أخبار يمنية 22/10/2002

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 450   الردود : 0    ‏2002-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-22
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    التقرير اليوم - الثلاثاء 22-10-2002م

    اليمن: اعتقال العشرات .. وأدلة حول
    وجود قارب مفخخ ضرب ناقلة النفط الفرنسية
    صنعاء - قدس برس (21/10/02)
    كشفت مصادر أمنية عن تفصيلات جديدة لعملية الهجوم على الناقلة الفرنسية "ليمبيرج" قبالة الشواطئ اليمنية. ونسبت صحيفة "الأيام" المستقلة الصادرة بمدينة عدن إلى مصادر أمنية قولها" إن عملية التحضير للهجوم على الناقلة الفرنسية استمرت ستة أشهر في منزل تم استئجاره في الساحل الغربي لمدينة المكلا بمحافظة حضرموت، وكان بمثابة ورشة لتجهيز وتحضير القارب المفخخ الذي استخدم في عملية تفجير الناقلة الفرنسية، إذ تم العثور فيها على معدات وآثار مواد عمل من المساحيق والأسلاك المختلفة التي استخدمت في تصنيع القارب".

    وأضافت الصحيفة أن "أجهزة التحقيق قد توصلت إلى طبيعة المخطط الذي اتبعه مدبرو الحادث والذي لا يختلف عن الهجوم على المدمرة الأمريكية "كول" قبالة ساحل مدينة عدن في تشرين أول (أكتوبر) 2000.

    وأوضحت المصادر الأمنية أن الهوية الشخصية التي عثر عليها المحققون في المنزل صادرة عن المنطقة السابعة بمحافظة صنعاء، وذكرت أن فريق المحققين الأمريكيين بزيارة المنزل، وفحصوا موجوداته.

    وقالت المصادر إن الموقوفين تم نقلهم من سجن البقرين إلى سجن الأمن السياسي بالمحافظ، ربما استعدادا لنقلهم إلى العاصمة صنعاء، بعد حملة اعتقال واسعة لا زالت تنفذها قوات الشرطة شملت العشرات للاشتباه بعلاقتهم في تفجير الناقلة الفرنسية في السادس من الشهر الجاري.




    --------------------------------------------------------------------------------



    بشأن السجل الانتخابي الجديد
    صنعاء: تبادل الاتهامات بين المعارضة ولجنة الانتخابات
    صنعاء - نبيل سيف الكميم:الراية
    وصفت اللجنة العليا للانتخابات ما ذكرته ثمانية من أحزاب المعارضة من حدوث خروقات وانتهاكات وتجاوزات تمت منذ بدء عملية وضع السجل الانتخابي الجديد للناخبين في اليمن بأنها إدعاءات تفتقد للمصداقية وتهدف إلى تضليل الرأي العام.

    وأكدت اللجنة التزامها بالتوجيهات الصادرة إليها من الرئيس علي عبدالله صالح والتي شددت على الالتزام الصارم بالدستور وأحكام القانون الخاص بالانتخابات والاستفتاء.. وعدم السماح لأية جهة أو هيئة رسمية أو غير رسمية بارتكاب أي تجاوزات أو خروقات خلال عملية قيد وتسجيل الناخبين والتي بدأت أوائل هذا الشهر وتستمر حتى آخره. وأكد الرئيس صالح على مسؤولية اللجنة في معالجة الأخطاء التي حدثت في قيد وتسجيل الناخبين والأخذ بمبدأ الشفافية والعلنية في القرارات والإجراءات التي تقوم باتخاذها في جميع مراحل ممارسة مهام الإعداد والتهيئة للانتخابات البرلمانية القادمة.

    وكانت أحزاب ما يسمى باللقاء المشترك التي تضم ثمانية من أحزاب المعارضة من بينها التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الوحدوي الناصري رفعت رسالة للرئيس اليمني تضمنت اتهام اللجنة العليا للانتخابات بارتكاب مخالفات وتجاوزات في تسجيل الناخبين واعتبرت هذه الأحزاب بأن اللجنة تمارس تزويراً واضحاً للسجل الانتخابي الجديد الأمر الذي اعتبرت فيه أحزاب المعارضة بأنه يفقد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أبريل القادم من عنصر النزاهة ويؤكد خضوع اللجنة العليا لسيطرة الحزب الحاكم.

