تقرير خطير حول النفط اليمني ونضوبه عام2012م

الكاتب : اليمن تاج راسي   المشاهدات : 2,418   الردود : 38    ‏2007-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-14
  1. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,654
    الإعجاب :
    2,353
    اقراو هذ التقرير الخطير حول النفط اليمني وقرب نضوبه عام 2012م
    اي بعد خمسة سنوات حتى يكف بعض المتبجحين بوجود ثروات هائلة في اليمن عموما والجنوب خصوصا كما يلا حض من التقرير ان هناك عدم استغلال حقيقيى لثروات النفط في بناء بنية تحتية تستطيع اليمن من خلالها الوقوف على قدميها كما ويلاحض في التقرير عدم وجود شفافية حول اين تصرف امول النفط وكيف
    واليمن مهدد بكارثة اقتصادية مالم تتم اكتشافات جديدة خلا ل الاعوام القليلة القادمة
    كما ويلا حظ ان الشركات العاملة على استخراج النفط لها نصف الحصة ال؟؟؟


    الان اترككم مع التقرير
    البنك الدولي: ثلثي الاحتياطي استنفذ في 2003 والإنتاج سينضب بحلول 2012
    شبح نضوب النفط يهدد اليمن وبرلمانيون يحذرون الحكومة من كارثة
    - ريام محمد مخشف من صنعاء - 28/06/1428هـ
    تصاعدت حدة المخاوف في اليمن جراء التحذيرات القوية التي أطلقتها مؤسسات وهيئات محلية ودولية عن قرب نضوب النفط في البلاد، في الوقت الذي دعا فيه البنك الدولي الحكومة اليمنية إلى تنويع صادراتها لتعويض تناقص النفط المحتمل.
    كما حذر برلمانيون يمنيون مما وصفوه "كارثة مقبلة" جراء تراجع عائدات الحكومة اليمنية من النفط، مطالبين بإيجاد بدائل سريعة للثروة النفطية التي تشكل ما يزيد عن 70 في المائة من عائدات البلاد.
    وقال لـ الاقتصادية " البرلماني المستقل صخر الوجيه: إن تراجع النفط بصورة كبيرة خلال الخمسة الأشهر الأولى من العام الحالي مؤشر خطير، بل إنه يجعل البلد مقبلة على كارثة حقيقية.
    وأظهر تقرير حديث للبنك المركزي اليمني أن عائدات اليمن من تصدير النفط انخفضت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بمقدار 850 مليون دولار لتصل إلى 1.15 مليار دولار مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2006 التي بلغت 1.865 مليار دولار. وعزا التقرير الحكومي ذلك الانخفاض إلى انخفاض حصة الحكومة من إنتاج النفط الخام خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيار (مايو) 2007 إلى 16.86 مليون برميل مقارنة مع 29.36 مليون برميل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
    وطالب عضو لجنة التنمية والنفط في البرلمان اليمني صخر الوجيه الحكومة بإيجاد بدائل للثروة النفطية التي بدأت بالنضوب، وقال: الحكومة اليمنية لم تستثمر النفط في إيجاد بنية تحتية، ومصادر دخل متعددة للموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى أن الحكومة لم تعمل على استثمار أموال النفط في مجالات تعيد إنتاج موارد مدرة للدخل. ويشير عدد من البرلمانيين إلى مسألة الغموض أو غياب الشفافية في المعلومات الرسمية حول الكميات النفطية.
    فيما حذر تقرير حديث صادر عن البنك الدولي اليمن من مشكلات رئيسية تواجه اقتصادها أهمها الانهيار المريع لعائدات النفط، مشيرا إلى أن ثلثي الاحتياطي النفطي في اليمن استنفذ بحلول عام 2003 وأن إنتاج النفط سينضب بحلول العام 2012.
    ويعتمد اليمن بشكل رئيسي على عائدات النفط الخام التي تغطي نحو 70 في المائة من موارد الموازنة العامة للدولة، و63 في المائة من إجمالي صادرات البلاد، و30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. واليمن منتج محدود للنفط ويبلغ إنتاجه الحالي نحو 380 ألف برميل يومياً منذ بداية العام 2007 بعد أن كان 400 ألف برميل يوميا في العام 2006.
    وحذر البنك الدولي في تقريره - حول السياسة التنموية في اليمن - الحكومة من السياسات الفاشلة التي تتبعها، مشيراً إلى أن المؤسسات الحكومية غير الفاعلة لن تقدر على تعويض التناقص المتسارع للنفط الخام إذا لم يكن هناك استكشافات أخرى للاحتياطيات النفطية. وتعجز الحكومة اليمنية مرارا من الارتقاء بمستوى نمو القطاعات غير النفطية لتشكل بديلا عمليا للموارد النفطية، حيث ارتفعت مساهمة الإيرادات النفطية من إجمالي الإيرادات العامة من 61 في المائة عام 2004 إلى 76 في المائة عام 2005.


    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=87076 وهذا رابط الخبر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-14
  3. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1
    الاخ الكريم تاج الخبرة المستفيدين من الثروة لا يهمهم متى تنبض الثروة انما الذي يهمهم كم نهبو منها
    باسرع وقت ممكن لان الجماعة كل شي عندهم سفري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-14
  5. طائر المساء

    طائر المساء قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    4,150
    الإعجاب :
    1

    صحيح يا "اليمن تاج راسي" هذا التقرير صدر من البنك الدولي منذ فترة ليست بقصيرة ....
    ويشير خبراء أن اليمن لا يمكنه مواجهة الكارثة الاقتصادية في نهايات عام 2009 حين ينخفض الانتاج إلى أقل من 60% مما هو عليه حالياً .. إلا من خلال انتهاج الدولة لآليات تضمن التنمية المستدامة وتطبيق الإصلاح المالي والإداري في كل مؤسسات الدولة ... ومكافحة الفساد ونهب المال العام وتفعيل جهاز المراقبة ومحكمة الأموال العامة ...

    وفي حالة استمرار الوضع الفاسد على ما هو عليه .. ستعجز الدولة في نهاية 2009 من دفع رواتب معظم موظفي الدولة مما يدخل اليمن في نفق مظلم وفوضى لا سابق لها ...

    فالحل لليمن عامة والكلام موجه لدعاة الانفصال ومطبلي السلطة .. باقتلاع رموز الفساد وأصنامها ... وتعزيز الوحدة الوطنية وتوجيه الموارد إلى الخدمات العامة وتطبيق اللامركزية المالية والإدارية والتوزيع العادل لانتاج المحافظات من الموارد بما يدعم الجوانب الخدمية لكل محافظة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-14
  7. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    نضب ينضب نضبا فهـو ناضب
    والأصل أن منضـوب منذ زمان على وزن منصوب... والله يستر على البقية

    قالوا أننا خـلا ل هذه الفـترة سوف تنخـفض الفجـوة الإقتصادية التي بيننا وبين الخـليج
    ويكـون إقتصادنا قـد تعـافى وقـريب منهم وفي الموعد المحدد سندخل مجلس التعاون الخـليجي..

    تحـيتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-14
  9. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    يريدون أن يقولوا ان بقاء الرئيس بقاء للنفط حيث سينضب مع نهاية فترته الدستورية

    إلعبوا غيرها:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-14
  11. berry

    berry عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-27
    المشاركات:
    739
    الإعجاب :
    0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-14
  13. طائر المساء

    طائر المساء قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    4,150
    الإعجاب :
    1

    تقييم البنك الدولي


    اعتبر البنك الدولي -في لقاء تقييمي لسياسة التنمية في اليمن، عقد الأسبوع الفائت بجامعة صنعاء- اليمن ثاني أفقر بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقال إن 42% من سكانها تحت خط الفقر، أما معدل البطالة فيصل إلى 20%، في وقت ما يزال فيه الدخل السنوي للفرد في حدود 500 دولار فقط.

    وبلهجة فيها الكثير من التخويف، يؤكد تقييم البنك الدولي أن الموارد الطبيعية محدودة جدا أمام اليمن، ويقول إن ثلثي المخزون النفطي تم استخراجه بحلول العام 2003، ليبدأ الإنتاج النفطي بالتناقص، وبالتالي فإن نضوب النفط بالنسبة لليمن سيكون له آثار مدمرة، وبالتالي تخرج المديونية الأجنبية عن نطاق السيطرة، والأسوأ أن تراجع الموارد الحكومية سيعرض الاستقرار الاقتصادي للخطر، وستعجز الدولة عن توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية.

    ويرى البنك الدولي أن المشاكل التي يعانيها الاقتصاد اليمني نتاج للسياسات الفاشلة والمؤسسات الحكومية غير فاعلة، التي دفعت المانحين لقطع مساعداتهم عن اليمن، أو على الأقل تخفيض نسبة تلك المساعدات، أما مؤسسة تحدي الألفية فقد علقت استحقاق اليمن لمساعداتها بسبب استفحال الفساد وسوء الإدارة والسياسات المالية الفاشلة، مؤكدا أن عدم معالجة تلك التحديات بجدية فإنها ستدمر الإدارة الاقتصادية.
    المصدر ..حبيبتكم العبرية

    http://216.239.51.104/search?q=cach...نفط+اليمن&hl=en&ct=clnk&cd=1&client=firefox-a

    والخبر الأصلي مصدره "بريك دانس" .... أو مايطلق عليه مجازاً عدن برس
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-14
  15. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,654
    الإعجاب :
    2,353
    تفسير عجيب اخي عبد الحكيم .... ما علاقة النفط ونضوبه ببقاء الرئيس او ذهابه
    طيب افترض ان الرئيس لسبب ما توفي او ترك السلطة مثلا؟؟؟؟؟
    هل النفط هو الاخر سيتوفى او يطير مع الرئيس ....
    تحياتي اخي الكريم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-14
  17. ميه سئعه

    ميه سئعه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-09-18
    المشاركات:
    356
    الإعجاب :
    0
    يقول المثل
    شهر مالك راتب فيه لاتعد ايامه أو لياليه
    النفط هو من نصيب علي بابا والاربعين الحرامي وحتى الرقم الحقيقي للناتج لاحد يعلمه
    الا الراسخون في النهب والشفط والثروه الحقيقيه هي الانسان لو استثمر على الوجه
    الصحيح مثل بعض الاخوان العرب اللذين ثروتهم العلم ولاشي غيره لاكن يجب الاعتراف ان الشعب اليمني الغالبيه العظمى منه تكون على هيئة
    الوحوش المفترسه في أوقات الصباح وأغنام راتعه في المساء.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-14
  19. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    كفيت ووفيت أخي العزيز طائر المساء فما أحوجنا إلى الزبدة والخلاصة من كل ما قيل ويقال!
    أذكر أن مجلس النواب ناقش قبل فترة مع وزير النفط انخفاض معدل انتاج النفط!!
     

مشاركة هذه الصفحة