في الممنوع .. ( ملف القاعده في اليمن ) قراءة في مؤشرات وأبعاد التصعيد !!

الكاتب : الأطلال   المشاهدات : 1,345   الردود : 23    ‏2007-07-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-02
  1. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1

    لست من هواة ( نظرية المؤآمرة ) ,, لكن ما يحدث سيناريو لمؤآمرة كبرى لا يمكن الإلتفاف على حقيقتها أو التغاضي عن مدى وضوحها .

    مشكلة بعض السياسيين والنخب السياسية في اليمن ، حتى وإن كانت تجربتهم في العمل السياسي كبيرة ( وأولئك من يقف خلف تحركات القاعده الأخيرة ) ، أنهم لم يستوعبوا حقيقة إنكشاف
    ( المسرح السياسي ) ، وشبكة التفاعلات القائمة داخل النظام السياسي وتركيبته ، ومراكز الثقل وشبكة التحالفات السياسية بين أطرافه .

    وحدث كــ ( الظهور المفاجئ ) للقاعده بـ ( بيانات .. وتهديدات .. ووعيد .. بل وإستهداف ) _ كما حدث اليوم _ في مأرب لا يمكن أن يمر مرور الكرام على أي مهتم بالشأن السياسي يمتلك ملكة التحليل والإستقراء السياسي .

    تحليل وإستقراء ما حدث يفيد أن أيادي ما ( داخلية ) و ( خارجية ) ماضية في تنفيذ سيناريو ما في اليمن وأن بإستعدادها إتخاذ أي ((( سلوك ))) في سبيل تنفيذ أجندتها .

    القاعده في اليمن لها وجود ، وهو ما لا يمكن إنكاره ،،،
    وإرتباطاتها وخطوط إتصالها مع النظام السياسي أيضا حقيقة لا يمكن أنكارها كذالك .

    وخروج العلاقة ( الناعمة ) بين الطرفين من إطارها وإنحرافها كل هذا المنحى الـخطيردليل ((( تشويش ما بفعل خطوط الإتصال تلك ))) .

    وجميعنا يعــــرف من هي ؟؟؟؟

    إن محاولة إجبارنا على تصديق أن ( القاعده في اليمن ) أنتفضت بعد أن كادت تغيب عن الذاكرة السياسية اليمنية وتوارت عن الأنظار (( خدعة كبرى )) أفترض أنها لن تنطلي على أحد .

    أمير جديد للقاعده في اليمن ،،،
    وتصريح ( بيان ) بتهديد ( النظام ) ورجالاته ،،،
    وإنفجار في مأرب ،،،
    هو جزء من صراع أكبر من مشهد إنفجار عرش بلقيس .

    ما يحدث أن قوى داخلية ( كبيــــــرة ) وقوى إقليمية لم يرق لها أن يغلق ( ملف صعده ) ، كما أن قرار رئيس الجمهورية بإغلاق هذا الملف كان إنقلابا على تفاهمات بحد زعم أولئك .

    فالحوثيون في نظر أولئك ( مرض سرطاني ) و ( مصدر إقلاق دائم ) و ( خطر قادم ) يجب أستئصاله بغض النظر عن التكلفة التي قد تدفع في سبيل تحقيق ذالك .

    محاولات إجهاض السلام عبر (( التناولات الإعلامية )) فشلت ولجنة التنفيذ واصلت عملها على الأرض وأحرزت تقدما كبيرا .

    والفتنة في صعده تلفظ نفسها الأخير .

    لذالك لا بد أن ينتقل ( أولئك ) إلى مرحلة جديدة من ( الضغط السياسي ) ولا مانع من الإستعانة بــ ( صديق ) حتى وإن كانت مخاطر إعادة الـروح الى جثمانه (( خطيرة )) .

    ما يحدث أن إستمرار حرب ( صعده ) هو جزء من مخطط إقليمي يجب أن يستمر حتى موعد مواجهة كبرى باتت وشيكة .

    وإطفاء نار الحرب في صعده هو ( هزيمة ) للبعض حتى داخل النظام نفسه ، وإنتصار يحسب فقط في خانة ((( الرئيس الصالح ))) .

    ما يجب التأكيد عليه أن القيادة السياسية هي ( صمام أمان ) ينبغي أن يراهن جميع الشرفاء عليها .

    والضغوط التي يتعرض لها النظام على أكثر من صعيد تصب في بوتقة واحده ،،،

    إنها ( صراع إرادات ) المهزوم فيها من يرضح أولا ويسلم بأجندة الطرف الآخــر ،،،

    وأنسياق القوى السياسية والحية في هذه المعركة وعدم إدراكهم لطبيعتها ، وعدم إنحيازهم إلى صف الوطن وقيادته الشرعية المنتخبة .

    (((( سيقودنا جميعا إلى المجهول ))))) .

    محبتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-02
  3. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1


    السلطات تتهم "القاعدة" ومصادر التنظيم تكشف عن زعيم جديد
    مقتل 9 بينهم 7 سياح إسبان في انفجار سيارة "مفخخة" باليمن


    قتل اليوم الاثنين 2-7-2007 تسعة أشخاص بينهم 7 سياح إسبان ويمني، وأصيب سبعة آخرون بجراح خطيرة في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من المعلم الأثري الشهير (محرم بلقيس) بمحافظة مأرب 190 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة اليمينية (صنعاء).

    وفيما قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية ان "المعلومات الأولية تفيد أن من يقف وراء هذا الحادث الإرهابي الجبان هو تنظيم القاعدة", قالت مصادر مقربة من أعضاء تنظيم "القاعدة" في اليمن لـ"العربية.نت " قبل الاعتداء, إن خلافات حادة بين الأعضاء تفجرت مؤخرا حول مواصلة العمل "الجهادي" من خلال تنفيذ عمليات انتحارية ضد مصالح حيوية يمنية وأجنبية، وإن بعض العناصر الشابة والمندفعة تصر على تنفيذ مثل هذه العمليات التي يرى آخرون تأجيلها حتى يتمكن التنظيم من ترتيب أوضاعه، وإتاحة الفرصة أمام ناصر عبدالكريم عبدالله الوحيشي (أبو بصير) السكرتير السابق لأسامة بن لادن، الذي اختير مؤخرا زعيما جديدا للقاعدة في اليمن حتى يتمكن من إعادة الأمور إلى مجراها وإزالة الخلافات بين الأعضاء.

    وقال شهود عيان لـ"العربية.نت" إن الانفجار الذي وقع بعد ظهر اليوم ناجم على الأرجح عن انفجار سيارة مفخخة استهدفت قافلة سياح إسبان يقومون بزيارة المواقع الأثرية التي تزخر بها محافظة مأرب، و إن سيارات الإسعاف والشرطة اتجهت فورا إلى مكان الحادث الذي تناثرت فيه أشلاء الضحايا.

    وكانت محافظة مأرب قد شهدت أواخر عام 2002 مقتل زعيم القاعدة في اليمن أبو علي الحارثي وخمسة من مرافقيه، وفي شهر مايو الماضي اغتيل ضابط الأمن اليمني علي قصيلة واعترف تنظيم القاعدة في اليمن بقتله انتقاما لأعضاء القاعدة الذين كان يعذبهم في السجن.


    خلافات

    وعلى صعيد ذي صلة, قالت مصادر مقربة من أعضاء تنظيم "القاعدة" في اليمن لـ"العربية.نت " إن خلافات حادة تفجرت مؤخرا بين أعضاء تنظيم "القاعدة" في اليمن وصلت حد التصفيات الجسدية، إثر اختلاف بعض العناصر حول مواصلة العمل "الجهادي" من خلال تنفيذ عمليات انتحارية ضد مصالح حيوية يمنية وأجنبية، والقيام بسلسلة اغتيالات تستهدف قيادات أمنية متهمة بالتحقيق مع عناصر القاعدة والقيام بتعذيبهم داخل السجون اليمنية.

    وذكرت أن بعض العناصر الشابة والمندفعة تصر على تنفيذ مثل هذه العمليات التي يرى بعض الأعضاء تأجيلها في الوقت الحالي حتى يتمكن التنظيم من ترتيب أوضاعه بشكل جيد، وإتاحة الفرصة أمام ناصر عبدالكريم عبدالله الوحيشي (أبو بصير) السكرتير السابق لأسامة بن لادن، الذي اختير مؤخرا زعيما جديدا للقاعدة في اليمن حتى يتمكن من إعادة الأمور إلى مجراها وإزالة الخلافات بين الأعضاء.

    وكشفت المصادر أن بعض الأعضاء يرون أهمية الدخول في مفاوضات مع الحكومة بهدف التوصل معها إلى حلول مقبولة تؤمن عملية الإفراج عن زملائهم من المعتقلات، والابتعاد عن ملاحقتهم بطرق سلمية لا تعرض حياة الآخرين للخطر، وفي ذات الوقت التفاهم مع الجهات المختصة.


    المخابرات تخترق التنظيم

    وتؤكد المصادر أن الاعتقاد باختراق التنظيم من قبل أجهزة المخابرات تعزز لدى العديد من الأعضاء إثر قيام بعض العناصر التي سبق وفرت من سجن الأمن السياسي ضمن قائمة الـ23 سجينا الذين هربوا في فبراير من العام 2006م، بعد أن حفروا نفقا تحت الأرض يصل بين إحدى غرف السجن ومسجد قريب خارج أسواره بطول 45 مترا بتسليم أنفسهم لأجهزة الأمن مرة أخرى.

    وتشير بيانات للقاعدة إلى أن 9 أشخاص ممن فروا من سجن الأمن السياسي سلموا أنفسهم مرة أخرى للسلطات اليمنية، و5 أشخاص آخرين قتلوا في مواجهات متفرقة مع قوات الأمن اليمنية أبرزهم فواز الربيعي، وشخص واحد قتلته القوات الأمريكية في الصومال مطلع يونيو/ حزيران الماضي هو منصور ناصر عوض البيحاني، وإبراهيم محمد عبده المقري المعتقل حاليا في كينيا، في حين ما يزال 7 منهم فارين وتتعقبهم أجهزة الأمن اليمنية، وهم ناصر عبدالكريم عبدالله الوحيشي الذي اختير زعيما جديدا للقاعدة، جمال محمد أحمد على البدوي أبرز المطلوبين لأمريكا، حزام صالح علي مجلي ، قاسم يحيى مهدي الريمي، إبراهيم محمد عبدالجبار هويدي، محمد سعيد على حسن العمدة، وحمزة سالم عمر القعيطي .


    عملية إرهابية قريبة

    وحسب ذات المصادر فإن السلطات اليمنية قامت بالإفراج عن أعضاء القاعدة الذين قاموا بتسليم أنفسهم إليها بعد فرارهم من سجن الأمن السياسي، ومنحتهم سيارات "تاكسي" ليكسبوا رزقهم من خلال العمل بها، وفي ذات الوقت أبقتهم تحت المراقبة الدائمة، الأمر الذي يزيد مخاوف القيادات، من أن يقود التواصل بين الأعضاء إلى انكشاف الخلايا التنظيمية النائمة والبعيدة عن أعين أجهزة المخابرات التي يعتقد أنها أيضا مخترقة من قبل التنظيم.

    المصادر المقربة من تنظيم القاعدة أكدت أن كل هذه المخاوف كانت السبب في إرجاء عملية إرهابية كبيرة كانت على وشك التنفيذ، وبالرغم من رفض هذه المصادر الإفصاح عن طبيعة هذه العملية، إلا أنها قالت إن فكرتها ما تزال قائمة وأن التأجيل كان لمزيد من الترتيب اللازم لنجاح العملية، التي يعتقد أن بعض العناصر الفارة من مجموعة الـ23 ستشترك في تنفيذها، خلال فترة قريبة جدا حسب قول المصادر.

    وكانت مصادر إعلامية يمنية كشفت مؤخرا عن قائمة اغتيالات أعدها تنظيم القاعدة وتضم قيادات أمنية وعسكرية يقال إنها كانت تقوم بممارسة تعذيب عناصره داخل السجون.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-02
  5. بني ضبيان

    بني ضبيان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    367
    الإعجاب :
    0
    اعضاء القاعدة الفارين من سجن الامن السياسي لهم يد في التفجيرات حق مأرب.

    ولا اظن ان الشحتور او الحنتور يقوم بمثل هذه الاعمال لانه في غير صالحة وسيعجل بزواله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-02
  7. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1

    عن اي شحتور تتحدث ، إذا كنت تقصد مجنون أبين

    فإنه برئ من التفجير ، براءة الذئب من دم يوسف

    لانه ببساطه : أضعف من أن يقوم بذالك

    محبتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-02
  9. keep it real

    keep it real قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-05-16
    المشاركات:
    6,524
    الإعجاب :
    0
    القاعدة اشرار الله :( يبعدهم عن اليمن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-02
  11. ابوهائله

    ابوهائله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    1,322
    الإعجاب :
    0
    الخيوااااااااااااااااااااااااني هو السبب
    والا لماا قيدوه بالسلاسل وسحبوه بثياب النوم من
    بين اولاده

    الامن يتابع الخيواني والمتقاعدين العسكرين
    ووووووووووووووووووووووووو
    كلام فاضي يريد خصوم وهميين
    ويسكت عن الخصوم الحقيقين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-03
  13. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0

    أخي العزيز الإقتباسات التي أوردتها من مقالكم إذا تأملنا فيها جيداً سندرك من هو المستفيد من هذه التفجيرات وبالتالي من هو المتورط فيها ؟!!!

    من الغريب أن يُتهم تنظيم القاعدة وأن يُعرف أن الفاعل إنتحاري بسيارة مفخخة كل ذلك بعد ساعات قليلة من الإنفجارات .. وقبل أن تأتي قوات الشرطة ومكافحة الإرهاب والمحققين والبحث الجنائي .. والملاحظ أن الصور الأزلية كانت لقبائل مدججين بالأسلحة وليس للشرطة أو المحققين كما في كل دول العالم ؟!!!

    أنا لا أشك بأن أطرافاً في السلطة أو السلطة بكل أجنحتها هي وراء هذه التفجيرات خاصة في هذا التوقيت ؟!!!

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-03
  15. محمود المريسي

    محمود المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-17
    المشاركات:
    1,463
    الإعجاب :
    0
    حرام عليك يا راجل الم تسمع بتهديد القاعدة لليمن إذا لم تطلق صراح اعضائها الذين هم بالسجن وأنها سوف تستهدف اهداف مهمه باليمن .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-03
  17. يمانى الهوى

    يمانى الهوى عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-27
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    لماذا لم تظهر هذة الاعمال خلال فترة حرب صعدة؟
    هل ارادات القاعدة التخفيف عن النظام؟
    ام ارادات تسليط الضوء الاعلامى نحو اعمالها؟
    ام ان هناك فعلا مخطط لابقاء اليمن فى دائرة صراعات تبقيه رهينة لقوى خارجية لها مصالحها فى هذا الوضع وهذا الاندثار الامنى القائم
    اعتقد ان مثل هذة الاعمال تبرر للنظام اتصالته بالغرب وتبعيته لها ولا تخدم ابدا مطالب القاعدة بان يخفف نظام الثالح من ارتباطه بامريكا او غيرها
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-03
  19. الأطلال

    الأطلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    52,297
    الإعجاب :
    1
    آمين يا رب


    محبتي
     

مشاركة هذه الصفحة