بيان من احد الصوفية يتبرأ من كل صورة سيئة تتعارض مع الشرع باسم التصوف

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 1,080   الردود : 15    ‏2007-07-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-03
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    بيان من منتسبي الطريقة النقشبندية الصوفية يتبرأو فيهمن كل صورة سيئة تتعارض مع الشرع باسم التصوف
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه

    برنامج سري للغاية الذي بثته قناة الجزيرة حول التصوف


    ظهر على قناة الجزيرة مساء الخميس 1/4/2004 برنامج سرّي للغاية، أظهر هذا البرنامج بعض الطرق والجماعات المحسوبة على التصوف، ونحن إذ نبرأ إلى الله تعالى مما يمارسه أو يعتقده هؤلاء وأمثالهم مما يناقض الدين ولايلتزم بالكتاب والسنة بإسم التصوف ، نوجه الإنتباه إلى مايلي :

    أن التصوف بمفهومنا هو لب الدين ومن الدين، وليس حركة أو تنظيماً طارئاً عليه، لأن التصوف يعنى بالجانب الأخلاقي والسلوكي للمسلم، فهو جزء مهم من الدين بل هو الجزء الأهم منه لأنه يبنى على أركان الإسلام الخمسة، وعلى أركان الإيمان الستة، ويعنى بالمستوى الثالث من الدين وهو الإحسان .

    أن نهضة الأمة مماهي فيه من تكالب الأمم عليها وهوانها على ربها ، لاتتمّ إلا من خلال منهج التصوف الحق والذي يجمع بين المفهوم العلمي والتطبيق العملي للدين، أو بين الدين والدنيا، أو بين متطلبات الروح والجسد، أو بين ماندركه بعقلنا وما نشعره بوجداننا حين ممارسة الدين . ونحن نعتقد أن هذا هو السبب بأن الفضائيات بدأت تنشر هذا السلوك الخاطئ لبعض أدعياء التصوف، بجهلٍ منها، أو بتشجيعٍ من الدوائر الغربية المتصهينة، حتى تبعد المسلم عن روح الدين وتزيد الأمة وهناً وضعفا، وذلك بالإساءة إلى التصوف الحق بطرح وعرض نماذج سيئة ممن يدّعون التصوف .

    وفي تاريخنا ما يشير إلى أن النهضة من كل كبوة عانتها الأمة، كانت تقوم على هذا المنهج السليم (منهج التصوف الحق )، كسيرة عمر بن عبد العزيز، وسيرة نور الدين زنكي، وسيرة صلاح الدين الأيوبي، وسيرة عبد القادر الجزائري وسيرة عمر المختار...

    وحتى تكون الصورة واضحة نفصّل في عدة أمور أظهرها البرنامج المذكور مما يتعارض مع منهج التصوف، بل مع أصول الدين :

    أنه لايوجد في التصوف فصلٌ للدين عن الحياة العامة، بل إن منهج التصوف يقوم على اصلاح الفرد وإعداده للعمل العام، والدعوة بالقدوة، وإعداده لبذل الوقت والروح رخيصة للإسلام وخالصة لله تعالى. وهذا الأمر شواهده كثيرة في تاريخنا في سيرة رجال التصوف الحق وأتباعهم، كسيرة الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله وسيرة العزّ بن عبد السلام رحمه الله ...

    أنه لايوجد في التصوف الحق ذكرٌ لله فقط مع قبولٍ للسالك مهما كان دينه وخلقه وسلوكه كما طُرح في البرنامج ، ولم يقل بذلك أحد من رجال التصوف السابقين أو اللاحقين ، لأنه لابد من الإسلام أولاً والوقوف عند حدوده وأوامره ونواهيه، ولا بد من ممارسة عملية للدين تظهر على حياة السالك ترافق الذكر الكثير حتى تنشئ مسلماً نقياً يتلذذ بالعبادة كما يستمتع بالعمل العام للإسلام ، ويهتم لشؤون أسرته كما يهتم لشؤون عموم المسلمين وقضاياهم ، ويألم لمعاناة المسلمين كما يألم لمعاناة ذويه

    أنه لايوجد في التصوف الحق تواكل واستسلام للأمر الواقع كما لاحظنا في البرنامج، بل إن التصوف فيه تمردٌ واستنكارٌ يبدأ بالقلب واللسان وينتهي بالعمل الجاد لصالح المسلمين مع الأخذ بالأسباب ثمّ التوكل على الله، وقامت العقيدة على مقارعة الطغيان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر {كنتم خير أمة أخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}، وهذا القشيري في رسالته والغزالي في إحيائه يوضحون هذا المنهج في عدم الإستسلام والتواكل والقبول بالأمر الواقع .

    أن عدم خوضهم في الجهاد في زماننا لايعني أنهم متقاعسون أو منطوون عن هموم المسلمين، ولكن أهل التصوف الحق يرون أنفسهم في مرحلة الإعداد الإيماني، وأنهم اليوم قلة ينتظرون استكمال العدة واستكمال أسباب النصر المادية والمعنوية والروحية، والتقاعس والإنهزامية أمر مرفوض شرعاً وبالتالي لايقبله التصوف الحق، والإعداد والتجهيز شيء مهم وضروري . ونُذكر هنا بمنهجية الجهاد والتدرج في مراتبه من جهاد النفس ثم جهاد الهوى ثم جهاد الشيطان ثم جهاد العدو، وكيف يقاتل العدو الخارجي وبين جوانحنا عدو ٌ لدود؟ ثم هل قامت المجتمعات بالجهاد الحق وبقي الصوفية في معزلٍ أم أن الكل مقصرون ، بل لاهون ؟ وأهل السلوك الحق هم العاملون على أنواع الجهاد الأخرى حتى تنقشع غمة النفس والهوى والشيطان وتتاح الفرصة الحقيقية للجهاد الحق .

    أن كثرة أتباع هذه الفرق الضالة التي عرضها البرنامج لا يعني أنهم على صواب أو أنهم يمثلون الفئة الناجية أو أنهم يمثلون أهل التصوف، بل إنهم لايمثلون إلا أنفسهم لأن كثرتهم مع ماهم عليه من باطل فاضح يدل على مدى ماينفق على هذا الإتجاه من دوائر الغرب الحاقد لتشويه سمعته ولإبعاد المسلمين عن التصوف الحق، ولإضعاف التيار الصوفي النقي .

    لا يوجد في التصوف الحق سجود للشيخ أو حجٌ إليه أو حجٌ إلى مقامه، بل إن ذلك مما دخل على التصوف من خلال أدعيائه لتشويه منهجه وصورته. وهؤلاء الذين يمارسون هذا الباطل فئات مشبوهة مأجورة .

    لا يوجد في التصوف الحق توقف عن العبادة بدعوى ( الوصول اليقين) ، ولا يوجد فيه إباحة ما حرّم الله ، وهذا كله موجود وغيره عند أدعياء التصوف وأولياء الشيطان .

    لايوجد في الإسلام وبالتالي التصوف الحق ما ادعاه بعض من ظهر على الجزيرة بأنه اتصل هاتفياً بالرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا إفتراء واستخفاف بعقول أتباعه ، ولم يبين لنا هل اتصل به من هاتف أرضي أم خلوي ؟ إلا إذا كان اتصاله مع أحد رؤسائه يستأذنهم بلقاء الجزيرة ثم ادعى أنه اتصل بالرسول عليه الصلاة والسلام هاتفياً ، وكذلك إدعاء أحد أتباعه أن شيخه يتلقى الأوامر وحياً؟ وهذا عين الضلال المعروض وعين الإستخفاف بالمشاهدين ، وعين الإفتراء على التصوف الحق .

    إن استعمال كرامة سيدنا الرفاعي في كل محفل, أمام عدسات القنوات الفضائية ومن خلال أناس غير ملتزمين بالشريعة إساءة لسيدنا الرفاعي وسيرته العطرة، ودليل آخر على مدى جنوح هؤلاء عن منهج الإسلام وقربهم من أهل السحر، لأن ماورد في البرنامج يوضح أفعال السحرة والشياطين فيها، ولم يكن في تاريخنا أبداً إظهار الكرامة سبباً للدعوة إلى الإسلام .

    لا يمكن أن يقبل أهل التصوف الحق أن يكونوا أداة في يد الدوائر الغربية أو الدوائر الوطنية يستعملونهم على دينهم وأمتهم متى شاؤوا وكيف شاؤوا، بل هم سادة أحرار يجتهدون فيما يرضي الله في إعداد جيل الجهاد وعدة النصر القادم بوعد الله .

    كنا نأمل من قناة الجزير أن تطرح الجانب المشرق للتصوف كما طرحت الجانب الأسود منه، كعادتها عندما تطرح الرأي والرأي الآخر، وكنا نأمل أن تجري مقابلات مع أهل التصوف الحق وهم كثر في عالمنا العربي والإسلامي بدل عرض هذه النماذج السيئة، حتى يتميز الخبيث من الطيب
    __________________

    الموضوع ورد في موقع الصوفية وهذا رابطه:
    http://www.alsoufia.org/vb/showthread.php?t=41
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-03
  3. كوجلك خان

    كوجلك خان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-30
    المشاركات:
    72
    الإعجاب :
    0
    لا نريد وهابية تنطح ولا صوفية تشطح ولكن كوجلك ينصح !

    شكرا للموضوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-04
  5. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    و ماذا صنع لك الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-04
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    و ماذا صنع لك الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-04
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    [BLINK]ما ذكرته نظرية [/BLINK]
    و لكن الحقيقة و الواقع على 1400 سنة ليست كذلك
    اشركوا و عبدوا الحجر و الشجر
    و عبد 99.999999999999999999999999999999 منهو القبور و عظام الموتى.
    قلت لك الف مرة كن من اهل سنة الرسول صلى الله عليه و سلم , لا داعي للشعوذة.
    لا يوجد و لن يوجد اخطر علةى التوحيد من توسل بأسلافة للتقرب من الله.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-04
  11. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    [BLINK]ما ذكرته نظرية [/BLINK]
    و لكن الحقيقة و الواقع على 1400 سنة ليست كذلك
    اشركوا و عبدوا الحجر و الشجر
    و عبد 99.999999999999999999999999999999 منهو القبور و عظام الموتى.
    قلت لك الف مرة كن من اهل سنة الرسول صلى الله عليه و سلم , لا داعي للشعوذة.
    لا يوجد و لن يوجد اخطر علةى التوحيد من توسل بأسلافة للتقرب من الله.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-04
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    لست مشعو>ا وهل في كلامي مايدل على ماوصفتني به بااخي المبارك
    ارجوا ان تنظر للموضوع بغير نظرة التعصب بارك الله فيك
    وخ> الخير الدي في الموضوع واترك وانتقد الشر الدي فيه ويكفيك دلك
    اشكرك على المرور الطيب يااخي نورالدين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-04
  15. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    لست مشعو>ا وهل في كلامي مايدل على ماوصفتني به بااخي المبارك
    ارجوا ان تنظر للموضوع بغير نظرة التعصب بارك الله فيك
    وخ> الخير الدي في الموضوع واترك وانتقد الشر الدي فيه ويكفيك دلك
    اشكرك على المرور الطيب يااخي نورالدين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-04
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    و شكرا على ردك
    قصدت شعوذة الصوفة
    و لم اجد خيرا كبيرا للصوفة
    فإن جاهدوا , فتلك فترة خلت الارض من سلطة اهل التوحيد, و كانت الساحة لهم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-04
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وانا اشكر تلطفك
    وعلى العموم مازلت ابحث عن نقاط الاتفاق بيننا
    وقولك وان جاهدوا فتلك فترة خلت الارض من سلطة اهل التوحيد, و كانت الساحة لهم
    دليل ان للقوم فترة بيضاء ناصعة في تاريخهم
    يحمدوا عليها وان كانت هذه الفترة حسب تعبيرك انت قليلة
    وجاءت عليهم فترات اخرى سوداء حسب تعبيرك ايضايذموا عليها
    وهكذا حسب ماقدمت فانهم يذموا من جانب ويحمدوا من جانب اخر
    ولعل هذا يصبح نقطة يلتقي فيها رايينا
    اشكرمرورك الطيب المبارك اخي نور الدين زنكي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة