته 0

    الوجه الثالث عشر /
    أن من كان متبوعا في تفسير القرآن على طريقة مايسمونه بلإعجاز العلمي المحدث يدخل في ردائرة الرؤساء الجهال الذين يضلون بالرأي المذموم ويفتون بغير نقل عن معصوم أو بقول عليه دليل معلوم والذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا قَالَ الْفِرَبْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ هِشَامٍ نَحْوَهُ وفي راوية له يفتون بالرأي0

    الوجه الرابع عشر /
    أن هذا النوع من التفسير المحدث لايدخل في أنواع التفسير المعتمدة عند المفسرين فأوله تفسير القرآن بالقرآن ثم تفسير القرآن بصحيح السنة ثم بقول الصحابة ثم بقول التابعين لأنهم أخذوا عن الصحابة ثم باللغة العربية الفصيحة التي نزل بها القرآن إذا لم يوجد تفسيرا للآية بالمأثور فتبين إحداثه وبدعيته وضلاله فينبغي لم خاض فيه التوبة إلى الله جل وعز من قبل أن تأتيه منيته 0

    الوجه الخامس عشر /
    عد بعض العلماء كما أشار ابن القيم في كتابه الجليل إعلام الموقعين القول على الله بغير علم أعظم من الشرك لقوله تعالى : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله مالاتعلمون0
    فقيل أنه هنا جعل القول عليه سبحانه بغير علم فوق مرتبة الشرك به 0

    الوجه السادس عشر /
    أن في إنتحال هذا المذهب المحدث ذريعة إلى الإعراض عن كلام السلف في التأويل والغرور بمثل هذه التخرصات المحدثه مما يؤدي إلى الإستهانة بعلمهم رضي الله عنهم وموافقة تلك المقولة الباطلة علم السلف أسلم وعلم الخلف أعلم وأحكم حتى أني سمعت كما مضى بأذني أحد سفهاء هذا الفن المحدث يقول ينبغي تجديد التفسير السلفي وإعادة النظر فيه على وفق ماتجدد من الإكتشافات لتصحيح الأخطاء أو كما قال ذلك المغرور بعلم الخلف المحدث والمعرض عن علم السلف المحكم0

    والله الهادي إلى سواء السبيل

    كتبه / أبو عبدالله ماهر بن ظافر القحطاني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-17
  5. د صالح

    د صالح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    251
    الإعجاب :
    0
    شكر الله لك التوضيح ... لو أنك لم تجرح .. فقد رميت ما رمى به أعداء الإسلام ... فهل أنت عدو للإسلام .. ؟
    لو أنك ما نبزت ... ولا لمزت ... ولا اغتبت .... لكان توضيحك في محله ... ولكن كم من منافق يشوه دعاة الإسلام بكلام من القرآن والسنة .... والمسلم ليس بلعان ...

    أنا من أكثر الناس معرفة وحضورا لهذا الرجل .... فقد رأيت جبلا أشما ، وعلما من الأعلام ، ومن العلماء العاملين ... الذين نحسبهم ولا نزكي على الله أحدا ...

    وإن أخطأ يوما في تلك المحاضرة التي تحفظ أنت عنه هذا التفسير أو التأويل ... ولعلك مخطئ في سماعك أو حفظك .. فما أظنه يقول بهذا ... وأنا من أكثر الملازمين له في محاضراته ودروسه خاصة الإعجاز ... ولعلك لا تعلم من هذا الباب شيئا ..

    ماذا قدمت أنت أيها الرجل ... و تقدح في عرضه ... وتبين لنا خطأه بسوء أدب ....

    http://www.jameataleman.org/
    http://www.jameataleman.org/agas/scientific/scientific.htm
    والبقية تتابع من موقع الجامعة

    http://www.jameataleman.org/sqeq/shaqaeq.htm

    أظنك تعلن لنا توبتك .. وترسل له وتطلب منه أن يسامحك ... وإلا فإن حساب الآخرة شديد ... !!!

    حفظ الله الشيخ وجميع علماء المسلمين العاملين ... ووفقهم لكل خير للإسلام والمسلمين ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-17
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    من هو هذا الفوزان , من لجنة الافتاء السلفية , او من تلامذة الشيخ الجامي
    مادام لم يسميبالشيخ الزنداني فلا يستحق ان يلتفت الى كلامه.

    انا كطبيب لم يعجبني كلام الشيخ الزنداني في القلب و إعتباره جهاز له علاقة بالتفكير, رغم ان القرآن لم يشير الى ذلك , إنما هي لغة العرب التي نزل بها القرآن, و لغات العالم كله تتكلم عن القلب انه يفكر مجازا , و ليست حقيقة علمية.
    و رغم ذلك هو الشيخ الزنداني نتكلم عنه بأدب , و ننبذ الكلام الغير حيي للشيخ الفوزان و غيره

    ما اريد ان افهمه هل الشيخ الفوزان من تلامذة الشيخ الجامي رحمه الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-17
  9. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    يا أخي خافوا الله اتقوا الله

    خلاف في كل شيئ صغير وكبير

    وتبديع وتشهير لكل شيخ وعالم من قبل الآخر فالسني يشهر بالسني والزيدي والامامي ووووو
    والامامي يبدع بالزيدي والسني وووووو


    والكل يشهر ويبدع بالكل

    فماذا أبقيتوا لنا ولكم

    هل تعقلون ماذا ترتكبون وتجنون ومن تخدمون بعلم أو دون علم ومن يستفيد من كل هذه الدعوات التفريقية والتبديعية

    كان الأولى والأجدر بمن يرى الآخر قد أخطئ أن يرسل له برساله عتاب وتنبيه

    لا داعي للتشهيييييييييييييييييييييييييييييييييير

    نعم نختلف مع السنة ومع الزنداني وغيره ولكن لا داعي للتشهير والتفسيق والتبديع

    يكفينا تشرذم وتفرق وتمزق ..... كل يوم يأتي ونحن أضعف من الذي قبله

    كيف سنتحد كيف سنواجه العدو الصهيوني والأمريكي

    حتى السنة يريدون أن يمزقوا أنفسهم إلى فرق وشيع كما تفرقنا إلى شيعة وسنة وزيدي وامامي وووو

    أين دعاة التوحد والتفاهم والتسامح


    حسبي الله ونعم الوكيل
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي الظيم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-18
  11. كبير القوم

    كبير القوم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    385
    الإعجاب :
    0
    من تنا طح يافارس احتفظ بقرونك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-19
  13. محمد السعيدي

    محمد السعيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-23
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    هكذا مروة واحدة (جناية عبدالمجيد الزنداني وابنته على القرآن والحديث ) قاتل الله الحزبية والعصبية، إذا كان المتكلم مجنون فأظن أن كل المستمعين عقال.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-19
  15. شموووس

    شموووس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    شكلك ما بش معك مهره

    تجي تتكلمك على خلق الله

    لكل شخص أجتهادة فإن أصاب فله أجران وإن أخطاء فله أجرة



    استحووووووووووووووووووووووا على انفسكم اشويييييييييييييييييييييييية ​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-19
  17. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    تكفير آخر وتبديع جديد ,,

    نفس الاسطوانات القديمة المشروخة ..

    سئمنا تكفيراً .. اجعلوا لنا جواً نظيفاً ,وهواء نقياً نتنفسه .. لقد ملأتم الدنيا بسحب سوداء ..

    ما أضيق العيش لولا لطف الله ورحمته .. الدين يسر الدين يسر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-20
  19. salehali1983

    salehali1983 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-02
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    السلام....... الزنداني شيخنا وبن جلدتنا وقد اجتهد في تصنيف هذا الكتاب الذي غسل الله به عقول كثير من اهل الالحاد والعلمانيين وان كان فيه خطا فكلنا اخذ ومردود عليه الا صاحب القبر ص والشيخ بشر ووظيفه العلماء التنبيه عن الخطا وستعم الفاءده اما انت ياخ اود ان اذكرك بحديث يعتبر من اساس الدين"]ماقام به غيرك لاتشغل به نفسك ]لقد قل علمك فتكلمت وضاع ورعك فتجرات الله الله في لحوم العلماء قال ص عن ربه ان الله س يقول من عادى لي وليا فقد ءاذنته بالحرب واتق الله في كل كلمه واعلم ان ماتلفظ منشي الا سجل عليك ولن تسطيع ارجاع ما لفظت اطلب العلم وتجنب القدح في العلماء وجزاك الله خير الجزاء
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة