بـن شـيهــون شــاعر الحكمه وفارس الكلمه..(3)!!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,288   الردود : 16    ‏2002-10-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-23
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    لا حظ ابوعوض الشبامي ان في هذا المجلس أنواع من القراء أسوأهم من في قلبه حقد على الشعراء المبدعين أويضمر قلبه كرها لشاعر كتصفية حساب لثارات قبلية قديمه عجز عن تصفيتها ....!!! ولكن أجهلهم من يعادي شاعر لأن الله حباه بالجاه أو الثروة والمال !!!!
    نعود مع شاعر الحكمه وفارسها محمد بن شيهون في رائعة من روائعه حفرها في ذاكرة التاريخ ليسجل ويصف اوضاع مرحلة خطيرة آلت إليها الأوضاع السياسية والإجتماعية في الجنوب أبان حكم الحزب الإشتراكي في عدن صاغ شاعرنا هذه القصيدة المنظومة لتضيف للشعر الشعبي عقدا فريدا من الجوهر بصياغة المعاني وتطويع اللهجة العامية لتأتي معبرة عن معاناة الواقع وشاهد حال على حجم الضرر الذي اصاب المفاهيم الإجتماعية الحميدة والعقائد الدينية الراسخة والأخلاق العربية الأصيلة وبن شيهون إبن بيئة عربية إسلامية تربى في وسطها وترسخت عقيدة الدين الإسلامي في صلب معتقداته ويبدو هذا واضحا وجليا من خلال إستهلال قصائده والتي تبدأ بإستهلالية دينية جميلة فيها الأعتراف بالذنب والتقصير من العبد تجاه خالقه واعترافه بالعبودية والضعف وإلحاحه بالدعاء للخالق تعالى في أن يغفر ذنبه ويشفيه من الأسقام والأوجاع ويصلح الأوضاع ...!! يقول بن شيهون:

    لبيك لبيك يامن تسمع الداعي
    000000000000000000 وقال لبيك تاسع يوم بالوقفه
    حجاج بيتك أتوا من كل لصقاع
    000000000000000000 ماعادوا إلاّ وكلاً قد قضى شفه
    ياغـافر الذنب يا شافي للأوجاع
    0000000000000000 يا مرتجي من سواك نرتجي لطفه
    أنت الرجاء والأمل لو ساءت أوضاعي
    00000000000000000 عبدك برحلة عمره قد بدأ ضعفه

    ثم يتخلص شاعرنا من هذا الإستهلال الديني الرائع ليربط رجاءه وأمله ( لوساءت الأوضاع ) من حوله في رحلة العمر الفانية وهذه الأوضاع السياسية والإجتماعية التي مرّت على بلاده كانت اشبه بكابوس مخيف و حلم مشؤم ذاع وسرى خبره بين الناس في الشرق والغرب وهذا الحلم هو حقيقة سوداء أفرزتها تلك المرحلة ومعطياتها من حكم الرفاق في ( السنين العجاف ) الحافلة بالنزاعات والصراعات التي بلغ من هولها وهول معاناتها أن شاب الولدان وشابت الأجنة في مهدها يقول:

    من بعد قال المعنـّى لم أجد داع
    00000000000000000 من أجل تفسير حلم الشوم أو وصفه
    سرى مع الليل بين الناس قد ذاع
    000000000000000000 وأيام سوداء عصيبه أفرزت صنفه
    سنين أعجـاف مـرّت كلهــا أنـزاع
    0000000000000000000 قد شاب منها جنين المهد باللفه

    حينما يطبق ليل الظلمات ويضرب بجناحيه السوداء يجتاح الرعب والظلم والقهر وتبلغ الحيرة والقلق بشاعرنا ان يفقد معها الأمل بظهور فجر الأمل الذي طال أنتظاره ذلك الفجر ( المسافر) دون وداع لأنه بالتأكيد آت ليبدد تلك الظلمة المطبقة من أمامه ومن خلفه ويمر فوق دروب كلها أفاعي وتماسيح يقول:

    وسافر الفجر منها دون وداع
    000000000000000000 والأنجم الزّهر انحازين لا صفه
    ياساري الليل ما في ليلك اشعاع
    0000000000000000000 الليل قدامه الظلمه ومن خلفه
    والدرب كله تماسيح وافاعي
    00000000000000 هوش السمينه وتترك ذي بها الزحفه

    لكن هل نلقي اللوم على كل ماجرى في بلادنا اثناء حكم الحزب الإشتراكي للذين يساندونهم في المعسكر الشرقي ( الروس) ؟؟
    وهل نلوم الروس ( المشرقي ) الذين قطعوا الأمل من اسياعي وتركوا البلاد في حالة من الفقر والخراب ؟؟ يجيب إبن شيهون كلا ليس اللوم على هؤلاء ( المشرقي) ولكن اللوم وكل اللوم على ابناء الوطن القائمين على السلطة لأنهم هم أوصلوا البلاد الى هذا الوضع الخطير وعزلوها عن الأمة العربية والإسلامية وسط بحر الصراعات والتحالفات الدولية وأحرقوا شراع الأمل الذي كان يرجى أن تبحر به نحو شاطيء السلام وعطلوا الدفة وخربوا البوصلة وضاعت الدروب والمسالك نحو الإبحار صوب الإتجاه السليم والصحيح يقول:

    ما لومه المشرقي لو قطع اسياعي
    00000000000000000 وإلاّ ترك مخزن - كريتر - بلا درفه
    اللوم كلّه على ذي حرّق اشراعي
    00000000000000000000 وخرّب البوصله وعطـّل الدفــّه
    ذي كان للسامري خاضع ومنطاع
    00000000000000000 واهل داره يعانوا من لظى عسفه

    لقد أغوى - السامري - الشيطان بنو اسرائيل وصرفهم عن عبادة الله وخضعوا له وهكذا فعلت بنا الشوعية ( ماركس ) فهي كالشيطان وافكارها الشيطانية هي التي أغوت الرفاق في الحزب حتى عانى منها ( أهل الدار ) من لظى تعسفها واصاب الغرور الرفاق الحزبيين وتعالوا على الواقع والمعتقدات فعربدوا بعرباد التيه ونسيوا اصلهم الحقيقي وانكروا كل الحائق الإيمانية والدينية ( خلق الإنسان من صلصال كالفخار ) وخلقوا الحقد والصراع الطبقي وتقسيم الطبقات مستلهمين افكارهم من دستورهم الشوعي من ما كتبه لهم دجّالهم ( ماركس ولينين ) في - دفتر الخزي والعار - ما أنزل الله به من سلطان يقول بن شيهون:

    مغرور ياهيكل الصلصال لك باع
    00000000000000000000 بالعربده وأنت أصلك كان من نطفه
    قسّمت أهلك إلى رجعي وأقطاعي
    000000000000000000000 وبرجـوزاي وكادح زدت له كرفـه
    نجّم لك أسماءهم دجــّــال موزاعي
    00000000000000000000 من دفتر الخزي ذي به ترجمة عنفه

    وهذه الأفكار التي تبين على الصراعات السياسية للسلطة والحقد الطبقي ماذا كان نتاجها ؟ يقول بن شيهون قد اصبح الحال بالحزب الإشتراكي كحال الهر إذا ما جاع أكل عياله دون شفقة أو رحمة اشارة الى تصفيات الحزب والدورات الدموية بين الرفاق الحزبيين و التي عادة ما تنتهي بتصفية وقتال بين الأجنحة الحاكمة والمتصارعة حتى اضعفتهم واضعفت البلاد معهم واصبحوا لاشيء وهم كانوا لاشيء ولكن يرغمون الناس على تأييدهم بالتصفيق في المظاهرات ( الحفه)

    واصبحت وامسيت مثل الهر لا جاعِ
    00000000000000000000 ياكل عياله بلا رثوى ولا رأفــه
    وصرت لاشي بعد الشيء ذي ضاعِ
    00000000000000000000 وكل شيء كان لك شلوه بالحفـّه

    ويختزل ابن شيهون بإختصار فصوص حكمه التي استلهمها من بيئته الدينية وعقائده الاسلامية واخلاقه العربية وشيمه القبلية والتي تحض على العفو عند المقدرة والرحمة لإن العفو من شيم الكرام الأشراف وهذه الصفة الحميدة كانت بينها وبين الحزب الإشتراكي خصاما وجفاء وتكاد تكون معدومة من سلوك الحزبيين وطبقوا بدلا عنها الكراهية والإنتقام وزرع الحقد فدارت عليهم وبينهم ثمار غرسهم وهذا الذي أجل بإنهيار الحزب وأودى الى أن يلقى حتفه التاريخي يقول بن شيهون :

    وكنت للعفو خصمًا ليس بتـْراعِ
    0000000000000000000 زوجه على زوجها في قلبها لهفــه
    ولا أبًا قد رحمته ابنــه ابتـــاعي
    0000000000000000 في سوق ظلمك ورأسه قمت في قطفه
    العفو من شيمة الأشراف والساعي
    00000000000000000000 للبغض وقت الحصاد يقطفه كــفّه
    ما استخدم العفو إلاّ الحاذق الواعي
    000000000000000000 والحقــد ذي طبقــه أودى إلى حتفه
    وأزكى صلاتي عدد ما يسعى الساعي
    00000000000000000000 واعداد مالحاج من ربه طلب لطفه
    على الرسول الذي له نور قد شاع
    00000000000000000 والمسك قد فاح من طيبه شذى عرفه

    والى هنا يستودعكم ابوعوض الشبامي مع نهاية حلقاته عن الشاعربن شيهون شاعر الحكمة وفارس الكلمة ومن مبلغ عني هذا الشاعر الكبير تحياتي وقولي عنه دون تحفظ بأنه من أعظم شعراء يافع والجنوب عامة...!!!




    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-24
  3. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    الأخوان المهتمين هل بالإمكان من عنده قصائد أخرى للشاعر بن شيهون يزودني بها مع الشكر




    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-25
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    كلهن خمس او ست
    \قدهن معاك كلهن علي ما اعتقد ولو تتصل فية اتصال يكون احسن


    تحياتي يا امير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-25
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .


    الأخ التام
    لوقال الشاعر بن شيهون خمس اوست قصائد فقط كما تزعم وهي بهذا المستوى الرفيع من الشعر لكفتــه وأغنت الشعر الشعبي ثراء وجمالا...!!
    والغالي النفيس قليل ونادر .....!!
    والغث هو الكثير .. ولهذا لأن الماس عنصر نادر سعره غالي أمـــا البصـــل فإنه يباع بما حصل وما أكثر بصل الشعر عندكم ...!!!


    شكرا للأخ شمر يرعش على ملاحظته فعلا نادر من الندره والعتب على النظر والكيبورد ...!!
    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-25
  9. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    ابو عوض

    =========================
    ما معنى ناذر لو سمحت يا بو عوض
    والذي ورد في مكانين اعلاه في:

    (والغالي والنفيس قليل وناذر)
    و
    (الماس عنصر ناذر)
    ربما تقصد نادر من الندرة والقلة
    ولو كان خطا أملائي لما تكرر
    ارجوك وضح لنا ذلك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-25
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    شكرا للأخ شمر يهرعش على لفته نظري الى الخطأ الإملائي في كلمة نادر وهي فعلا نادر من الندرة والقلة ... والعتب على النظر ومفاتيح الكيبورد التي اختلطت بين اصابع الشبامي فاصبحت لا أميز بين مفتاح الدال ومفتاح الذال ...!!



    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-26
  13. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    وانا متعجب كيف كيف بن شيهون اصبح تاجر
    اشكر يا شبامي علي هذا التنبية صدقني ما عرفت كيف اصبح تاجر الا الآن
    عندما قلت ان قصائدة ذهب
    بس لو تكرمت تقلي وين السوق ذي بي بيعهن فية علي شان في واحد صاحب معة شوية قصائد ذهب نبيعهن لة .وبهذا يكون لك اجر عند الله وعندة
    والا ما انا وغير من هؤلاء الشعر الذين في المجلس علي حسب كلامك بصل
    لكن مش مشكلة هو كلة كلام

    وبعدين عاد احنا بدئنا نتعلم من المرحوم رحمة الله لكن فات الاوان
    بس با يجي غيرة ولو تتوسط لنا عند صاحبك بن شهون يغلمنا الشعر با تعمل خير

    تحياتي يا امير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-27
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    اولاً : أنا لاأدري ما السبب الذي يجعل المدعو ( التام ) من دون كل القراء اشد الناس حساسية لبن شيهون ؟؟
    ممكن تساعودنا ياأخوان في كشف عقدة التام من بن شيهون؟؟؟

    ثانيا : أنا لم أقل قصائده من ذهب ؟
    ولكن قلت من ماس وهناك فرق بين الذهب والماس؟؟
    لكن الأخ التام ليس طريقه من هذا السوق لأن بضاعته ( من شعره )محل بيعها في ( الكبره ) أو الماركيت أو تعاونية بيع الخضار ... طبعا هناك في سوق البصل ولعله يبيع البصل بما حصل ... ويترك الخيل لسباقها والمغازي لأهلها ..!!




    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-11-02
  17. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    >
    يـــرفع




    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2008-03-14
  19. al-maljamy

    al-maljamy عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-24
    المشاركات:
    23
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الشبامي

    ابشر وللعلم فقد أطلع ابوفضل بن شيهون على موضوعك وكلفني بتوجيه الشكر والتقدير لك
    هذا إيميلي al-maljamy*hotmail.com
    للتواصل وتزويدك بكل ما تريد من قصائده واستشارتك كون ابوفضل ينوي على جمع وطباعة جميع قصائده الفصيحه منها والعاميه ،،،
    تقبل تحياتي،،،
    أبوصالح الملجمي
     

مشاركة هذه الصفحة