امثال يمانيه ..ولكن

الكاتب : Sleepless Doha   المشاهدات : 1,219   الردود : 11    ‏2007-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-15
  1. Sleepless Doha

    Sleepless Doha قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,988
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    عُرف اليمانيون منذ أقدم العصور بالحكمه التي ما تزال تجري على السنتهم وتتناقلها أجيالهم جيلا بعد جيل
    فوعتها صدروهم وحفروها في الصخور ونقشوها على الاحجار كما سارت على ألسنتهم الامثال في كل عصر
    ومكان فلم يتركوا شأنا من شؤون الحياه ولا ناحيه من نواحيها إلا وقد ارسلوا فيها مثلا وهنا وفي هذا الموضوع
    ساأتطرق للامثال المندثره والتي قد ربما تخدش الحياء في بعض كلماتها ولكنه تراث وامثال كانت متداوله
    في يوم من الايام لذلك ارجو من المشرفين ان وجدوا فيها ما وجب حذفه فلهم ذلك بدون تردد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-15
  3. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    يسعدني أن أكون من أوائل المعقبين هنا .. ( رغم انقطاعي عن المجلس لفترات كبيرة )

    هناك مثل , قيل في شباب الكفاح والعمل , من يهتم بشئون أسرته .. وذم الشباب المتسكع الذي يهتم بمظهرة أكثر من اهمتامه بـ رزقه وقوته ..

    - حيا من شمّه باروت .. ولد السوق شمه معطاره

    مثل آخر في الصداقة ..
    - الصاحب الجيد وسلة للزمان .. والصاحب الفسل ما يوّي ثمان ( وسلة : إحتياط وذخر .. يوّي : يدوم )

    مواساة .. لمن لا يملك تكاليف العيد .
    - الّي ما معاه عيد .. عيده العافية .
    :)

    تحيتي يا ساهر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-15
  5. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    اخ سليبيس

    ليست كثيره الامثله التي تخدش الحياء ولاكن ما شرحت بطريقه اخرى

    واستقطبها العامه

    فهناك مثل يقول

    الي ميعرفش يقول بلسن (عدس)

    المثل لا يمس الحياء ولاكن قصته اكبر من ذالك والامثله اتصفت بالادب

    ولاكن المفهوم الشعبي وحتى يتم تكبير الموضوع اكثر فهي تمثل باشياء سخيفه في بعض الاحيان مع انها كانت في السابق تمت لشيى اخر

    ومنها كثير ومنها ما حرف على لسان علي ولد زايد فتجد البعض يطلق المثل القذر ويصله به

    وهو لا يمت به باي صله او بمفهومه الخاطى وقد اشتهر امثلته بما تتعلق بالفلاحه والزراعه ولاكن هناك من ادخل المفردات البذيئه عليها

    كما مثل
    (العب بحق القبيلي ولا تلعب بعدته )

    والمثل هو مغاير لذالك تماما

    فهو المقصود

    (مازح القبيلي ولا تلعب بعدته)

    اي المزاح يكون بين الاشخاص وليس بادواتهم وتكسيرها علها تجرح شخص او تكسر

    لاكنها باتت تقال عندما يمسك احدهم جمبيه شخص او سلاحه وتقال بشكل بذي

    فارجو الحرص على قول المثل وقصته فليس كل مثل يقال لا يحمل سبب او قصه

    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-15
  7. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    ملاحظه

    ارجو عند ذكر مثل ان يذكر قصته و فيما يقال

    ولا نكتفي بقول المثل فالامثال كثيره ومعروفه


    :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-19
  9. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    من الامثال اليمنيه (خلوفت السود رماد)
    طبعا خلوفه معناها الخلفه من الاولاد او البنات .
    السود = الجمر
    رماد = بقايا الفحم المحترق
    مثال اخر :
    (احمد صالح و صالح احمد )
    مثال اخر :
    (الحشيش ما ينبتش الا تحت الجشيش )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-19
  11. أبوسعيد

    أبوسعيد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    8,258
    الإعجاب :
    0
    صحبة الجيد ذهب وصحبة الفسل{الجبان} تعب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-19
  13. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    :eek::eek::eek:


    لا تكونوش تخرطو


    لا تتبلوش على التراث

    يقولو خلوفت السود

    وخلوفت البقري

    وخلوفت البهائم
    ( يعني فضلات )

    دمل (حق الزراعه )

    والردم يستخدموه بالتنصير في الليل يحطوه مع جاز ويعجنوه ويخلوه يحرق يجلس لاصي كثير ويستخدموه كانو بالاعراس والمناسبات يعملو شويه شويه على الطريق وباسقف البيوت حق العرس عشان يورو الناس الطريق لبيت العرس

    والتغت العاده واصبحت تستخدم ببعض القرى قبل رمضان زي الفوانيص والتنصيرات حق التواير

    وحاليا هذي الفعاليات قد اختفت مع انها كانت رائعه نوعا ما وكان لو في اهمال تحصل بها مشاكل

    والخلوه زي الاثر والمخلفات من خلفه (ترك) ويقولو فلان سافر وخلف عياله بالبلاد

    ميش خلفه مواليد عيال وبنات








    رجاء كونو ركزو قليل كم بتعب اصحح بعدكم

    :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-19
  15. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    يابو سعيد عادنا اصحح للاول اجيتلي انت


    :eek::eek:


    الجيد بعض المناطق يطلقوها على الي يحصدو يقلك موسوم الجيد بدا يعني الحصاد

    والفسل يطلقوها على الحجين وقلابه الارض







    ياخواني كم جهدي اجس اعلم كم اجس اقري

    بتضيعو التراث وكل حاجه حلوه

    لتكونوش تنقلو المثل على الجديد والي تعرفوه

    كونو اسمعو اصله وفصله والا لتكتبوش

    :(
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-19
  17. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    اعصابك يا عزي...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-25
  19. ماريه

    ماريه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-07-05
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز ايهاب المقطري بتاع الجعانن
    نحن نقصد (بخلوفة السود رماد) معنى المثال لما يكون في واحد راجل ابن راجل و ابنه طلع اهبل مايعرفش يتصرف يقولوا خلوفة السود رماد يعني مش طالع لابوه هذا حسب معرفتي و بعدين انت شرحت الكثير و الكثير و كانك فسرت الماء بعد الجهد بالماء و هناك مثال يقال في مثل حالتك ( ثور مقتول بحول مبتول ) وايش علاقة التنصير بالجاز و الرماد بالمثال و بطل فلسفه ...:D..!!!!!!!

    و شكرا
     

مشاركة هذه الصفحة