البطاطا توقف نزف الدم وتساعد على التئام الجروح

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 522   الردود : 0    ‏2002-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-26
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    واشنطن : أثبت بحث جديد فعالية مسحوق مصنوع من البطاطا العادية, فى تشجيع تخثر الدم وإغلاق الجروح المفتوحة ومنع النزيف , والسيطرة على مضاعفات العمليات الجراحية.
    وأوضح أخصائيو التخدير فى عيادة مايوكلينك بروشيستر, أن هذا المسحوق يعمل إسفنجة تمتص الدم عند وضعه على الجرح, ويحفز آليات التخثر الأولية, إلى أن تكتمل العملية الطبيعية كلها ويتوقف النزيف , ثم تعمل أنزيمات الأميليز على تذويب المسحوق والتخلص منه, مشيرين إلى أنه فعال جدا ولا يترك آثارا جانبية.
    وقام الباحثون فى دراستهم التى عرضوها فى الاجتماع السنوى للجمعية الأمريكية لأطباء التخدير, باختبار فعالية وسلامة استخدام مسحوق البطاطا الجديد فى علاج القطوع وجروح الجلد السطحية عند 30 متطوعا من الأصحاء, حيث تم دهن المسحوق على أحد القطوع فورا عند نزيفها , فيما عولجت القطوع الأخرى بالضغط, وتسجيل الوقت الذى احتاجه توقف النزيف فى كل جرح, ومراقبة الجروح بعد 10 دقائق ثم بعد مرور سبعة أيام و ثلاثين يوما.
    ولاحظ هؤلاء أن النزيف توقف فورا فى القطوع التى عولجت بمسحوق البطاطا, بينما احتاج توقف النزيف فى القطوع الأخرى التى عولجت بالضغط فقط , إلى ست دقائق تقريبا.
    [​IMG] وأوضح العلماء أن المسحوق المذكور الذى نال موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية العام الماضي, كريمى اللون ويتألف من نشا بطاطا مصفى مطحون فى جسيمات كروية, ويباع تحت اسم "بليد-اكس" , وسيطرح فى الأسواق فى الشهور القليلة القادمة, كبديل مثالى للكولاجين والمنتجات الحيوانية الأخرى المتوافرة حاليا.
    وحسب الباحثين, فقد تمت المصادقة على استخدام المسحوق فى أوروبا وكندا بدون وصفة طبية, فى حالات الإصابات الرضية وفى العمليات الجراحية, كما نال الموافقة على استخدامه فى الولايات المتحدة لوقف نزيف الدم بعد العمليات وفى الجراحات الجلدية, وينتظر المصادقة لاستخدامه أثناء العمليات الجراحية للصدر والبطن.
    ويرى الخبراء أن بالإمكان الاستعانة بهذا المسحوق فى التطبيقات العسكرية والجروح الناتجة عن الحروب, بدلا من أسلوب الضغط الذى يحتاج وقتا طويلا نسبيا, كما يمكن استخدامه بفعالية وأمان وسرعة لتشجيع تخثر الدم ووقف النزيف فى الجروح العميقة والبليغة, فيغنى عن الحاجة لعمليات نقل الدم, مشيرين إلى أنه يتفوق على مواد تخثر الدم الأخرى بسبب عدم حاجته لتحضير مسبق أو تبريد.
    ولفت الباحثون إلى أن نشا البطاطا يتحلل بسرعة فى غضون أربع وعشرين ساعة, فيقلل الإصابات الانتانية وفرصة تفاعل الجسم مع المواد الغريبة.
     

مشاركة هذه الصفحة