هذا اجحاف ياجيلان

الكاتب : آناستازيا   المشاهدات : 1,579   الردود : 21    ‏2007-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-15
  1. آناستازيا

    آناستازيا عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    كلام عبد السلام

    أستاذتنا القديرة:
    مذهب الحداثيين في استدعاء عوالم ما وراء الشعور في التجربة الابداعية، يذكرني بقصة طريفة لم أعد أتذكر مصدرها
    تقول القصة أن تلميذاً في الابتدائية ذهب إلى أبيه طالباً المساعدة في رسم لوحة فنية للاشتراك بها في مسابقة مدرسية للرسم..
    ابتسم الأب قائلاً: آتني بالريشة والألوان والورقة المخصصة للرسم.. ففعل هذا الصغير ما طلبه أبوه..
    ووسط الدهشة التي ارتسمت على عيني الطفل، أخذ الأب في تلطيخ الورقة بالألوان بصفة عشوائية، ثم قام بطي الورقة مرات متتالية لمزج محتوى الجزء العلوي مع محتوى الجزء السفلي، ومحتوى الشق الأيسر مع محتوى الأيمن، لتكون النتيجة مزيجاً هجيناً من الأشكال الغريبة غير محددة المعالم!!
    ثم قال لابنه: لا تنس أن تقول للجنة التحكيم أن هذه اللوحة اسمها (اللا نهائية!!)..
    كانت المفاجأة - بالطبع - غير متوقعة للأب والإبن معاً، فقد أعلن أن (اللا نهائية) هي اللوحة الفائزة بالجائزة الأولى بلا منازع..
    كان هذا هو مضمون القصة كما وردت من المصدر.. لكني كلما حكيتها لأحد معارفي لا يفوتني - أبداً - أن أضيف إليها خاتمة أكثر طرافة مما جاء آنفاً.. وهي أن أحد أعضاء لجنة التحكيم كتب مقالة مطولة تناول فيها اللوحة بالتحليل (العميق) لمضمونها الأعمق.. مبشراً بولادة رسام عبقري يمثل - بكل المقاييس - إضافة (ثورية) سيكون لها حضورها الأقوى في الساحة الابداعية مستقبلاً!!
    ختاماً..
    آمل أن لا يضيق صدر استاذتنا نجاة بما جاء في هذه السطور.. فهي تعبر عن الانطباع السائد لدى الشريحة الأوسع من المتلقين العرب الذين هالتهم هذه الجرأة الغير معهودة في محاولة مسخ الذائقة لحملها قسراًعلى هضم أنماط إبداعية مستحدثة يعرض عنها العقل فلا يتناغم معها الوجدان..
    ولـتـثـقي - عزيزتي نجاة - أن رأيي هذا لا يخضع مطلقاً للتأثيرات التي قد تفرضها الأيدلوجيا على المبدع أو المتلقي، وإنما هو نداء من أعماق الذائقة التي تتجرع هذه النفايات ولا تكاد تسيغها!!
    إبنك وتلميذك
    عبدالسلام
    أهـ​




    ............................................................................ توضيح

    هذا إجحاف كبير فقصور فهمنا عن الوصول إلى ماوراء النص الحداثي لايعني
    بالضرورة أنه غير مفهوم بل قد يعني أننا لانفهم واستغلال البعض لهذا الغموض
    لكتابة مالايفهم فعلا لايعني أن على الحداثة والحداثيين دفع ضريبة هذا التطفل
    حين نأتي وبجرة قلم لاقتطاع صفحات لاعد لها من تاريخ النص الحداثي وحين
    نحاول وببرود شديد الغاء حقيقة كان بالامكان أن تفشل في أيامها الأولى لظهورها
    إن كانت كما ندعي بيد أنها مشت بخطوات ثابتة وصارت السائد الرسمي وكان
    بامكانك أن تتحدث عن مكانة الشعر العمودي في قائمة الحداثة او مناقشة تسمية
    النص الحداثي شعرا إن أردت أن تكون منصفا وبلغة تنمي عن الرغبة في الوصول
    الى الحقيقية لابلغة الغرض منها الإستفزاز ليس الا
    تحياتي
    آناستازيا​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-15
  3. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0


    والله إنها كبيرة أن أسمعها من أستاذي عبد السلام في خطاب لأستاذتي نجاة ..
    شكرا لك اناستازيا لما نوهت إليه ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-16
  5. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    أستاذنا الفاضل/ عبدالجبار سعد:
    ربما لم أكن موفقاً في وصف النتاج الشعري لبعض شعراء الحداثة بالنفايات، على الأقل من باب الترفع عن مقابلة الاجحاف بمثله.. لكن الأستاذة نجاة شخصياً ليست معنية بهذا الوصف إذا وضعنا في الاعتبار ضرورة الفصل بين الأفكار والأشخاص!!
    تحياتي..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-16
  7. السوقطري

    السوقطري عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-23
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    إنها لإجحاف وكبيرة حقاً

    ما كان يشعر به أعضاء كثيرون في المجلس عبرت عنه الأستاذة آناستازيا في مقالتها أعلاه
    فالثمانية آلاف الذين قرؤوا اللقاء مع شاعرتنا واستاذتنا الكبيرة نجاة بلبل شعروا ربما بالاستياء من تعقيب الأخ عبد السلام جيلان الذي ختمها بالنفايات بدلاً من المسك الذي اعتدنا أن تختتم به هكذا موضوعات
    وأنا أحد هؤلاء المغتاظين لأسباب :
    أولها أن اللقاء مع الأستاذة نجاة كان ناجحاً جداً فلم اقرأ في المجلس من قبل ولا في منتديات أخرى لقاء بهذا المستوى الرفيع الذي تميزت به الإجابات على أسئلة بدا لي كثيرها مكرر ومعتاد ..
    فالإجابات كانت ترفع من قيمة السؤال فتأتي رأياً محكماً بأسلوب أدبي خلاب قل نظيره .
    لهذا ليس من المعقول أن توصف الروعة بالنفايات .

    ثانياً : إن أحدا لا يعرفه جيرانه حتى . وليس له بصمة أو إسهام واضح في الادب ليس من حقه ان يحكم على ادب الحداثة لا بخير ولا بشر . فليس معقولا ايضا ان يأتي من لا وزن له في مضمار الادب ليصدر احكامه على ما يكتبه الادباء مع احترامي لشخص الاخ عبد السلام جيلان .

    السبب الثالث : أن من أساء في نهاية المطاف إلى الاستاذة نجاة وما تكتبه من شعر يعجز امثالي والأخ عبد السلام عن مقاربته أو محاكاته أو الاتيان بمثله ، هو لا يسيء إلى أديبة تحترمها كل الاوساط فحسب
    بل يسيء إلى المجلس اليمني الذي ظهر للمتابع بمظهر من لا يحمي ضيوفه ، وهو ليس كذلك كما أخبره

    والرابع : هو النزعة المتطرفة التي كتب بها الاخ عبد السلام ، والتي تنم عن عدم احترام الاخر ، فاذا كان الاخ عبد السلام لا يعجبه الشعر الحديث عليه ان يحترم الملايين الذين يستمتعون بهذا الشعر ويحتفظون به تحت وسائدهم وفي مكتباتهم ، متى نتعلم أدب الحوار ؟

    السبب الخامس : اذا كانت عقولنا لم تنمو بما يكفي لفهم شعر الحداثة فتلك ليست مشكلة شعر الحداثة إنها مشكلة ومسؤولية اصحاب العقول المسطحة والفكر المغلق أصلا ، فواجبهم تجاه أنفسهم أن يرفعوا من مستواهم الفكري والذوقي ليصلوا الى الجماليات التي يصوغها شعر الحداثة ، وهي جماليات جديدة كل الجدة علينا استيعابها والارتقاء إلى مستوياتها ، وليس من حقنا أن نطالب الشعراء أن يضحوا بأساليبهم ليصلوا إلينا نحن القابعين في كهوفنا المظلمة الرطبة .
    السبب السادس : قصة اللوحة والطفل والحكم المغفل التي أوردها الاخ عبد السلام ، تدل على جهل مطبق بكيفية كتابة شعراء الحداثة نصوصهم ، وقد شرحت الاستاذة نجاة في أكثر من موضع عن علاقة الروحي بالذهني ، وعن درجة الوعي بالكتابة الحداثية أثناء القيام بها ، ولكن من الواضح أن الأخ عبد السلام لم يقرأ ، أو أنه قرأ ولم يستوعب ، وطلع علينا في النهاية بقصة مختلقة معتقدا أن الشاعر الحداثي يضع كلماته ومعانيها وفكرته في ورق قصدير ويدخلها الفرن لتخرج بعد قليل بصورة نفايات يتناولها ملايين المثقفين والمهتمين .
    السبب الأخير : توقيت التعقيب الذي وضعه الأخ عبد السلام ، يعكس نية مبيتة للإساءة ، ولا أفهم لماذا لم يضع اعتراضه على الحداثيين بتلك الطريقة الممجوجة إلا في اللحظة الأخيرة من اللقاء ، علما بان اللقاء مضى عليه ما يقارب الثلاثة أسابيع ، هل كان عبد السلام يجمع نفاياته طوال الوقت ليضعها أخيرا هنا ؟

