بهران : المسألة النووية بسيطة.. وسنغطي أغلب اليمن بالكهرباء

الكاتب : ناصر الوحدة   المشاهدات : 1,830   الردود : 30    ‏2007-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-11
  1. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0

    تفنن ا لكثير من الأخوة في هذا المنتدى وغيره في كتابة النكات الساخرة التي تنال من مشروع توليد الطاقة بواسطة المفاعلات النووية رغم وجود هذه المفاعلات في كثير من الدول الأفريقية والأسيوية ...
    ولا أدري ما الدافع لهذه المسخرة هل هو نوع من جلد الذات ؟؟؟ أم أن الأحقاد أعمت بعض اليمنيين إلى درجة أصبحوا يهاجموا ويقللوا من شان أي مشروع وطني مهم تسعى القيادة لتحقيقه من أجل تطوير الوطن..... كهذا المشروع الذي سيقضي على مشاكل الطاقة الكهربائية ببلادنا الغالية ...
    أنقل لكم هذا المقال وأضعه بين أيديكم للتعليق المفيد وليس للمسخرة ..
    تحياتي
    *
    *



    بهران : المسألة النووية بسيطة.. وسنغطي أغلب اليمن بالكهرباء

    الأربعاء, 11-يوليو-2007
    - نبيل عبدالرب - أوضح وزير الكهرباء والطاقة د. مصطفي بهران أن مسألة الطاقة النووية المثار حولها الكثير من اللغط ليست بذلك التعقيد على أساس أن اليمن لن تقوم هي ببناء محطات نووية، بل ستمنح شركات دولية امتيازات لإنشاء تلك المحطات التي ستخفف الأعباء على تكلفة الكهرباء بنسبة 75% مبينا أن شراء اليمن الطاقة من هذه المحطات سيكلفها ربع ما تتحمله ماليا من قيمة إنتاجها لكهرباء
    وأشار إلى أن الحكومة أنهت التفاوض في الشأن النووي مع شركات أمريكية وكندية لتزويد اليمن بخمسة آلاف ميجاوات لعشر سنوات مؤكدا أن مشروع الاتفاقية لدى الحكومة لدراسته وفي حال الموافقة سيتم التوقيع ليبدأ العمل في المحطات النووية العام المقبل حسب بهران ووعد الوزير بزيادة تغطية المناطق اليمنية بالطاقة الكهربائية من 50% إلى مابين 70-90% في العامين القادمين نظرا لموافقة مبدئية من الحكومة بإعطاء أولوية للكهرباء في ميزانية السنة القادمة مشدداً على ضرورة التفكير الاستراتيجي في مجال الطاقة واضاف لن ننفذ أي ربط عشوائي خلافاً لمقاييس موحدة تكون قادرة على استيعاب محطات إستراتيجية ملخصا مشكلة الكهرباء في اليمن بعدم اتخاذ معالجات إستراتيجية منذ العام 1983م من قبل الحكومات المتعاقبة.
    وعن خطط الوزارة نوه بهران، إلى أن المحطات الغازية بمأرب ومعبر ستحول اعتماد قطاع الكهرباء من الديزل إلى الغاز قليل التكلفة، إضافة إلى انجاز الوزارة مشروعي قانوني الكهرباء، والطاقة الذرية المقدمين لمجلس الوزراء.
    وفي رده عن النائب جعبل طعيمان قال وزير الكهرباء أنه لأول مرة تنزل مناقصة لتغطية محافظة كاملة بالطاقة الكهربائية هي الجوف ، وبالنسبة لمأرب هناك مناقصة قريبة لمعالجة مشكلة الكهرباء هناك والمحافظات المجاورة لها.
    وللنائب علي للهبي بين بهران أن الوزارة تدرس حل موضوع الكلفة المشتركة بتحويلها لحساب الحكومة بدلا من الصناديق الخاصة التي تصعف الرقابة عليها.
    وأكد للنائب محمد الحزمي أن الرسوم المضافة على فاتورة الكهرباء قانونية استنادا على فتوى من وزارة الشئون القانونية تلا جزء منها على النواب اليوم.
    ولعدم اقتناع اللهبي والحزمي بإجابة دعا الأخير للقاء القانونيين في الجانب الحكومة والبرلمان للخروج برأي قانوني يحسم الخلاف حول الكفلة المشتركة والرسوم المضافة.
    من جانبه النائب نبيل باشا خشي على طموح الوزير من إحباط الحكومة المحددة بإمكانيات في التمويل وقال النائب علي عشال أن الحديث عن الاعتماد على الغاز كجزء من الحل الاستراتيجي للطاقة في اليمن ضرب من الخيال لبيع9.2 تريليون متر مكعب من 10.6 نسبت توفرت لدى البلد منبها إلى ان تريليون المتبقي الكاد يكفي لتوليد الف ميجا في عشر سنوات. إلى ذلك أحال البرلمان للجنة الدستورية مشروع قانون مقدم من عشال بشأن الحق في الحصول على المعلومة
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-11
  3. قلم احمر

    قلم احمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-11
    المشاركات:
    1,167
    الإعجاب :
    0
    ليش نشرت ها الكلام بيسموك طبل وبوق وبيبداو بنياح على المرق المسكوب وبيقول البعض نوووووي وبيقول الحاقدين عليك كاذب ومن اين لليمن وما بقى وهم يسرقون وينهبون
    وبيقول كبرائهم بدون حياء بريطانيا بريطانيا وبيقول من اعماه الدهر الحزب والحسني والنقيب
    وبكرة بيكتب شطارة عن الوقود النووي وعقوبات الامم المتحدة على نظام صالح
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-11
  5. alabrak

    alabrak عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    1,840
    الإعجاب :
    0

    لا تاخذ في خاطرك عزيزي من بعض الاخوه هم لهم وجهة نضرا اخرا من هم من يقول مشروع الطاقة النووية مكلفة وكلها مساعدات او قروض : واخر يفكر كيف سيتم المحافضة على مونشئة مثل هذ ومستودعات الاسلحة مرة صخر يطيح عليها وتتفجرومرة ينزل المطرعليها وصواعق رعدية تفجرها
    والبعض الاخر ما يصدق الدولة ماعد انا وانتاء

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-11
  7. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    يا أخي نتمنى الخـير للبـلد ومافيش أحـد أحسن من أحـد لو وجـدت الإدارة والإرادة
    سنكـون مثـل غـيرنا متطـورين ,ولكـن في الوضع الحـالي كل شيء حـبر عـلى ورق


    تحـيتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-11
  9. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    ايوة بسيطة موا تعمل سلتة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-11
  11. قلم احمر

    قلم احمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-11
    المشاركات:
    1,167
    الإعجاب :
    0
    سلته نوووي صح مش صنعاني خلو الراجل يعمل وبنشوف تمام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-11
  13. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    أنا موش من الذين يزيدون المديح دون فعل ... عموما صاحبنا يقول على لسان وزير الكهرباء إن هناك عمل جاري على قدم وساق من أجل وضع اللبنه الأولى مع شركات أمريكية وكنديه من أجل إنتاج الطاغه الكهربائية نوويا ..
    يا جماعة الخير أنا ارى إنكم تعلقون دون أسباب موجوده وبعدين نحن صبرنا (17) سنه وما بقي من وعد الوزير سوى عامين فلننتظر نلك العامين فقد تأتين بالخبر اليقين
    وكما قال المثل الشعبي في حق إمرأة صبرت على غياب زوجها عنها ثمان سنوات وعندما وصلها الخبر إن زوجها أتي بعد ثمان ايام هاجت وقالت أيش هذا أنا ونا ونا ونا والــــخ فقال لها أحد الشعراء هذا البيت الشعري

    ( يا ذي صبرتي سنه زيدي ثمان)

    ونحن لم يبقى على الموعد سوى سنتان فصبركم يا ابناء السعيده
    سلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-11
  15. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم سنتين أو ثلاث وتصبح المفاعلات تعمل على التراب اليمني وتحل أزمة الكهرباء وتوفرها للمواطن بالمدن والريف بأرخص الأثمان وهذا الإنجاز سيسعد كل اليمنيين بإستثناء الحاقدين الذين تغيضهم الأنجازات العملاقة ...
    .......... والقافلة تسير ..
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-11
  17. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم سنتين أو ثلاث وتصبح المفاعلات تعمل على التراب اليمني وتحل أزمة الكهرباء وتوفرها للمواطن بالمدن والريف بأرخص الأثمان وهذا الإنجاز سيسعد كل اليمنيين بإستثناء الحاقدين الذين تغيضهم الأنجازات العملاقة ...
    .......... والقافلة تسير ..
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-11
  19. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    إن الإنسان إذا خاف وتردد في تعلم السباحة لن يسبح مدى الحياة
    ونحن أصحاب حضارة ولسنا أقل من الهنود والأفارقة في أستيعاب ضروريات العصر .
    والمشروع إذا نجح فيبلادنا سيوفر ليس الكهرباء فقط ولكنة سيوفر مياه الشرب حيث سيتم تحلية مياه البحر بتكلفة ضئيلة !!!
    وكما ننتقد السلبيات يجب علينا أن نشيد بالإيجابيات ..
    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة