بدع أبوياسين صالح وجواب الشاعر القدير أبو صقر الزعل المفلحي الحجاجي

الكاتب : أبوجابر الثلاثي   المشاهدات : 2,330   الردود : 15    ‏2007-07-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-12
  1. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    بدع أبوياسين صالح علي الصانع

    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="#c0c0c0" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,5,#00ff00" type=2 line=1 align=center use=sp num="0,"]ابوياسين صالح قال شل الخط ياعازم= معك لا ارض مفلح بعد ترتيبه ونظامه
    وساعة ماتصلها اسئل على شاعر قوي ناظم=وكم له من قوافي نادرة تشهد لها اقلامه
    ولا قالو لك ان ابن الزعل في منزله نايم=فدق الباب واطلب من يعنا لك بقوامه
    ولا ما يسالك من واين جاء له ضيفه القادم= فقل له يامعنى واطرح التحكيم قدامه
    وقله شرف التحكيم يابوصقر ذي جاكم=لكم من صالح الصانع وعناني بسلامه
    وله ولا عليه ان جاب دعوى مثل دعواكم= ولايجهل بحق الغير في ساعة تحكامه
    ولا حكمه صدر ضدي فنا بسرح اللازم=ولا هو لي طرحته له ولصحابه ولعمامه
    ونخرج من حدث قد كان به فاهم وانا فاهم=ولا يحتاج توضيحي ولايحتاج فهامه
    وقد قال المثل يااخوان حتى لو نسى اللاطم=فلا المطلوم ينسى قبل مايؤخذ بملطامه
    وثاني فصل يابوصقر شفت السوق متزاحم=وكل الشعب يشكي بالالم من ظلم حكامه
    ويمكن قد هو الله سلط الظالم على الظالم=لان الشعب نفسه ذي سعى للظلم باقدامه
    وانا قد قلتها بالصدق ماناشي لها كاتم=ولو شاف الحقيقة زاد في شكه وفوهامه
    وقل الحال ياريت احدا من فعلته نادم= على تشجيعهم واوفاء لهم توقيع بابهامه
    رحل حكم الامام احمد ومن بعده علي سالم=وصفينا المعاذر من بلاد الجوف لا رامه
    وضحى الشعب لجل الحرية طاقم وراء طاقم=وكم سالت دما من اجل تتوحد له اعلامه
    وست عشر سنة وانه مكانه للدما حاجم=وكم جهد النكد يصبر بظهره فيد حجامه
    غلبتو حالة المسكين من هذا الغلا الدائم= يظلي في نهاره يشتغل والليل مانامه
    وهل ياهل تراء مابايسو في عامنا القادم= يقوموا للبنا او للبنا ينووا لهدامه
    كمانا ذي بشوف اكبر عجب في وضعنا القائم=يسو للشعب ما ساء امس عبدالله علي سامه
    ومن حيث انهم زادوفي التهديد للعالم=فباقي يمنعو من في بلدنا يعلن اسلامه
    وياكمن يرى في المحكمة يصبح هو الالم=ويبروا من بحق الابريا تتضاعف اثامه
    وكيف اليوم يابوصقر معهم تركب التاهم=وتتعاون مع من في الجرائم تكبر اجرامه
    كما انته حر لكن لجل رزقك منت شي جازم=وكم من ناس غيرك مايبا الا يوصل احلامه
    ولو نؤمن بان ارزاقنا من ذي لها قاسم= فلانتبع هوا ماتطلبي يانفس لوامه
    ويكفي لاهنا حتى ولو قد هاجسي خارم= يفجر مثل بركان الجبل من جور كتامه
    ولاعندك لها تحليل ساهم يازعل ساهم=وكل انسان يحصد ما ذراء داخل اتلامه
    وختمناوصلينا على المختارابا القاسم= محمد صاحب الوجه الرضي والختم والشامه
    جواب ابو صقر الزعل المفلحي الحجاجي

    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="#c0c0c0" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,5,#00ff00" type=2 line=1 align=center use=sp num="0,"]
    انا مالي سوا ذي جاب دعوة عبده الصايم=كريم الجود ذي ماعبد مؤمن يرفض احكامه
    منجي نوح ربي ذي بحبله دائما زاقم=ولا بلزم بغيره لومعي مليون ملزامه
    كما الانسان ذي يلزم بغير الواحد الدائم=نقص في قيمته حتى ولويكبر في احجامه
    ومهما غرته دنياه واصبح ظهرها ناقم= من المفروض يصحى قبل ما تتكاثر اسقامه
    يقول ابن الزعل يامرحبا مااتشرع الجاهم=وما البارق برق والراعد اتنهجر بمعلامه
    وما ارخت بالمطر من بعد ما ظلى السما غائم=وعج السيل وامسا كل عاطش يسقي اقسامه
    ببو ياسين صالح مرحب ترحيب متراكم= كما الضيف الحنج ساعة يصلني قوم له قامه
    ولا انا مثل ذي بايطرح ايداته علا اللاصم=ويمسي هو ونفسه في عنا دائم ومدوامه
    فرشنا البيت واعليت المداكي بالدفا الناعم= وجبنا مايسرمن ما وجب للضيف قدامه
    ورحبنا بذي وصل كتاب الشاعر الراقم= بخو فضل الفتى والريمي الي واجب اكرامه
    وراجعنا قضية ذكرها ماكان له لازم=على موضوع تافة صالح اتعنى بعضامه
    يري احكم وماعاد انصف احد في اليمن حاكم=ولا قاضي عدل حتى على موضوع مشتامه
    ولا اقدر ضدصاحب مثلك اصدر حكمي الصارم=ولا باعكر الجو الذي حاولت نسامه
    انا ماكنت ناوي عاتبك كلا ولا شاتم =فقد رزمت وانته ذي نبشته بعد رزامه
    نصيحه فكنا من قصة المرجوم والراجم= وخل القمر واترك ناس سبابه ونمامه
    وثاني فصل قلت السوق متزاحم= وكل الشعب يشكي بالالم من ظلم حكامه
    وقلت اني معاهم في طرقهم راكب التاهم=تهم ترمي عليا وانت سارح راس نوامه
    منو ذي غالطك خلاك مني سرت متشائم=وغير نضرتك بخباره الليله وبعلامه
    خطا منك تقول اني من اجل الرزق مش جازم= ورزقي عند ذي نبه بني ادم على ارحامه
    على عيش الشرف بسعى في الدنيا وباقاوم= ولا باجامل الفاسد ولا برضى بدعامه
    وحارب كل من حاول يحارب حضرة العالم=وذي في وسط قلبي مقدر اطلاقا لدسامه
    انا هاذاك واسال قبل تقبل نحونا داهم=وهذة هي طريقي ذي بها عشرين منسامه
    صحيح ان البلد هذا الزمن في وضع متفاقم= ونيران الغلا قد سببت في السوق مزحامه
    ولكن حاكني قلي صراحة يالفتى الخارم=منم ذي فرقو صف الاخوة بعد زمزامه
    ومنهم ذي سعو من اجل مايجلس علي سالم=وسقف البيت منهم ذي سعو فعلا لهشامه
    عنك واحدمن ابنا حزب جالس مثلما الرازم=لوحده منزوي يهدر ووقت الصدق بجامه
    ومن ذي ودك اني عاتبه بالصوت او هاجم= ومن ذي ياترى ياصالح اني ايد اعدامه
    وقعنا للاسف بين المراقش وال باكازم=الاول يبتسم والثاني اغرانا بلصامه
    وعن ذي ما رحم نفسه بنفسه مالقي راحم= ولا ممكن يصل لا حيث ما قلت انت لحلامه
    وكم من ناس حتى لو تحصل وضعهم ساجم=فبا تلقاه في الدنيا محشر لجلها اكمامه
    ولو تذكر ليالي قبل ماجانا علي دارم=نها الطائرة ظلت على بحضان حوامه
    فهذا الوقت ياصالح هو افضل لنت مش فاهم=وفي الزمن حس المواطن بحسن ايامه
    انا مالي من الشخص الذي في بقعته جاثم=لماذا مايخذ في المجتمع ياصاحبي زامه
    وانا واحد من ابنا الشعب ابجلس للوطن خادم=وحارب وانتقد وانا مكاني رافع الهامه
    شف اكبر عيب من ظلا مسلبع مثلما القائم=يهز الراس وحده كن هذا راس نعامه
    كفاية لاهنا والعفو من شايم ومن لايم =ولشمس اشرقت كلن يظلل تحت مشامه
    وصلو عالنبي ذي خصه الله من بني هاشم=وذي بين امته ما كرم احد مثل كرامه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-12
  3. wwf

    wwf عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-25
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    قصيده جميله من الشاعرين ابو ياسين وابو صقر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-12
  5. ابانعوي الجيد

    ابانعوي الجيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-26
    المشاركات:
    1,160
    الإعجاب :
    0
    بدع جميل وجواب مماثل هاكذا اتعودنا من شعراء حجاج الابداع والشعر المميز
    تسلم اخي ابوجابر على النقل سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-12
  7. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسان البادع والمجاوب والف شكر يا بو جابر على النقل ولك تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-13
  9. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    بدع وجواب جميل صح الله لسان البادع والمجوب واكرم الله الناقل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-15
  11. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    سلمت ولاهنت يالطيب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-17
  13. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    هلاا والله بابا نعوي الجيد كم يسرني حضورك ورؤيت
    تنحم العز في صفحتي المتواضعة سلمت ولاهنت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-17
  15. بن عسيم

    بن عسيم عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب جميل صح الله لسان البادع والمجوب واكرم الله الناقل
    ودمت بود
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-20
  17. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    سلمت ولاهنت يالغالي شكرا
    على مرورك الكريم وتعقيبك الجميل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-20
  19. الظافر1

    الظافر1 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-20
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في منتهئ الروعه شكرا للشاعرين علئ هذا الابداع
    مع تحيات الظافر
     

مشاركة هذه الصفحة