مواضيع طبية عامة

الكاتب : غمدان محمد   المشاهدات : 1,697   الردود : 13    ‏2007-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-09
  1. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    مقدمة:

    تفرز المعدة طبيعيًا كمية محددة من سائل يتكون من مزيج من المواد الكاوية أهمها: حمض يسمى الهيدروكلوريك، ومجموعة من الأنزيمات ومواد كيميائية أخرى تساعد فى عملية هضم الطعام. ويبقى هذا السائل الحمضى فى المعدة، حيث يمنعه غلاف مخاطى واق من إتلاف بطانتها، ولكن فى بعض الأحيان يتسلل هذا الحمض إلى المريء، وهو الأنبوب الذى يصل الفم بالمعدة، وإذا بقى الحمض طويلاً فى المريء، حيث - لا ينبغى أن يتواجد - فإنه يحدث حرقًا فى بطانته يؤدى إلى شعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة بحرقة فم المعدة، أو «حرقة الفؤاد»، ويقول البعض بالتعبير الدارج «حرقان الصدر».

    *ويمكن تجنب الحموضة أو الارتجاع باتباع النصائح التالية:

    1 - أخذ الوقت الكافى فى تناول الطعام ومضغه جيدًا، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة ، وموزعة على النهار بطوله، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.

    2 - فى المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة.

    3 - تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل، والدهون، والأغذية المقلية، والأطباق المسبكة.

    4 - شرب الماء بعد كل وجبة، فالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.

    5 - اتخاذ الوضعية الصحيحة بعد تناول الطعام:

    الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشى بعد تناول الطعام، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض فى المعدة.

    6 - عند النوم محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.

    7 - عدم الضغط على المعدة:

    خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة، أو تمارس التمارين الرياضية، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل.

    8 - مضغ العلكة (اللبان):

    فمضغ العلكة من أفضل الطرق لتفادى الحموضة، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدى ، ولكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلكة؛ لأنها قد تسبب الغازات والإسهال، وبخاصة العلكة بنكهة النعناع.

    9 - التوقف عن التدخين:

    لأنه يعيق إفراز اللعاب، ويحث المعدة على إفراز الحمض، كما أنه يرخى العضلة الواقية (الصمام) التى تصل المريء بالمعدة.

    10 - التخلص من الضغوط العصبية، وتجنب التوتر ما استطعت.

    وفى حالة الشعور بالحموضة يمكن عمل علاج طبيعى، ومن المطبخ.
    * ومن هذه العلاجات:

    1 - زيت الزيتون:

    استخدام زيت الزيتون فى تحضير الأطباق، فهو غذاء سهل الهضم، ولا يغير حموضة المعدة.
    و يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الأكل.

    2 - خلط ملعقتين من زيت الزيتون النقى ومزجه مع بياض بيضة ، وشرب المزيج بسرعة دون تذوق للطعم ؛ لأنه غير مستساغ غالبًا.

    3 - يحضر مركَّب من نقيع التمر هندى فى الحليب بنسبة 1 - 4 يسمى «مصل التمر الهندى»، وهو يفيد فى إزالة الحموضة الزائدة فى الجسم.

    4 - أكل اللوز :
    من 5 إلى 10 حبات من اللوز فى اليوم، للتخلص من الحرقة أو حموضة المعدة، حيث يشكل زيت اللوز غشاء رقيقًا يحمى جدار المعدة، كما تشكل البروتينات التى يحتوى عليها اللوز غشاء طبيعيًا يغطى المعدة من إفراز الحمض بكمية كبيرة ويسرِّع عملية الهضم، كما تمكن العلماء من إثبات أهمية اللوز فى معالجة أوجاع المعدة مدعمين ذلك بدراسات معمقة.

    5 - تناول كوبين من عصير الكرنب أو عصير البطاطا النيئة يوميًا.

    6 - تقشير ثمرة بطاطس، ثم خرطها لأجزاء صغيرة وعصرها بقطعة شاش، ثم إضافة مقدار مساوٍ من الماء لعصير البطاطس الناتج، وشربه على مهل.

    7 - غلى 50 جم من «عرق السوس فى لتر من الماء، لمدة 10 دقائق، ثم تركها منقوعة مدة 5 أو 6 ساعات.
    تناول 3 أكواب من هذا المغلى فى كل يوم على مدى 3 أسابيع، ويجدد هذا العلاج بعد مرور 10 أيام ، ولكن احذر أن تتناول عرق السوس إن كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم.

    8 - خلط ورقتين من خس أيسبرج (كابوشى) بالخلاط الكهربائى مع مقدار من الماء المثلج، وشرب هذا العصير الأخضر الكثيف على مهل.

    9 - طحن 3 ملاعق صغيرة من بذور الشبت ونقعها فى الماء المغلى لمدة نصف ساعة، ثم يصفى هذا المنقوع، ويضاف إليه العسل للتحلية، ويتم تناوله لوقف الارتجاع والتخلص من الحموضة، فالشبت يتميز بتأثير ملطف للمعدة المضطربة، والتى تميل لإرجاع بعض الطعام، لذا فإن تناول الشبت يساعد على استقرار وتهدئة المعدة، وبالتالى مقاومة الارتجاع والحموضة.

    10 - إضافة كمية من الكركم للطعام:
    فالكركم يزيد من إفراز العصارات الهاضمة، وينشط تفريغ المعدة لمحتوياتها، مما يقلل من فرص الارتجاع والحموضة. وإذا لم يحدث تأثر ملحوظ، فيتم تناول كوب من اللبن الممزوج بمقدار ملعقة من الكركم مع كل وجبة طعام.. أو تناول كبسولات الكركم بمعدل كبسولة كل وجبة طعام.

    11 - الإكثار من تناول الأعشاب البحرية:
    ، حيث تعمل على تشكيل مادة هلامية تمنع الحمض من النفاذ إلى المريء، يمكن تناول هذه الأعشاب مقطعة فى الحساء والسلطات واليخنات.


    * وهذه بعض الأغذية المقترحة لتلطيف الحموضة:
    -الحبوب الكاملة
    - الكرفس
    - الجزر
    - التفاح
    - الحمص
    - السبانخ
    - البازلاء
    - الكرنب.

    وإذا كنت معرضًا للحموضة امتنع عن الأغذية التى تقوم بإرخاء الصمام الموجود أسفل المريء، وبالتالى تفسح المجال أمام الحمض ليرتفع باتجاه المريء، وأيضًا تجنب الأغذية التى تحث على إفراز فائض من حمض المعدة، وكذلك الأغذية الغنية بالحوامض،

    *و هذه قائمة بالأطعمة والمشروبات التى عليك تفاديها:

    - المشروبات الغازية.
    - الشكولا والكافيين، وأى نوع من الأغذية أو المشروبات المشبعة بهما
    - الفواكه الحمضية.
    - القهوة والشاى (مع أو بدون كافيين).
    - الأغذية الدهنية.
    - الثوم والبصل.
    - أى نوع من النعناع (الشاى- العلكة - والسكاكر- والأقراص المنعشة للنفس بنكهة النعناع).
    - الفلفل، والشطة، والأغذية الغنية بالتوابل.
    - الطماطم.
    - الحليب الكامل الدسم، ومشتقاته الكاملة الدس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-09
  3. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    افادت دراسه حديثه بان نزلات البرد والفيروسات الاخرى قد تؤدي الى فقدان الذاكرة في فترات متأخرة من العمر .



    واشار احد اخصائيي امراض الجهاز العصبي في مستشفى myoclinic الى ان تعرض الجهاز العصبي المركزي الى نزلات البرد المتكرره يمكن ان تتراكم خلال فترة عمر الانسان وفي النهايه يؤدي الى سريريا الى حدوث عيوب في الذاكره المعرفيه .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-09
  5. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    الفحوصات الطبية ضرورية لتشخيص حالات النزيف المصاحب له



    الرياض: الدكتورة عبير مبارك

    يتم تشخيص حالات نزيف البول أو البول الدموي (heamaturea)، عند فحص البول بالمجهر، ورصد عدد من خلايا الدم الحمراء يزيد عن عشر خلايا، أو لدى رؤية هذه الخلايا بالعين المجردة والتي يؤدي وجودها إلي تغير لون البول إلي اللون الأحمر، وهي من العلامات الدالة على وجود مرض في الجهاز البولي.
    * الأسباب

    * ولكن يجب التفريق (بواسطة الفحص المجهري) بين البول الدموي والبول الملون بسبب مواد كيميائية كاختلاط الهيموغلوبين بالبول وذلك نتيجة إصابة الشخص أو التسمم الدموي أو لدى نقل دم غير موافق مع فصيلة دمه أو تناول الشخص بعض الأدوية التي تلون البول، وهنالك أكثر من ثلاثين سببا لحدوث البول الدموي ومن أهم هذه الأسباب، إصابات الكلية: وجود خلل كيميائي والذي ينتج عنه تكون الحصوات بأنواعها المختلفة، أو كنتيجة للإصابة بمختلف أنواع الميكروبات التي تسبب التهابات في حوض الكلية والمثانة، كما أن هناك أمراضا معينة كبعض أمراض الدم (مثل الهيموفيليا ـ مرض سيولة الدم و عدم تجلطه ـ أو مرض الأنيميا المنجلية) وأمراض الحساسية الذاتية وأمراض هبوط القلب وما يصاحبها من جلطات دموية متحركة، أو كنيجة لاستخدام بعض الأدوية كالمسيلة للدم أو تناول بعض المواد المسممة والتي تؤدي إلي التهاب الكلية، ولا ننسي انه يمكن حدوث النزف البولي لدي تعرض الكلية المباشر للإصابات كما في حوادث المرور أو الضربات العنيفة والتي قد تؤدي إلى إصابة الإحليل ليحدث تمزق جزئي أو كلي للكلية أو لدي تركيب قسطرة الحالب، وقد تصاب المثانة بكدمات بدون حدوث تمزق في أنسجتها. كما يحدث البول الدموي في بعض الأمراض الخلقية كتكيس الكليتين الخلقي الوراثي، أو الكلية المتعددة التكيس أو الكلية ذات شكل حذوة الحصان وكلها أمراض خلقية كما أسلفت.

    * التشخيص

    * ويتم التشخيص و تحديد سبب البول الدموي، عن طريق الفحص السريري للمريض، فمثلا يمكن الاستفادة من سن المريض في معرفة أسباب البول الدموي، فالمريض المسن يعاني من هذا المرض نتيجة تضخم في البروستاتا، أما المريض الصغير في السن وفي العشرينات من عمره فغالباً ما يكون السبب نتيجة تكون بعض الحصوات لديه أو إصابته بمرض البلهارسيا، كما أن سؤال المريض عن تاريخه المرضي يساعد كثيرا في اكتشاف الأمراض الوراثية أو أمراض الدم. كما أن الاستفسار من المريض عن وقوع إصابة له يوجه نحو السبب، فإذا كانت هناك حصاة قد مرت من مجرى البول حديثاً فإنه من المحتمل أن يكون عنده حصاة أخرى. والأهم من ذلك هو سؤال المريض إذا ما كان يشعر بألم أم لا حيث أن شعور المريض بألم يعطى تفسيراً بأن المرض قد يكون نتيجة إصابة المريض بالتهابات ميكروبية أو مرور جلطة دموية بالبول أو حصاة صغيرة. أما إذا كان المريض لا يشعر بأية آلام فغالباً ما يكون سبب البول الدموي نتيجة الإصابة بأحد الأورام.

    * فحوصات طبية

    * ومن المفيد جدا تحديد وقت خروج الدم، مع البول، فعلى سبيل المثال:

    ـ عند خروج الدم في بادئ البول (غالباً ما يكون نتيجة مرض بالإحليل أو البروستاتا).

    ـ عند خروج الدم في نهاية البول (غالبا ما يكون سببه الإصابة بالبلهارسيا).

    ـ عند اختلاط البول بالدم بصورة من بداية التبول حتى نهايته (غالبا ما يكون نتيجة إصابة الكليتين أو إصابة المثانة بالنزيف).

    يتم التشخيص سريريا بملاحظة الشكل الصحي العام للمريض وذلك لمعرفة درجة تأثير المرض وشدته حيث أن الحاد منه يمكن أن يسبب هبوطا في الدورة الدموية. أما المتوسط منه والمتكرر فيمكن أن يسبب شحوبا وفقر في الدم، ويسهم الفحص الظاهري لكل من البطن والجانبين والأعضاء التناسلية ووجود أي كدمات في الجلد في مثل هذه الأماكن في احتمال إصابة الأعضاء الداخلية تحت هذا المكان ويمكن معرفة ما إذا كان هناك تضخم في الكلية أم لا، وقد يسبب الفحص الخارجي عند لمس المنطقة باليد آلاما للمريض حال حدوث الالتهابات الميكروبية أو في حالات الإصابات (Trauma) حيث يحدث تقلص للعضلات المحيطة بالكلية المصابة. ومن ثم يتم إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة التشخيص الصحيح عن طريق فحص البول مجهريا ومعرفة ما إذا كانت كريات الدم الحمراء موجودة أم لا، وفحص الدم لمعرفة ما إذا كان هناك سبب باطني لهذا النزيف ومعرفة درجة حدته، و إجراء مزرعة للبول لمعرفة النوع البكتيريا وتحديد العلاج المناسب لها، ويتم إجراء الأشعة الصوتية لرؤية حجم الكلية والمثانة و شكلها ويمكن معرفة وجود حصوات أم لا، وهنالك الأشعة بالصبغة أيضا للمسالك البولية لدي الحاجة، ومن المعروف أن ظهور الصبغة في الصورة مع تحديد الشكل العام للكلية يدل على أن اتصال الدم بالكليتين لم يمسه أذى. ومن ناحية أخرى يتم تشخيص وجود أي انسداد في الأوعية الدموية المغذية للكلية والذي قد يحدث نتيجة لوجود حصوة أو جلطة دموية أو ورم بالكلية وفي هذه الحالة يمكن إجراء تحليل مجهري للخلايا بالبول فهو يساعد كثيرا على اكتشاف نوع هذا المرض.

    وقد يتم إجراء مزيد من الفحوصات المتقدمة عند الحاجة لتشخيص بعض الأمراض الأخرى كإجراء أشعة صبغية للأوعية الدموية (angiography) أو فحص البول للخلايا السرطانية.. الخ.

    أسباب أخرى ومن الأسباب الأخرى للنزف الدموي:

    ـ إصابات الحالب: وهي نادرة الحدوث، كإصابات الحوادث أو أثناء إجراء عمليات جراحية لأعضاء قريبة منه كعمليات القولون والرحم، وتشخص بواسطة إجراء أشعة بالصبغة للمسالك البولية فيلاحظ تسرب الصبغة لخارج الحالب، وعلاج مثل هذه الحالات عن طريق تثبيت داعم داخلي للحالب مع توصيل النهائيتين عليها.

    ـ إصابة المثانة: وهذه الإصابات شائعة نتيجة حوادث السيارات وهي نوعان؛ إما تمزق متصل بالتجويف البريتوني، أو تمزق غير متصل بالتجويف البريتوني نتيجة الإصابة بالجزء السفلي من البطن مع وجود بول دموي. ومن طرق التشخيص عمل أشعة بالصبغة للمسالك البولية، فيلاحظ تسرب الصبغة خارج حدود المثانة، وإذا كانت هناك عدة إصابات في الجسم فإنه يفضل إجراء الأشعة بالصبغة للمسالك البولية أولاً حتى يتم التأكد من سلامة الكليتين. وعلاج مثل هذه الحالات عن طريق عملية تصليح التمزق بالمثانة، أما إذا وجد هناك تمزق بسيط بالمثانة خارج التجويف البريتوني والذي يشخص عادة بواسطة المنظار، فإن تثبيت قسطرة كبيرة لتفريغ المثانة من البول يكون كافياً لالتئام التمزق دون الحاجة للتدخل الجراحي.

    ـ إصابة الإحليل: إن من أكثر الأسباب المؤدية لتمزق الإحليل نفخ كيس القسطرة داخل مجرى الإحليل أو نزع القسطرة المنتفخة من قبل المريض، ومثل هذه الإصابات تظهر على هيئة خروج دم من الفتحة الخارجية للإحليل وعدم القدرة على التبول الطبيعي وامتلاء المثانة بالبول.
    نقلا عن الشرق الأوسط
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-09
  7. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    أكتشف مرضك من ملامح وجهك؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    يري المعالجون الصينيــون ان كل منطقة فـــي الوجــه مرتبطــة بعضو داخلي عبر قنوات الطاقة، لذلك عندما تضعف هذه الطاقة يصاب العضو بالوهن او التعب فتظهر الدلائل علي السمات بقعاً حمراً او انتفاخاً تحت العينين او خطوطاً قاسية، او جفافاً او افرازاً زائداً. وكل ذلك موشر الي انسداد احدي القنوات الحيوية.
    وان كان بعض الاطباء الغربيين يعارضون سبل التشخيص هذه، فإنهم يستخدمونها من دون علمهم!
    الا يعاين الطبيب داخل الجفن السفلي ليرجح فقر الدم؟ اليس معروفاً ان الجيوب المنتفخة في محيط العينين تعني احتباس الماء؟

    يقول المعالج جون سانديفر مؤلف كتاب 10 ايام لاعادة التوازن : اذا كنت تبحث عن اساليب سطحية لمعالجة مشكلات البشرة، ربما يفيدك اكثر ان تنظر تحت السطح .


    اليكم بعض العلامات التي قد تدلكم الي حالكم الصحية :


    1-بشرة دهنية، خطوط قاسية او تجاعيد، احمرار بين الحاجبين، احمرار وحكة طفيفة في العينين .
    التشخيص: خلل في الكبد .

    الحل:
    يتركز عمل الكبد علي تخليص الجسم من السموم والدهون. سهلوا عمله عبر تخفيف تناولكم للدهون الحيوانية والالبان والاجبان، والبهارات والسكر والمشروبات الكحولية. ضاعفوا تناولكم للخضار الخضراء لأنها مصدر مهم لعنصر بيتا كاروتين الذي يخزنه الكبد. امضغوا الطعام جيداً وتفادوا الاكل قبل ساعتين من موعد النوم، فالصينيون يعتبرون ان الكبد يفرغ السموم بين الحادية عشرة ليلاً والثالثة فجراً. لذا، من الافضل عدم اثقاله في وقت متأخر. حاولوا ان تكونوا صبورين لأن الطب الصيني يعتبر ان الكبد مخزن الروح.




    2-جيوب تحت العينين .
    التشخيص: القصور الكلوي .


    الحل:
    تقوم الكليتان بعمل المصفاة التي تخلص الدم من الاوساخ، وتعيد توازن السوائل في الجسم. اما الملح والكافيين فيعرقلان هذا العمل لذا يجب التخفيف منهما. كذلك يجب التخفيف من السوائل الباردة والمثلجات والمأكولات المحروقة كالخبز المحمص لانها تزيد الوضع سوءاً. تناولوا طعاماً خفيفاً متوسط السخونة ويرتكز الي الحبوب والخضار الجذرية اي التي تنمو في جوف الارض. زيدوا من اوقات النوم وأبقوا اطرافكم دافئة، لانها (الاطراف) مركز نقاط الضغط المتصلة بالكليتين اللتين يعرقل البرد عملهما.




    3- شفاه جافة متشققة ويميل لونها الي البنفسجي .
    التشخيص: خلل في القولون .

    الحل:
    خففوا من تناولكم الاطعمة النيئة والحبوب لأنها تعوق عمل الأمعاء وتسبب احياناً الفطريات من نوع كنديدا. لذا تجنبوا الطعام المطهو بشكل قليل والطعام المهروس لأنه لا يتطلب جهداً من الامعاء، واستبدلوا به الرز الاسمر والخضار. لا تنسوا ان تمضغوا طعامكم جيداً (20 مرة لكل لقمة) ولا تتناولوا وجباتكم وانتم تقومون بعمل آخر كالقراءة والكلام او مشاهدة التلفزيون.




    4- ازرقاق او اخضرار في طرف العين لجهة الأنف .
    التشخيص: خلل في البنكرياس .

    الحل:
    يقوم البنكرياس بافراز الانسولين الذي يتحكم بمعدل السكر في الدم.
    خففوا من تناولكم اطعمة دسمة ومركبة ومحلاة بشدة، فهي ترفع من معدل السكر، واستبدلوا بها الخضار والنشويات التي لا تحترق بسرعة والفواكه الطازجة والحبوب والمكسرات. لا تفوتوا الفطور، وحاولوا ادخال الحبوب الكاملة والخبز الكامل عليه. وقد تكون الوجبات الصغيرة والمتفرقة افضل من الوجبة الكبيرة او الوجبتين لأن ذلك يمنع معدل السكر من التلاعب.




    5- اذنان اكثر احمراراً من لون الوجه، عينان مغرورقتان ومحاطتان بهالات سود.
    التشخيص: ارهاق الغدد الادرينالية.


    الحل:
    تفرز الغدد الادرينالية انواعاً عدة من الهورمونات لا سيما الادرينالين. ويؤدي التعب النفسي او الجسدي الي افراز الادرينالين في شكل قوي ما يسرع دقات القلب ويرفع ضغط الدم. اعتمدوا نظام حياة متساهلاً اكثر. حللوا ما الذي يسبب لكم القلق واتخذوا خطوات حاسمة تجاهه. ويمكن اليوغا ان تساعد كثيراً. امتنعوا عن شرب القهوة والشراب الذي يحتوي علي الكثير من الكافيين لانه يزيد من افراز الادرينالين.




    6- بقع او عروق صغيرة متفتحة، احمرار الخدين .
    التشخيص: خلل رئوي .

    الحل:
    انقطعوا عن تناول مشتقات الحليب والحلويات الدسمة التي تزيد من حدة الامراض الصدرية. تناولوا الرز والخضار ذات الاوراق وأضيفوا الزنجبيل الي الحساء لأنه يساعد علي تخفيف تكوين البلغم. تنفسوا هواء نقياً قدر الامكان واحرصوا علي تهوئة مكان عملكم وزيدوا من عدد النباتات الخضر في محيطكم لأنها ترفع نسبة الاوكسجين في الهواء. حاولوا ان تغنوا اغنية واحدة كل يوم لتمرنوا رئتيكم وتزيحوا الهموم عن كاهلكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-09
  9. azaal12

    azaal12 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-11
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    اهلا اخى الكريم
    مرة اخرة نجد انفسنا امام عيادتك الرائعة وشكرا لجهدك المتميز ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-09
  11. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30
    وهذا اكرمكم الله واجلكم عن البول وهو عنوان للموضوع في القسم السياسي قال الأخ مراد امس لي في قسم الملاحضات قاتل الله من تقاضى عن العضو غمدان وقال لي ان تفكيرنا انفصالي ولا اعرف ماذا سيقول اليوم على هذه المهازل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-09
  13. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-09
  15. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1

    قال النعمان حين كان مسجون بمصر: كنا نطالب بحرية القول واليوم اصبحنا نطالب بحرية البول!:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-09
  17. ناصر الوحدة

    ناصر الوحدة قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    2,846
    الإعجاب :
    0
    يا أخي خلونا نغير شوية
    جبتوا لنا الغم من السياسة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-09
  19. فارس الاندلس

    فارس الاندلس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-21
    المشاركات:
    1,873
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خير
    والله افدتنا كثير
     

مشاركة هذه الصفحة