سجل ملاحظاتك ونصائحك في كيفية الوصول للحق بين المختلفين

الكاتب : المحرر الإسلامي   المشاهدات : 670   الردود : 5    ‏2007-07-05
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-05
  1. المحرر الإسلامي

    المحرر الإسلامي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-28
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    أقول بعد الاستعانة بالمولى جل وعلا :

    أيها الأخوة الزملاء :

    مما لا شك فيه أن ديننا الإسلامي الحنيف لا نقص فيه فهو كامل التشريع من جميع النواحي ، ولا شك أيضاً بأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله ما ذهب إلى البارئ جل وعلا إلا وقد أدى الرسالة على أكمل وجه ، فتركنا على المحجة البيضاء وبين لنا ما يحمينا من الضلالة وأرشدنا إلى سبيل الهداية .. ولم يترك شيئا إلا وقد قاله وحث عليه لحماية أمته حتى آخر يوم من عمره المبارك الشريف ..

    ولكننا اختلفنا من بعده إلى عدة مذاهب متنوعة الأهواء والمشارب .. فأصبح كلُّ منا يدعي الحق ويرى صحة ما هو عليه ، وأن الآخرين قد خالفوا الحق وسلكوا طريق الباطل ..

    ومما لاشك فيه أيضاً أن استدلال أي فرقة بكتبها على خصومها هو استدلال باطل ، لأن الخصم أيضاً سيحتج بكتبه فيقلب الاستدلال عليه فتتساوى الحجج ..

    وهذا نموذج وعليه قس ما سواه :

    فإن قال السني مثلاً : روى البخاري .. روى مسلم ... الخ
    قـال لـه الشيعـي : روى الكليني .. روى ابن بابويه ... الخ

    وإن قال ( س ) : ما رواه البخاري في كتابه صحيح الإسناد .
    قـال له ( ش ) : وكذا ما رواه الكليني في كتابه صحيح الإسناد .


    وهنا يأتي السؤال المهم :
    كيف يمكن معرفة الصواب في هذه الحالة ؟؟
    وكيف يمكن الوصول إلى تحصيل براءة الذمة أمام الله تعالى ؟؟.




    أنا أعتقد أن هناك طرق عديدة ومقاييس سليمة توصل من يتبعها إلى الحق الصريح فيما اختلفت فيه هذه المذاهب ، طبعاً إذا جرد نفسه الباحث عن الهوى وأخلص في الطلب والبحث وإلا سيكون عناده كعناد أبي جهل الذي شاهد معاجز النبي بعينه فكابر فهلك ..

    وهناك الكثيرون من الناس هم لا شك أنهم من أهل الحياد ويبحثون عن الحقيقة بكل صدق وإخلاص في خضم هذا الجدال المذهبي .. ويرغبون بمعرفة الأسس السليمة لتميز الحجة الصحيحة عند المتخاصمين .. والتي سيكون إتباعها مبرأة للذمة أمام الله تعالى .




    السؤال بصيغة أخرى :

    فما هي الطرق والأسس التي ترشد من يتبعها إلى الصواب عند الاختلاف ؟؟ وما هي الحجج الصحيحة التي تلزم الطرف الآخر بها .. ؟؟

    فمن يعرف حجة صحيحة تلزم السنة والشيعة معاً وتكون تامة فليسجلها هنا .. ثم نناقش فيها إن تطلب الأمر إما للتوضيح أو النقد .. حتى نخرج بحصيلة جماعية مفيدة للجميع ولا سيما لكل من يبحث عن الحق من الناس الذين لم يراعهم أحد في هذا القسم من المجلس ، المليء بالجدال والمراء والتراشق بالاتهامات والسخرية من الآخرين والمواضيع التي تخلو من أي فائدة علمية صحيحة إلا في النادر ! ..



    فما هو الرأي .. وبما تشيرون ؟
    مع الرجاء أن لا تسجل ما يجر إلى قرصك !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-06
  3. المسبار

    المسبار عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-21
    المشاركات:
    194
    الإعجاب :
    0
    انت ذكرت ايها الاخ في بداية كلامك ان الاستدلال بكتب نفس الطائفة على الخصم لايجر الى نتيجة من الا قناع .. وهو بالفعل كذلك... لذا كان الاستدلال بكتب الخصم اقوى حجة واثبت دليلا ..
    فالمسلم لايقول للمسيحي لدينا في القران كذا اية تنهى عن المنكر فامتثل يامسيحي ,.. بل يقول لديكم في الانجيل ان الزنا محرم فلماذا تبيحونه؟؟ مثلا ..
    انا في نظري المتواضع ان امثل طريقه للارشاد هو نقاش القواعد الاساسية التي بنيت عليها افكار ومعتقدات فرقة ما .. وليس مناقشة فعل العوام من اتباع الفرقة ..
    ثانيا رؤية علمية بعيدة عن العواطف .. انا شيعي وعندما يقول لي احد السنة انكم مغالين في حق ائمة اهل البيت اتوقف ولا تجرني العاطفة والحماسة الى الشتم او الدفاع مباشرة عن هذه التهمة .. ارجع الى المجتمع الشيعي فارى فيه من بعض العوام الجاهلين دينهم ومذهبهم ما قاد الى هذا الاتهام ارجع الى التاريخ والى ما اثق به من كتبي لاجد مثلا ان الامام المهدي ثاني عشر الائمة وفي احدى توقيعاته لنوابه يشتكي من فعل بعض جهال الشيعة في المغالاة بحق اهل البيت فيقول في احدى رسائله (.... فاشهد الله الذي لا اله الا هو وكفى به شهيدا ورسوله محمد صلى الله عليه واله وملائكته وانبياءه واوليائه عليهم السلام واشهدك واشهد كل من سمع كتابي هذا اني ابرأ الى الله والى رسوله ممن يقول أنا نعلم الغيب ونشاركه في ملكه او يحلنا محلا سوى المحل الذي رضيه الله لنا وخلقنا له او يتعدى عما قد فسرته لك وبينته في صدر كتابي ...الخ الرسالة ) عندها اعلم ان الاتهام من المحاور كان للعوام ولم يكن للمذهب اصلا فابدأ محاولة اقناعه ان مذهب جعفر الصادق عليه السلام بغير ماترى من بعض الجهلاء كما هو الجهل موجود عند بعض اتباع الفرق الاخرى يمكن ان يوجد في عوام الامامية .. مختصر القول ان التعصب للمذهب بغير حجة علمية لن يقود الى اقناع المقابل ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-06
  5. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    من نصائحي لإنجاح الحوار هو عدم الحوار مع عديمي الذمَّة.. يعني أولئك الناس الذين نعرف أنهم بلا ضمير..

    وإنما هدفهم هو التشهير والفتنة..

    ومن أوضح نماذج هذا اللون من الناس: الوهابية..

    لأن هؤلاء لم يأتوا للحوار..

    بل جاؤوا من أجل الفتنة بين المسلمين..

    لأنه - ببساطة - صنيعة بريطانيا لضرب المسلمين بعضهم ببعض..

    ارجع إلى الرابط التالي لتقرأ التفاصيل..

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=233402

    فالحوار يجب أن يكون بين طرفين يحترمان بعضهما البعض.. ويحب كل منهما الخير للآخر..

    فهذه بداية الطريق..

    وهناك وجهات نظر أخرى لعلني أطرها لاحقا..

    مع خالص تحياتي لصاحب الموضوع المفيد..​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-06
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بل الرافضة هم من جاء المجلس لزرع الفتنة وبث شبههم المسعورة في الصحابة والقرآن والعقائد وغيرها ..
    والغريب انهم يدخلون هنا باكثر من معرف لنفس الشخص ...
    نعوذ بالله من الرافضة وشرورهم...
    يجب على ادارة المجلس طردهم شر طرده , وخاصة من يطعن ويلعن الصحابة وياتي بشبهه مانزل الله بها من سلطان...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-07
  9. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    أقرب الطرق أن تحسن الظن بالمسلمين من صحابة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فمن دونه ..

    وأن تقنع بالكـتاب والسنة .. وتنبذ المذاهـب العقدية خلف ظهرك ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-07
  11. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0

    وماذا أفعل بقوله صلى الله عليه وآله للإمام عليٍّ : إنَّ الأمَّة ستغدر بك بعدي؟

    تريد منِّي أن أحسن الظن بهذه الأمَّة..؟

    تريد منِّي أن أحسن الظن بمن رمى النبي بالهذيان في رزية الخميس؟

    تريد منِّي أن أحسن الظن بسابِّي الإمام علي، والنبي يقول: من سب علياً فقد سبني.. وسبُّ النبي كفرٌ..؟

    إلى آخر القائمة.......

    نعم.. فهمتُ فكرتك.. نحسنُ الظن من أجل أن نُغلق ملفات البحث العلمي.. وتتخلصون بهذه الطريقة من ورطة الوثائق التي تُثبت زيف مبانيكم الفكرية..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة