( في شباك ثابت عوض ) بدع ابو عاهد السوادي للشاعر الكبير ثابت عوض

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 1,451   الردود : 19    ‏2002-10-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-26
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخواني الاعزاء جميعاً هذا بدعي للشاعر الكبير العم ثابت عوض اليهري اتمنى ان ينال شئ من اعجابكم و سترون الجواب في اقرب فرصة علماً ان الجواب رائع جداً ولكني احتاج الى مراجعة نسخة الجواب مع الشريط لان نسخة الجواب التي معي فيها بعض الاخطاء البسيطة .

    واتقدم بخالص الشكر من على هذا المنبر لـ :
    1- الوالد والشاعر الكبير ثابت عوض على احتماله نقدي اللاذع لمواقفه تجاه الحكومة الرشيدة والوضع في انحاء اليمن السعيد .
    2- للفنان القدير والموهوب عبدالاله عبدالرب اليافعي والذي قام بغناء البدع والجواب باداء يفوق وصفه الروعة.

    3- للاستاذ الغالي راعي السمراء على جهودة في طباعة الجواب . وارسال نسخة من الشريط بالبريد المستعجل فله خالص شكري .

    4- لمن تقدم بنقد القصيدة او علق عليها فله الشكر مقدماً ومسبقاً.

    والى القصيدة :

    (((((((((((( في شباك ثابت عوض)))))))))))))


    بن سواد قال الأسف من ذي شفت ياللأسف
    =========== ثابت يهتري بالخون مدري ليش هذا وكيف
    وايضاً جاحد الشرعيه ماعمره بصنعاء اعترف
    ============ رغم انه يلمح بها كالعاده محنك حصيف
    لكن واجبي قولها للجمهور وارمي هدف
    ======== في شباك ثابت عوض من حيد السماء والعريف
    ذي طالب عدن تنعزل عن صنعاء ودمي نزف
    ========== مدري هو نسي بن عوض لما دمنا يانزيف
    كمن روس راحت طير ظلا صف من بعد صف
    ========== وحده بالدماء اترسخه بعد الانفصال السخيف
    وانته ضمن شله معك حد يطبل ولآخر عزف
    =========== واخر يبترع بالصلب لكن مالقي له سعيف
    لاتحلم كفايه حلم وقف حيث غيرك وقف
    =========== ماشي بك سخا ننهرك او ننفيك لاالمالديف
    والليله حذيرك معك واياك الغلط والسرف
    ========== خلك وحدوي مننا في عين المواطن شريف
    وش بتقول للوالده والأب الذي بك رأف
    ========== ماقصر معاكم عمل وابذل جهد عالي ونيف
    حسن وضعكم بينما خلاني بعيشه شظف
    ========= وانتوا تنكروا كل شي تحسب كل ماصح زيف
    كم مشروع سوا لكم كم من خط عندك رصف
    ========== كمن منطقه عمروا كم ميناء وكمن رصيف
    جملها وهي قاحله غسلها وزال القرف
    =========== طهرها من ارجاسها خلاها تنافس جنيف
    واهادكم هديه وهي حريه وصون الشرف
    ========= من ذي كنت تحلم بها مثل الشوف حلم الكفيف
    والله لو ملكت الذهب واللي زاد وزنه وخف
    =========== ما اقبلها بلا حريه تمسي دمعتي ياذريف
    ويش من جُملْ سوت معك صنعاء ياجليل العُكف
    ========== مامن واجبك تنكره أو تشعر بكلمات عيف
    بالرغم ان ماشفت لك بالسابق فرس بالمحف
    ========== لما كان سجن البلا والسوط الجليل المخيف
    والليله سلاحك قرح سع فاتر وساعات طف
    ======== ماهمك سوى قرحته واطلاق الرصاص الكثيف
    واحسن لك دليا دلا واتفهن وشوف الهدف
    ========= واضرب واحده بالوسط باتكفي وخلك حريف
    واتأكد من اللي معك واللي هو بجنبك وقف
    ==== واحصر كم معك من عداء واعرف كم معك من حليف
    واحذر شوف بعض البشر لاشاف المنايا ذلف
    ========== ماوالله ترى صورته لاشافه كريف الكريف
    قد مرت مواقف علي لوماعاد ربك لطف
    ======= كان امسيت في حفرتي ماحد لي من اهلي وليف
    لاتأمن بحد أو تثق الا ذيب ياما احترف
    =========== ولا وعل ولاأسد واما الثعل جهده ضعيف
    ذا رغم انني عارفك ياذيب الغلس ماتخف
    ========== ماهل قلت من واجبي تنبيهك ولو عـالخفيف
    أمس البيض دوله معه ماشي للقواعد طرف
    ============ دكتها فيالق علي بالميج الرهيب العنيف
    وانته ويش هو ذي معك غير القلب ذيما رجف
    =========== بشهد لك بهذا فقط ماغيره بلاش الجزيف
    واصحابك رجا قلهم ذي عارف وذيما عرف
    =========== وحدتنا هي الباقيه لو يرجع شتانا خريف
    ماوالله نفرط بها لو بركان حامي قذف
    ======= أو طوفان حارد وصل ولا الشـمس ترمي قـذيف
    قد شمسان عانق نقم وسط القلب حفله وزف
    ======== من ينزع قليبي وهو في صدري ولو حُلم طيف
    مهما قلت يابن عوض باتقبل بعنف او بشف
    ============ باتـقبل وباتـنـحني للوحده بزين او بعيف
    واللي مايحب اليمن بالكامل فذنب اقترف
    ========= من يهوى اليمن حبها من ردفان لما الصليف
    هذا يارسولي كفى ولا الحبر مابعد جف
    ========== شل الخـط لليافعي وارجع لي بـرده سعيف
    قله يارسولي وجب يهديني بلولي صدف
    ========== واتشرط على ماتبا ماشي له بجوده وصيف
    عارف به يحب الوفاء والجودات ماهو كلف
    ========= قد هو طبع متوارثه يكرم كل من جاه ضيف
    واختمها بذكر النبي مابرقه ورعده قصف
    ======== صلى الله على الهاشمي من نيه وخاطر نظيف


    والى الجواب في القريب العاجل . باذن الله تعالى .


    وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-26
  3. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    هكذا ولا بلاش

    قصيدة في منتهى الروعة نقد رائع وموضوع هادف
    قصيدة كانها عقد لؤلؤي تنسيق الكلمات واتزان القافية والتنقل في موضوعها جعلها كما اسلفت
    ولكن لن اقول اكثر من ذلك حتى نرى الجواب فثابت عوض شاعر لا يشق له غبار واكيد جوابه رئع ايضا
    تشكر يا ابو عاهد علي مجهودك وتواصلك في النقد والبناء وعلى انزال القصائد الرائعة الي المجلس

    الحميقاني(ابو يوسف)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-26
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    لعلي من اوائل قرّاء هذه القصيدة ولعلي اول من يعقب عليها قبل ان تأتي فرق الدوشان ارتالا وجماعات تكيل المديح كالعادة في هذا المجلس ...
    والقصيدة التي عاد المشرف ابوعاهد يزفها ألينا بعد غيبة ارادية او لا أرادية
    سماها لنا قبل ( أن تخلق ) ب ( في شباك ثابت عوض ) وانتظرنا حتى ظهرت هذه القصيدة وحبذا لو كان اسمها (في اشباك ثابت عوض ) جاءت هذه القصيدة على نفس المنوال والقافية لشاعر اسمه ناصر سعديحى الصومعي وللصومعي قصيدة يقول فيها
    عظيم الرجاء يامسعد الجسم لا ضعف
    000000000000000000000 طلبناك يارازق قويًا مع ضعيف
    بنصف العمر قدنا ولا بع قضيت شف
    00000000000000000000مثيل الزعيمه ماترسي قريب سيف
    دوامًا حيلف الصدق والمبدأ الشرف
    000000000000000 ومن سار على المبدأ ترى الخط له نظيف

    وأعود لأخينا ( ابوعاهد ) والذي قد حاكى في قصيدته شاعرنا ( الصومعي ) ولكن مع أختلاف كبير في تناول الموضوع وإختلاف كبير عن بعده لمحاولة عقد حلف بين ذاته من جهة وبين الصدق والمبدأ الشريف ...!!
    فحقيقة قبل ان أقرأ جواب الشاعر ثابت عوض والذي أثاره الشاعر ابوعاهد وكأنه هو الوريث الشرعي للوطنية والوحدة في اليمن وهذا داء عضال في ابناء شمال اليمن حين يلقون التهم على كل جنوبي بأنه ( لا يعترف بحكم صنعاء ) ومن لايعترف بنظام صنعاء فهو جاحد الشرعية كما يقول ابوعاهد:

    وايضاً جاحد الشرعيه ماعمره بصنعاء اعترف
    ============ رغم انه يلمح بها كالعاده محنك حصيف
    لكن واجبي قولها للجمهور وارمي هدف
    ======== في شباك ثابت عوض من حيد السماء والعريف

    ولكن ماذا اراد أبوعاهد ان يقوله للجمهور الذي يتفرج لمرمى الأهداف للحارس ( الجنوبي ) والذي من حق ( الشمالي )أن يكون هو الهدّاف وحده ..!!
    ولا أظن الشاعر ثابت عوض مخطئا إذا طالب بإنفصال عدن والجنوب عن حكم صنعاء لأن الوحدة كانت حلما بعيدا جميلا ظل يراوده ولعله تغنى لهذا الحلم ولكن قد انقلب هذا الحلم كابوسا حينما تحقق لما قامت هذه الوحدة !!
    فقد بانت عيوب وإختلالات النظام الحاكم في صنعاء وبدت حجم الكارثه الإجتماعية ومسوايها على الجنوب وأنفلتت الأوضاع وظهر الفساد الإداري والرشوة وحكم العسكر والتمييز بين الشمالي والجنوبي فمن حق الشاعر ثابت عوض وغير ثابت عوض من ابناء الجنوب ان يرفض هذا الواقع المزعوم بإسم ( الوحده )

    ذي طالب عدن تنعزل عن صنعاء ودمي نزف
    ========== مدري هو نسي بن عوض لما دمنا يانزيف
    كمن روس راحت طير ظلا صف من بعد صف
    ========== وحده بالدماء اترسخه بعد الانفصال السخيف
    وانته ضمن شله معك حد يطبل ولآخر عزف
    =========== واخر يبترع بالصلب لكن مالقي له سعيف
    لاتحلم كفايه حلم وقف حيث غيرك وقف
    =========== ماشي بك سخا ننهرك او ننفيك لاالمالديف
    والليله حذيرك معك واياك الغلط والسرف
    ========== خلك وحدوي مننا في عين المواطن شريف

    وهذا المنطق الذي فيه صيغة الأمر بالتهديد والنهر والنفي الى جزر المالديف يمضي ابوعاهد يخاطب كل ابناء الجنوب والمتمثلين في الشاعر ثابت عوض
    ويذكر بالمنه قيام بعض المشاريع بعد غزوة 94 م اليمنية للجنوب وهو يتجاهل ان خيرات الجنوب وابناء الجنوب كانت لها الفضل في قيام ودعم هذه المشاريع التي يجني من ورائها نظام صنعاء مكاسب مادية تذهب للشلة الحاكمة على شكل عمولات وارباح ...

    وش بتقول للوالده والأب الذي بك رأف
    ========== ماقصر معاكم عمل وابذل جهد عالي ونيف
    حسن وضعكم بينما خلاني بعيشه شظف
    ========= وانتوا تنكروا كل شي تحسب كل ماصح زيف
    كم مشروع سوا لكم كم من خط عندك رصف
    ========== كمن منطقه عمروا كم ميناء وكمن رصيف
    جملها وهي قاحله غسلها وزال القرف
    =========== طهرها من ارجاسها خلاها تنافس جنيف

    أما البيت الأخير فقد زلت لسان ابوعاهد زلة لا تغفر !!! أي جمال لبلادنا في ظل هذه الأوضاع والإنفلات الإداري والأمني والله صرنا ننافس اهل بربره في الصومال وليست ( جنيف )

    واهادكم هديه وهي حريه وصون الشرف
    ========= من ذي كنت تحلم بها مثل الشوف حلم الكفيف

    وينطلق فكر وتفكير هذا الشاب البيضاني ان كل هذا ماهو إلاّ هدية من هدايا (الرمز ) الشمالي قدمها لنا والتي في نظره تسوى الذهب ..ويدعونا أن لاننكر الجميل الصنعاني أو نعبر عنه بمعارضتنا له بكلمات - عيفه - لاشعرا ولا نثرا.

    والله لو ملكت الذهب واللي زاد وزنه وخف
    =========== ما اقبلها بلا حريه تمسي دمعتي ياذريف
    ويش من جُملْ سوت معك صنعاء ياجليل العُكف
    ========== مامن واجبك تنكره أو تشعر بكلمات عيف

    ومع هذا فإن الشاعر ابوعاهد لا تخلو قصيدته من زلة حكمة جاءت على لسانه دون قصد منه وهي تتمثل بأن الإنسان في اليمن يجب عليه ان لا يأمن بحد ولا يثق (بذيب السلطه ) ولا ( وعل المعارضه ) ولا( اسد الإنفصال) ولا( ثعل التأييد للسطه الحاكمه)..

    لاتأمن بحد أو تثق الا ذيب ياما احترف
    =========== ولا وعل ولاأسد واما الثعل جهده ضعيف
    ذا رغم انني عارفك ياذيب الغلس ماتخف
    ========== ماهل قلت من واجبي تنبيهك ولو عـالخفيف

    ولعل الشاعرثابت عوض يدرك جيدا تلك الحقائق وهذا الذي نتظره من الشاعر ثابت عوض في رده على القصيدة والتي بالتأكيد سيضع فيها النقط على الحروف ..!!
    ويحصر ابوعاهد الصراع بين فيالق ( الرمز علي ) وبين دولة (البيض ) ولعله بالأصح كان صراع على السلطه تحت مسميات وشعارات ووعود سياسية كاذبة استغلت لدغدغة احلام الناس والتلاعب بعواطفها وامانيها حتى دفعت الجماهير الدماء والأموال في سبيله وجنت الكره والحقد منه وبغض النظر عن نتائج تحقيق تلك الشعارات ...

    أمس البيض دوله معه ماشي للقواعد طرف
    ============ دكتها فيالق علي بالميج الرهيب العنيف
    وانته ويش هو ذي معك غير القلب ذيما رجف
    =========== بشهد لك بهذا فقط ماغيره بلاش الجزيف
    واصحابك رجا قلهم ذي عارف وذيما عرف
    =========== وحدتنا هي الباقيه لو يرجع شتانا خريف
    ماوالله نفرط بها لو بركان حامي قذف
    ======= أو طوفان حارد وصل ولا الشـمس ترمي قـذيف
    قد شمسان عانق نقم وسط القلب حفله وزف
    ======== من ينزع قليبي وهو في صدري ولو حُلم طيف
    مهما قلت يابن عوض باتقبل بعنف او بشف
    ============ باتـقبل وباتـنـحني للوحده بزين او بعيف

    وإذا كان حسب تصور الشاعر ابوعاهد والذي يمثل (ضمير الشماليين ) فإن حب اليمن لابد ان يأتي بشكل اصدار الأمر وبالقبول العنيف والإنحناء بزين اوبعيف فسحقا لهذا اليمن وسحقا لهذه الوحده فالإنفصال والإنعزال وسط صحراء الربع الخالي اشرف للجميع ...وليس للشاعر ثابت عوض ....!!!

    وبغض النظر عن اختلافي تماما مع الشاعر بوعاهد حول الفكرة والمضمون وماحوته قصيدته التي لبس فيها عباءة ( الوحده والوطنيه واليمنية ) إلا ان قصيدته هذه تأتي في طليعة ماقد قرأت له حتى الآن من التزامه الجيد البنية الموسيقية والتفعيلة الموزونة لقصيدة التي جاءت رائعة من حيث الشكل لا من حيث المضمون وخرج بها عن المألوف عنه من اختياره للغريب من الألفاظ النشاز والتكرار الممل ولهذا جاءت اقرب ان تكون قصيدة غنائية ..!!


    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-26
  7. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    الزين يفرض نفسه :)

    العزيز ابوعاهد ( لا تعليق حتى نقراء الجواب )

    العزيز الشبامي ( لله درك ) اعجبني تحليلك الوافي ( ليس بالضرورة ان اكون مؤيد ) ولكن جهد تشكر عليه


    في انتظارك يا مولانا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-26
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    إذا كان لا بد من مقال فماذا عساي أن أقول غير أن شاعرنا الكبير بحق الأستاذ أبو عاهد قد أجاد وأبدع وصاغها عقدا متجانسه حباته ، متوهجة لألؤه لها جمالا لا يعادله جمال ، وبريقا يأخذ الأباب ويسحر العيون ، الأمر الذي يدل على مقدرة كبيرة وتجربة شعرية عظيمه ، ولقد قرأت القصيدة مرة ومرة لعلي أجد فيها هفوة أوزلة ، نأخذها على شاعرنا الكبير ، غير أنني أعترف أنني رغم الجهد الذي بذلته قد عدت بخفي حنين وذلك من حيث البناء والوزن والقافيه ، وإن كانت الفكره ليست جديده ، فقد طرقها الشعراء مرات ومرات منذ 94 حتى يومنا هذا ، وما عدى ما جاء في البيت التالي من وصفه للسوط بالجليل والذي يخيل لي أن لفظ الجليل غير مناسب لوصف السوط ولو أنه عبر بالطويل لكان ذلك أنسب،

    بالرغم ان ماشفت لك بالسابق فرس بالمحف
    ========== لما كان سجن البلا والسوط الجليل المخيف


    وكذا إستعماله لفظ (( سع )) في البيت التالي :
    (يريد ساعه ))
    والليله سلاحك قرح(( سع ))فاتر وساعات طف
    ======== ماهمك سوى قرحته واطلاق الرصاص الكثيف

    وأخيرا ما جاء في هذا البيت حيث قال :

    واللي مايحب اليمن بالكامل فذنب اقترف
    ========= من يهوى اليمن حبها من ردفان لما الصليف

    فنأخذ عليه حصره حب اليمن بالمناطق الواقعه بين ردفان والصليف مع إنها لا تمثل كل المناطق اليمنيه ، وهذا لا يعفيه أنه قد نص على وجوب حب اليمن بالكامل في الشطر الأول من البيت .

    على كل هذا هو كل ما إستطاعت قريحتنا أن تأخذه على الشاعر المتألق أبي عاهد في قصيدته المطوله هذه .وأخيرا لا أملك إلا أن أقول : لا فظ فوك يا أبا عاهد فقد أجدت وأبدعت .
    وموفق بإذن الله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-27
  11. كورالعوالق

    كورالعوالق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-11-23
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    Re: الزين يفرض نفسه :)

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-27
  13. رباع

    رباع عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-05
    المشاركات:
    94
    الإعجاب :
    0
    كان من المفروظ لشاعرنا الكبير ((( ابو عاهد )))

    كان من المفروظ لشاعرنا الكبير ابو عاهد ان يعمل حساب قبل ان يكتب القصيدة هذه ؟؟؟
    ==============================================؟؟؟ رباع االيمن
    ولك كل لتقدير واالأحترم يا اخي الشبامي علىا لتحليل جيد جدا ----------------------------
    ===========================================
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-27
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اولا اتقدم بالشكر الجزيل للاستاذ شمر يهرعش والاستاذ ابو عوض الشبامي والزميل الكندي والاستاذ الشهاب والزملاء كور العوالق ورباع اليمن . فلهم كل شكري على وقوفهم على القصيدة ومشاركتهم .

    واقول للكندي وكور العوالق ابشروا بالخير ولايهمكم .

    واقول للغالي رباع اليمن : تطمن عزيزي فانا عامل حسابي وعارف ان سيل عمي ثابتت سيل جارف ولكن عمر السيل ماشل الجبل .. وسلامتك

    ولابد لي من وقفه قصيرة مع تعقيب الاستاذ الشهاب قبل الخوض في تعقيب الاستاذ الشبامي :

    واقول للاستاذ الشهاب بالنسبه لكلمة ( سع ) فهي كلمة دارجة عندنا ونتداولها بكثرة في اختصار كلمة ساعة وتطلق على الحين من الوقت اي التحديد .

    وبالنسبه للسوط الجليل فربما ان طول السوط لايقتضي ان يكون جليل ولذلك اخترت الجليل ليكون فيه شي من التعظيم والتهويل.

    واشكرك من كل قلبي على كلامك واعتبر نقدك مقبول الا انني بينت وجهتي نظري التي بنيت عليها الفكرة .

    ومنك نستفيد استاذي الكريم ولاعدمناك .

    ///////////

    اما الان فاقول كلمة حق للاستاذ ابو عوض الشبامي قد لايحتاج لها من (شاب بيضاني)! ولكن الحقيقة ان ابو عوض كنز عظيم وفخر للثقافة الشعبية والتراث (اليمني) الا ان هناك عيب واحد الاحظه وهو انه يطوع كلمات الشعراء ليجعل منها مطية لمايريد الوصول اليه شاءت القصيده ام أبت!!! كما فعل مؤخراً في تحليله لقصائد الخالدي وبن شهيون . ولكن كيف بالشبامي حين يجد جواب ثابت عوض و الذي اجد شي من التقارب في افكارهما وان كان الاخير لايصرح كما يصرح صاحبنا ولذلك احببت وقبل انزال الجواب ان اقف مع بعض تعليقات الاستاذ الشبامي على بدعي ومن ثم سيأتيه مايشرح صدره وبلا شك ولاريب .


