اخطبك لاختي

الكاتب : الدكتور اليافعي   المشاهدات : 2,860   الردود : 41    ‏2002-10-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-28
  1. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    لو تعرفت على شاب على دين وخلق ومهذب ... ووجدت فيه مثلا للشباب الواعي القادر على تحمل المسؤوليه .. ولكن ظروفه الماديه تعوق بينه وبين الزواج ..
    وكان لديك اخت او بنت وتحب سعادتها .. وتتمنى لها الزواج من شاب يقدرها
    هل تجروء على التحدث مع هذا الشاب وخطبته لاختك ..بان تقول له ( انا اخطبك لاختي او لابنتي )... وتقوم بمساعدته على ذلك وتقديم الدعم في حالة موافقته
    هل ترون ان هذا الموضوع يعتبر عيبا ..
    هل ترون ان مجتمعنا اليمني يتقبل مثل ذلك
    وهل يمتلك الشخص الجراه على الاقدام لخطبت صديقه لاخته ..او ابنته

    بالنسبه لي اعتبر هذا الموضوع رجوله وشجاعه وطلبا للستر والعفاف .. ويزيد احترامي لشخصا مثل هذا

    اريد راي اعضاء المجلس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-28
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    من وجهة نظري لاعتقد ذلك ولاتوجد في اليمن


    الافي النادر وربما لاتوجد اصلا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-28
  5. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    طلبت رايك

    سمير

    قل لي ما رايك انت شخصيا بالموضوع ودع التقاليد جانبا

    هل ستقدم يا ابني على مثل هذا التصرف لو توفرت الظروف المحيطه

    واذا عرض عليك شخصا عزيز عليك بان يزوجك ابنته او اخته .. ماذا سيكون رد فعلك وكيف ستنظر لهذا الشخص
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-29
  7. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    موضوع جميل ورائع أخي العزيز الدكتور اليافعي والمثل يقول أخطب لبنتك ولا تخطب لولدك ....

    بالنسبة لرأيي الشخصي وعلى ما أرى فهناك أسلوب وطريقة تكون غير مباشرة فمن الصعب والقول يافلان تعال وسوف أزوجك أختي أو إبنتي بهذة الطريقة المباشرة لأن للمرء كبرياء وللعلم فإن الكبرياء لمصلحة الأســرة يوضع جانبا لكن ماذا تتوقع عندما تسأل شخصاً تطلب منة الزواج بأختك أو إبنتك فمن الصعب الجزم أنة سوف يوافق وكذلك الخوف من أنة سوف يقول لعل هناك مايعيب الفتاة رغم أنة رجل جيد . والمال ليس مهم المهم توفر رجل صالح يرعى من سيتزوجها ويعزها فا الفخر ليس بالمال بل بالرجال والشرف .


    لو أعجبت بشخص وتمنيت أن يكون صهري وأزوجة إحدى أخواتي فلابد أن تجمعنا قبل هذا الامــر صداقة وأجعلة يعجب بنا وبمعزتنا لة النابعة من القلب ومن ثم سوف يتقدم من تلقاء نفسة عندما يعلم أن لدي أخت أو صديقة ولن أفاجأ إذا أتى إلي وسألني رأيي قبل أي شخص . فا الصديق والرجل الجيد يقدر ويعرف معادن الناس جيداً .


    أما إذا عرض علي شخص الزواج بإحدى قريباتة وكان قلبي خاوياً ونفسيتي مستعدة للزواج وتحمل هذة المسؤولية والفتاة على خلق ودين وسألت عنها وأعجبت بها فلن أتردد بعد إستشارة الأهل فللأهل دور كبير ومهم ومسألة الزواج ليست بلأمر البسيط فهي عـشرة ويجب مراعاتها ولايجب المجاملة في الزواج لأن هناك حياة إنسان ستأخذها ومن المفترض أن تأخذها من تلقاء نفسك وليس مجاملة لأحــــد . ومهما كان وضعي موافق أم لا فلن تتغير نظرتي لهذا الشخص أبداً لأنة نظر لي بنظرة حب وإحترام وأني على خلق وقادر على أن أقدم الأفضل لاختة أو إبنتة من كل النواحي إن شاء الله تعالى ذلك .:)



    الكرامة والعزة لا تشترى بالمال أبداً فإنما هي تولد وتنشأ مع المرء بمشوار الحياة .


    تحياتي لك أخي الدكتور اليافعي وتسلم على هذا الموضوع .


    بإنتظار ردود الاحـــبــــة :) ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-29
  9. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    جزيت خيرا

    والنعم فيك

    كل ما قلت اخي الكريم يعبر عن ما اريد ايصاله للكل ... وكانك تتكلم بلساني
    طبيعة الحال انا لن اعرض اختي او ابنتي او قريبتي .. على شخص الا بعد ان تتعز العشره بيننا .. واعرف انه شخص محترم سقدر ذلك .. وساعطيه فرصه للتعرف علينا اكثر واشترط عليه ان لا يخجل من قول كلمه ( لا ) ان كان لا يرغب

    على فكره تحصل هذه الامور كثيرا ومعضمها تكللت بالنجاح .. فكم من شاب على قدر واخلاق رفيعه ودين وتقوى .. ولكن قصر اليد وضيق الجيب والحال يعوق بينه وبين الزواج ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-29
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سميـــر محمد
    ـــــــــــــــــــــ

    من وجهة نظري لاعتقد ذلك ولاتوجد في اليمن


    الافي النادر وربما لاتوجد اصلا



    هذا هو رأيي مرة اخرى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-29
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    العنوان كان مغري للعزاب : ( اخطبك لاختي )

    وانا يا دكتور يافعي اتشرف بمناسبتك . :)

    وانا ولله الحمد فيني شيء (ولو كان يسيراً) من الصفات التي ذكرتها ((لو تعرفت على شاب على دين وخلق ومهذب ... ووجدت فيه مثلا للشباب الواعي القادر على تحمل المسؤوليه .. ))

    والدليل على شهادتي (المجروحه) انه قد عرض علي اثنين الزواج من اخواتهم ..... كما عرض علي اب الزواج من ابنته .. [​IMG]



    -----------



    في الاساس لا يعتبر عيباً ، ذلك لان فيه امثله كثيره على ذلك من تاريخنا الاسلامي ..

    وانا شخصياً لدي الشجاعه في ان اعرض بنتي (الله يرزقنا) لمن ارى فيه الكفائه الكبيره والدين .... بل واساعده بالمال في ذلك ...


    ولكن هذا ان حدث يحدث في حدود ضيقه جداً ......
    اولاً لان الناس غالبيتهم جهلاء .... فلا يستطيعون ان يتعرفوا على الشباب الاكفاء ويتخيرونهم ... الشيء الآخر قلة الاكفاء .....
    الشيء الثالث اتباع قاعدة " اذا عزة غلى ثمنها ، واذا عرضت رخصت "

    والامر الاهم
    ان هذا لا يحدث الا ممن توثقت الروابط والمودة بشكل كبير بينهم ....

    او ان يكون عارض الزواج يطمع بالشخص ... لثراءه او جاهه .... او اقلها لفقر شديد به فيرد ان يحصن ويستر على بناته ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-30
  15. AL-YEMEN

    AL-YEMEN مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-17
    المشاركات:
    1,303
    الإعجاب :
    2
    كاتب التعقيب : alhaddad ( مشرف مجلس الاسرة )

    أخي العزيز والفاضل الدكتور اليافعي أشكرك من عميق قلبي على ثنائك والذي أعتز بة . الأســـــرة هي أساس المجتمع وبناء الأســـرة يحتاج إلى فكر وتعقل وإختيار المناسب دوماً .


    أحبتي أخي سمير محمد والدكتور اليافعي

    الإخــــتلاف في الرأي لايــفـــسد في الود قـــضـية . وليكن الحوار الهادف هو هدفنا دوماً


    وقد قال فولتير . قد أختلف معك في الرأي لكن سأدفع حياتي مقابل أن تدلي برأيك


    تحياتي لكما أحبتي ودمتم لي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-30
  17. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    انا اقول بصراحه
    ان مثل هذا الامر ستكون عواقبه وخيمه خصوصا في هذا الزمن الذي يلهث فيه الجميع وراء الماده
    ومن المحتمل ان تضل الاسره بعد الزواج عاله على الشخص الذي تقدم بهذا المشروع وقد تتمزق الاسره في حالة عدم استطاعة الزوج من القيام بواجباته تجاه اسرته التي سيزيد عددها بدون شك
    وحقيقه ان المثل يقول ( اخطب لبنتك .... ) ولكني انا من انصار المثل الشعبي القائل : عذراء مديمه ولا زوج اللطيمه

    وخلوا العذل عزيزات ياقبايل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-30
  19. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمة الله ..
    في البداية ..كل التقدير لحرف الدكتور اليافعي ..وموضوع يستحق التميز وأن تحمله موجة قائمة المجلس البريدية ونسمات عطرها ..ويستحق أن يثريه جميع الكرام بآرائهم ...

    سأحاول هنا أن أضع تجربتي ..مع هذا الأمر ..
    أخ وصديق كريم ...وضعني في هذه الزاوية ..حدثني عن اخلاق (.....) وما تملكه من صفات ومميزات .... وأنا اقدر هذا الأمر ...قال لي ....وقد أخترتك لها زوجاً ..:)

    شعرت بحرارة الخجل في وجهي وأحمراره وخفضت رأسي الذي تاه فكره في عمق بعيد فما كنت أتوقع هذا الامر ولاحسبت حسابه ...
    وصمت صديقي زاد من تفكيري ...فقد تاهت الحروف مني ...فقلت له اعطني فرصة للتفكير ...وكتمان الامر ... قال هذا من حقك ...

    وفي طريقي تاهت خطى فكري وازدحمت ...في هذا الأمر ..فصديقي على خلق كريم ..ومن أسرة كريمة ..لكن أمر شراكة العمر ..واختيار نصفك الآخر ...امر له في حسباني الكثير ..هل أرفض وماذا يكون موقفي من صديقي ؟ هل أقبل ...وكيف أقبل ..وأنا الحريص على إختياري ...كل يوم أضع لبنة في بناء حلمي الوردي ...

    فماكان مني إلا ....

    نلتقي بعد الفاصل :)
     

مشاركة هذه الصفحة