1000سُنّة فِيْ اليَوْمِ وَالليْلَةِ

الكاتب : ألم وآمال   المشاهدات : 585   الردود : 4    ‏2007-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-13
  1. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    [frame="3 80"]بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الأعضاء حبيت أن أنقل لكم من كتيب صغير أكثر من 1000 سنة في اليوم والليلة
    هذا الكتيب من تأليف الشيخ /
    خالد الحسينان .

    سنن الإستيقاظ من النوم
    1- مسح أثر النوم عن الوجه : وقد نص الحديث على إستحبابه النووي وابن حجر لحديث :
    ( فاستيقظ رسول الله فجلس يمسح النوم عن وجهه بيديه . روا مسلم..

    2- الدعاء وهو : " الحمد لله الذي أحيانا بعدما اماتنا وإليه النشور" رواه البخاري ..

    3- السواك : ( كان إذا استيقظ من الليل يشوط فاه بالسواك ) . متفق عليه .

    4- الأستنثار : قال : " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه " . متفق عليه



    5- غسل اليدين ثلاثا : قال : " إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا .. " متفق عليه .



    سنن الدخول والخروج من الحمام


    وله سنن :
    1- الدخول بالرجل اليسرى والخروج باليمنى .

    -2 دعاء الدخول :" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " متفق عليه ..

    3- دعاء الخروج :"غفرانك" أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي .
    ويدخل الانسان الى الحمام في يومه وليلته عدة مرات وكلما دخل طيق هذه السنن في دخوله وخروجه , سنتان في الدخول وسنتان في الخروج ..
    والخبث والخبائث ذكران الشياطين وإناثهم , استعاذ منهم ليقيه الله شرهم لأن (الحمامات ) هي مساكنهم..




    سنن الوضوء


    1- البسملة

    2- غسل الكفين ثلاثا :في اول الوضوء

    3- البدء بالمضمضة والاستنشاق : قبل غسل الوجه .

    4- الإستنثار باليسار :لحديث: ( فغسل كفيه ثلاث مرات , ثم تمضمض , واستنشق , واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات .. ) متفق عليه ..

    5- البالغة في المضمضة و الاستنشاق :لغير الصائم , لحديث " وبالغ في المضمضة والاستنشاق إلا ان تكون صائما " أخرجه الأربعة ..
    معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه
    معنى المبالغة في الاستنشاق :جذب الماء إلى أقصى أنفه .

    6- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة :بحيث لا يفصل بينهما ( ثم ادخل يده فتمضمض من كف واحدة ) متفق عليه ..

    7- السواك :ومحله عند المضمضة , لحديث : " لولا أن اشق على امتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء " متفق عليه .

    8- تخليل اللحية الكثيفة:عند غسل الوجه , ( كانت يخلل لحيته في الوضوء ) أخرجه الترمذي .

    9- مسح الرأس
    صفة مسح الرأس :( أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى اخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة أخرى ) .
    وأما المسح الواجب :فهو تعميمه بالمسح على اي صفة كانت , (ومسح رسول الله برأسه فأقبل بيديه وأدبر) متفق عليه .

    10- تخليل أصابع اليدين والرجلين :لحديث : ( " أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع " أخرجه الأربعة .

    11- التيامن :وهو البدء باليمين من اليدينوالرجلين قبل اليسار , لحديث ( كان رسول الله يعجبه التيمن في تنعله .. وطهوره ) متفق عليه .

    12- الزيادة على الغسلة الواحدة الى ثلاث غسلات : في غسل الوجه واليدين .

    13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء :بأن يقول : " أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمد عبده ورسوله .
    وثمرتها : " إلا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " رواه مسلم .

    14-الوضوء في البيت :قال : " من تطهر في بيته , ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله , كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة والثانية ترفع درجة " رواه مسلم .

    15- الدلك :وهو إمرار اليد على العضو مع الماء او بعده .

    16- الاقتصاد في الماء : ( كان يتوضأ بالمد ) متفق عليه .

    17- مجاوزة محل الفرض في الأعضاء الأربعة :( اليدين والرجلين ) ( لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد .. ورجله حتى أشرع في الساق ثك قال : هكذا رأيت رسول الله يتوضأ) رواه مسلم .

    18- صلاة ركعتين بعد الوضوء :قال رسول الله : " من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري ومسلم , وعند مسلم من حديث عقبة ابن عامر " إلا وجبت له الجنة

    19- إسباغ الوضوء :وهو إطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام واستكمال الأعضاء .
    ويتوضأ المسلم في يومه وليلته عدة مرات , بعضهم خمس , وبعضهم قد يكون اكثر عندما يريد أن يصلي الضحى او قيلم الليل , وعلى حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن ويكررها فيحصل على الأجر العظيم .

    ثمرة تطبيق هذه السنن :
    أنه يدخله في قوله : " من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت اظافره " رواه مسلم .
    قال : " ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء , ثم يقوم فيركع ركعتين يقبل بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة وغفر له " رواه مسلم ..
    قال النووي :
    وإنما حصلت له هذه المرتبه لمجاهدة نفسه من خطرات الشيطان ونفيها عنه ومحافظته عليها حتى لم يشتغل عنها طرفة عين , وسلم من الشيطان بإجتهاده وتفرغه قلبه .

    السواك


    وله عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم والليلة :
    قال " لولا ان اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " رواه البخاري ومسلم ..
    ومجموه ما يتسوك به المسلم في يومه وليلته لا يقل عن (20) مرة فهو يتسوك للصلوات الخمس وللسنن الرواتب ولصلاة الضحى .. والوتر . وعند دخول البيت ; لأن اول ما يبدأ به الرسول عند دخوله البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة - رضي الله عنها -, كما في صحيح مسلم .
    فكلما دخلت البين فأبدأبالسواك حتى تصيب السنة .
    وعند قراءة القرأن , وعند تغير رائحة الفم , وعند الاستيقاظ من النوم , وعند الوضوء , وقد قال : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " رواه أحمد .

    ثمرة تطبيق هذه السنة :
    1- رضاء الرب سبحانه وتعالى عن العبد
    2- مطهرة للفم

    وقد أكتشف الطب الحديث :
    أن السواك يحتوي على مواد كثيرة ومفيدة للأسنان :
    1- مواد مضادة للجراثيم
    2- مواد مطهرة
    3-مواد منظفة للأسنان
    4- مواد مطيبة ومنكهة للفم .



    السنة في لبس النعال



    قال : "إذا انتعل أحدكم فيبدأ باليمنى وإذا خلع فيبدأ بالشمال , ولينعلهما جميعا او يلبسهما جميعا " رواه مسلم.
    وهذ السنة تتكرر مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهو يلبسه لدخوله وخروجه إلى المسجد , ولدخوله وخروجه من الحمام , ولدخوله وخروجه إلى العمل خارج المنزل
    فتتكرر هذه السنة في لبس النعال مرات كثيرة في اليوم والليلة , وكلما كان لبسه او خلعه على السنة , ويستحضر النية حصل له خير عظيم وتكون جميع حركاته وسكناته على السنة .



    سنن اللباس


    ومن الامور التي تتكرر مع غالب الناس في يومهم وليلتهم خلع الثياب ولبسها إما لأجل الغسل أو النوم أو غير ذلك من الأمور .

    ولخلع الثياب ولبسها سنن منها :
    1- أن يقول "بسم الله " سواء عند الخلع او عند اللبس .
    قال النووي :
    ( وهي "أي البسملة " مستحبة في جميع الاعمال )

    2- (كان إذا لبس ثوبا أو قميصا او رداء أو عمامة يقول :"اللهم اني اسألك من خيره وخير ماهو له , وأعوذ ك من شره وشر ماهو له ")* رواه أبو داود والترمذي , وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم وقال : على شرط مسلم ووافقه الذهبي .


    3- البدء باليمين عند اللبس , لحديث النبي "إذا لبستم فابدءوا بأيمانكم " رواه الترمذي وأبو دواد وابن ماجه وهو صحيح ..

    ويخلع ثيابه وسراويله بالأيسر ثم الأيمن .




    سنن الدخول والخروج من البيت


    قال النووي:
    يستحب أن يقول : (بسم الله ) وأن يكثر من ذكر الله تعالى وأن يسلم .

    1-ذكر الله : عند الدخول لحديث النبي : " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ..

    2- دعاء الدخول : لحديث النبي : "اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج , بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا , وعلى ربنا توكلنا , ثم يسلم على اهله " رواه أبو داود .
    فهو يستشعر التوكل على الله في دخوله وخروجه من البيت , فيكون دائم الصلة بالله .

    3- السواك : لقوله تعالى :﴿ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون ... ﴾
    فلو افترضنا أن المسلم يدخل بيته بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد السنن التي يطبقها في دخوله للبيت في يومه وليلته (20) سنة .

    أما الخروج من البيت :
    قيقول : "بسم الله توكلت على الله , ولا حول ولا قوة الا بالله , يقال كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان " رواه الترمذي زأبو داود .
    ويخرج المسلم من بيته في يومه وليلته عدة مرات فهو يخرج للصلاة في المسجد ويخرج لعمله ويخرج لقضاء اعمال البيت وكلما خرج من بيته طبق هذه السنة , فيحصل على خير عظيم وأجر كبير .

    وثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت :
    1- يحصل للعبد الكفاية من كل ما أهمه من امر دنياه ..
    2- يحصل للعبد الوقاية من كل شر ومكروه سواء كان للجن أو الأنس ..
    3- يحصل للعبد الهداية , وهي ضد الضلال قيهديك الله في جميع امورك الدينية والدنيوية

    سنن الذهاب إلى المسجد



    1- النبكير في الذهاب إلى المسجد : قال رسول الله : "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ,ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا " متفق عليه ..
    قال النووي التهجير : التبكير إلى الصلاة ..

    2- دعاء الذهاب إلى المسجد : " اللهم اجعل لي في قلبي نورا , وفي لساني نورا , واجعل لي في سمعي نورا , واجعل لي في بصري نورا , واجعل لي من خلفي نورا , ومن امامي نورا , واجعل لي من فوقي نورا , ومن تحتي نورا , اللهم اعطني نورا " رواه مسلم ..

    3- المشي في سكينة و وقار : قال : " إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار " رواه البخاري ومسلم .
    السكينة :هي التأني في الحركات واجتناب العبث .
    الوقار :غض البصر وخفض الصوت وعدم الالتفات .

    4- الذهاب إلى المسجد ماشيا :وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا وعدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد . قال "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع بيه الدرجات ؟" قالوا بلى يا رسول الله .. وذكر منها : " كثرة الخطا ‘لى المساجد ... " رواه مسلم ..

    5- الدعاء عند الدخول إلى المسجد :" اللهم افتح لي من ابواب رحمتك ", "إذا دخل احدكم المسجد فليسلم على النبي وليقل : اللهم افتح لي من ابواب رحمتك " رواه النسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان .

    6- تقديم اليمنى عند الدخول إلى المسجد :لقول أنس بن مالك رضي الله عنه : ( من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدا برجلك اليمنى و إذا خرجت أن تبدا برجلك اليسرى ) أخرجه الحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي .

    7- التقدم للصف الأول :"لو يعلم الناس ما في النداء الأول والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهمو عليه لاستهموا .. " رواه البخاري ومسلم .

    8- الدعاء عند الخروج من المسجد :"وإذا خرج فليقل : "اللهم إني اسألك من فضلك" رواه مسلم , وزيادة عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك .

    9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد :( لقول ابن أنس السابق في تقديم اليمنى ).

    10- تحية المسجد : " إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين " متفق عليه .
    قال الشافعي :تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي .
    قال الجاحظ :أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة ..

    ومجموع هذه السنن التي يحرص المسلم على تطبيقها عند ذهابه غلى المسجد للصلوات الخمس وتكرارها في كل مرة هي (50) سنة ..



    سنن الأذان


    وهي (خمس سنن) كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد :
    1- أن يقول كمان يقول المؤذن , إلا في لفظ : (حي على الصلاة ) (حي على الفلاح ) فإنه يقول : (لا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه البخاري ومسلم .
    وثمرة تطبيق هذه السنة :انها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم .

    2- أن يقول السامع : ( وأنا أشهد أن لا إله إلا الله , وأن محمدا رسول الله , رضيت بالله ربا , وبالإسلام دينا , وبمحمد رسولا ) رواه مسلم .
    وثمرة هذه السنة :غفر له ذنبه , كما في الحديث نفسه .

    3- أن يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن , وأكمل ما يصلي به عليه هي (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
    الدليل :قوله " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول , ثم صلوا علي , فإنه من صلى علي صلاة صلى الله به عليه عشرا" رواه مسلم .
    و ثمرة هذه السنة: . أن الله يصلي على العبد عشر مرات [/color]

    ومعنى صلاة الله على العبد :أي ثناؤه عليه في الملأ الأعلى .

    والصلاة الإبراهيمية هي :" اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد " رواه البخاري .

    4- أن يقول بعد صلاته بعد صلاته : " اللهم رب هذه العوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة . , وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته " رواخ البخاري .
    ثمرة هذا الدعاء :أن من قاله حلت عليه شفاعة النبي

    5- أن يدعو لنفسه بعد ذلك , ويسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله "قل كما يقولون (يعني المؤذنين ) , فإذا انتهيت غسل تعطه " رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر وصححه ابن حبان .

    مجموع هذه السنن التي يحرص على نطبيقها عند سماع الأذان (25) سنة .



    سنن الإقامة


    ويفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كذلك كما في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فيكون مجموع هذا السنن التي يفعلها عند الإقامة لكل صلاة (20) سنة .
    الفائدة :
    أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة , حي على الفلاح ) فيقول : (لا حول ولا قوة إلا بالله ) , ويقول عند قوله : (قد قامت الصلاة ) مثل قوله ولا يقول (أقامها الله وأدامها ) لأن الحديث في ذلك ضعيف . [اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء.]

    الصلاة إلى سترة


    قال : "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحدا يمر بينه وبينها " رواه أبو داود وابن ماجه وابن خزيمة.
    وهذا النص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد أو البيت , والرجال والنساء في ذلك سواء , وبعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فتجده يصلي إلى غير سترة .
    وتتكرر هذه السنة مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهي تتكرر معه في السنن الرواتب وصلاة الضحى وتحية المسجد , وصلاة الوتر , وتتكرر مع المرأة عندما تصلي وحدها في البيت , اما في صلاة الجماعة فالإمام يكون سترة للمأمومين .



    مسائل حول السترة


    1- تحصل السترة بكل ما ينصبه المصلي تجاه القبلة كالجدار أو العصا أو عمود ولا تحديد لعرض السترة .
    2- اما الارتفاع للسترة فمثل مؤخرة الرحل أي ما يقارب شبر تقريبا .
    3- المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه وبينها قد إمكان السجود .
    4-السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام والمنفرد (سواء الفريضة أو النافلة)
    5- سترة الإمام سترة المأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.

    ثمرة تطبيق هذه السنة :
    1- أنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها وهو : ( المرأة , والحمار , والكلب الأسود ) , أو ينقصها .

    2- أنها تحجب النظر عن الشخوص والزوغان لأن صاحب السترة يضع نظره دون سترته غاليا , فينحصر تفكيره في معاني الصلاة .

    3- يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم إلى المرور أمامه .



    النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة


    1- السنن الرواتب : قال :"ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي غعشرة ركعة تطوعا غير فريضة ,إلا بنى الله له بيتا في الجنة أو بنىي له بيتا في الجنة " رواه مسلم .

    وهي كالتالي :أربعا قبل الظهر و ركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر .

    خي الحبيب :ألا تشتاق إلى بيت في الجنة ؟!!
    حافظ على هذه النصيحة النبوية وصل ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .

    2- صلاة الضحى :تعدل (360) صدقة , وذلك أن في جسم الأنسان (360) مفصلا , فيحتاج كل عظيم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يوميا ليكون ذلك شكرا لهذه النعمة ويجزيء عن ذلك كله ركعتان من الضحى .

    ثمرتها :كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي أنه قال :" يصبح على كل سلامي من أحدكم دقة , فكل تسبيحة صدقة , وأمر بالمعروف صدقة , ونهي عن المنكر صدقة , ويجزيء عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " .

    سلامي :المفصل .

    وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " أوصاني خليلي بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى , وأن أوتر قبل أن أرقد " متفق عليه .
    وقتها :تبدا من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .

    أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .

    عددها :أقلها ركعتان .

    أكثرها :ثماني ركعات , وقيل لا حد لأكثرها

    2- سنة العصر :قال : " رحم الله امرا صلى قبل العصر أربعا " رواه داود والترمدي .

    3- سنة المغرب :قال : "صلوا قبل المغرب " قال في الثالثة : "لمن شاء " رواه البخاري .

    4- سنة العشاء :قال : "بين كل أذانين صلاة , بين كل أذانين صلاة , بين كل أذانين صلاة " قال في الثالثة :"لمن شاء" متفق عليه .

    قال النووي :المراد بالأذانين : الأذان والإقامة .



    سنن قيام الليل


    قال : "افضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام , وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " رواه مسلم .

    1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة أو ثلات عشرة ركعة مع طول القيام .
    لحديث : (كان يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاته " رواه البخاري وفي رواية أخرى : ( يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة .. ) رواه البخاري .
    2- ويسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك وأن يقرأ الآيات الأخيرة من سور آل عمران من قوله : ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ ﴾ (آل عمران : 190 )
    حتى يختم السورة .
    3- وسن له أن يدعو بما ثبت عن النبي : "اللهم لك الحمد , أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن , ولك الحمد أنت نور السموات والارض ومن فيهن , ولك الحمد أنت ملك الموات والأرض , ولك الحمد أنت الحق , ووعدك الحق ,, ولقاؤك حق , وقولك حق , والجنة حق , والنار حق , والنبيون حق , ومحمد حق , والساعة حق , اللهم لك أسلمت , وبك آمنت , وعليك توكلت , وإليك انبت , وبك خاصمت , وإليك حاكمت, فاغفر لي ما قدمت وما أخرت , وما أسررت وما أعلنت , وأنت المؤخر لا إله إلا أنت , (او لا إله غيرك ) " رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري .

    ومن السنن أيضا :ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين , وذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما , قال رسول الله :"إذا قام أحدكم من الليل فلفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين " رواه مسلم .

    5- وسن كذلك :أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي : "اللهم رب حبريل وميكائيل وإسرافيل , فاطر السموات والأرض , عالم الغيب والشهادة , أنت تحكم بين عبادك فيما فيما كانوا فيه مختلفون اهدني لما اختلف في من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " رواه مسلم .

    ويسن تطويل صلاة الليل :( سئل رسول الله : أي الصلاة أفضل ؟ال : "طول القنوت " ) رواه مسلم والمراد بالقنوت هنا : القيام ..

    ويسن التعوذ من آيات العذاب :بأن يقول ( أعوذ بالله من عذاب الله ) . وسؤال الرحمة عن آية الرحمة بأن يقول : "اللهم إني أسألك من فضلك ) , وتسبيح الله عند إذا مر بآية فيها تسبيح سبح , وإذا مر بسؤال سأل ,وإذا مر بتعوذ تعوذ.. ) رواه مسلم ..

    الأسباب المعينة على قيام الليل :

    1- الدعاء
    2- تجنب السهر
    3- قيلولة النهار
    4- ترك المعاصي .
    5- مجاهدة النفس .



    سنن الوتر



    1- السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ فى الأولى بعد الفاتحة ﴿سبح اسم ربك الأعلى ﴾
    وفى الثانية ﴿قل يأيها الكافرون ﴾ وفى الثالثة ﴿قل هو الله أحد ﴾ كما روى ذلك أبو داود والترمذى وابن ماجه.

    2- أن يقول اذا سلم من الوتر : ( سبحان الملك القدوس ) ثلاث مرات , والثالثة : وفيها زيادة عند الدارقطنى يجهر بها ويمد بها صوته , ويقول : ( رب الملائكة والروح ) روى أبو داود والنسائى.




    سنة الفجر


    ولها سنن خاصة:

    1- تخفيفها: عن عائشة رضى الله عنها قالت : ( كان صلى الله عليه وسلم يصلى ركعتين خفيفتين بين الأذان والاقامة من صلاة الصبح ) متفق عليه.

    2- ما يقرأ فيها: ( كان يقرأ فى ركعتى الفجر فى الأولى منها ﴿قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا ﴾ ( وفى رواية : فى الأخرة منها : ﴿آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ﴾
    وفى رواية : فى الأخرة منها : ﴿قل يأهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ﴾ رواه مسلم .

    وفى رواية أخرى : ( قرأ فى ركعتى الفجر : ﴿قل يأيها الكافرون ﴾, ﴿قل هو الله أحد ﴾) رواه مسلم.

    3- الاضطجاع: ( كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا صلى ركعتى الفجر اضطجع على شقه الأيمن ) رواه البخارى.
    فعندما تصلى ركعتى الفجر فى بيتك حاول أن تضطجع بعدها ولو لمدة دقائق حتى تصيب السنة.



    الجلوس بعد الصلاة



    أن النبي : (كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم .

    قال النووي :معنى حسناء : هو بفتح السين وبالتنوين ,أي طلوعا حسنا , أي مرتفعة ..


    ما أعظمها من نعمة :
    أن الله تعالى قد كلف الملائكة بالدعاء والاستغفار للجالسين في المساجد سواء قبل الصلاة
    أو بعدها قائلين : ( اللهم اغفر له , اللهم ارحمه .. ) كما جاء في الحديث
    فانظر - اخي المسلم - إلى قدرك عند الله إذا أطعته , كلف ملائكته بالدعاء لك .



    سنن الصلاة القولية


    1- دعاء الإستفتاح :وهو قوله بعد تكبرية الإحرام : "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " رواه الأربعة .

    وهناك دعاء اخر :" اللهم باد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم من خطاياي باثلج والماء والبرد " رواه البخاري ومسلم , ويختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح .

    2- التعوذ قبل القراءة :أن يقول : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .

    3- البسملة ,أي (بسم الله الرحمن الرحيم ).
    4- آمين ,بعد الفاتحة .
    قراءة سورة بعد الفاتحة ,في الأةليين من الفجر والجمعة والمغرب والرباعية , والتطوع كله منفرد ( اما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية , أما الجهرية فلا .. )

    6- قوله :"ملء السموات وملء الأرض وما بينهما , وملء ماشئت بينهما أهل الثناء والمجد , أحق ما قال العبد , وكلنا لك عبد , اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " رواه مسلم .
    بعد الرفع من الركوع وقل : ربنا ولك الحمد ..
    7- مازاد على المرة في تسبيح الركوع والسجود .

    8- مازاد على مرة من قوله "رب اغفر لي" بين السجدتين .

    9- الدعاء بعد التشهد الأخير :" اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال " رواه البخاري ومسلم .
    والمستحب أن لا يقتصر المصلي على التسبيح في السجود , بل يزيد عليه ماشاء من الدعاء ,
    لحديث : "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا فيه من الدعاء " رواه مسلم .
    وهناك ادعية أخرى من أرادها فليرجع إلى (كتاب حصن المسلم ) للقحطاني .
    وكل سنن الاقوال تفعل في كل ركعة إلا دعء الاستفتاح . والدعاء الذي بعد التشهد .

    فيكون المجموع في تطبيق السنن القولية في صلاة الفريضة , وهي سبعة عشر ركعة (136) سنة ,
    إذا قلنا أن هناك ثماني سنن تتكرر في كل ركعة .

    والمجموع في الصلاة النافلة وهي ( 25) ركعة على حسب ما بيناه في النوافل التي تؤدي في اليوم والليلة (175)
    سنة تطبقها في ركعات النافلة , وقد تزيد هذه الركعات في قيام الليل وصلاة الضحى فتزداد تطبيقا لهذه السنة .

    أما السنن القولية والتي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحدة وهي :
    1- دعاء الاستفتاح
    2-والدعاء بعد التشهد.

    فإنه يكون المجموع في الفريضة (10) سنن .
    أما في النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة ويكرر فيها هاتين السنتين , فيكون المجموع (24) سنة وقد يزيد في الصلاة النافلة من قيام الليل وصلاة الضحى أو تحية المسجد فيزداد تطبيقا لهذه السنن التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحدة فيزداد اجرا وتمسكا بالسنة ..



    سنن الصلاة الفعلية



    1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام

    2- رفع اليدين عند الركوع .

    3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع

    4- رفع اليدين عند القيام للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان .

    5- كون الأصابع أثناء الرفع المذكور والحط منه مضمومة إلى بعضها .

    6- كون هذه الاصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن الكف .

    7- كون هذه الاصابع ترفع إلى حذو المنكبين أو فروع الأذنين.

    8- وضع اليد اليمنى على الشمال أو قبض اليمنى على كوس رسغ الشمال .

    9- النظر إلى موضع السجود .

    10- التفريق بين قدميه قائما تفريقا يسيرا.

    11- ترتيل القرآن وتدبر القراءة.



    سنن الركوع



    1- قبض ركبته بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع .

    2- مد ظهره في ركوعه مستويا .

    3- جعل المصلي رأسه حيال ظهره , ولا يخفضه ولا يرفعه ..

    4- ومجافاة عذدية عن جنبيه..



    سنن السجود



    1- مجافاة عذدية عن جنبيه.

    2- وبطنه عن فخذيه .

    3- وفخذيه عن ساقه .

    4- التفريق بين ركبتيه في السجود .

    5- إقامة قدمية .

    6- وجعل بطون أصابعهما على الأرض.

    7- القدمان تكونان مرصوصتان أثناء السجود ..

    9- مبسوطة اليدين.

    10- مضمومة الأصابع.

    11- مستقبلا بها القبلة.



    سنن بين السجدتين



    الجلوس بين السجدتين :

    1- تسمى الإقعاء :وهو أن ينصب القدمين ويجلس على العقبين .

    2- الافتراش:وهو أن ينصب اليمنى ويفترش اليسرى , وفي الشتهد الأول (بأن يثني رجله اليسرى ويقعد عليها وينصب اليمنى ) .

    وكان يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل قد نسى .

    جلسة الاستراحة :( (هي جلسة يسيرة لا ذكر فيها , ومكانها بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى والركعة الثالثة ) .



    سنن التشهد الأخير



    التشهد الثانى : وله ثلاث هيئات :

    أ- ينصب القدم اليمنى ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى ويجلس بمقعدته على الأرض.

    ب- كالأولى : الا أنه لا ينصب اليمنى بل يجعلها فى نفس اتجاه اليسرى.

    ج- ينصب اليمنى ويدخل اليسرى بين ساق اليمنى وفخذها.

    1- وضع اليدين على الفخذين ( اليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى مبسوطتى الأصابع مضمومتين).
    2- الاشارة بالسبابة عند التشهد من أوله الى آخره ( يضع على اصبعه الوسطى كهيئة الحلقة ويجعل بصره الى موضع اشارته )
    3- الالتفات الى اليمين والشمال فى التسليمتين.
    وهناك (25) سنة فعلية تتكرر فى كل ركعة فيكون المجموع فى صلاة الفريضة( 425) سنة.

    والمجموع فى صلاة النافلة وهى (25) ركعة على حسب ما بيناه فى النوافل التى تؤدى فى اليوم والليلة (625) سنة يطبقها اذا حافظ على هذه السنن الفعلية فى كل ركعة.
    وقد يزيد المسلم فى عدد الركعات فى صلاة الضحى وقيام الليل فيزداد تطبيقا لهذه السنن.

    وهناك من السنن الفعلية ما لا يتكرر فى الصلاة الا مرة واحدة أو مرتين:

    1- رفع اليدين مع تكبيرة الاحرام.
    2- ورفع اليدين للركعة الثالثة فى الصلاة التى فيها تشهدان.
    3- الاشارة بالسبابة عند التشهد من أوله الى آخره سواء كان التشهد الأول أو الثانى.
    4- الالتفات الى اليمين والشمال فى التسليمتين .
    5- جلسة الاستراحة : وتتكرر مرتين فى الصلاة الرباعية وباقى الصلوات مرة واحدة سواء الفريضة أو النافلة.
    6- التورك : ( وهو أن ينصب القدم اليمنى ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى ويجلس بمقعدته على الأرض ) وهذه تفعل فى التشهد الثانى فى الصلاة التى فيها تشهدان.
    فهذه السنن تكررها فى الصلاة مرة واحدة الا الاشارة بالسبابة عند التشهد فانها تتكرر مرتين فى كل الفروض ماعدا الفجر , وجلسة الاستراحة فى الصلاة الرباعية كذلك تكرر مرتين, فيكون المجموع (34) سنة.
    فاحرص :أن تزين صلاتك بهذه السنن القولية والفعلية حتى يعظم أجرك وتعلو منزلتك عند الله.





    سنن بعد الصلاة المفروضة



    1- الاستغفار ثلاثا وقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال و الاكرام) رواه مسلم.

    2- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه البخارى ومسلم.

    3- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير , لا حول ولا قوة الا بالله , لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن, ولا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) رواه مسلم .
    4- ( سبحان الله والحمد لله والله أكبر ) " ثلاثا وثلاثين مرة " و ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير ) رواه مسلم.

    5- ( اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داود والنسائى.

    6- ( اللهم انى أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك أ أرد الى أرذل العمر وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذا القبر) رواه البخارى.

    7- ( رب قنى عذابك يوم تبعث عبادك ) , وذلك لما روى عن البراء رضى الله عنه أنه قال : ( كنا اذا صلينا خلف رسول الله أحببنا أن نكون عن يمينه يقبل علينا بوجهه فسمعته يقول :" رب قنى عذابك يوم تبعث ( تجمع) عبادك " رواه مسلم.

    8- قرآءة ﴿قل هو الله أحد ﴾ ﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ ﴿قل أعوذ برب الناس ﴾ رواه أبو داود والترمذى والنسائى.
    وبعد صلاة الفجر وصلاة المغرب يكررها ثلاثا.

    9- قرآءة آية الكرسى ﴿الله لا اله الا هو الحى القيوم ﴾ رواه النسائى

    10- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شىء قدير عشر مرات بعد صلاة المغرب وصلاة الصبح ) رواه الترمذى.

    11- أن يكون هذا التسبيح باليد ورواية بيمينه مختلف فيها ويشهد لها عمومات أخرى.

    12- أن يقول هذه الأذكار وهو فى مصلاه الذى صلى فيه , ولا يغير مكانه.
    مجموع هذه السنن ان حرص عليها السلم دبر كل صلاة مفروضة فسوف يطبق من السنن ما يقارب (55) سنة قد يزيد فى صلاة الفجر وصلاة المغرب.

    ثمرة تطبيق هذه السنن بعد كل فريضة والمحافظة عليها :

    أ- يكتب للمسلم اذا حافظ على هذه التسبيحان دبر كل صلاة فى يومه وليلته (500) صدقة , لقوله ( كل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة ) رواه مسلم.
    قال النووى :له حكم ثوابها.

    ب- يغرس للمسلم فى يومه وليلته (500) شجرة فى الجنة , وذلك أن رسول الله مر على أو هريرة وهو يغرس غرسا فقال :" يا أبا هريرة ألا أدلك على غرس خير لك من هذا ؟" قال : بلى يا رسول الله ! قال :" قل : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة فى الجنة " رواه ابن ماجه وصححه الألبانى.

    ج- ليس بينه وبين الجنة الا أن يموت فيدخل الجنة لمن قرأ آية الكرسى وحافظ عليها دبر كل صلاة.

    د- من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر ( كما فى صحيح مسلم )

    ع- عدم الخيبة والخزى فى الدنيا والأخرة لمن داوم على هذه التسبيحات دبر كل صلاة لحديث " معقبات لا يخيب قائلهن .." وذكر هذه التسبيحات . رواه مسلم .
    و- جبر الخلل والنقص الحاصل فى الفريضة

    سنن تقال فى الصباح والمساء



    1- آية الكرسى : ( الله لا اله الا هو الحى القيوم )

    من ثمرتها : " من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير منهم حتى يصبح" رواه النسائى وصححه الألبانى.


    2- المعوذات :: ﴿قل أعوذ برب الفلق﴾ ﴿قل أعوذ برب الناس﴾ ﴿قل هو الله أحد﴾ رواه الترمذى وأبو داود
    من ثمرتها : " من قالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسى كفته من كل شىء " كما فى نفس الحديث.

    3-( أصبحنا و أصبح الملك لله والحمد لله , لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير, رب أسألك خير ما فى هذا اليوم وخير ما بعده , و أعوذ بك من شر ما فى هذا اليوم وشر ما بعده , رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر , رب أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر) رواه مسلم وفى المساء يقول : ( أمسينا ) بدل ( أصبحنا ) ويقول : ( رب أسألك خير ما فى هذه الليلة ) بدل ( اليوم ).

    4-( اللهم بك أصبحنا , وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور ) رواه الترمذى واذا أمسى يقول : ( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت واليك المصير ) .

    5-( اللهم أنت ربى لا اله الا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علىّ و أبوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا أنت ) رواه البخارى.
    من ثمرتها : [/color]" من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك اذا أصبح " كما فى نفس الحديث.

    6-( اللهم انى أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك) أربع مرات رواه أبو داود والنسائى فى عمل اليوم والليلة.

    ومن ثمرتها : من قالها حين يمسى أو يصبح أربع مرات أعتقه الله من النار".
    واذا أمسى قال : ( اللهم انى أمسيت ).

    7-( اللهم ما أصبح بى من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر) رواه أبو داود والنسائى فى عمل اليوم والليلة.

    من ثمرتها : من قالها حين يصبح أدى شكر يومه ومن قالها حين يمسى أدى شكر ليلته" كما فى الحديث نفسه.
    8- ( اللهم عافنى فى بدنى , اللهم عافنى فى سمعى , اللهم عافنى فى بصرى, لا اله الا أنت , اللهم انى أعوذ بك من الكفر والفقر , وأعوذ بك من عذاب القبر لا اله الا أنت) ثلاث مرات رواه أبو داود وأحمد.

    9- ( حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ) سبع مرات أخرجه ابن السنى مرفوعا و أبو داود موقوفا.

    10-( اللهم انى أسألك العفو والعافية فى الدنيا والأخرة , اللهم انى أسألك العفو والعافية فى دينى ودنياى وأهلى ومالى , اللهم استر عوراتى وآمن روعتى , اللهم احفظنى من بين يدى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتى) رواه أبو داود وابن ماجه.

    11-( اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شىء ومليكه أشهد أن لا اله الا أنت , أعوذ بك من شر نفسى ومن شر الشيطان وشركه و أن أقترف على نفسى سوءا أو أجره الى مسلم) رواه الترمذى و أبو داود.

    12-( بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذى وابن ماجه وأحمد.

    13-( رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا) ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذى والنسائى وأحمد.من ثمرتها: " من قالها حين يصبح ويمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة " كما فى الحديث نفسه.


    14-( ياحى ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين ) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبى.

    15-( أصبحنا على فطرة الاسلام وكلمة الاخلاص ودين نبينا محمد وملة أبينا ابراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين) رواه أحمد.

    16-( سبحان الله وبحمده ) مائة مرة رواه مسلم.

    من ثمرتها: ( من قالها مائة مرة حين يصبح ويمسى لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به الا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

    وثمرة أخرى لمن قالها : ( حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر ).

    17- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير ) مائة مرة اذا أصبح رواه البخارى ومسلم.من ثمرتها: " من قالها مائة مرة فى اليوم كانت له :
    1- عدل عشر رقاب.
    2- وكتب له مائة حسنة
    3- ومحيت عنه مائة سيئة
    4- وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى" كما فى الحديث نفسه.

    18- ( أستغفر الله وأتوب اليه ) مائة مرة فى اليوم . رواه البخارى ومسلم.

    19- ( اللهم انى أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ) اذا أصبح رواه ابن ماجه.

    20- ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ) ثلاث مرات . رواه مسلم.

    21- ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاث مرات, اذا أمسى . رواه الترمذى وابن ماجه وأحمد.

    وينبغى على المسلم أن يقول هذه الأذكار باخلاص وبصدق ويقين و أن يستشعر هذه المعانى التى فيها حتى تؤثر فى واقع حياته وأخلاقه وسلوكه.




    سنن عند لقاء الناس



    1- السلام :سئل الرسول : أي الإسلام خير؟ قال : " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من تعرف ومن لم تعرف " روه البخاري ومسلم .

    دخل رجل على الرسول فال : السلام عليكم .فرد عليه ثم جلس فقال :"عشر" ثم جاء رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله . فرد عليه ثم جلس . فقال :"عشرون" , ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , فرد عليه فجلس فقال : " ثلاثون" رواه أبو داود وجسنه التروذي .

    فأنظر يا رعاك الله :كم أضاع على نفسه من الأجر من يكتفي ببعض السلام , من غير أن يكمله كله حتى يأخذ ثلاثين حسنة , والحسنة على أقل تقدير لها : بعشر حسنات فيكون المحموع (300) حسنة , وقد تزيد الحسنة إلى أضعاف كثيرة .
    فعود لسانك يا أخي الحبيب على إكمال لفظة السلام إلى بركاته حتى تحصل على هذا الأجر العظيم .
    ويلثي المسلم السلام في يومه وليلته مرات ومرات فهو يلقيه عند دخوله إلى المسجد على المصلين الجالسين , وأيضا عندما يفارقهم وعند دخوله البيت وعند الخروج منه .

    ولا تنس يا أخي:أن من السنة لمن أراد أن يفارق أحدا من الناس أن يأتي بالسلام كاملا لحديث : " إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يفارق فليست الأولى بأحق من الأخرة " رواه البخاري والترمذي
    ومجموع ذلك عندما يحافظ على السلام في دخوله وخروجه من المسجد والبيت لا يقل عن (20) مرة وقد يزيد على ذلك عندما يخرج إلى العمل , ومن يراه من الناس في الطريق , ومن يكلمه في الهاتف .

    2- الابتسامة :فقد قال " لا تحقرن من المعرف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" رواه مسلم .

    3- المصافحة :فقد قال : "ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يفترقا" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .
    قال النووي :اعلم أن هذه المصافحة مستحبة عند كل لقاء .

    فاحرص يا اخي الكريم :على أن تصافح من تلقي السلام عليه وأنت مبتسم في وجهه , وبذلك تكون قد طبقت (3) سنن في قوت واحد .

    4- الكلمة الطيبة :قال تعالى : ﴿وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً ... ( الإسراء- الجزء الخامس عشر )﴾ وقال : " والكلمة الطيبة صدقة" رواه البخاري ومسلم .

    الكلمة الطيبة :تعمل في الانسان عمل السحر , تريح نفسه وتدخل الطمأنينة على قلبه .

    الكلمة الطيبة :دليل على ما في القلب المؤمن من نور وهداية ورشد .

    فهل فكرت يا أخي الكريم أن تعمر حياتك كلها من أن تصبح إلى أن تمسي بالكلمة الطيبة , فزوجك وأولادك وجيرانك , واصقاؤك , وخادمك , ومن تعامل معهم بحاجة إلى الكلمة الطيبة .



    سنن عند الطعام



    سنن قبل الطعام وأثناء الطعام :
    1- التسمية

    2- الأكل باليمين

    3- الأكل مما يلي الآكل

    هذه السنن يجمعها حديث : " ياغلام سم الله , وكل بيمينك , وكل مما يليك " رواه مسلم .

    4- مسح اللقمة إذا سقطت وأكلها , لحديث "إذا سقطت من أحدكم لقمة فليمط ما كان بها من أذى ثم يأكلها " رواه مسلم .

    5- الأكل بثلاث أصابع ( كان يأكل بثلاث أصابع ) رواه مسلم ,وهذا هو الغالب من فعله عليه السلاة والسلام , وهو الأفضل إلا لحاجة .

    صفة الجلوس عند الأكل :أن يكون جاثيا على ركبتيه وظهور قدميه , أو ينصب الرجل اليمنى ويجلس على اليسرى , هذا هو المستحب كمان ذكره الحافظ في الفتح

    وهناك سنن بعد الطعام :
    1- لعق القصعة والأصابع :وقد أمر النبي بلعق الأصابع والقصعة وقال :"إنكم لا تدرون في أيها بركة " رواه مسلم .

    2- حمد الله بعد الأكل :"إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها " رواه مسلم ,
    وكان من دعاء النبي بعد الطعام :" الحمد لله الذي أطعمني هذه ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة "

    ثمرة هذا الدعاء : " غفر له ما تقدم من ذنبه " رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وحسنه الحافظ والألباني ..

    ومجموع هذه السنن الي يحرص الملسم عليهت عند الطعاك لا تقل عن (15) سنة , هذا إذا قلنا إنه يأكل ثلاث وجبات في اليوم والليلة , وهو الذي عليه غالب الناس , وقد يزيد في تطبيق هذه السنن إذا كانت هناك وجبات خفيفة بين هذه الوجبات الثلاثة ..



    سنن عند الشراب



    1- التسمية .

    2- الشرب باليد اليمنى لحديث :" ياغلام سم الله وكل بيمينك " .

    3- التنفس اثناء الشرب خارج الإناء : أي على ثلات مرات ولا يشربه مرة واحدة )
    (كان يتنفس في الشراب مرة واحدة ) رواه مسلم .

    4- الشرب جالسا : "لا يشربن أحد منكم قائما " رواه مسلم . .

    5- قول (الحمد لله ) بعد الشرب :"إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ..
    ويشرب الشربة فيحمده عليها " رواه مسلم .

    ومجموع هذه السنن التي يحرص عليها عليها المسلم عن الشرب لا يقل عن (20) سنة وقد يزيد على ذلك وهذا يشمل جميع المشروبات الحارة والباردة لان بعض الناس عن تطبيق هذه السنن عند هذه المشروبات فينبغي التنبيه لهذا .

    أداء النوافل فى البيت




    1- قال " ان خير صلاة المرء فى بيته الا الصلاة المكتوبة" متفق عليه.

    2- قال " صلاة الرجل تطوعا حيث يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين" رواه أبو يعلى وصححه الألبانى.