    إن وصف ما يكتبه الحداثيون ومنهم نجاة بلبل على انه نفاية ، هو إهانة كبيرة لشعراء الحداثة أنفسهم
    ولا يشفع لعبد السلام تنزيهه شخص الاستاذة نجاة ، والقول بانه يقصد الافكار لا الاشخاص
    إن النموذج الذي يمثله الاخ عبد السلام ليس قليلا عديده ، فهناك الكثير منهم يرفضون الآخر ويسفهون أفكاره ويعتبرونه كافراً بقيمهم التي عادة لا يتمثلونها إلا في جدالاتهم العقيمة
    هؤلاء برأيي هم سبب تخلف هذه الامة وهزائمها المتكررة ، يرفضون الجديد ويعيشون على مخلفات الأجداد في عملية اجترار تدعو إلى سد النفس عن كل طيبات الحياة .

    غفر الله لعبد السلام ، وهداه إلى نفض الظلام عن عقله ، والانفتاح على الحياة
    وشكراً للاستاذة آناستازيا على طرحها الموضوع ، وللأستاذ عبد الجبار سعد لنصرتهما الحق والحقيقة .
    معتذرا في الوقت نفسه إلى الاستاذة الشاعرة الرائعة نجاة بلبل عن الاساءة التي كانت ، آملا أن تسير قافلتها إلى الامام دون أن تلتفت إلى ما يعترضها من عوائق يصنعها الكارهون .

    ملاحظة : إنت يا روابي ( مشاركة رقم 5 من بعدي ) يللي ملاحقاني وفاضحاني في كل حتة ، مالك ومال الاستاذة آناستازيا ، دعك منها وادخلي في الموضوع ، أحسن - والله - مش حيحصلك طيب ، عليك انتظار المطر أيتها الروابي لينبت ريشك حينها يحق لك التحليق لتبلغي فضاء تحلق فيه الاستاذة آناستازيا :mad:
    زورونا بالسنة مرة
    في سوقطرة
    تجدون ما يسركم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-16
  9. روابي

    روابي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-09
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0

    ما هكذا تورد الإبل يا استاذة بيونسي عفواً آناستازيا ..!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-16
  11. روابي

    روابي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-09
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0

    حبيت ألفت انتباهك إلى موضوع " صيغة الجموع " :confused:
    لعل المتحدث عن الاجحاف هنا يكون هو .. فتأمل :eek:
    تحياتي لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-16
  13. السوقطري

    السوقطري عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-23
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    شيختنا الجليلة : روابي

    خطر لي أن أسألك عن آخر إنجازاتك في عالم الفتاوى ، سمعت أنك أفتيت بحرمة جلوس النسوة على الكراسي
    هلا شرحت لنا حجتك في ذلك ؟


    زورونا بالسنة مرة
    في سوقطرة
    تجدون ما يسركم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-16
  15. آناستازيا

    آناستازيا عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    العفو يابن سعد
    وأنا أيضا لم أتوقع حدوث ذلك لكنه حدث ويبدو أن الأخ عبد السلام قد أحس
    بذنبه وأعتذر بخجل لكن لم يكن هناك من داع لأن ينزل إلى ذلك المستوى
    آناستازيا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-16
  17. آناستازيا

    آناستازيا عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    لم تكن موفقا بالفعل وإن حالفك التوفيق في شيئ ففي هذا الإعتذار الأخير
    وليس عيبا أن يكسر المرء رغبت نفسه ويعتذر ليحافظ على مكانته عند
    الآخرين على الأقل وليس لأجل الإعتذار
    آناستازيا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-16
  19. آناستازيا

    آناستازيا عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    لم تترك شيئا إلا أوردته هنا استاذنا السوقطري لقد كنت موفقا فعلا في تعقيبك
    تحياتي لك ايها الرائع
     

مشاركة هذه الصفحة