أحترام لوجيه الرجال ..........اقدم اعتذاري

الكاتب : ALSOFI   المشاهدات : 890   الردود : 5    ‏2007-07-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-16
  1. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول الله في محكم كتابه

    ((يا ايها الذين آمنو ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)) صدق الله العظيم

    احترام لوجيه الرجال من بني الصوفي وعلى رئسهم ابو اكرم الصوفي ومثني احمد الصوفي
    والأخوه الكرام الذي اتصلو واتصلت بهم
    ابو صخر البناء وابو همام المحسني وخالد القعيطي
    اتقدم بأعتذاري الشديد الى الأخوه الذي اسائو الفهم بي من اهل نعوه الكرام رغم اني لم اجرح احد منهم ولم اغلط على احد منهم فهم اهلنا واصحابنا
    والى والدنا الكبير ابوقيس العلفي رغم اني لم اسئ أليه ولم اغلط في حقه ولا تربطني اي علاقه بمعرف الرياح العاتيه ولكن لكي تطيب النفوس حتى لوكان الواجب عليه ذالك
    لكن احترام لوجيه الرجال اكرر اعتذاري وحسبي الله ونعم الوكيل هو خير ناصر وهو خير شهيد
    كما اتقدم بأعتذاري الشديد الى الأخ ابو حمدي الناخبي لكوني اعدت ما قاله الرياح العاتيه
    وما اعدته إلا لكون الأخ ابو عيبان قد حذف فحاز ذالك في نفسي وقلت لماذا ياتي ويحذف هذا الكلام
    ولماذا لا يتركه كي يعرف الناس ان صالح الصوفي لا يصل الى هذا المستواء الهابط من الحديث
    اكرر اعتذاري رغم اني لم اغلط عليه وانما شكرته وقلت له جزاك الله خير في مشاركته الثانيه

    كما اعتذر من كل شخص في هذه الشبكه وفي مجلس الشعر الشعبي اساء فهم ما حصل وجرحته بكلمه لا اقصدها
    ويعلم الله انني احب الجميع كما احب اسرتي
    واقول زوبعه وسوف تعدي لكن رئيت ان من يبحثون وراء اثارة المواضيع وتهييجها يريدون ان
    يشدوا الخلاف
    وصالح الصوفي غني عن هذه التفهات والكلام الجارح ولساني مصان عنها
    فاللسان نعمة كبرى من الله عز وجل ، فهو آلة العلوم ، وترجمان القلب ورسوله المؤدي عنه ، أودع الله فيه منافع كثيرة ومنها منفعة الكلام ، ويا لها من منفعة عظيمة ..!
    وجعل سبحانه اللسان عضوا لحمياً ، لا عظم فيه لتسهل حركته ، لذا تجده لا يكترث بالحركة ولا يكل ولا يتعب على عكس بقية الأعضاء التي لو حركتها مثلما تحرك اللسان لم تطق ذلك .
    وقد خلق الله تعالى هذه المزية باللسان ليكون العبد قادراً على استعماله بذكر الله .
    وكما للسان فضائل فله أيضاً آفات ، وآفات اللسان كثيرة جداً ومنها : الكلام فيما لا يعني ، والخوض في الباطل ، والمراء والجدال والخصومة ، والتشدق ، والفحش والسب وبذاءة اللسان ، واللعن إما لإنسان أو حيوان أو جماد ، والطعن ، والغناء والشعر في الباطل ، والمزاح بغير حق ، والسخرية والإستهزاء ، وإفشاء السر ، والوعد الكاذب ، والكذب في القول واليمين ، والغيبة والنميمة .
    قال الله تعالى (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إن كل كلمة ينطق بها الإنسان محسوبة له أو عليه ، وفي القرآن آيات كثيرة تؤكد هذاالأمر وتدل على أن للكلمة شأناً عظيماً ولها جزاء جنسها ، فإن كانت خير فخير ، وإن كانت شراً فشر ، قال الله تعالى : ( أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون )) .
    كما في قول الله تعالى (( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشوراً * اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً )) .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليسكت )) .
    رب كلمة جرت إلى حرب ومع ذلك فإن أغلب الناس اليوم لم يعد يشعر بخطورة الكلمة ونتائجها ، ولو أرادوا لكفاهم أن يعلموا أن المسلم يطلق امرأته بكلمة واحدة يتلفظ بها ، فهو يتزوجها بكلمة ويطلقها بكلمة ، بل يكفيهم أن يعلموا أن الكافر يعصم دمه وينتقل من صفوف الكفار إلى صفوف المسلمين بالنطق بالشهادتين وما هي إلا مجرد كلمة يتلفظ بها ، وقد يكون منافقاً ومع ذلك يدخل في عداد المسلمين ويصبح له ما لهم وعليه ما عليهم ، وما ذلك إلا لعظيم شأن الكلمة ..
    ولكن كيف سيعلمون وهم غفلة يعمهون ..! تهاونوا في أمر الكلام فأطلقوا العنان للسان حتى أصبح الكلام عندهم ليس له أية أهمية .
    والإستمرار على هذه الطريقة سوف تكون نتيجتها كما جاء في الحديث : (( وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً )) .
    اعلم أن سوء الظن حرام مثل سوء القول ، فكما يحرم عليك أن تحدث غيرك بلسانك بمساويء الغير فليس لك أن تحدث نفسك وتسيء الظن بأخيك ، ولست أعني به إلا عقد القلب وحكمه على غيره بالسوء .. فليس لك أن تعتقد في غيرك سوءاً إلا إذا انكشف لك بعيان لا يقبل التأويل ، فعند ذلك لا يمكنك إلا أن تعتقد ما علمته وشاهدته ، وما لم تشاهده بعينك ولم تسمعه بأذنك ثم وقع في قلبك فإنما الشيطان يلقيه إليك ، فينبغي أن تكذبه فإنه أفسق الفساق ، قال الله تعالى (( يا أيها الذين آمنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة )) .
    الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس مع الإشتغال بإصلاح عيوب نفسه ، فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه ، ولم يتعب قلبه ، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه ، وتعب بدنه ، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه ، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم ، وأعجز منه من عابهم بما فيه ، من عاب الناس عابوه .

    قال الشاعر :

    إذا أنت عبت الناس عابوا وأكثروا ****** عليك ، وأبدوا منك ما كان يستر
    وقد قال في بعض الأقـــــــــــــاويل ****** له منطق فيه كلام محــــــــــــبر
    إذا ما ذكرت الناس فاترك عيـوبهم ****** فلا عيب إلا دون ما منك يــــذكر
    فإن عبت قوماً بالذي ليس فيــــــهم ****** فذلك عند الله والناس أكبـــــــــر
    متى تلتمس للناس عيباً تـــــجد لهم ****** عيوباً ، ولكن الذي فيك أكــــــثر
    فسالمهم بالكف عنهم فإنـــــــــــــهم ****** بعيبك من عينيك أهدى وأبــصر

    قال الشافعي رحمه الله تعالى :

    يا هاتكاً حرم الرجال وقاطعاً ****** سبل المودة عشت غير مكرم
    لو كنت حراً من سلالة ماجـد ****** ما كنت هتــــاكاً لحرمة مسلم

    وقال الشاعر :

    لا تلتمس من مساويء الناس ما ستروا ****** فيهتك الله ستراً عن مساويكا
    واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكــــــــــروا ****** ولا تعب أحــداً منهم بما فيكا

    هل من الضروري أن يفرض رسوم جمارك على الكلام حتى يمتنع الناس عن الثرثرة ، والقيل والقال ، وكثرة السؤال ؟ ، ألا يمنعهم عن ذلك أن لدى كل واحد منهم رقيباً عتيداً يكتب كلامه وأعماله ليجازى بها يوم القيامة ؟ أم أن الآخرة هي آخر شيء يمكن أن يضعوه في حسابهم أ, أن يفكروا فيه ما دامت الدنيا عندهم هي أولاً وهي ثانياً وهي ثالثاً وهي .... وهي .... ؟
    قال الله تعالى (( كلا بل تحبون العاجلة * وتذرون الآخرة )) ، وقال تعالى (( إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوماً ثقيلاً )) .
    مجلس الطعن والإفك :
    قال الله تعالى (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً )) .

    احفظ لسانك أيها الإنـــــسان ****** لا يلدغــــــــنك إنه ثعبان
    كم في المقابر من قتيل لسانه ****** كانت تهاب لقاءه الأقران
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-16
  3. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    وبعد هذا كله لكم الحكم في ذالك
    واعتبروا صالح الصوفي منسحب من المجلس اليمني تلبيه لرغبة من يريد ومن في نفسه مرض
    ومتى اقتنعتو انني برئ من ذالك خطي معروف وتلفوني موجود ونحنا اخوه واهل
    واستودعكم الله
    وتحياتي للجميع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-16
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    عزيزي صالح
    انا قرأت كلما كتبته وجزاك الله خيراً على الموعضة الحسنة ونسأل الله أن يهديك للعمل بما تخطه بنانك .
    انت ولا شك قرأت رسالتي المطولة وأتمنى أن يكون ما حوته واضحاً لك ، الأمور ماعادت تُحتمل يا صالح ... وما يهمني في المقام الأول هو أن لا يكون هناك إرتداد عما وعدني الأخ ابو أكرم الصوفي به وهو يعلم ما هو المتفق عليه .
    اكرر أهم ما قلته في رسالتي :-
    انا لا اريد الخوض في حكاية المعرفات وما نابنا منها وآخره تلك الألفاظ التي امطرتنا بها الرياح يا صالح في صفحة (تعليق العضوية) الرياح هذه يا صالح آن لها أن تهدأ وتنام ... لا اريد أن أخوض اكثر لأنني لا أبحث إلاّ عن الستر والسلامة لنا جميعاً ، ولهذا السبب اوضحت في رسالتي إليك إنني لا ابحث عن اعتذار ولا تحكيم ولا اريد أدنا شيئ اعطني نعالك لا شيئ أكثر من أن البدعة المستحدثة تموت وتنتهي ، وفي ذلك منفعة لنا وأحتراماً وتقديراً لأهلنا وناسنا من حولنا ... العقل يا صالح والعمل بما نقول ولك الف شكر .
    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-16
  7. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    الأخ القدير صالح الصوفي

