حديث الثقلين

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 3,693   الردود : 76    ‏2007-07-13
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-13
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    حديث الثقلين الشريف

    حديث الثقلين الشريف هو أحد الأدلة الصحيحة الصريحة على وجوب التمسُّك بأهل البيت عليهم السلام، مع دلالته الواضحة على أنَّ التمسُّك بِهم هو الذي يوجب الأمن من الضلال.. وقد ورد بعدَّة ألفاظ متقاربة، منها – بصحيح السند – أنَّه صلى الله عليه وآله قال: "قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا: كتابَ الله، سَبَبُهُ بيده، وسَبَبُهُ بأيديكم، وأهلَ بيتي".

    وقد رُوي هذا الحديث الشريف في الكثير من مصادر المسلمين، نذكر منها على سبيل المثال:

    1- مسند أحمد بن حنبل: (3/14 ، 17 ، 26 ، 59) و(4/366 - 367) و(5/181 - 182 ، 189 - 190) دار صادر- بيروت.
    2- سنن الدارمي: (2/431 - 432) دار الفكر- بيروت.
    3- صحيح مسلم: (4/1873 ، 1874) دار إحياء التراث العربي- بيروت.
    4- سنن الترمذي: (5/327 ، 328) دار الفكر- بيروت. وفي طبعة أخرى للدار نفسها: (5/621 ، 622).
    5- السنن الكبرى للنسائي: (5/45 ، 51 ، 130) دار الكتب العلمية - بيروت.
    6- صحيح ابن خزيمة: (4/62 - 63) المكتب الإسلامي- بيروت.
    7- المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: (3/118 ، 160 - 161) دار الكتب العلمية - بيروت.
    8- رياض الصالحين للنووي: ص211 ، 357 - 358 ، دار الفكر المعاصر - بيروت.
    9- تفسير ابن كثير: (3/494) ، (4/122 - 123) دار المعرفة - بيروت.
    10- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي: ص553 ، المكتب الإسلامي- بيروت.
    11- أصول الإيمان لمحمد بن عبد الوهاب: ص109.
    12- سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني: (4/356 وما بعدها) ، المكتب الإسلامي- بيروت.
    13- الصحيح المسند من فضائل الصحابة للعَدْوي: ص248 ، دار ابن عفان.
    14- صحيح شرح العقيدة الطحاوية للسقاف: ص653 - 654 ، دار الإمام النووي - عمَّان.

    وقد صحَّحه العديد من علماء أهل السنة، ونكتفي بذكر من صحَّحَه باللفظ الذي ذكرناه أعلاه (قبل المصادر) :

    فقد أخرجه – بهذا اللفظ - إسحاقُ بن راهويه في "مُسنده" كما في "المطالب العالية" لابن حجر العسقلاني: (4/252) برقم (3943) دار المعرفة – بيروت، وصححه الحافظ ابن حجر. وأورده الحافظ البوصيري أيضاً عن ابن راهويه، وذلك في "إتحاف الخيرة المهرة" (9/279) ، وقال الحافظ البوصيري: "رواه إسحاق بسند صحيح"، وأورده الشريف السمهودي في "جواهر العقدين": ص238 عن مسند إسحاق بن راهويه، وقال السمهودي: "وهو سند جيد"، وأورده السيوطي عن ابن راهويه وغيره في "مسند عليٍّ": ص192 ، برقم 605 ، و أشار إلى تصحيحه، ونص الرواية مع المصادر نفسها والتصحيح في "كنْز العمال" (13/140) ، وأورده السخاوي عن ابن راهويه أيضاً في "استجلاب ارتقاء الغُرَف" (1/357) وقال محقِّقُ الكتاب في الهامش (5) : إسنادُه صحيح، والحديث في كنز العمال للمتقي الهندي (1/379 - 380) عن ابن جرير، وفيه أنَّ ابن جرير صحَّحَه.

    والحمد لله رب العالمين.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-14
  3. جند السلفية

    جند السلفية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-12
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0


    كتاب الله والسنه تهدينا
    المهذب الصحيح هو مذهب السفليه

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-14
  5. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    لقد جهل الشيعة ما تضمنته كتبهم من الحث على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. فقد :
    رووا عن أبي جعفر عن رسول الله أنه قال « فإذا أتاكم الحديث عني فأعرضوه على كتاب الله وسنتي، فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به، وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به» (الاحتجاج2/246 للطبرسي بحار الأنوار2/225 الصراط المستقيم للبياضي3/156 ).

    وجاء في الكافي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إني مسئول عن تبليغ هذه الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي» (الكافي2/606 التفسير الصافي1/17 و3/443).

    وقد تكلمت كتب الشيعة عن ضرورة التمسك بالسنة، وجاء في كتاب الكافي للكليني أن من رد شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فقد كفر (الكافي الأصول 59:1 باب الرد إلى كتاب الله والسنة. و70:1باب فضل العلم).

    وقد ذكر الحلي بأن الشيعي والسني لا يختلفان في أن السنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن (المختصر النافع ص17).
    وقد رووا عن علي أنه قال » علينا العمل بكتاب الله وسيرة رسوله ، والنعش لسنته« (نهج البلاغة 82:2).

    بل رووا عن أبي عبد الله أنه قال «من خالف كتاب الله وسنة محمد فقد كفر» (وسائل الشيعة27/111 ح 33349 مستدرك الوسائل1/80).

    وأسند الصدوق إلى عبد الله بن أوفى قوله «آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه وترك عليا فقال له: آخيتَ بين أصحابك وتركتني؟ فقال: والذي نفسي بيده ما أبقيتك إلا لنفسي، أنت أخي ووصيي ووارثي. قال: وما أرث منك يا رسول الله؟ قال: ما أورث النبيون قبلي: كتاب ربهم وسنة نبيهم» (الأمالي للصدوق346 تفسير الميزان8/117 للطباطبائي كتاب الأربعين للماحوزي ص236).

    وجاء في كتاب الإحتجاج للطبرسي » فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي

    فأرجو أن يحصي لنا حضرة الشيعي المكرم عدد المرات التي ورد فيها لفظ (كتاب الله وسنتي) من أصول كتب الرافضة.
    والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-14
  7. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    حاول تفهم ياتعزي
    نحن لاننكر سنه الرسول صلى الله عليه واله وسلم بل نقول اننا نخن من حافظ على سنته
    والمصدر الرئيسي للتشريع هو القران وسنه الرسول واهل بيته صلوات الله عليهم اجمعين
    وخلافنا معكم هو ممن ناخذ السنه
    ونقول بانه يجب اخذ السنه من ال البيت لانهم اعلم الناس بسنه ابيهم وتوارثوا علم النبي (ص) كابر عن كابر
    ولانهم هم الثقل الثاني الذي اوصانا به الرسول (ص) في حديث الثقلين
    فهم الثقل الذي لن نضل لوتمسكنا به واخذنا السنه النبويه منهم
    فلفظ الحديث الصحيح هو كتاب الله وعترتي وليس وسنتي وراجع اسانيد حديث كتاب الله وسنتي ستجدها ضعيفه
    ولكن لانكم اتبعتم سنه بني اميه فاصبحتم ترددون الحديث الضعيف وتتركون الحديث الصحيح لكي لايعلم
    الناس بمكانه ال البيت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-14
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    هذا الحديث إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قاله، فليس فيه إلا الوصية باتِّباع كتاب الله. وهذا أمر قد تقدّمت الوصية به في حجة الوداع قبل ذلك، وهو لم يأمر بإتِّباع العترة، ولكن قال: «أذكّركم الله في أهل بيتي» وتذكير الأمة بهم يقتضي أن يذكروا ما تقدّم الأمر به قبل ذلك من إعطائهم حقوقهم، والامتناع من ظلمهم. وهذا أمر قد تقدّم بيانه قبل غدير خُم....فليتنبه الرافضة لهذه النقطة المهمة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-14
  11. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    طيب يابوهاجر ممكن تقول لنا ماهو الثقل الثاني الذي امرنا الرسول صلى الله عليه واله باتباعه
    لان الحديث فيه ثقلين اثنين
    الثقل الاول -- القران
    الثقل الثاني --؟؟؟؟؟؟
    هذا لانك تتكلم الان عن لفظ صحيح مسلم

    اما ماصح في الكتب الاخرى فهو واضح صريح بلفط كتاب الله وعترتي

    (فليتنبه الوهابيه لهذه النقطه المهمه !!!!!!)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-14
  13. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    يمكن الاستفادة من كتاب

    الاستاذ الشيعي أحمد الكاتب صاحب كتاب"تطور الفكر السياسي الشيعي من الشورى إلى ولاية الفقيه"

    ==
    حديث كتاب الله وعترتي

    اننا لا نملك عمليا سوى الكتاب مرجعا نرجع اليه منذ الف ومائة سنة على الأقل ولم يخرج أي رجل من العترة لكي يفسر لنا آية او يذكر لنا حكما او يحل لنا مشكلة ، فان المقصود من كلمة العترة
    هم أهل العلم والصلاح المتمسكون بالكتاب والسنة من أهل البيت , وإلا لدخل أبو لهب في أهل البيت أيضاً !! و يجب أن نعرف من هم (أهل البيت) أولاً , يقول الفيروز آبادي في تعرف معنى أهل بيت الرجل : (( ... أهل الأمـر: ولاته وللبيت : سكانه وللمذهب : من يدين به، وللـرجل : زوجـته كـأهلَتِه وللنبي صلى الله عليه وسلم : أزواجـه وبـناته وصـهرُه علي رضي الله عنه ... ) ا
    لقاموس المحيط ص (1245). ويقول ابن منظور (( ... أهل البيت : سكانه، وأهل الرجل : أخص الناس به، وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم : أزواجه وبناته وصهره، أعني علياً عليه السلام، وقيل نساء النبي صلى الله عليه وسلم ... ))
    لسان العرب ص (290). كما أن الاستعمال اللفظي في القرآن لكلمة ( الأهل ) تبين أن المقصود بها الزوجات كما في قوله تعالى { إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منهـا بخبر } ( النمـل 7 ) ومعلوم أن زوجـته هي التي كانت معـه، وقـوله تعـالى { قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يسجن ... } ( يوسف 25) قائل هذه الجملة هي زليخا زوجة العزيز باتفاق المفسرين وقوله تعالى { فأنجيناه وأهله إلا امرأته ...} ( النمل 57) و( إلا ) أداة إستثناء بمعنى أنها من أهله ولكنها إستثنيت للسبب المعلوم , كما أخـرج البخاري في جزء من الحديث الذي يرويه أنس رضي اللـه عنه (( ... فخرج النبـي صلى الله عليه وسلم فانطلـق إلى حجـرة عـائشة، فقـال : ( السلام عليكم أهـل البيت ورحمة الله )، فقالت : وعليك السلام ورحمة الله ) فتقَرَّى حجـر نسائه كلِّهنَّ، يقول لهن كما يقول لعائشة … )) صحيح البخاري (4515).
    ==
    واذا كان حديث (اني تارك فيكم الثقلين) يعني الكتاب والعترة ، وليس الكتاب و السنة ، فانه غير ممكن التطبيق لنا في هذا العصر حيث ليس لنا الا القرآن ،وكما قلت بدليل ان اهل البيت لم يتركوا تفسيرا صحيحا للقرآن أو كتابا فقهيا متكاملا . والاحاديث المروية عنهم (كما في الكافي ) معظمها ضعيف ولا يمكن الاعتماد عليه والباقي لا يختلف عن أحاديث السنة الواردة عن الرسول الا في بضعة مسائل.
    مذهب أهل البيت ليس هو الطريق الوحيد لتقلي الاسلام ، بل الطرق الأخرى جائزة ومعقولة ومقبولة ، وكلها اجتهادات ظنية شخصية يمكن النظر فيها.
    أهل البيت ليسوا بحاجة للدفاع عنهم ولا يمكن أن يعود لهم أي حق بعد مرور الزمان عليهم.
    وانهم كانوا يؤمنون بالشورى وبايعوا الخلفاء الآخرين وخاصة الراشدين طوعا لا طرها. والخلافة بالشورى لديهم .
    ولا يوجد شخص اسمه (محمد بن الحسن العسكري المهدي الغائب) حتى يعود في المستقبل ، إذ أنه لم يولد أساسا وانما هذه اسطورة اخترعها فريق من الامامية بعد أن وصلوا الى طريق مسدود ، لانقاذ نظريتهم من الانهيار.
    وان الدعوة الى اقامة النظام الاسلامي أو تطبيق الشريعة لا فرق بين المذاهب الاسلامية الفقهية المختلفة فيه ، كما هو معمول به اليوم في ايران حيث تطبق جميع المذاهب الاسلامية بحرية وكل احترام مثلما هو في الدستور الاسلامي.
    وان الشيعة اليوم قد تخلوا عن نظرية الامامة الالهية وشروطها التعجيزية ، ولم يعودوا يتشبثون بضرورة اتصاف الامام اي الرئيس بالعصمة والنص والوراثة العلوية الحسينية ، وانما هم يقبلون بكون الامام فقيها عادلا منتخبا من الامة ، كما هو حال المراجع الدينيين في قم ، وهذا ما يتفق عليه عامة السنة ، مما يعني أن لا أثر للخلاف حول امامة أهل البيت اليوم ، وان المسلمين جميعا متفقون على ضرورة انتخاب الامام عبر الشورى​
    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-14
  15. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    [​IMG]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-14
  17. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4

    أخي الكريم/
    نحن في حوار، ولسنا في مباهلة وملاعنة، فحاول أن تعيش أجواء الحوار..
    النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول - كما في حديث الثقلين - أن ضمان هدايتنا هو القرآن وأهل البيت عليهم السلام، فلا تقل كلاماً يكون رداً على النبي الكريم، فالراد عليه كالراد على الله..
    غفر الله لك وهداك..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-14
  19. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أخي الكريم الأسد التعزي/
    الأمر بوجوب التمسك بأهل البيت مع القرآن، لا ينافي وجوب التمسك بالسنة أيضاً، فالذي تذكره لا يصلح للإجابة.
    علماً أن الشيخ الألباني أخطأ في تصحيح الحديث؛ إذ لا يوجد أي سند صحيح بذاته ولا بغيره لحديث وسنتي في كتب السنة.
    وفَّقك الله.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة