أخواني في المناطق الجنوبية أنا أول الداعين إلى انفصالكم من سنحان

الكاتب : د. محمد آل أبو حورية   المشاهدات : 673   الردود : 6    ‏2007-07-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-08
  1. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    تحية مودة, وعنوان محبة إلى إخواني في المناطق الجنوبية أشرافاً ومشائخ وقبائل بل وحتى أحلافا,ً فأنتم القوم لا يشقى بكم جليسكم , ولا يستباح حماكم .... ولا يرد نزيلكم
    أحبابي قلبي .... ومشوار حبي ... وزملائي في دربي ... وإخواني ..... ومنبع عزوتي, ومستقر مودتي أنتم عنوان الشرف .... ومفاخر الخلف والسلف .. نصر الله بكم الأمة .... وأعز بكم دار النبوة ..... فأنتم في كل بلد مفخرة العرب .... وأهل الحسب والنسب ..... في حجاز ونجد وشرق وغرب.
    الملوك من كندة من صلى عليكم المصطفى – عليه الصلاة والسلام – ودعا لكم هود عليه السلام , والسكاسك والأملاك , وأهل العلا من مخزوم , وقريش , وبني العباس , وغيرهم من أهاليكم الكرام فأنتم خيار من خيار من خيار .... , ولست بهذه الديباجة أبغي منكم نسباً ... أو أبتغي بكم لحظ نفسي سبباً فأنتم أعز نفر وخير قبيل .....والله على ما أقول شهيد , وهو حسبي ونعم الوكيل .
    والكلام في نفسي عنكم كثير كثير لن توفيه حقه الصفحات أو تخفيه تغير المودات من بعض أحبابي منكم فما عرفت منكم إلا الأخيار وكلكم ذلك الرجل فيما أحسب .
    ويؤسفني حقاً تهجم البعض على يمننا العزيز شمالاً وجنوباً والذي تحتضر حضارته , وتنزع عنه كرامته بعصابة لم ترع لعزيز حرمة , ولم تحفظ لكريم منزلة , إلا من سار على طريقهم , وسلك منهجهم , وهذا التهجم يأخذ صوراً عديدة فتارة يطلب البعض بالانفصال عن الشمال ويعد هذا الانفصال هو المخرج ؟؟؟
    والآخرون ... يتهجمون على بعض سكان المناطق الشمالية ويعتبرهم دون تفريق .... الصالح والطالح مجموعة من اللصوص , والسرق على حد تعبير البعض .... ولا ليس بالضرورة أن يسرق مجموعة بسيطة ليكون الكل لصوصاً يستحقون حق الحرابة , ولا يراعى فيهم حق ولا ذمة .... فما هكذا يا سعد تورد الأبل – كما قالت العرب - .
    والأدهى والأمر حين ينفي بعضهم عن نفسه جنسيته اليمنية المطلقة ويحتفظ لنفسه بجنسية حضرمية بحتة وكأن حضرموت أو الشمال جسم غريب غير متداخل والكل يكيل للآخر التهم تلو التهم واليمن بين كل هذه الشتائم يشكو ويئن والمشتكى إلى الله .
    واسمحوا لي يا كرام الأصل والمحتد أن أطرح بعض التساؤلات على من يدعو من خلال هذا المنبر الشامخ ( المجلس اليمني ) إلى الانفصال بين الشمال والجنوب وهي :
    1-هل الانفصال بين الشمال و الجنوب سيحل جميع مشاكل اليمن بكل همومه وأشجانه ... ويقضى على مظاهر التخلف والفقر والتأخر ؟؟؟
    2-هل الانفصال بين الشمال والجنوب سيساعد في حل مشكلات البنية التحتية في الجنوب اليمني , وسيجعل حياة الشعب في رغد ونعيم كجيرانه في الخليج ؟
    3-هل سيساهم الانفصال بين الشمال والجنوب في حل مشكلات المغتربين من أهلنا في الجنوب والذين نسي بعضهم موطنه بكل مناطقه بعد أن أصابه اليأس من صلاح أحواله , وسيسهم في حل مشاكل المنطقة برمتها ؟
    4-بالنسبة لمن يعتبرون الشمال جسماً غريباً عن الجنوب ويصفون أهله بالجملة بالوحشية والاعتداء المنظم والسرقة على ممتلكات الجنوبيين من قبل أهل الشمال زيوداً وشوافع فهل يمكن أن يميزوا بين القبائل النازحة من وإلى الجنوب من الشمال كافة , وهل يمكن أن لا يجعلوا حضرموت بن سبأ قحطانياً الأب والموطن والمنشأ إن كانت حضرموت منفصلة منذ الأزل على قول البعض ؟
    والتساؤلات السابقة هي موضع جواب موزون من قبل القراء الكرام واحترم جميع وجهات النظر في إطار الحوار البناء , والمناقشة الجادة , دون انتقاص لأحد , أو احتقار لرأي .
    واسمحوا لي مرة أخرى أن أطرح بعض الأجوبة ومنها :
    أ – لو كان الانفصال بين الشمال والجنوب سيحل مشاكل اليمن أجمع لكنت أول المطالبين بانفصالكم أنتم أولاً وانفصال سنحان خاصة فهي ناحية جميلة ونود أن نعيش فيها كما يعيش أهل ( سنغافورة ) في رغد وهناء عيش , ولا نريد أن يشاركنا أحد في أرزاقنا المقسومة – مع أن رزق المرء لا يؤخره تقاعسه , ولا يعجله مسارعته , ولنا أن نتخيل اليمن مقسموماً إلى سلاطين ودويلات كما كان في عهد بريطانيا فكانت سلاطين الجنوب مقسومة بين السلطنة الكثيرية , والقعيطية , والبوسعيدي , وغيرهم وماذا استفادوا غير الاحتلال والقهر والذل فلماذا لا نقرأ التاريخ .
    ب- بالنسبة لمشكلات البنية التحتية فالجميع يشهد أن المناطق الجنوبية قد شهدت مشاريع كثيرة – طبعاً هذه المشاريع ليست بالدرجة المرضية – لكن أبسط ناظر إلى المناطق بعد الحرب الأخيرة بين الحزبين ( البعثي بقيادة علي صالح , والاشتراكي بقيادة علي سالم البيض ) وليس بين الجنوب والشمال كما يقول البعض فليس بين الإخوة خصومة أو عداوة . إذن فالمشاريع موجودة ..... رغم تقاعس المقاولين في تنفيذها , وتتابع السرقات على البعض الآخر , وتأخرها عن اللحاق بركب الدول في المنطقة ولك أخي من الجنوب أن تزور بعض القرى المجاورة أو الأحياء في العاصمة اليمنية ولأقرب لك المثال ( سنحان ) فستجدها مع مناطقكم متشابهة إذن فالبلاء عام , والمصيبة حلت بالجميع فماذا سيجدي انفصالكم غير الوهن في جسدنا جميعاً.
    ج- وبالنسبة للمغتربين من كوادرنا المساكين هم أكثر من يدفعون ثمن الوضع الاقتصادي المتردي في الجمهورية اليمنية بجميع مناطقها وشعوبها وفئاتها , والبعض يصور الشماليين أو السنحانيين بأنهم يعيشون حياة مرفهة , ونعيماً لا ينقطع حتى بعد الموت في قصور أوربا ... وبين مدن المحيط الهادي الرائعة وليس كل هذا له في الواقع أدنى دليل ومع الأسف فهذه النظرة قاصرة فمن يتمتع بهذه المزايا هم أعوان النظام الحالي من شماليين وجنوبيين دون تمييز بين أحد
    إن أكثر من يتحمل مشاكل اليمن خارجياً وداخلياَ هم المغتربون في الخليج كونهم يعيشون أزمة هوية , وضياع الحقوق , وفقدان الوطن الآمن الذي يريد له المواطن الرفعة والعزة وليس تصدير المزيد من المتسولين عبر الحدود مع دول الجوار , وبيع الدماء اليمنية بأرخص الأسعار في المهن والأشغال الدونية وهذه المصيبة عامة بين كل المناطق .
    د- أما لما يقوله ويروج له بعض الكتاب – هداهم الله – بتصوير الشماليين بجميع أطيافهم على أنهم قطعان – من الهنود الحمر – أو الخمير الحمر في كمبوديا .....؟؟؟؟
    فالمشكلة أنهم لم يفهموا الواقع التي تمر به اليمن فهماً حقيقياً , فمن رأى ليس كمن سمع .
    ولست أنكر هنا أو أهون من وجود بعض المخالفات ومظاهر الفساد والسطو على ممتلكات بعض أهل الأمول في جنوبنا العزيز .... لاسيما وأن الغالب على أهل الجنوب حب التعليم , وموافقة الأنظمة واتباعها , وحب التمدن ومواكبة الحضارات وهذا مشهود لهم عبر العصور المتعاقبة .
    ولكن هل يا ترى أن يكون الحل لمثل هذه المظاهر الظالمة هو في الإنفصال عن بعضنا البعض
    ولا أظنه سيحل المشكلة بل سيضاعفها بل وربما يكون العمل في هذا المنوال ضرباً من تأخر اليمن أكثر فأكثر .... والواقع لا يحتمل مزيداً من التأخر .
    إن الحل بيد اليمنيين جميعهم من ( حدود حرض وحتى حدود عمان) أن يقوموا لنشر العدل الذي قامت عليه السماوات والأرض , وحين يأذن الله , ويسعى الناس إلى مرضاته فسوف تتغير معالم اليمن الحزينة , وتختفي مظاهره المؤلمة من فقر وتخلف وجهل وتحاسد .
    هذا هو الحل في نظري ..... فاليد الواحدة لا يمكن أن تصفق كما أن البلد بلا كوادر ولا مخلصين لا يمكن أن يقوم .... وحين يسعى اليمن شعباً لا حكوماً إلى الوحدة الحقيقية تحت لواء محاربة الفساد , ومساعدة العباد , والتكافل الاجتماعي والذي غابت كثير من معانيه في المجتمع اليمني مع بالغ الأسف هناك لن يكون بيننا من يدعو للانفصال , أو يرغب فيه فنحن والجنوب جسد واحد , ومستقبل بإذن الله واعد .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-08
  3. عبدالوهاب منصور

    عبدالوهاب منصور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-02
    المشاركات:
    328
    الإعجاب :
    0
    ما بتلقى من يسمع كلامك العقلاني يا اخي ... لانه في ناس غرضهم من دخول المنتدى هو اثارة النعرات الانفصالية واحياء الثارات القديمة وهذا ليس في صالح احد ...... لكن بامثالك نرد عليهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-08
  5. ابوساره العجي

    ابوساره العجي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-18
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    لله درك اخي سنحاني مغترب كم انت رائع في كل ما تكتب اتمنى ان تصل رسالتك للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-08
  7. امير يافع

    امير يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-16
    المشاركات:
    813
    الإعجاب :
    0
    كلام يوزن بالذهب، والله لقد انصفت وما اسرفت، ووضعت اصبعك على الجرح، والمصيبة ان الذين يدعون الى الانفصال يريدون هدم الهيكل على الجميع، ولم يعتبروا بما حدث بالعراق، ويعتقدوا ان الدوائر الغربية والصهيونية سوف تترك هذه الفرصة الذهبية لتدمير شعب عظيم كالشعب اليمني يعتبر تاريخيا خزان القيم والحضارة والتاريخ لهذه الامة.
    ان الانفصال اذا تم لاسمح الله سوف يكون وبالا على الامة العربية كلها وليس على اليمن، واذا كان دعاته يعتقدون انهم سوف ينعمون برغيد العيش فهم واهمون، فالفتنة سوف تقوم بين اهل الجنوب انفسهم وتأكل الاخضر واليابس، وماذا سيحدث لليمنيين من اصول شمالية الذين يعيشون في الجنوب ومثله سيحدث للجنوبيين الذين يعيشون في الشمال.
    انها فتنة لايعلم الا الله مداها ، وهي تمزيقا لاواصر القربى والنسب والمصاهرة بين ابنا الشعب الواحد، تماما كما يحدث في العراق.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-08
  9. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1

    اخي مع احترامي الشديد لك والاخ السنحاني المغترب اذا كان في سنحاني مغترب
    ولكن من سبب هذه التفرقة اليس العصابة الممسكة بالحكم في صنعاء الم تزرع الفرقة بين ابنا الاسرة
    الواحدة وبين ابنا القبيلة وبين افراد الامة اجمع فمن الذي تسبب بهذه الماسي من الذي شرد الجنوبين
    في كل مكان بعد فصلهم من وظائفهم ونهب ممتلكاتهم وبيوتهم واراضيهم فكيف تريد من فصل عن عمله
    واخرج من بيته ونهبة ارضه واصبح في الشارع ان يفعل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-09
  11. د. محمد آل أبو حورية

    د. محمد آل أبو حورية مستشار اجتماعي

    التسجيل :
    ‏2006-11-25
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    يكفينا تفرق ........ فأوربا بكل ألوانها وعصبياتها .... وأديانها توحدت ونحن ندعو للتفرق

    الإخوة الكرام ...... أشكر لكم تعقيبكم ..... وكريم تواصلكم
    إنني أدهش حقاً لمن ينكر أنني سنحاني ومغترب أيضاً ..... وكما سميت نفسك بالأيام دول ..... فكذلك النفوس تختلف ...... والأرواح تتلاقى ..... وأدعوك باسمي وباسم كل الشرفاء الكرام إلى زيارة سنحان لترى كم نقتسم معكم في اليمن مظاهر البؤس والفقر والحرمان , وهي ليست بعيدة أو بين جبال عالية , فهي أرض منسبطة , والطريق إليها مفتوحة , ولا تبعد عن العاصمة إلا بضع دقائق بالسيارة
    والعصابة التي ذكرتها قد أشرت إليها وفيها أعضاء حاضرون من الشمال والجنوب , وليسوا من سنحان ومن تراه من سنحان فيما بينهم فهو ممن انسلخ عن أهله ولحق بركب المتخلفين من أعداء السمو لليمن , فلم بعد كل هذه التأكيدات نسمع من يشكك أو يتوهم أن من كان تابعاً للرئيس فهو يعيش في مقعد صدق , ويتنعم ويذوق الملذات العديدة
    أخي لنا عبرة في قرية العوجا في تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي السابق - صدام حسين - فهم لم ينالهم من جراء حكمه إلا الضيم في حياته , والذل بعد مماته ولسان حالنا كما قال الشاعر
    وأنت أمرؤ منا خلقت لغيرنا ..... حياتك لا نفع وموتك فاجع
    هذا هو حالنا مع الرئيس الموقر وأقطاب حكمه المحترمين , وتلك هي حالنا بلادنا الحبيبة , دعوات بالانفصال , ورغبات بالتفرق فمتى نستوعب الدرس , ونهب لرفع الظلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-09
  13. ابو وائل البكري

    ابو وائل البكري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    659
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي سنحاني مغترب ........اليمن كله يعاني من شماله الى جنوبه ........والمرض والفقر والجهل ينهش في اليمنيين .................ولكن ما العمل ..........اخوانكم في الجنوب تحركواا اعتصموا تظاهروا اعلنوا انهم في نضال ضد هذا الظلم الحاصل كانت مطالبهم بعد الحرب المشئومه في 94 ..هي بناء دولة القانون والعدل والمساواه........ولكن اتتهم جحافل النهب والفيد والسلب .......طردوا من وظائفهم تم الاستيلاء على ممتلكاتهم الخاصه والعامه اراضيهم التي صرفت لهم من اجل البناء تم الاستيلاء عليها من قبل مدعي الوحده.........وماذا قابل النظام مطالبهم هذه قابلها بازدياد جرعات الظلم والتهميش بل تم تصنيف الجميع كانفصاليين (( ومنهم كثيرين دخلوا من ضمن قوات الشمال ولكن لانهم جنوبيين دخلوا تحت هذا المسمى انفصاليين)) والان اخوانكم في الجنوب يعملوا من اجل حريتهم وكرامتهم واعادة حقوقهم ...صحيح قد يكون سقف مطالبهم ارتفع الى حد طلب التحرر وانكار يمنيتهم ومطالب اعادة مسمى الجنوب العربي.......وهذه هي ردت فعل لما يعانونه من استبداد وتهميش واستعلاء من موظفي الشمال الذي تم احلالهم بدل ابنائهم.......حتى سرت التهم على كل ابناء الشمال وهي ايضاً ردت فعل على موقف ابناء الشمال من قضاياء اخوانهم الجنوبيين ........والمطلوب هو كيفية اعادة بناء اللحمه اليمنية ......وهي على ما ارى هو تبني قضاياء الجنوب من قبل مثقفي الشمال واحرارهم .......وهي هذه التي قد تعيد الثقه في مسمى الوحده الذي انهار بانتهاء حرب 94/ وما تلته من اجراءات احتلاليه .............هذه هي الواقع













    9
     

مشاركة هذه الصفحة