نجم البلدة ينثر البرودة على سواحل حضرموت، وفلكي يتوقعها الأطول هذا العام

الكاتب : أمير بك   المشاهدات : 418   الردود : 3    ‏2007-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-13
  1. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    توقع فلكي يمني استمرار برودة مياه البحر على طول سواحل حضرموت إلى ما قبل شهر أغسطس القادم.
    الفترة التي تعتبر أطول فترة برودة، حيث متوسط تقديرها 15 درجة مئوية، بدأت مطلع شهر يوليو الجاري والذي يتوافق مع حلول "نجم البلدة" والذي سمي به مهرجان المكلا السياحي السنوي الذي بدأ قبل أربع سنوات، ويسمى "مهرجان البلدة"، وسيبدأ الأسبوع القادم (19 يوليو إلى 10 أغسطس).
    وحسب الفلكي سالم الجعيدي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) فإن هذه الظاهرة هي نتيجة طبيعية لدفع الرياح الموسمية الجنوبية والموسمية (رياح الدبور) لكتل المياه السطحية وبصورة متعاقبة لتحل محلها المياه القاعية الباردة وترتفع بذلك التيارات الغائصة ذات الحرارة المنخفضة للأعلى فيبرد بذلك سطح البحر على سواحل حضرموت.
    وحسب الفلكي الجعيدي فإنه منذ العام الجاري 2007م بدأت البرودة تشتد تدريجياً في مياه البحر منذ منتصف شهر يونيو الماضي على نحو متقدم مما هو معهود عليه في السنين الماضية وذلك من تأثير الأعاصير وتيارات الرياح الاستوائية الشديدة التي تشكلت في جنوب شبه القارة الهندية والتي أدت إلى تبكير صعود التيارات الباردة في سواحل حضرموت مما سنشهد معه أطول فترة لبرودة مياه البحر.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-13
  3. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    قال المسؤول الإعلامي في إدارة مهرجان البلدة السياحي الذي تنظمه للمرة الأولى شركة متخصصة إن ألعابا كهربائية وهوائية هي الأولى من نوعها في اليمن، وصلت المكلا استعدادا لمهرجان البلدة السياحي.
    وقال "جعفر سالم باحويرث" إن أماكن للألعاب ومن بينها يسكفري والقطار والعجلة والفناجين والدودة والسفينة، إضافة إلى ألعاب هوائية خاصة بالأطفال وملاعب صابونية ستبنى في المكان المخصص لاحتضان فعاليات وأنشطة مهرجان البلدة السياحي الرابع والمنتظر إقامته في الـ19من شهر يوليو برعاية من مجلس محلي مدينة المكلا وتنظيم شركة "نجوم الخليج" المتخصصة في تنظيم المهرجانات و المعارض.
    ويرافق مهرجان البلدة الرابع فعاليات سياحية ومناشط تراثية وأمسيات إنشادية دينية لفرق من تريم وسيؤن وعدن ومأرب، إضافة إلى فرق خليجية.
    يذكر أن أول انطلاقة لفعاليات مهرجان موسم البلدة كانت في خريف عام 2004 م ، والذي أقيم حينها تحت شعار (بعد المكلا شاق).
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-13
  5. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    قهرتنا اشتي اروح اشوفهم

    :(
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-13
  7. أمير بك

    أمير بك عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-05-06
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0
    يشارك عدد من الفنانين السعوديين والخليجيين في مهرجان البلدة السياحي والمزمع انطلاقه في المكلا خلال الفترة من 19 يوليو إلى 10 أغسطس و من أبرزهم الفنان الدكتور عبدالرب إدريس والفنان علي بن محمد والفنان القدير كرامة مرسال حيث يحيون ليالي المهرجان باللحن الخليجي، فيما يشارك عدد من المثقفين والنقاد السعوديون في إحياء ليالي المهرجان من خلال جلسات السمر التي تتخلل المهرجان.
    وقال مدير عام مديرية المكلا سالم صالح عبدالحق أنه يشارك ولأول مرة أبرز نجوم الفن في الخليج في هذا المهرجان .
    وبين عبدالحق ان منظمي المهرجان الذي ترعاه ثقافياً "مؤسسة الرضوان" بالتعاون "مؤسسة مكة للاحتفالات" سيقوم بتكريم الفنانين المشاركين إلى جانب الاحتفاء ببعض الفنانين المبتدئين من خلال مشاركتهم في هذه الأمسيات.
    وأشار إلى مشاركة عدد من الفرق الفنية التي ستشارك في تقديم عروض في المهرجان، موضحاً أن هذه الأمسيات تسعى إلى إبراز الوجه السياحي والحضاري للجزيرة العربية والفن الخليجي الأصيل.
     

مشاركة هذه الصفحة