فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 1,873   الردود : 45    ‏2007-07-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-11
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    الفصل الثاني: مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت

    عقيدةُ أهل السُّنَّة والجماعة وسَطٌ بين الإفراطِ والتَّفريط، والغلُوِّ والجَفاء في جميعِ مسائل الاعتقاد، ومِن ذلك عقيدتهم في آل بيت الرَّسول صلى الله عليه وسلم، فإنَّهم يَتوَلَّونَ كلَّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبد المطلِّب، وكذلك زوجات النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم جميعاً، فيُحبُّون الجميعَ، ويُثنون عليهم، ويُنْزلونَهم منازلَهم التي يَستحقُّونَها بالعدلِ والإنصافِ، لا بالهوى والتعسُّف، ويَعرِفون الفضلَ لِمَن جَمع اللهُ له بين شرِف الإيمانِ وشرَف النَّسَب، فمَن كان من أهل البيت من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنَّهم يُحبُّونَه لإيمانِه وتقواه، ولصُحبَتِه إيَّاه، ولقرابَتِه منه صلى الله عليه وسلم.
    ومَن لَم يكن منهم صحابيًّا، فإنَّهم يُحبُّونَه لإيمانِه وتقواه، ولقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويَرَون أنَّ شرَفَ

    ص -14-
    النَّسَب تابعٌ لشرَف الإيمان، ومَن جمع اللهُ له بينهما فقد جمع له بين الحُسْنَيَيْن، ومَن لَم يُوَفَّق للإيمان، فإنَّ شرَفَ النَّسَب لا يُفيدُه شيئاً، وقد قال الله عزَّ وجلَّ: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}، وقال صلى الله عليه وسلم في آخر حديث طويلٍ رواه مسلم في صحيحه (2699) عن أبي هريرة رضي الله عنه: " ومَن بطَّأ به عملُه لَم يُسرع به نسبُه ".
    وقد قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في شرح هذا الحديث في كتابه جامع العلوم والحكم (ص:308): " معناه أنَّ العملَ هو الذي يَبلُغُ بالعبدِ درجات الآخرة، كما قال تعالى: {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا}، فمَن أبطأ به عملُه أن يبلُغَ به المنازلَ العاليةَ عند الله تعالى لَم يُسرِع به نسبُه، فيبلغه تلك الدَّرجات؛ فإنَّ اللهَ رتَّب الجزاءَ على الأعمال لا على الأنساب، كما قال تعالى: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ}، وقد أمر الله تعالى بالمسارعةِ إلى مغفرتِه ورحمتِه بالأعمال، كما قال: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِن رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا

    ص -15-
    السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ} الآيتين، وقال: {إِنَّ الَّذِينَ هُم مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لاَ يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} ".
    ثمَّ ذَكَرَ نصوصاً في الحثِّ على الأعمالِ الصالِحَة، وأنَّ ولايةَ الرَّسول صلى الله عليه وسلم إنَّما تُنالُ بالتقوى والعمل الصَّالِح، ثمَّ ختَمها بحديث عمرو بن العاص رضي الله عنه في صحيح البخاري (5990) وصحيح مسلم (215)، فقال: " ويشهد لهذا كلِّه ما في الصحيحين عن عمرو بن العاص أنَّه سمع النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: " إنَّ آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، وإنَّما وليِّيَ اللهُ وصالِحُ المؤمنين "، يشير إلى أنَّ ولايتَه لا تُنال بالنَّسَب وإن قَرُب، وإنَّما تُنال بالإيمان والعمل الصالح، فمن كان أكملَ إيماناً وعملاً فهو أعظم ولايةً له، سواء كان له منه نسبٌ قريبٌ أو لم يكن، وفي

    ص -16-
    هذا المعنى يقول بعضُهم:
    لعمرُك ما الإنسانُ إلاَّ بدينه فلا تترك التقوى اتِّكالاً على النَّسب
    لقد رفع الإسلامُ سلمانَ فارسٍ وقد وضع الشركُ النَّسِيبَ أبا لهب


    {الشخ عبد المحسن العباد}.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-11
  3. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    الموضوع أعلاه أقرب إلى الدعايات الإعلامية، منه إلى توخي الدقة والبحث العلمي..

    والحقيقة أن أهل السنة والجماعة ليسوا على رأي واحد بالنسبة إلى أهل البيت عليهم السلام..

    فمن سلفهم من كان يسب أهل البيت ويحاربهم.. فمعاوية من السلف الصالح عند أهل السنة، وأحد أئمتهم، وهو من محاربي أهل البيت ومؤسسي الحرب عليهم بلا ريب..

    والمغيرة بن شعبة من السلف الصالح وألأئمة عندهم أيضاً، وهو من أعداء أهل البيت، وممن صح الإسناد بكونه كان يسب الإمام عليا عليه السلام..

    وهناك العديد من الرواة النواصب والخوارج الذين اعتمدهم علماء أهل السنة ووثقوهم وأدخلوا مئات الروايات عنهم في ما يسمونه بالأمهات الست (الصحاح الست) ..

    ومن علماء أهل السنة من ذكروا أنه كان من النواصب المنحرفين عن أهل البيت، مثل إمام الجرح والتعديل: إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، الذي نصوا على كونه ناصبياً..

    إلى غير ذلك من الشواهد التي تدل على أن أهل السنة ليس لهم موقف واضح واعتدالي من أهل البيت عليهم السلام.ز

    ولا ننكر أن قسماً من أهل السنة يحبون أهل البيت عليهم السلام ويحترمونهم.. ولكن هذا ليس في جميعهم كما تبين في الأمثلة أعلاه..

    كما أن قسماً من هؤلاء الذين يدعون محبة أهل البيت نرتاب في صدقهم؛ لأنهم يوالون أعداء أهل البيت، أو يعادون شيعة أهل البيت من الزيدية والإمامية بصورة سافرة ومريبة وربما إجرامية..

    إلى غير ذلك من الأمور والحقائق التي لا يتسع المجال لذكرها بالتفصيل..

    إلا أن فيما ذُكر أعلاه كفاية للبيب..

    والسلام..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-11
  5. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا أخي أباهاجر...

    وجزى الله الشيخ عبدالمحسن العباد خيرا، فقد أجاد وأفاد...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-11
  7. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    من الهند أتيت :
    تقول : ( وهناك العديد من الرواة النواصب والخوارج الذين اعتمدهم علماء أهل السنة ووثقوهم وأدخلوا مئات الروايات عنهم في ما يسمونه بالأمهات الست (الصحاح الست) ) ..

    أولا : اتحفنا بحديث فيه مذمة لآل بيت رسول الله من هذه الصحاح الستة ؟؟

    ثانيا : أهل السنة يعتمدون الصحيحين أما الكيتب الأخرى فهي أيضا معتمدة لكن لاتسمى صحاحا بل سننا ..
    أضف إلى أن هناك فرق بين كتب السنن والصحاح والمصنفات والمستدركات ..

    عموما اتحفنا بما قلته ..​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-11
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    الزميل ضياء الشميري..

    عندما تتأدَّب سأعلِّمُك ما لم تعلم، وإلى ذلك الحين أنت بين أمرين:

    إمَّا أن تلجأ إلى مشايخك فيعلِّموك ما لم تعلم.

    وإمَّا أن تنكر ما ذكرتُه، وحينئذ نبيِّن جهلَك للناس..

    وطريقٌ ثالثة:

    اعتذر عن لهجتك حين قلتَ من الهند أتيت - وإن كان لا فرق عندي بين هندي وعربي إلا بالتقوى - ولكنني أعلم أنك تقصد بذلك الانتقاص والسب.. فاعتذر من سوء أدبك، وأجيبك على أسئلتك..

    والسلام..​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-11
  11. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله تريد إعتذار لكلمة ( الهند ) فقط ؟؟

    سبحان الله !!
    طيب إعتذر عن مئات المجلدات التي لديكم وفيها عشرة أضعاف ماتعنيه كلمة ( الهند ) .

    وبالمناسبة :
    يعلم الله أن مسألة الإعتذار عندي في حالة وقوعي في الخطأ لاتأخذ وقتا طويلا ولاتهز لي طرفا ..
    لكن يكون في شيء معقول ..

    أنا أتحدث مع معرف مجهول وصورة حيوان فقط ..
    أما لو تكلمت على اسمك أو اسم عائلتك فهذا بالفعل سوء أدب مني ..

    نأتي للصحاح كما تقول :
    هذا اللفظ شاذ وإن كان يستخدمه بعض العلماء كصديق حسن خان رحمه الله ..

    والسنن فيها الكم الكثير من الضعيف واقسامه وبخاصة سنن الإمام الترمذي رحمه الله فلا يستقيم أن يطلق عليها صحاحا ..

    كنت قد سمعت من شيخنا المحدث الفاضل عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى كلاما شديدا فيمن يطلق هذا اللفظ ..

    والعجيب أن إستخدام الرافضة لهذا المصطلح منتشر بشكل كبير ..

    الحمدلله ..

    الآن أجب عن سؤالي ..​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-11
  13. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    وجزاك بمثله أخي الكريم الأموي , ورفع الله قدرك..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-11
  15. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    وجزاك بمثله أخي الكريم الأموي , ورفع الله قدرك..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-11
  17. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    مادامت القضية عندك مجرد معرف مجهول، وصورة حيوان..

    فخُذ أسئلتك بعيداً أيها الزميل..

    فأنا في شُغل عن الإجابة عن أسئلة قليلي الأدب يا هذا..

    وإذا شككتَ في هذا، فتابع مواضيعي، ستجدني أحفل بأسئلة أهل الأدب، مثل قتيبة..

    وأما أمثالك فنضرب بأسئلتهم عُرض الحائض..

    ملاحظة صغيرة:

    أسئلة الزميل ضياء مجرد استفهامات لا تمثل الإجابة عنها نقطة مهمة، لأن تعليقي على الموضوع أعلاه كان بمستوى من التعدد في الأمثلة، بحيث لم تكن أسئلة ضياء الشميري إلا نموذجاً لمحاولة يائسة للإفلات من ضيق الخناق..

    والسلام..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-11
  19. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    مادامت القضية عندك مجرد معرف مجهول، وصورة حيوان..

    فخُذ أسئلتك بعيداً أيها الزميل..

    فأنا في شُغل عن الإجابة عن أسئلة قليلي الأدب يا هذا..

    وإذا شككتَ في هذا، فتابع مواضيعي، ستجدني أحفل بأسئلة أهل الأدب، مثل قتيبة..

    وأما أمثالك فنضرب بأسئلتهم عُرض الحائض..

    ملاحظة صغيرة:

    أسئلة الزميل ضياء مجرد استفهامات لا تمثل الإجابة عنها نقطة مهمة، لأن تعليقي على الموضوع أعلاه كان بمستوى من التعدد في الأمثلة، بحيث لم تكن أسئلة ضياء الشميري إلا نموذجاً لمحاولة يائسة للإفلات من ضيق الخناق..

    والسلام..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة