مظاهر النصب في هذا العصر

الكاتب : friend-meet   المشاهدات : 6,067   الردود : 117    ‏2007-07-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-09
  1. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    مظاهر النصب في هذا العصر​


    بسم الله الرحمن الرحميم

    الحمدلله رب العالمين ملك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الراشدين ومن تبعه باحسان إلى يوم الدين.... وبعد

    قال صلى الله وسلم عليه وعلى آله "من صلى على مرة صلى الله عليه بها عشرا ومن ....."

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :"البخيل من أمتي من ذُكرت عنده ولم يصلي علي"
    اللهم صلي وسلم وبارك وترحم وتحنن على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين.

    كثيرة هي المظاهر والأفعال التي وصفت بالنصب ووصف مرتكبوها بالنواصب ومنها مقاتلة أهل البيت وملاحقتهم، محاولة مسخ أو تمييع شخيصات أكابرهم والقدح فيهم وتشويه دعواتهم، ومحاولة تصويرهم جناة على الحكام الذين خرجوا عليهم أو طالبي دنيا وسلطان لا طالبين لإقامة شرع الله.

    فموضوعنا سيكون ذو إتجاهين:


    الأول: ذكر بعض أمثلة الموصوفة بالنصب.
    والثاني: التنبية لكيفية الصلاة على النبي وآل بيته. لأن الموضوعين متلازمين.



    ولكن هنا نود أن نذكر بعض معالم النصب في عصرنا الحالي.

    مع تأكيدي أن غالب من يرتكب تلك الأعمال يرتكبها باسم نصرة الحق والشرع القويم سواءاً كان ذاك الاسم مقصوداً أو لباساً فقط أو يرتكبها ويقولها بحكم العادة التي تعود عليها

    كما أؤكد أنني هنا أذكر الأفعال التي تندرج تحت مسمى النصب ولا أقصد وصف شخص أو جماعة بعينها أنها ناصبية...


    كما أؤكد أني لن آتي بكل المظاهر والأمثال بل مثل من كل نوع تقريباً من الأنواع التي تحضرني حالياً.

    ومن تلك المظاهر والأعمال الموصوفة بالنصب في عصرنا الحالي:


    وهنا أدعو الأخوة بالمشاركة بذكر بعض الأمثال لنجمع أكبر كم ممكن من تلك المظاهر بغرض التحذير منها أو التشجيع على تجنبها.


    1- في الاناشيد اليمنية:

    مثلاً البيت القائل
    يارب صلي على من حلَّ في الحرم ........ محمد وأمير المؤمنين علي

    فتم تحريف البيت بالتالي:

    يارب صلي على من حلَّ في الحرم ........ محمد المخصوص بالكرم

    وهناك أمثلة كثيرة جداً من هذا النوع وتم عمل تسجيلات جديدة لتلك الأناشيد بعد التحريف "التعديل"

    وأنا على ثقة بأن الأخوان سيأتون بأمثلة كثيرة من هذا النوع والأنواع الأخرى التي سنذكرها والتي لم نذكرها.



    2- في موضوع الصلاة والسلام على النبي وآله:

    الكثير الكثير يقول أن الصلاة على النبي في غير الصلاة هي:

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد

    ولا يقولون :

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

    بل وصل النصب والحقد لدرجة الرد بقوله :

    يكفيهم ما نقوله في التشهد عند الصلاة!!!!
    ومتناسين الآية 43 من سورة الأحزاب .


    كذلك في الكتب والخطب ما شابهها:

    أغلب الكتب وأحاديث وخطب الكثير من العلماء والخطباء وغيرهم خلال تناولاتهم "وليس في بداياتها " التي تذكر فيها الصلاة لا تذكر إلا بدون "وآله" لا نعلم ما سر ذلك هل هو الاختصار في الكلام والحبر؟ أم استثقالها؟ أم الاستعجال في الكلام لاختصار الوقت.

    حتى وصل الأمر إلى أنك تسمعها من فم بعضهم كأنها " صلَّعلي وسلم"

    أما في بدايات التناولات في الخطب أو الكتب والرسائل فتكتب أو تقال:

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين والتابعين من يومنا إلى يوم الدين.

    وبعدها في ثنايا تلك التاولات تكون :

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد أو صلى الله عليه وسلم في الكتابة،

    أما في النطق فتنطق: صلَّعلي وسلم.



    3- إطلاق صفة الإمام أو عليه السلام أو صلوات الله عليه عند ذكر أحد أئمة أهل البيت:
    بعضهم عندما يسمعك تقول الامام علي عليه السلام أو صلوات الله عليه

    ينهاك عن ذلك ويقول :

    قل أمير المؤمنين علي رضي الله عنه

    ويقول : لا يجوز أن تقول عليه السلام أو عليه الصلاة والسلام لأن ذلك مخصوص بالنبي صلى الله عليه "وآله" وسلم.
    متناسيأً أننا نقول في الصلاة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد وسلم على محمد وعلى آل محمد.

    ومتناسين الآية 43 من سورة الأحزاب "هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا " التي تذكر الناس جميعاً حسب بعض التفاسير.



    ذلك غيض من فيض

    ولا تنسوا أن بعض العلماء قال أن المقصود بآل محمد أمته فأتوا بالصلاة عليه في كل ذكر له كما تأتوا بها في الصلاة.

    وأنا متأكد أن هناك ستكون ثلاثة فرق بعد طرح الموضوع:

    الفريق الأول:

    سيقول ماذا تريد بهذا الموضوع .... أنتم روافض ومجوس لا تمتون لآل البيت وشيعتهم بصلة. هذا على أقل تقدير ...... والغالب أنهم لن يعلقوا ابداً وهو أفضل إذا كانت ردودهم ستكون قدح وسب.

    الفريق الثاني:

    وهم قليل في المجلس سيشاركون في إعطاء كثر من الأمثلة


    وهنا فريق ثالث:

    أتمنى أن أجده في هذا المجلس سيعلق بقوله نعم هذه أخطاء بسيطة يجب أن نتجنبها وأن نصلي على النبي في كل ذكر له كما نصلي عليه في الصلاة " اللهم صلي على محمد وعلى آله وسلم على محمد وعلى آله"

    طالبين بذلك الأجر من الله والرضى منه ومن الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- لا يهمهم في ذلك قول شيعة أو غير الشيعة.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولا حول ولا قوة لا بالله العلي العظيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله
    الأطهار وأصحابه الأخيار ومن والاه​
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-09
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0


    لا يوجد نصب في هذا الزمان إلا في أذهان الشيعة...

    ولم تذكر تعريف النصب...

    والنصب هو مصطلح أطلقه علماء السنة قبل أن يطلقه الشيعة على من سب علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد استمرت هذه البدعة القبيحة في سب علي سنوات عدة ثم اندثرت بحمد الله تعالى...

    ولا يوجد أحد من المسلمين يسب عليا الآن...

    ولكن الشيعة يقصدون بالنصب تعريفا آخر، وهو عدم اتباع السنة لغلوهم في آل البيت، وتقديسهم ورفعهم فوق منزلتهم، وهذا تعريف خاطئ لم يقل به أحد من أهل السنة...





    أحسن من فعل هذا، وجزاه الله خيرا...

    فمن الخطأ تخصيص علي بالمديح دون غيره من الصحابة في أمر مشترك مثل الحلول في الحرم..




    قال الله تعالى: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما...

    والصلاة على الآل إنما تكون في الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد في الصلوات...

    وفي غير الصلاة لا حاجة للصلاة بغير (صلى الله عليه وسلم).

    ومن أراد إضافة الصلاة على الآل فلا بأس ولكنه غير واجب، وعليه أن يلحقها بالصحب أيضا، فيقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، حتى لا يشابه الشيعة، كما أفتى مشايخ أهل السنة والجماعة، ومنهم الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء السعودية في كتابه معجم المناهي اللفظية، ونقله عن بعض أهل العلم...

    وقد جرت سنة عامة أهل العلم بالاكتفاء بالصلاة والسلام على النبي وحده في أثناء ذكره، إلا إن اعتبرتهم كلهم ناصبة، وانظر إلى كتبهم، إلا من عاش في مناطق شيعية فربما كان يتقي شرهم...





    نعم لا ينبغي تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه بصفة دون غيره من إخوانه من كرام الصحابة، لأنه تفريق بينهم وتفضيل بغير دليل شرعي...

    فكلهم كانوا أئمة، فلم تخصيص علي بالإمامة...

    وكلهم سيكرم الله وجوههم في الجنة، وقد كرمها في الدنيا، فلم تخصيصه...

    أما زعم أن عليا لم يسجد لصنم في الجاهلية ولذلك تقولون كرم الله وجهه، فهي ضعيفة، فأبو بكر أيضا لم يسجد لصنم في الجاهلية حيث كان حنيفا على ملة إبراهيم كما ذكر المؤرخون، فلم لا تقولون كرم الله وجهه، أم أنه التشيع البغيض والكره لبعض فضلاء الصحابة...

    ونحن نعتقد أن أبا بكر الصديق أفضل من علي ومن غيره من الصحابة، ورغم ذلك لا نفضله بأي لقب فنقول أبوبكر رضي الله عنه، مثلما نقول عن عمر وعثمان وعلي وعن جميع الصحابة رضوان الله عليهم جميعا...

    فانظر كيف هدانا الله إلى محبة كل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف أضل الله الشيعة...

    وأكمل ما لديك، ثم سأعطيك مالدي، عن تشيع الزيدية في اليمن...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-10
  5. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    لم ولن يستطيع أحد أن يعرف النصب طالما بدأ بالبناء قبل تشييد الأساس ..
    من المؤسف أن يكون قدر علي رضي الله عنه (في هذا العصر) كما يقول صاحب الموضوع يتلخص في لفظ (أمير المؤمنين) أو (عليه السلام) أو ماشابه ..
    لأن القوم منذ القدم نسوا أو تناسوا أن الأصل في التشيع هو إحقاق الحق لا غير ..

    ولهذا رضي الإمام علي بأن يتشيع معه أناس ضد إخوانه من الصحابة ..
    فبعقله الراجح وحكمته وبفضل مكانته واجتهاده يعلم جيدا قدسية الدم المسلم لدى الطرفين .
    لكنه بالمقابل يرى أنه على حق وأقرب إليه من إخوانه وهذا ماعليه أهل السنة .
    مسألة أمير المؤمنين أكبر من مجرد لفظ ..

    حسنا ..

    هؤلاء اللذين بدأوا برفض علي وخرجوا عليه ممن كانوا ؟؟
    وهؤلاء الذين غلوا بعليٍ وألهوه ممن كانوا ؟؟
    وفوق هذا وذاك هؤلاء الذين غدروا ببنيه وذريته مقابل متاع دنيا وجبن ذليل ممنه كانوا ؟؟

    مشكلة الشيعة أنهم بالفعل لايعرفون المبدأ الذي قام عليه أمير المؤمنين رضي الله عنه .

    وهذا ليس قولي أنا فقط ..
    بل هو واقع الشيعة ككل ، فهم يُقَعِدون لأنفسهم القواعد ويأسسون لهم أسساً مخالفة كل المخالفة لمراد أئمتهم ..

    وكم كنت أتمنى أن يرجع الكاتب إلى موضوع المشرف ( هل لآل البيت مذهب ) ليرى بالفعل أن التشيع هلك في يومه الأول وفي حياة الإمام نفسه رضي الله عنه ..

    لم يبقى من التشيع سوى الخرافة والبكاء والنحيب والشرك والإنقسامات والغدر والخيانة والكذب ..

    وحاشاه أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أن يكون هذا مراده وهذه غايته أو على الأقل وسائله وأدواته ..

    أقول بعد ذلك كله :
    إذ لم يتحقق التشيع الصحيح فهما لن يتحقق معرفة معنى النصب أيضا ..

    وسيبقى كل شيعي يتخبط بفهم الأمر وأضداده على فهم عقله وفهم أجداده ..

    والسطر الأخير بالفعل هو خلاصة التشيع ..

    نسأل الله الهداية لكم جميعاً .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-10
  7. شموووس

    شموووس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ,
    هكذا نصلي على حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاه والتسليم في صلواتنا وخطبنا وليس شرطاً ذكر آل البيت بالصلاه عندما نصلي على حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاه والتسليم بنص الآيه (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما))
    ولكم جزيل الشكر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-10
  9. القواسم

    القواسم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-04-13
    المشاركات:
    300
    الإعجاب :
    0
    موفق اخي , وكتب الله اجركم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-10
  11. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    الأخ العزيز/ الأموي
    الأخ العزيز / ضياء الشميري



    لي طلب واحد منكما أو حتى رجاء واحد وهو

    أرجوكما ألا تحملوا كلامي فوق طاقته

    وألا تقولوني كلاماً لم أقله


    أحترم رأيكما وتناولكما ولكن الرد عليه ليس في هذا الموضوع

    وقد وجهت لكلٍ منكما ردود في موضوعين منفصلين ولكنكما لن تجيبا


    فهل عندما أصلي على الآل أكون مؤاثم؟

    وهل إذا ذكرت علياً بشيئ لابد أن أذكر باقي الصحابة رضوان الله عليهم بذلك الشيئ؟

    المشكلة حسب ما فهمت من تعليقكما هي

    أنكما تعتبران كبار الصحابة رضوان الله عليهم في مقام ومستوى واحد مع معاوية وعمرو بن العاص وأمثالهم ...... وهذا ما لا أقبله شخصياً.

    والشيئ الآخر هل إذا قلنا أن الامام علي أشجع أو أعلم أو ..... الصحابة معناه أن باقي الصحابه ليسوا شجعان أو ليسوا علماء .

    فمالكم كيف تحكمون



    ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا العلي العظيم
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
    وصحبه الراشدين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-10
  13. حبيب الناس

    حبيب الناس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    3,425
    الإعجاب :
    2
    friend-meet درينا باقي شي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-10
  15. friend-meet

    friend-meet قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-04-15
    المشاركات:
    5,636
    الإعجاب :
    1
    أخي شموس
    لا أدري ما تقصد بقولك بالصلاة ... فإن كنت تقصد في الصلوات الخمس ذكر آل محمد واجب

    أما في غير الصلوات الخمس ... فرأيي الشخصي أن من لم يذكرهم عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فليس مؤاثم،

    أما من ذكرهم في غير الصلوات الخمس عند صلاته على النبي فأعتقد أن له أجر أكثر لاعتقادي أنها أحد مظاهر تطبيق المودة التي أمرنا الله بها في القرآن العظيم " قل لا أسألكم عليه من أجر إلا المودة في القربى" صدق الله العظيم

    وما أقصده في موضوعي ليس عدم ذكرهم في الصلوات

    بل ما أقصده وأستنكره التشنيع والاستنكار على من ذكرهم عند صلاته على النبي

    ومحاولة تحريف كثير من الأشعار والتواشيح التي تذكر آل النبي بعد ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو تذكر افراداً منهم.

    وغيرها من الأمثلة التي ذكرت في موضوعي أن البعض قد يتعمدها ظناً منه أنها من باب النهي عن المنكر وعمل الصح والبعد عن المغالاه والتطرف في حبهم وهذا هو الخطأ أو البعض يأتي بها على سبيل العادة والتعود دون تحري أي قصد

    فغرض الموضوع التنبيه من الترك بقصد خاطئ والتشجيع لمن أراد زيادة الأجر سواءً من أي فرقة اومذهب شيعي أو سني


    والله الموفق

    شاكر مرورك

    وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-10
  17. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    فرند ميت..

    لو أن تشيعكم سيقف عند رفع علي بن أبي طالب رضي الله عنه فوق منزلته، وتفضيله على كل الصحابة، لكان المسألة أهون، والبدعة أخف...

    ولكن فتح باب النصب واتهام الناس به سوف يسوق إلى اتهام بعض الصحابة والسلف الصالح والعلماء من المتقدمين والمتأخرين إلى مثل هذه التهم البغيضة...

    ليس في الأمة الإسلامية نصب البتة في أيامنا هذه، ولله الحمد، فلماذا يحاول الشيعة دائما إثباته...

    ولماذا يدعي بعضهم أنه يقصد بعض الناس، بينما يقول بعضهم أن كل السنة نواصب...

    هل هو لعب أدوار متبادل...

    انظر إلى صاحبك عبادي حين قال: فليس بعد التشيع إلا النصب، ولا منزلة بينهما...

    كل أهل السنة ليسوا شيعة لعلي ولا لغير علي رضي الله عنه وعن جميع الصحابة، فهل معنى هذا أنهم ناصبة أو نواصب كما تحبون أن تقولوا؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-11
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    أخي فرند ميت

    جزاك الله خيراً .. لكن لا أوافقك على ما ذكرت من مظـاهر أنها من مظاهر النصب أبداً ..

    لي تعليق على بعض المظاهر سأكتبه بإذن الله تعالى ..

    ......................

    أخي الأموي ,,
    النصب : هو معاداة أهل البيت بجحد فضائلهم وحقوقهم أو إذاءهم وعدم مراعاة حرمتهم .
    وليس هو سب الإمام علي عليه السلام فقط , ولم يقل بذلك أحد من أهل السنة , والسب إنما هو أثر وظاهرة لعقيدة النواصب .

    ونفيك وجود النصب كنفي وجـود الرفض .. كلاهما خطأ .. ولو أنك نفيت عدم علمك بوجوده لكان أولى لعذرك , أما أن تقطع بنفيه وتسب من خالفك فهذا يوجب ذمك وزجرك عند أهل السنة . فتنبه لذلك بوركت .
    وقد وجـد النصـب في خير عصور الإسلام من القرون المفضلة .. فكيف بهذا القرن المضيع لحقوق الله تعالى فضلاً عن حقوق العباد ؟! لا يمكن تنزيهه أبداً

    أما أهل السنة فإنهم من شيعة آل محمد صلوات الله عليه وآله ..

    استمع إلى الشيخ أبي المنتصر البلوشي يصرح بان التشيع عقيدة إسلامية وأن أهل السنة هم من الشيعة .
    وهذا الشيخ مشهور بتخصصه في قضايا الشيعة والرد على الرافضة


    http://www.alamuae.com/up/Folder-008/1182358162_tashua.rm
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة