الزواج في اليمن : من الشبكة إلى الشكمة .

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 5,969   الردود : 41    ‏2002-10-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-25
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ,,,

    الزواج في اليمن : من الشبكة إلى الشكمة


    لتضاريس اليمن وطبيعتها الجغرافية المتنوعة أثر كبير في تعدد طقوس الزواج من منطقة إلى أخرى، ولكن بصفة عامة تتشابه عادات وتقاليد الزواج في أغلب مدن اليمن حيث تبدأ بمرحلة الخطوبة بإرسال أحد المقربين من أهل العريس – أمه أو أخته - إلى أهل الفتاة المراد خطبتها لابنهم ، وعند إبداء الموافقة المبدئية من والدة العروس وإشعار أهل العريس بذلك يتم تحديد يوما لحضور العريس ووالديه وإخوانه لمقابلة العروس وأهلها، حاملين معهم كمية كبيرة من (القات) كهدية للرجال، أما النساء فيقدمن للعروس طقماً كاملاً من الملابس والأحذية مع تقديم طقم ذهب يسمى (شبكة الخطوبة) وبعد ذلك يتم تحديد موعد العقد بحضور أهل العروسين في منزل الفتاة ، ويتم تجهيز أكياس من الحلوى لنثرها فوق الحاضرين عند إكمال العقد الشرعي من المأذون ويكون لزاماً على جميع الحاضرين مد أيديهم إلى الأرض لأخذ نصيبهم .

    · مراسيم الزواج
    قبل العرس بيومين يجهز العريس وليمة في منزله لوالد العروس ووالدتها وإخوانها وأخوالها وأعمامها ، وفي مساء ذلك اليوم يتم عمل الحناء للعريس حيث يجتمع عنده أصحابه وأصدقاؤه ويقومون بتحنيته، وفي اليوم التالي وهو خاص بالعروس ويطلق عليه (يوم الأخضر) أو (يوم الغَسْل) أو (البِدْعَة) تقوم العروس بارتداء اللباس الأخضر كاملاً من رأسها وحتى قدمها ، ويتم تنقيبها بنقاب أخضر مزين بالذهب ابتداءً من العصر عند حضور الصديقات والقريبات والأهل للاحتفال معها ، ولا تكشف العروس عن وجهها في ذلك اليوم إلى المساء.

    وفي صباح اليوم التالي الذي يسمى (يوم النقش) تذهب الفتاة من الصباح إلى ( الكوافيرة ) لتصفيف شعرها ، وعمل الماكياج اللازم ، وارتداء فستان الزفاف الأبيض ، ثم تنتقل مباشرة إلى صالة العرس في العصر حيث تسبقها إليها المدعوات ويكون العريس في قاعة أخرى مع المدعوين إلى المساء ، ثم ينتقل بعد صلاة العشاء إلى أمام منزله ليقف في وسط الشارع يحيط به المدعوون والمنشد مرددين الأناشيد لمدة ساعة تقريباً ثم يدخل إلى منزل الزوجية الذي تعد في إحدى غرفه كوشة يجلس فيها منتظراً حضور زوجته التي تأتيه في سيارة مزينة بعد أن تجولت في موكب كبير من السيارات في شوارع المدينة ثم تدخل إلى زوجها في تلك الكوشة ليكشف عن وجهها ويقرأ الفاتحة ويردد الدعاء الخاص بهذه المناسبة "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه"

    · اليوم التالي
    في اليوم التالي الذي يعقب ليلة الزفاف يخرج العريس في الصباح إلى بيت والد العروس للسلام على عمه وعمته، ثم يأخذه أصدقاءه إلى أحد المتنزهات حتى وقت الظهر ثم يعود إلى منزله.

    · الشكمة
    اليوم الثالث يسمى في بعض المناطق (الشكمة) وهو احتفال تقيمه والدة العروس لابنتها في منزل والدها حيث يتم دعوة جميع من حضر العرس لحضور هذا الاحتفال في بيت والدة العروس وعادة تأتي العروس إلى هذا الاحتفال وهي بلباس ثوب الزفاف ويستمر هذا الاحتفال من العصر وحتى المساء، حيث تعود إلى بيت زوجها.


    · عادات غريبة
    توجد بعض العادات الغريبة في مناطق متفرقة باليمن منها على سبيل المثال حضور أهل العروس إلى منزل ابنتهم ثاني يوم الزفاف أي (الصباحية) ويسمى (يوم القهوة) حيث تحتفل العروس مع أخواتها وصديقاتها المقربين ، ويعطي العريس لحماته مبلغاً من المال يسمى (الفتحة) بشرط أن لا يكون الزوج قد لامس زوجته منذ الدخول عليها وحتى صباح هذا اليوم، ثم تجلس الأم بعد (الفتحة) سبعة أيام في منزل العروسين وفي اليوم السابع يذبح العريس لحماته رأس غنم ، ثم ترجع إلى بيتها محملة بهذا الطعام الشهي ، ولا تأتي العروس بيت والدتها إلا بعد شهر من الزواج على الأقل أو شهرين ويصل في بعض المناطق إلى سنة .

    ومن العادات الغريبة، ما يحدث في منطقة ( تهامة ) حيث لا يتم ختن الأولاد إلا عند الزواج !!

    ::::::::::::
    وهنا أتساءل .. هل كل ما ذكر صحيح 100 ٌ%
    ولكم جزيل الشكر .
    ::::::::

    والسلام عليكم :cool: :rolleyes: :)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-26
  3. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    ونسيتي يا بنت عمي

    نسيتي تقاليد الزواج في يافع والتي لها طقوس خاص

    الاهم من ذلك كان مناقشه ( غلاء المهور )

    المهم نرجوا العوده الى موضوع ( موضوع حساس - الى سيادة الرئيس ) والمنشور في المنتدى العام ومنتدى التعارف

    فهو حديث الساعه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-26
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الأخت بنت يافع
    موضوع جيد ونريد من الأخوات والأخوة
    المشاركة فيه و نكتب تقاليد الزواج وأسم المنطقــــة
    حتى نتعرف على تقاليد الزواج في كل منطقــــــــــة
    من مناطق اليمن .. يعني أحضر العرس وأنا هنا أمام
    النيت ياريت ..


    شكرآ لك أختي العزيزة بنت يافع وياريت تبدئ بيافع
    وتقاليد الزواج هناك ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-26
  7. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    موضوع تشكرين علية أختي الفاضلة "بنت يافع"

    الزواج وعاداتة في اليمن موضوع كبير وفكرة أختنا الفاضلة وفاء بنت هاشم عن التحدث عن عادات كل منطقة فهي رائعة جداً . لذا سأبدأ بمحافظة شبوة


    محافظة شبوة محافظة مترامية الأطراف مشهورة بكرم أهلها وجودتهم مع الغريب قبل القريب .


    الزواج بشبوة هو يشابة غيرة من المحافطات من بعض النواحي لكن هناك بعض الامور المختلفة فية. :) لذا سأبدأ من أول الامر ....


    في البداية تتشاور الاسرة عن الفتاة التي يريدها إبنهم لها لكي يرو إن كانت مناسبة لهم أم لا فإذا تم القبول ذهبت والدة الشاب إلى أهل العروسة لرؤية الفتاة وطرح الموضوع على والدتها بحيث تقوم والدة الفتاة بإخبار والدها عن رغبة الفلان بأبنتهم فلاانة لإبنهم فلان .. والوالد بدورة في العادة يرى للشخص المتقدم إن كانت سمعتة طيبة ومعروف بحسن سلوكة مع الجميع فإن أعجب بة أشار لزوجتة بعد أخذ رأي الفتاة في خصوص زوج المستقبل ورضاها عنة أو إعتراضها فرأ الفتاة مهم جداً وحق شرعي لها . وكذلك بعد تحديد المهر بإخبارهم حتى يأتو إلية ويحددو يوم الخطبة الذي يجمع كل أقارب الطرفين ومعارفهم .


    الخـــــــطـــوبـــــــة (( أهـــــــل الفـــــــتاة ))


    في العادة يتم في الخطوبة إحضار بعض الخراف وما إليها مما يحتاج إلية لإعداد الوليمة والتي دائماً ماتكون كبيرة ويحضرها الكثير من الأقارب والأصدقاء وغيرهم ... ويتم إيصالها في الصباح الباكر كي يتسنى لأهل الفتاة أن يجهزو كل ذاك كما أنة في العادة يقوم أهل الفتاة بذبح بعض الخراف فوق خراف أهل الفتى وقبل أن يأتي هؤلاء يكون أهل الفتاة قد إستعدو لإستقبال صهورهم بزخات الرصاص التي تبدأ بعد إطلاق الفتى وأهلة للرصاص أولاً .



    الخـــــطــــوبــــــــة (( أهـل الفتــى ))

    بعد إيصال الفتى وأهلة للمؤنة الخاصة بوجبة الغداء في الصباح الباكر يستعدون طول اليوم للذهاب ودعوة الأصدقاء والأقارب للحظور كي يذهبو سوية في موكب يليق بالفتاة وأهلها ويأخذون معهم بعض الذهب (( شبكة )) وبعض الملابس . ويجتمعون قبل الذهاب في منزل الفتى لينطلقوا من هناك إلى بيت الفتاة واهلها في جمع وموكب يليق بهم .




    لحظة وصول أهـــل الخاطب إلى أهل المخطوبة ....


    عند الوصو ل والنزول من السيارات بمسافة تبعد عن البيت قليلاً يتم قول الزامل وهي أبيات من الشعر تقال عادة سواء أكانت محفوظة أم يقولها الشعار من تلقاء أنفسهم ويتم إطلاق النار بالهواء من قبل اهل الفتى إعلاماً بقربهم ووصولهم ويرد عليها اهل البنت بإطلاق مماثل للنار ترحيباً بــقدومهم وثم يصلون ويتم سلبهم وحمل أسلحتهم إلى داخل المجلس كإحترام متعارف علية بينهم ومن ثم يتحادثون إلى أن يأتي وقت الغداء أو العشاء والذي بة ينتهي موضوع الخطوبة :)


    ويلزم الشاب إذا تم تحديد وقت الزواج وصاف مرور عيد قبلة أن يرسل لها ملابس العيد من تلقاء نفسة كإضفاء للمودة بينهما :)


    الــــزواج


    الزواج يتجهز الجميع ليوم الزواج حيث أنة قبلة يتم عمل يوم المروخ للفتاة حيث يتم نقش الحناء لها وسط حظور أمها وأخواتها والصديقات ويتم قرع الطبوع ورقص الـــشرح الشبواني وتقسيم الحلويات على الأطفااااااال .وينتهي عادة بعد صلاة العشاء حيث يعود الجميع إلى بيوتهم ويدخل الأب والإخوان ليباركوا لإختهم ويأخذو رأيها مجدداً بنفس الموضوع .


    بينماتقوم أسرة العريس بدعوة القبائل المجاورة وأصدقاء الأسرة سواء بإرسال رسائل أو بتوصية أشخاص إلى من هم بعيدين عنهم لإباغهم بموعد الزفاف .


    يوم الزفاف يكون الجميع مستعداً حيث يتم عمل الحلاقة للعريس وسط رقص وأهازيج الفرح بمنطقة العريس ويتم عمل المحف مع وصول القبائل التي تجتمع وتذهب سوية حيث يتم الترحيب بهم ورقص بعض الرقصات الخاصة وإلقاء الأشعار فيما بينهم ومن ثم يتم الترحيب بهم وإدخالهم إلى منزل العريس للغداء أو توزيعهم بنظام الفروق وهو نظام إجتماعي بحيث يقوم أقارب العريس وجيرانة في المطرح بتقاسم الضيوف وعمل وليمة لهم في كل بيت على حدة ويقوم الضيوف بدفع (( الـــرفـــــدة )) للعريس والذي بدورة يقوم بتسجيلها بدفتر خاص كي يقوم برد كل مبلغ لكل شخص مع زواجة او زواج أحد أقاربة . أو يأخذ المبلغ من ذهبوا معه والذي بدورة يأخذ ة الى العريس بعد تسجيل المبالغ والاسماء .


    وفي الليل يكون هناك الشرح الشبواني ومن بعدة السمرة وهي صفين يقفان متقابلين وكل صف يحمل بيت شعر يرد علية على الاخر .

    ويتم الذهاب الى بيت العريسة في الليلة السابقة للغداء حيث يذهب العريس وأقاربة الرجال لأخذ الفتاة بحيث يطلقون النار في الهواء ولاسيما النياري (( المضوي )) إبتهاجا بالزواج وتنبيها لأهل الفتاة بقدومهم والذين بدورهم يردون عليهم بالمثل وعند الوصول يدخل الفتى على الفتاة ويأخذها ويرشح العريس بالمروخ وهو نوع من العطور . ويأخذ معة عفش العروسة وفي العادة هي أواني وملابس لها ومباخر وما إلى ذلك مما تحتاجة العريسة في حياتها :)

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-26
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    يالحداد تسلم ولك جزيل الشكر
    على المبادرة الكريمة


    ويوجد لدي سؤال محافظة شبوة بهـــا
    مديريات كثيرة ( لااعرف أسمهــا الأن )
    المهم هل هذة طريقة الزواج في كــــــل
    المحافظة وما أسم المنطقة التى كتبــــت
    عنها اليوم ؟؟؟

    وشكرآ لك .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-27
  11. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    ياهلا ويامرحبا بك أختي الفاضلة " وفاء بنت هاشم " ضيفة معززة مكرمة على محافظة شبوة الغالية :)


    نزلـــت أهــــلاً وحللــــت ســـهلأً:)


    ماذكرتة من عادات تتم عند الزواج في محافظة شبوة تنطبق على أغلب الحافظة وبالذات لدى قبائلها وما ذكر هو ما نفعلة في أســـرتنا والمنطقة المحيطة بها وهذة الطريقة هي ماهو معمول علية بـأرض العـوالـق العلـيا التي تمتد من مديرية ((نِــصــــــاب )) بكسر النون وفتح الصاد إلى مديرية شـــرقاً ((المٍـــحـــفـــد )) بمحافظة أبين الحبيبة غربـاً .....


    ولي ملاحظة لم أوردها سابقاً ألا وهي أن البعض يقوم بعمل ((مــــخــــدرة )) وهي حفلة يغني بها فنان شعبي في العادة وتكون على مسرح عمل لهذا الخصوص وفي خيمة كبيرة تكفي الحاضرين الذين أتو للعرس ومعهم القاااات:D



    تحياتي أختي الفاضلة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-27
  13. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0



    جزا الله خير كلا من بنت يافع و الأخ الحداد وأختنا الكريمة بنت هاشم و صراحة ذكريات جميلة هي أيام الأعراس أعدتم لي كل الذكريات الجميلة و شريط الذكريات الجميل و نشكر لكم هذا الشرح الوافي و نطلب من أختنا بنت هاشم أن تحكي لنا طريقة الأعراس في محافظة عدن و انا سوف أجهز بدوري أعارس تعز الحجرية و أن كانت الأعراس متشابهة كثيرا و لكن تظل هناك بعض العادات المميزة لكل منطقة

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-27
  15. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    حياك الله أخي العزيز والغالي الحسام هذة تقاليد وعادات وعند كتابتي لتقاليد أهل شبوة في الزواج مرة ذاكرتي على الكثير من أيام الفرح والسرور وعلى صور إخوة وأخواتٍ فاضلات باعدتنا الغربة عنهم لكن مازالو في قلوبنا التي تعبت من فراق الوطن الغالي .






    :) ونحن بإنتظار شرح لأعراس أهل تعز الحجرية وذكرها لنا بالتفصيل الممل:) وما الذي تتميز بة عن غيرها من المحافظات التي يتشابة الزواج فيها إلى حد كبير ....


    ولي ســؤال عن الحجرية فهلا تكرمت وعرفتنا عن معنى الحجرية وسبب إطلاق هذا الإسم على هذة المنطقة الغالية التي تخرج لليمن رجالاً حاملين مشاعل العلم :) ....


    تقبل تحياتي اخي الغالي وبإنتظار ما ستكتب على تقاليد أهل تعز الحجرية على أحــر من الجمـــر .

    وكذلك نريد من أختنا الفاضلة وفاء بنت هاشم إخبارنا عما يتصف بة أهل عدن من تقاليد في الزواج .


    تحياتي لكما

    أخوكم المحب
    علي الحداد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-27
  17. عربي من باكستان

    عربي من باكستان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-23
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    هازا كلام كتير بكره انا يقرا موزع بعد يسوي كلام بس انا يجيب كلام شلون بنية باكستا يسوي شادي هازا كلم موزين شلون يجيب انا اسرار زواج داخل في باكستان هازا في عيب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-27
  19. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    الزواج في يافع

    الزواج في يافع ... مثله مثل اي زواج في اليمن له طقوس وعادات ..وتختلف بين من منطقه لاخرى ... وساحاول ان اجمع التفاصيل العامه ..وهناك امور وعادات اندثرت ولم تعد تقام كالاول ومنها ما هو مستجد
    انتظرونا.............
     

مشاركة هذه الصفحة