    فعلى هذا يكون تكرار هذه السنة فى يومه وليلته عدة مرات من السنن الرواتب وصلاة الضحى والوتر وفى كل واحدة منها يحرص أن يصليها فى بيته حتى يعظم أجره ويصيب السنة.

    ثمرة تطبيقه هذه النوافل فى البيت :

    أ- أنها سبب لتمام الخشوع والاخلاص والبعد عن الرياء.

    ب- أنها سبب لنزول الرحمة فى البيت وسبب لخروج الشيطان منه.

    ج- أنها سبب لمضاعفة أجرها كما يضاعف أجر الفريضة فى المسجد.



    السنة عند القيام من المجلس



    أن تقول كفارة المجلس وهو : " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك" رواه أصحاب السنن.
    وكم من المجالس التى يجلسها المسلم فى يومه وليلته انها مجالس كثيرة واليكم بيان ذلك بالتفصيل:

    1- عندما تتناول الوجبات الثلاث .. فلا شك أنك سوف تتحدث فى الغالب مع من يجالسك..

    2- عندما ترى شخصا من أصحابك أو جيرانك وتتحدث معه ولو كنت واقفا..

    3- فى جلوسك لمن معك من الزملاء والأصحاب وأنت فى دائرة العمل أو على مقاعد الدراسة..

    4- فى جلوسك مع زوجتك و أولادك و أنت تتحدث اليهم وهم يتحدثون اليك..

    5- فى طريقك و أنت فى السيارة لمن كان معك فى الطريق من زوجه أو صديق..

    6- فى حضورك لمحاضرة أو درس فانظر يا رعاك الله كم مرة قلت هذا الذكر فى يومك وليلتك فتكون دائم الصلة بالله , فكم مرة أثنيت على ربك ونزهته عما لا يليق به وعظمته عندما تقول : " سبحانك اللهم وبحمدك".
    وكم مرة جددت التوبة والاستغفار مع ربك فى يومك وليلتك مما حصل منك فى تلك المجالس عندما تقول : " أستغفرك و أتوب اليك " .
    وكم مرة أقررت لله تعالى بالوحدانية, الوحدانية فى الربوبية , والوحدانية فى الألوهية , والوحدانية فى أسمائه وصفاته عندما تقول : " أشهد أن لا اله الا أنت "

    فتكون طيلة يومك وليلتك بين توحيد الله وتنزيهه وبين الاستغفار والتوبة اليه مما حصل منك.

    ثمرة تطبيق هذه السنة :

    تكفير الذنوب والخطايا التى حدثت فى تلك المجالس.

    فائدة : قال ابن القيم : الاجتماع بالاخوان قسمان :

    أحدهما : اجتماع على مؤانسة الطبع وشغل الوقت , فهذا مضرته أرجح من منفعته , و أقل ما فيه أنه يفسد القلب ويضيع الوقت.

    الثانى: الاجتماع بهم على التعاون على أسباب النجاة والتواصى بالحق فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها.



    استحضار النية الصالحة



    اعلم يا رعاك الله أن جميع الأعمال المباحة التى تقوم بها من النوم والأكل وطلب الرزق وغيرها يمكن تحويلها الى طاعات وقربات يحصل المرء بسببها على الاف الحسنات بشرط أن ينوى المسلم عند القيام بها التقرب الى الله ,
    قال : انما الأعمال بالنيات وانما لكل امرىء ما نوى .." رواه البخارى ومسلم.

    مثال: ينام المسلم مبكرا ليستيقظ لصلاة القيام أو الفجر, فيصبح نومه عبادة وهكذا بقية المباحات.



    اغتنام الوقت الواحد فى أكثر من عبادة



    فن اسغلال الوقت الواحد فى أكثر من عبادة لا يعرفه الا الحافظون لأوقاتهم.

    وهذا له عدة تطبيقات فى واقع حياتنا:

    1- اذا ذهب المسلم الى المسجد ماشيا على قدميه أو بالسيارة فان هذا الذهاب عبادة فى حد ذاته يؤجر عليه المسلم لكن يمكنه اسغلال هذا الوقت أيضا فى الاكثار من ذكر الله أو فى قراءة القرآن فيكون قد اغتنم الوقت الواحد فى أكثر من عبادة.

    2- اذا حضر المسلم وليمة عرس خالية من المنكرات فحضوره لهذه الوليمة هو عبادة ولكن يمكنه اسغلال وقت تواجده فى الوليمة فى الدعوة الى الله أو الاكثار من ذكر الله.

    3- قيام المرأة بأعمال المنزل بحد ذاته عبادة ( اذا نوت بذلك التقرب الى الله) فتستطيع أن تستغل ذلك الوقت بعبادة أخرى كذكر الله أو الاستماع الى شريط اسلامى.
    عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : ( ان كنا نعد لرسول الله فى المجلس الواحد مائة مرة : " رب اغفر لى وتب على انك أنت التواب الرحيم" ) رواه أبو داود والترمذى وقال حديث صحيح.

    فتأمل كيف اغتنم الرسول الوقت الواحد فى عبادتين:
    1- ذكر الله تعالى واستغفاره
    2- الجلوس مع الصحابة وتعليمهم أمر دينهم.

    ذكر الله في كل حياته



    1- ذكر الله هو أساس العبودية لله ; لأنه عنوان صلة العبد بخالقه في جميع أوقاته وأحواله , فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله يذكر الله في كل أحيانه ) رواه مسلم .

    قالارتباط بالله حياة , واللجوء إليه نجاة , والقرب منه فوز ورضوان , والبعد عنه ضلال وخسران .


    2- ذكر الله هو الفرقان بين المؤمنين والمنافقين , فصفة المنافقين أنهم لا يذكرون الله إلا قليلا .

    3- الشيطان لا يغلب الإنسان إلا إذا غفل عن ذكر الله , فذكر الله هو الحصن الحصين الذي يحمي الإنسان من مكايد الشيطان . والشيطان يحب للإنسان أن ينسى ذكر الله .

    4- الذكر هو طريق السعادة قال تعالى :
    ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ... ﴾ . ( الرعد- الجزء الثالث عشر )

    5- لا بد من ذكر الله على الدوام إذ لا يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت عليهم في الدنيا لم يذكروا الله عز وجل فيها .

    قال النووي : أجمع العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث , والجنب والحائض والنفساء وذلك في التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والصلاة على رسول الله والدعاء , بخلاف قراءة القرآن .

    6- من يذكر ربه عز وجل يذكره ربه , قال الله تعالى : ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾( البقرة- الجزء الثاني )
    وإذا كان الإنسان يسر كثيرا حين يبلغه أن ملكا من الملوك ذكره في مجلسه فأثنى عليه , فكيف يكون حاله إذا ذكره الله تعالى ملك الملوك , في ملإ خير من الملإ الذين يذكره فيهم ؟.

    7- ليس المقصود بذكر الله هو التمتمة بكلمة أو كلمات والقلب غافل ولاه عن تعظيم الله وطاعته , فالذكر باللسان لابد أن يصحبه التفكر تاتأثر بمعاني كلماته .

    قال تعالى : ﴿وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ﴾( الأعراف- الجزء التاسع )

    فلابد أن يعي الإنسان الذاكر ما يقول , فيجتمع ذكر القلب مع ذكر اللسان , ليرتبط الإنسان بربه باطنا وظاهرا



    النفكر في خلق الله



    قال : "تفكروا في آلاء الله , ولا تفكروا في الله " رواه الطبرني , في الأوسط والبهقي في الشعب وحسنه الألباني .
    ومن الأمور التي تتكرر مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات ( استشعار نعمة الله ) فكم هي المواقف , وكم هي المشاهد التي يراها ويسمع بها في يومه وليلته , تستوجب عليه أن يتفكر فيها ويتأمل هذه النعم التي هو فيها ويحمد الله عليها .

    1- هل استشعرت نعمة الله عليك عند ذهابك إلى المسجد , وكيف أن من حولك من الناس قد حرم هذه النعمة , وبالذات عن صلاة الفجر وأنت تنظر غلى بيوت المسلمين وهم في بات عميق كأنهم أموات .

    2- هل استشعرت نعمة الله عليك وأنت تسير في الطريق وترى المناظر المتنوعة , هذا قد حدث لخ حادث , وذها قد ارتفع صوت الشيطان ( أي الغناء ) من سيارته , وهكذا ..

    3- هل استشعرت نعمة الله عليك وانت تسمع أو تقرأ الأخبار عن العالم من مجاعات وفيضانات وانتشار أمراض وحوادث وزلازل وحروب وتشريد .. .

    أقول :إن العبد الموفق : هو الذي لا يغيب عن قلبه وشعوره وإحساسه نعمة الله عليه في كل موقف وكل مشهد فيظل دائما في حمد الله وشكره والثناء عليه مما هو فيه من نعمة , الدين والصحة والرخاء والسلامة من كل الشرور ..

    وفي الحديث قال : "من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق .لم يصبه ذلك البلاء " قال الترمذي : حديث حسن .
    قال تعالى : ﴿فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ... ﴾( الأعراف- الجزء الثامن )




    ختم القرآن في كل شهر



    قال " اقرأ القرآن في كل شهر" رواه ابو داود
    طريقة (ختم القرآن في كل شهر):أن يتحضرقبل الصلاة المفروضة بعشر دقائق تقريبا ليمكنك من قراءة صفحتين أي مقدار أربعة أوجه قبل كل صلاة أو بعدها فيكون المجموع في اليوم عشر صفحات أي عشرين وجها وهذا يكون جزءا كاملا ,وبهذه الطريقة تختم القرآن في كل شهر بكل سهولة .



    سنن قبل النوم



    1- " باسمك اللهم أموت وأحيا " رواه البخاري

    2- يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ
    ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾
    ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾
    ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾
    ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدا بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات .رواه البخاري .


    3- قراءة آية الكرسي : ﴿اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ ( البقرة- الجزء الثالث )
    رواه البخاري

    ثمرة قراءة هذه الآية :من قرأها لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان .كما صح في الحديث السابق

    4- "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه , إن أمكست نفسي فارحمها , وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " رواه البخاري ومسلم .

    5- "اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها , لك مماتها ومحياها , إن أحييتها فارحمها , وإن أمتها فاغفر لها , اللهم إني اسأل العافية" رواه مسلم .

    6- " اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي , ويقوله إذا وضع يده اليمنى تحت خده .

    7- " سبحان الله " ثلاثا وثلاثين " والحمد لله " ثلاثا وثلاثين " والله اكبر" أربعا وثلاثين . رواه البخاري ومسلم

    8- " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا , فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي له" . رواه مسلم

    9- " اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض , رب كل شيء ومليكه , أشهد أن لا إله إلا أنت , اعوذ بك من شر نفسي , ومن شر الشيطان وشركه , وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم " رواه أبو داود والترمذي

    10- " اللهم اسلمت نفسي إليك , وفوضت أمري إليك , ووجهت وجهي إليك ,والجأت ظهري إليك , رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنت بك بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت " رواه البخاري ومسلم

    11- " اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم , ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى , ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان , أعوذ بك من شر كل شيء انت آخذ بناصيته , اللهم أنت الأزل فليس قبلك شيء , وأنت الأخر فليس بعدك شيء , وأنت الظاهر فليس فوقك شيء , وأنت الباطن فليس دونك شيء , اقض عنا الدين وأغننا من الفقر " رواه مسلم

    12- قراءة آخر آيتين من سورة البقرة , من قوله تعالى : ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾( البقرة- الجزء الثالث )
    لحديث " من قرأ بهما في ليلة كفتاه

    أختلف العلماء في معنى كفتاه : فقيل : كفتاه عن قيام ليلته , وقيل كفتاه من كل سوء ومكروه وشر , وقيل : ويجوز أن يراد الأمران انتى كلام النووي (الأذكار)

    13- أن يكون على طهارة , لحديث :"غذا أتيت مضجعك فتوضأ"

    14- النوم على الشق الأيمن : "ثم اضجع على شقك الأيمن" رواه البخاري ومسلم

    15- وأن يضع يده اليمنى تحت خده الأيمن (كان إذا رقد وضع يده اليمنى تحت خده ) رواخ ابو داود

    16- أن بنفض فراشه :" إذا أوى أحدكم فراشه فلينفض فراشه فإنه لا يعلم ما خلفه فراشه بعده " رواه البخاري ومسلم

    17- قراءة سورة ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ ( الكافرون- الجزء الثلاثون )

    ومن ثمرتها : " أنها براءة من الشرك " رواه أبو داود والترمذي وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي وحسنه الحافظ وصححه الألباني

    قال النووي :الأولى ان يأتي بجميع المذكور في هذا الباب , فإن لك يتمكن اقتصر على ما يقدر عليه من أهمه .
    والبتتبع نجد أن غالب الناس ينام في يومه وليلته مرتين حينئذ قد طبق هذه السنن او بعضها مرتين لأن هذه السنن ليست خاصة بنوم الليل بل تشمل حتى نوم النهار لان الأحاديث عامة .

    ثمرة تطبيق هذه السنن :

    1- يكتب للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات بل النوم (100) صدقة , لحديث "كا تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة .." رواه مسلم

    قال النووي :إن له حكم ثوابها .

    2- يغرس للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات قبل النوم (100) شجرة في الجنة , للحديث الذي سبق عند ابن ماجه في ثمرة الأذكار بعد الصلاة .

    3- حفظ الله للعبد وبعد الشيطان عنه وفي تلك الليلة وسلامته من الشرور والآفات .


    4- أن العبد يختم يومه بذكر الله وطاعته والتوكل عليه والاستعانة به وتوحيده



    الخاتمة



    هذا ما تيسر جمعه من السنن اليومية , ونسأل الله أن يحيينا على سنة الرسول محمد , وان يميتنا عليها ..
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    ***[/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-13
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-13
  5. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    وإياك أخي الجوكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-13
  7. ام يزيد

    ام يزيد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك ورزقك الجنه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-14
  9. ألم وآمال

    ألم وآمال قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-05-31
    المشاركات:
    2,802
    الإعجاب :
    0
    آمين وجزاكِ الله خيرا .
     

مشاركة هذه الصفحة