منظمة الدفاع الدولية - تناشد اطلاق سراح صحفي الحرية

الكاتب : المازق   المشاهدات : 447   الردود : 0    ‏2007-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-09
  1. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    Prisoner of conscience: AlKhywany
    Written by DI Campagin Team
    Sunday, 08 July 2007
    اليمن: سجين الرأي الصحفي عبد الكريم الخيواني
    الصحفي الخيواني من الصحيفة الإلكترونية الشورى اختطف من منزله في حي الرقاص بالعاصمة صنعاء في 20-06-2007، وتم وضعه قيد الاحتجاز المؤقت وفي الحبس الانفرادي

    الاسم : عبد الكريم الخيواني

    الجنس : ذكر

    البلد : اليمن

    الفئة : الخوف من التعذيب / سجناء الضمير / القلق بشأن الصحة

    الصورة :[​IMG]





    القضية:

    تعرب منظمة الدفاع الدولية عن قلقها بشأن اختطاف عناصر من جهاز الأمن القومي (المخابرات) للكاتب الصحفي عبد الكريم الخيواني من منزله في حي الرقاص بالعاصمة صنعاء في 20-06-2007، وتم وضعه قيد الاحتجاز المؤقت وفي الحبس الانفرادي. يعمل الصحفي الخيواني في الصحيفة الإلكترونية الشورى.

    وكانت منظمة الدفاع الدولية قد استلمت تقريراً من ناشطها المختص في شؤون اليمن مفاده ان عناصر أخرى من المخابرات كانت قد أقدمت في وقت لاحق على اقتحام منزل الخيواني وتفتيشه وترويع زوجته وأطفاله.


    المطالب:


    تستنكر منظمة الدفاع الدولية بشدة مثل هذه الاجراءات وتحث السلطات اليمنية على اطلاق سراح الصحفي عبد الكريم الخيواني فوراً ما لم يكن متهماً بارتكاب جريمة جنائية معترف بها.
    كما تدعو المنظمة السلطات إلى منحه الحرية الكاملة للاتصال الفوري بمحاميه وفي الحصول على المعالجة الطبية التي قد يحتاج اليها بسبب تعرضه للاعتداء اثناء الاعتقال.
    وتطالب منظمة الدفاع الدولية بوضع آلية لوقف تعرض المحتجزين لخطر التعذيب وباعطاء ضمانات بأن عبد الكريم الخيواني سوف لن يتعرض للتعذيب او سوء المعاملة.
    كما تطالب المنظمة بنشر تفاصيل التهم الموجهة اليه وعندما سيقدم الى المحاكمة فنذّكر السلطات بانها ملزمة بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة. وبان الأحكام المتعلقة بالحق في حرية التعبير يجب ان تكون متماشية مع التزامات اليمن بموجب العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

    وتندد منظمة الدفاع الدولية بعمليات الاحتجاز التي تقوم بها قوات الامن اليمنية ـ تلك الاعتقالات التي تجري مع التجاهل التام لسيادة القانون والتزامات اليمن الدولية بخصوص حقوق الانسان. هذا النوع من الاعتقال يتم بدون اشراف قضائي ويحبس المعتقلون دائماً في الحبس الانفرادي لفترات طويلة ويخضعون للاستجواب ويتعرض بعضهم للتعذيب او سوء المعاملة. كما يحرم المحتجزون من الاتصال بمحاميهم ولا يمنحون اية فرصة للطعن امام المحاكم في شرعية احتجازهم.
    Last Updated ( Sunday,)

     

مشاركة هذه الصفحة