    اولاً : للعلم استاذي العزيز انني لم اقف ابداً على قصيدة الصومعي ولم اسمع عنها ولم اعرف عنها سوى ماقرأته هنا في تعليقك .. وتشرفنا بذلك .

    ثانياً: يقول الشبامي : (فحقيقة قبل ان أقرأ جواب الشاعر ثابت عوض والذي أثاره الشاعر ابوعاهد وكأنه هو الوريث الشرعي للوطنية والوحدة في اليمن وهذا داء عضال في ابناء شمال اليمن ..)
    واقول ان لكل يمني وحدوي حر (لاشمالي فقط ) ان يعتبر نفسه هو الوريث الوحيد للوحدة فهي اكبر مكسب ناله وحققه الشعب اليمني .
    وابشرك ان هذا( الداء العضال ) حسب تعبيرك قد اصاب جميع ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية الاماندر من اهل المصالح الخارجية والاهثين وراء الحكم الماركسي النافق.

    ثالثاً: قولك تعليقاً على هذا البيت :
    جملها وهي قاحله غسلها وزال القرف
    =========== طهرها من ارجاسها خلاها تنافس جنيف

    أما البيت الأخير فقد زلت لسان ابوعاهد زلة لا تغفر !!! أي جمال لبلادنا في ظل هذه الأوضاع والإنفلات الإداري والأمني والله صرنا ننافس اهل بربره في الصومال وليست ( جنيف ) اهـ

    فأقول ان انكرت يابو عوض فلتشهد المكلا وعدن وجميع المناطق على النهضة الملموسة والمشاهدة في جميع المرافق.

    رابعاً : تقول تعليقاً على هذا البيت :

    واهداكم هديه وهي حريه وصون الشرف
    ========= من ذي كنت تحلم بها مثل الشوف حلم الكفيف

    وينطلق فكر وتفكير هذا الشاب البيضاني ان كل هذا ماهو إلاّ هدية من هدايا (الرمز ) الشمالي قدمها لنا والتي في نظره تسوى الذهب ..ويدعونا أن لاننكر الجميل الصنعاني أو نعبر عنه بمعارضتنا له بكلمات - عيفه - لاشعرا ولا نثرا. اهـ

    واقول ليتك تعلم استاذنا القدير ان هذا البيت بالنسبه لي لو وضعته في كفه والقصيدة كاملة في كفه اخرى لرجحت هذا البيت. فهو فعلاً بيت القصيد كما يقولون . ارجو ان تتمعن وانني عندما تكلمت عن شخص الرئيس فلم اقصد الا انه ممثلاً لابطال الوحده جميعاً والذي اراحو اخواننا في المناطق الجنوبية (سابقاً) من عناء الاضطهاد وسلب الحرية التي كانت بالنسبه لهم كحلم الاعمى بالرؤية.. وبالمقابل قلت :

    والله لو ملكت الذهب واللي زاد وزنه وخف
    =========== ما اقبلها بلا حريه تمسي دمعتي ياذريف

    الا توافقني ان الحرية اغلى من كل شئ ؟

    ام ان الاضطهاد غلب على طباع بعض الناس فلايحب ان يعيش الامضطهداً وذليلاً وليس هذا الكلام لك وحدك وانما لجميع من يحمل هذا الحنين الجارف الى زمن الشيوعية .


    خامساً: تقول في تعقيبك :

    ومع هذا فإن الشاعر ابوعاهد لا تخلو قصيدته من زلة حكمة جاءت على لسانه دون قصد منه وهي تتمثل بأن الإنسان في اليمن يجب عليه ان لا يأمن بحد ولا يثق (بذيب السلطه ) ولا ( وعل المعارضه ) ولا( اسد الإنفصال) ولا( ثعل التأييد للسطه الحاكمه)..

    لاتأمن بحد أو تثق الا ذيب ياما احترف
    =========== ولا وعل ولاأسد واما الثعل جهده ضعيف
    ذا رغم انني عارفك ياذيب الغلس ماتخف
    ========== ماهل قلت من واجبي تنبيهك ولو عـالخفيف

    اولاً اشكرك كونك فطنت الى ان هذه الحكمة غير مقصودة وانما مجرد زلة لسان وهذا مجرد احتمال . اليس كذلك؟ اي اليس من الممكن ان تكون مقصودة؟

    واعود لماقلته في مقدمة تعقيبي وهو انك تلوي اعناق المعاني لماتريد انت لالما يريد الشاعر .

    فعلى اي احتمال فسرت هذه المفردات انظر هكذا تقول :

    ..... يجب عليه ان لا يأمن بحد ولا يثق (بذيب السلطه ) ولا ( وعل المعارضه ) ولا( اسد الإنفصال) ولا( ثعل التأييد للسطه الحاكمه)..

    لاتأمن بحد أو تثق الا (ذيب) ياما احترف
    =========== ولا (وعل) ولا (أسد) واما (الثعل) جهده ضعيف
    ذا رغم انني عارفك ياذيب الغلس ماتخف
    ============== ماهل قلت من واجبي تنبيهك ولو عـالخفيف


    واكرر ان هذه التفسير من كيسك .

    واخيراً قلت انت هذه الكلمة :

    وبغض النظر عن اختلافي تماما مع الشاعر بوعاهد حول الفكرة والمضمون وماحوته قصيدته التي لبس فيها عباءة ( الوحده والوطنيه واليمنية ) إلا ان قصيدته هذه تأتي في طليعة ماقد قرأت له حتى الآن من التزامه الجيد البنية الموسيقية والتفعيلة الموزونة لقصيدة التي جاءت رائعة من حيث الشكل لا من حيث المضمون وخرج بها عن المألوف عنه من اختياره للغريب من الألفاظ النشاز والتكرار الممل ولهذا جاءت اقرب ان تكون قصيدة غنائية ..!!


    واقول لك شكراً والف شكر واعلم انها ومع عدم خلوها من الـ.... الا انها ستكون حافز للتطلع الى الافضل واعلم انني اعتز بها كثيراً كونها شهادة من استاذ قدير صار يقرب من قلبي بعد كرهٍ شديد.

    وسلامتكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-27
  17. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    الحقيقه انني قرات هذه القصيده واعجبتني جدا جدا
    واهني الاخ ابو عاهد على هذا الابداع فالقصائد التي تتحدث عن اوضاعنا تكون اكثر تاثيرا في النفوس بغض النظر عن اتجاه الشاعر فجمال المساجله لايكتمل الا بوجود شاعرين مختلفين في الاتجاه .

    وفي نفس الوقت اعجبني جدا تعقيب الاستاذ ابو عوض الشبامي
    الذي بذل فيه جهدا قد لايبذله القارئ العادي وانا اعتقد ان مثل هذا الجهد والاهتمام باي قصيده هو مبعث فخر لكاتبها , اضافه الى انه لم يقلل من شان القصيده بل قال رأيه فيها بكل صدق .. ولذلك يستحق كل الشكر والتقدير

    املي ان ارى مثل هذه التعقيبات بعد نزول جواب الشاعر الكبير ثابت عوض اليهري

    وسنكون جميعا بالانتظار
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-28
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ((((((((((( طوفان الحليلة )))))))))))))

    اخواني الاعزاء وهذا هو جواب الشاعر الكبير ثابت عوض اليهري اليافعي اتمنى ان تنال اعجابكم كما نالت كبير اعجابي والله على مااقول شهيد :

    ((((((((((((( طوفان الحليلة ))))))))))))))


    بو وضاح يستغفرك من اية ذنوب اقترف
    ========= تجعلني في الاخره من كل المعاصي نظيف
    يا انصف حكم بيننا مظلوماً وظالم نصف
    ======= ترضى لي عمل صالحاً لاقبري يكن لي سعيف
    لطفك بي ولي رحمتك ما غيرك بنا مالطف
    ========== واتوفيتني مسلماً عالدين السموح الحنيف
    وانت الساع يا هاجسي نظمها قوافي تحف
    ======= ذي يصعب على المستمع يحذف منها او يضيف
    للنجد الحليم اوم له والثور اوم له للعلف
    ======= واعطي الهرج ذي يفهمه لا تعطيه ذاك الكفيف
    قال المولعي بن عوض طوفان الحليلة عصف
    =========== كمن راسخ ادقالها لطمها بعرض الرصيف
    يمسوادية لو ترو كم بي عالسوادي اسف
    ========== كل ما جيت با طوره عود للسلوك السخيف
    عبدالله حسين ابنكم بعد الحاقدين انجرف
    =========== هاجمني وانا لجلكم متحفظ برايي حصيف
    كوده مثل قايد علي عاندني وبعد اعترف
    ============ واعلنها امام الملا اني فيلسوف القويف
    ظنيت ان عقله ثقل وان عاده على العكس خف
    ========= بشكي عندكم ببنكم والضيف احتكم للمضيف
    مثَل امس دور الوسيط وامنحته وسام الشرف
    ============ والليلة تمرد علي خاطبني بمنطق عنيف
    مظروفه وصل عندنا كم به من قوافي رصف
    ========== وتواضعت با جاوبه رغم انه شويعر ضعيف
    والله ما تهاونت به ما دامه تعصور ولف
    ========= وين الجمر والكاوية رغم ان عاد جلده رهيف
    هذه ظاهره سيئه تلميذي الصغير انحرف
    ========= ويش باقول للصنبحي والعلفي رماة الشنيف
    ذكرني بماضي مضى خلى دم جرحي نزف
    ======== من تاريخ صيف اربعه جرحي ما وقف له نزيف
    الوجه الحقيقي ظهر واضح والقناع انكشف
    ============= والشرعيه اتعلمنه علمنها معلم حريف
    عاد الفرد في العاصمة لا حصل سفير اختطف
    ========= مدري دون علم القضاء ولا فهمهم مستخيف
    عاد العنصري بيننا مهنة لنتقام احترف
    ========== عاد الكسر ماشي جبر بين بالاشاعة نزيف
    عاد الكهربا عندنا ولع ربع ساعة وطف
    ============= وانتم ضغط تيارها ولعها مدينة وريف
    عاد الناس داخل عدن تستخدم مراوح عزف
    ======== نادر ما تجد من معه صحراوي على ماء وليف
    والوحده لنا كلنا خليك الغباء والسرف
    ======= اما ارضى ولي ناصفة ولا ازعل وانا بو نصيف
    عاد الناصفة حقكم من ناصفتنا اصغر واخف
    ============= لو فتشت بعارتك داخلها كريهه وجيف
    ضدينا هتف بسمها والطالب عليها حلف
    ========= وانت اتقول حققتها بالزحف الشرس والكثيف
    يا قهري ويا باطلي بدر الرابع اعشر خسف
    ========= والفيران ما صدقت تخرج في الظلام المخيف
    ذي كانت فرائيصها من اجبن هرينه تخف
    ========= واليوم اصبحت كاسره تعدي كل عالي منيف
    تعدي حيث هي والفه حيث العاجزة والجيف
    ========= مانا سمها في يدي ما توكل من ايدي رغيف
    يا بو عهد من صالحك لو لامست كفاً بكف
    ============ نحنا ذي تفاخر بنا حل بطايها والنسيف
    احنا ذي لنا دايماً برعه وسط كمن محف
    =========== احنا ميسرة هرهره واحنا ميمنة بن عفيف
    منتو ويش سيتوا لها ماناله معاكم هدف
    ============== نحنا لا لزم امرها رجعنا شتاها خريف
    كانه في السلف تستضي وانت اعميتها في الخلف
    ============ رجعت اليمن للوراء لاوزن الذباب الخفيف
    لو تهدي لبوش اليمن والله ما سحبت الملف
    =========== او شطرت وجهك لهم مابا ياخذونك حليف
    والله لو طلعت السماء برباره(1) معك بالطرف
    ============ ساعة ما تبا تذبحك يا كبش الفداء الاليف
    يسقيها مراحل مضت كنا نحتمي في كنف
    ========== كنا في كنف وارسو يا ارض ابعثي برجنيف!
    عشنا في زمانه امم بالفيتو معانا وقف
    ========== ذي لاقال دوري لها دارت وارجفت له رجيف
    ماهي شي قناعة بهم ولا حب ولا شغف
    ============ لكن شوق للحرية غاية كل من هو شريف
    واختمها بذكر النبي مالبارق بالمزان رف
    ======== واصبح غيلها ينسكب صافي من فيوض الكريف

    ــــــــــــــــــــــــ
    (1) برباره : السفيرة الامريكية بصنعاء



    والمعذرة من التاخير والتقصير وسلامتكم
     

مشاركة هذه الصفحة