    أشكرك لتجـــاوبك مع القبايل لإنهـــاء هذا الموضـوع الذي قلب المجلس من شعر شعـــبي إلى مجلس مهاترات و مشاغابات وشتـــائم .
    والحقيقة لا شي أجمل من التصـــافي والتســامُــح ... و ليس هناك أســاساً مايستحق الخـــلاف , ولكن ضعفــاء النفوس يستغلون أبسط خلاف ليشعلوا فتــيل الفتنــــة .

    وجميل جداً ما اوردت من آيات وأحاديث ... ثم أبيات شعر من ( الحــِـكم المأ ثورة ) أتمنى أن يعمـــل بها الجميــع .

    اجمل تحيــاتي لك وللشـــاعر أبو قيس العـــلفي

    وأتمنى من كل قلبي أن لا يتــكرر ( ما حــدث ) على هذ الســاحة مرةً أخرى .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-16
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589


    أولآ يا ألف هلا ويا ألف مليون مسهلا بالحبيب والعضوا الفعال في المجلس اليمني
    الحبيب والغالي علينا جميعا ( صالح بن علي الصوفي) بيت الكرم والجود والرجوله
    أولآ لقد تصفحت جميع المواضيع التي سبقت إنزالك هذا الموضوع المؤثر وتابعت جميع الأحداث
    من وإلى ...
    إبني الكريم ( صالح بن علي الصوفي) إنزالك لهذا الموضوع دليك وعيك ودليك قبولك وجيه الرجال
    وعنك نشكر جميع من شاركوا في حل هذا الخلاف البسيط وانا أقول بسيط لكونه بسيط وكونه بين اب وإبنه ...
    إبني الكريم ( صالح بن علي الصوفي) من تسبب بإثارة تلك المشكله نحيل أمره لله سبحنه وتعالى
    وأنت بيني وبينك مخوه إن لم تكن نلك ليست مخوه بل أنا كما أعلم إنك تعتبرني والدك وقد أحسست بهذا الشعور من جانبك منذ أن تم التعارف بيننا والإتصالات ايام كنت في الصين الشعبية ..
    وبعد ذلك لم تنتهي تلك الموده حتى هذه الساعه ..
    إبني الكريم ( صالح بن علي الصوفي) لقد وصلتنا رسالتك عن ذلك الصُلح وما تم بينكم أنت ووالدنا الجميع ( أبا قيس العلفي ) عافاه الله ورعاه ..
    إبني الكريم والغالي لقد تم الصلح ولكن ما هوا الداعي لذلك الإنسحاب وما معنى ذلك لا وألف ميون لا
    هذا هوا الشي الذي لا نريده أبدأ أنت عضوا بارز وفعال وشاعر ومشارك قوي ولك ما يشهد في تلك الصفحات منذ إنظمامك لهذا الصرح إبني الكريم إن كان هناك من هوا خلف ما حدث فلا تجعله يسعد أكثر بهذا الإنسحاب .. لالالالالا
    أرجوك أرجوك
    وهذا أمل والدك ومُحبك ومن تعلم ما يكُن لك في كنينته
    والسلام
    مـــــدرم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-17
  11. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    ما اجمل العبارات حين تنطق من اصحاب الحروف الراقية
    صالح الصوفي وابو قيس وسعدون والعم ابو هاني
    اربعة اسماء لها معزتها الخاصة في القلب
    فوالله انني أكن لكم في قلبي كل الحب والاحترام والتقدير.

    أنتم استاتذة تعلمنا على يدكم الكثير ولا زلنا نتعلم منكم احبي في الله .
    فلا تحرمونا من اقلامكم الراقية ونصحكم وارشادكم المستمر .

    صالح الصوفي نعم وصلت الى رسالة الى ذروتها من الناحية الاخلاقية
    وأحسنت حين ابدين صدق نواياك وكلمة التسمامح لا يصل اليها الا اصحاب
    القلوب الطيبة والارادات القوية .

    فلنعتبر كل مارح ومضى درساً نتعلم منه .
    ونبدى صفحة جديدة يسودها الحب والأحترام والاخوه الحقيقة .

    كل ما اود اقوله في آخـــر تعقيبي هذا
    [كنتم خير أمَّةٍ أخرجت للنَّاس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باللّه ولو آمن أهل الكتاب لكان خيراً لهم منهم المؤمنون وأكثرهُمُ الفاسقون] (110).

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
     

مشاركة هذه الصفحة