    وطالبت هذه الأحزاب وقف ومعالجة مختلف عمليات القيد المزدوجة وعملية التزوير في تسجيل الناخبين ولوحت باحتمالات اتخاذها لقرار بمقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة إذا لم تعالج هذه التجاوزات ووضع الضوابط الكفيلة بعدم تكرارها.

    تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات قالت إنها أحالت أعضاء عشرين لجنة انتخابية إلى النيابة العامة للتحقيق معهم في مخالفات وتجاوزات ارتكبوها خلال عملهم في هذه اللجان والتي تقوم بعملية قيد وتسجيل المواطنين في السجل الانتخابي الجديد.

    ولم توضح اللجنة طبيعة المخالفات والتجاوزات التي استجوبت إحالة أعضاء هذه اللجان لجهاز النيابة العامة.




    --------------------------------------------------------------------------------

    الراعي في إب يحرض أعضاء حزبه على إثارة الفتن
    الحزب الحاكم يرتكب المخالفات في عملية القيد والتسجيل
    يقوم هذه الأيام العميد / يحي الراعي ـ نائب رئيس مجلس النواب ـ مشرف محافظة إب بجولة مكوكية داخل مديريات محافظة إب .

    حيث قام يوم الإثنين 14/10/2002م بزيارة لمديرية بعدان و مما قاله في الكلمة التي ألقاها في الإحتفال الذي أقيم بمدرسة عائشة للبنات بمركز مديرية بعدان : " أن أهل بعدان تنقصهم كيفية التعامل مع الآخرين واحتوائهم وكسب الناس " وقال : " اليوم إخواننا في الله ( يعني الإصلاح ) بكلمة جزاك الله خيراً كسب الناس إلى جانبه أو قطمة رز أو كيس تمر التف الناس معه وقاموا بالشكر والثناء على هذا العطاء ، بالله عليكم هل قطمة الرز أفضل أو جامعة إب ، هل شوالة جزمات من مصنع هائل سعيد أفضل أم الملعب ، أنتم اليوم لا تستطيعوا المدافعة علينا وعلى أنفسكم "

    وفي يوم الثلاثاء 15/10/2002م قام بزيارة أخرى إلى مديرية ذي سفال ، وبالتحديد إلى مقر اللجنة الأساسية في المركز ( أ ) من الدائرة ( 101) وبصحبة عدد من المسئولين في المحافظة ومشايخ المنطقة ، وعند ما طرح عليه رئيس اللجنة الأساسية في الدائرة (101) ( عبد الباسط سلطان ) ( مؤتمر) " بأن الإصلاحيون يهددونا في المركز (ب) من الدائرة (101) وما خلونيش أطرد رئيسة اللجنة سلوي أنا والمسمري ، والعمراني رئيس المهددين " فرد عليه الــــــــراعي : " إضربوهم " يقصد الإصلاحيين ، وعندما التقى رئيس اللجنــــــة الفرعية في المركز ( أ) بأحد أعضاء الإصلاح في المركز قال لــه : " قال لنا الراعي : " نضربكم والحكومة حقنا " .




    --------------------------------------------------------------------------------

    بلاغ صحفي


    وبلادنا تحتفل بذكرى الثورة اليمنية المجيدة التي أنهت عقوداً من الظلم والطغيان ، نفاجأ بالمحاولات المستميتة وبالإصرار العجيب على الرجوع بشعبنا إلى الوراء عبر وسائل وأساليب مكشوفة ومفضوحة لم تعد تنطلي على أحد من أبناء شعبنا الذي شب عن الطوق وعرف الطريق واستعصى على صغار المستبدين ، وحتى لا نلقى الكلام على عواهنه ، نورد مثلاُ حياً وقضية معاشه ومسرحية حية ماتزال تعرض فصولها في منطقتنا حيث يصر أحد المتنفذين مع كل موسم إنتخابي وفعالية ديمقراطية على نقل اللجان الإنتخابية إلى منزله بدلاً من المدرسة المقرة من اللجنة العليا للإنتخابات ليستعرض بذلك قدراته على إهانة الدستور وتعطيل القانون الذي يحرم العمل في منازل القيادات الحزبية ، وإن كان هذا الموسم قد تنازل عن كبريائه قليلاً ولجأ بالتنسيق مع ضعاف النفوس إلى حيلة ساذجة هي : ( ادعاء تأجير منزله للجنة النسائية ) رغم وجود العديد من المنشأت الحكومية في المنطقة .

    إننا إذ نفضح هذه الممارسات ونكشفها للرأي العام في الداخل والخارج ندعو اللجنة العليا للإنتخابات واللجنة الإشرافية في المحافظة للإضطلاع بأدوارها والنهوض بمسئولياتها ومنع هذه التجاوزات كونها تمس الخطوط الحمراء التي كانت تقف عندها اللجان السابقة ولا تتخطاها.

    كما نؤكد للعالم أجمع أننا سنرفض كل محاولات إذلالنا وسوقنا إلى منازل خصومنا ومنافسينا السياسيين ولو أدى إلى مقاطعتنا للإنتخابات بمرحلتيها القيد والتسجيل والإقتراع ، فذلك أهون عندنا من اقتيادنا إلى بيوت أشخاص بيننا وبينهم قضايا قبلية وسياسية .




    --------------------------------------------------------------------------------




    السبت : 19/ 10/ 2002م
    توقف القيد الدائرة ( 85) مديرية العدين مركز ( ط) بسبب المشكلة التي حدثت يوم أمس الجمعة 18/10/2002م من إطلاق النار داخل مقر المركز علي رئيس اللجنة الأساسية ، وتخويف الناخبين والتمترس بالسلاح في مقر المركز ، ومازال الوضع متوتراً بسبب ترك الجناة بدون ضبط ، بل والأسوأ من ذلك حبس المعتدى عليه رئيس اللجنة الأساسية في أمن العدين .

    التهجم والتهديد والوعيد على رئيس اللجنة الفرعية في المركز ( ح) الدائرة (89) مديرية بعدان من قبل عضو اللجنة الأساسية بالدائرة ( عبدالحكيم راجح) ( مؤتمر) ، بسبب رفض رئيس اللجنة الفرعية تلبية رغبة عضو اللجنة الأساسية في تسجيل صغار السن وبدون وثائق رسمية وبدون تعريف عاقل أو الأمين وإصراره علي مخالفة القانون .

    التهجم والتهديد بالضرب والسحب من قبل أعضاء المؤتمر في المركز ( ح) الدائرة (89) مديرية بعدان على رئيس اللجنة الفرعية بالمركز ( أحمد الجرافي ) والذين قاموا بالتهديد هم ( محمد صالح القطوي ، محمد نعمان الدميني، على أحمد ناجي القطوي ) .

    رئيس اللجنة الأساسية بالدائرة (113) نصر الحجيلي ( مؤتمر ) يوقف عضو اللجنة الفرعية في المركز (أ) أحمد صالح الحسيني ( إصلاح ) عن العمل بدون أي مبرر قانوني ، بينما يتستر عن كثير الذين ينتمون لحزبه ويمارسون المخالفات القانونية يومياً بلا حسيب ولا رقيب ، ولا توقيف أو تبديل .

    قام رئيس اللجنة الأساسية نعمان السلمي في الدائرة (95) (مؤتمر) اليوم بزيارة المركز (هـ) واتخذ سلسة من الإجراءات المخالفة للقانون كما يلي :

    مصادرة ختم اللجنة الفرعية النسائية من رئيسة اللجنة ( إصلاح ) وتسلميه لعضوة اللجنة ( مؤتمر) بالقوة وتحت تهديد السلاح .

    طرد رئيسة اللجنة من مقر عملها وتسليم العمل لعضوتي المؤتمر في اللجنة فقط ؟؟؟؟

    التوجيه بحبس عضوي اللجنة الرجالية في المركز (هـ ) بسجن المديرية وهم : محمد عبده سيف ( إصلاح ) وعلي سعيد سيف ( ناصري) ، وما زالا الآن في سجن المديرية .

    التوجيه بإعاقة تسجيل النساء المنتميات للأحزاب الأخرى غير الحزب الحاكم .

    يقوم عضو اللجنة الفرعية (هـ) مؤتمر بالتسجيل للناخبين بمفرده داخل المركز خلال اليوم ، ويسجل طابوراً من صغار السن .

    عضوا اللجنة الأساسية بالدائرة (93) (مؤتمر) يوجهان اللجان الفرعية النسائية في المراكز ( أ + ب + ج + ز + و ) بالتنقل داخل المراكز منذ يوم أمس الجمعة 18/10/2002م وبدون علم رئيس اللجنة الأساسية ، أو اتفاق ذوي الرأي في الدائرة والمراكز التي تم فيها التنقل .

    اللجنة الأمنية في المركز (أ) الدائرة (82) مديرية الظهار تسحب بطاقة مراقبة الإصلاح بالمركز وتقوم بطردها من اللجنة بدون أي مسوغ قانوني ، كما أنها تتدخل في أعمال واختصاصات ليست من أعمالها أو مهامها .

    اللجنة النسائية في المركز (ش) الدائرة (82) مديرية الظهار ترفض التعريف بالنساء من قبل المعرفات لأي حزب سوى الحزب الحاكم .

    واللجنة الفرعية في المركز متوقفة منذ أمس الجمعة واليوم عن العمل بسبب نقص البطائق والكرت الوطني .

    يحي شرف أحد قيادي المؤتمر في الدائرة (82) يتهجم على اللجنة النسائية في المركز (ن) الدائرة (82) ويتوعد بإرسال عصابة للإعتداء عليهن إذا لم ينفذن توجيهاته بتسجيل صغار السن ومخالفة القانون .

    كما أن رئيس اللجنة الأساسية يهدد عضوتا اللجنة في المركز (ن) من نفس الدائرة بالفصل والطرد إذا لم ينفذن رغبات قيادات وعضوات المؤتمر بتسجيل صغار السن ومخالفة القانون .

    اللجنة الأمنية تمنع عضوتا اللجنة الفرعية في المركز ( ن) من الدخول إلى مقر عملهما ، وأفادوا أن لديهم تعليمات من رئيس اللجنة الأساسية في الدائرة (82) مديرية الظهار صادق البريهي ( مؤتمر) .

    اللجنة النسائية في المركز (ر) الدائرة (82) ترفض تسجيل الناخبات بموجب البطاقة العائلية .

    اقتحام المركز (هـ ) من الدائرة (85) مديرية إب من قبل عضو مجلس النواب محمد عبد الباقي الشهاري مع العشرات من أعضاء حزبه ، والتهجم على أعضاء اللجنة الفرعية ، وطرد عضوين من أعضاء اللجنة و تعيين اثنين من مرافقيه للعمل بدلاً عنهما ، وتوعد بإغلاق باب اللجنة بالمسامير ، وأشاع الفوضى في ساحة مقر اللجنة والصياح في الساحة " لا لجنة بعد اليوم " مما دفع عضوا اللجنة بتسليم الوثائق إلى اللجنة الأمنية والتوقف عن العمل ، والخروج من المركز درءً للمشاكل والفوضى .

    إن ما يجري من ممارسات لا تمثل سوى مؤشرات على رغبة الحزب الحاكم بالتزوير ومخالفة القانون وإهانة كل رؤساء اللجان من الأحزاب الأخرى وتعطيل صلاحياتهم ، إضافةً إلى حرمان الناخبين من الأطراف الأخرى من حقهم الديمقراطي ، وهي خطوات لا تبشر بخاتمة سليمة لبقية المرحلة .



    الأحد : 20/ 10/ 2002م
    اقتحام المركز (هـ ) الدائرة (95) مديرية الحزم من قبل رئيس اللجنة الأساسية نعمان السلمي ( مؤتمر)يوم أمس الجمعة وسحب الختم على رئيسة اللجنة النسائية ( إصلاح ) وتوقيفها عن العمل ، وتسليم الختم لعضوة اللجنة ( مؤتمر ) ، كما وجه باعتقال عضوا اللجنة الفرعية محمد عبده سيف ( إصلاح ) وعلي سيعد سيف ( ناصري ) وهما الآن في سجن مديرية الحزم دون أي مسوغ قانوني ، أو تهمة موجه لهما ثم خلا الجو الأعضاء اللجان في المركز (من الحزب الحاكم ) للعبث بعملية القيد والتسجيل وتمرير المخالفات القانونية التي وقف لها من تم طردهم واقتيادهم للسجن ، وعند ما حاول بعض المواطنين المتواجدين في المركز لغرض القيد نصح اللجان بعدم مخالفة القانون تم تدبير بلاغ كيدي بهم إلى إدارة أمن المديرية وتم اعتقال ( 18) مواطناً من طرف واحد يقبعون الآن في سجن مديرية العدين وقد رفضوا أي تحقيق أو خروج من السجن حتى يعرفوا من الذي أمر بسجنهم دون غيرهم ؟؟ وما هي التهمة الموجهة لهم ؟؟

    التنقل خارج المقر الأصلي للمركز (ي) الدائرة (83) مديرية إب من قبل اللجنة النسائية في المركز دون أي مسوغ قانوني أو اتفاق مع أي طرف .

    عضو اللجنة الأساسية ( مؤتمر) بالدائرة (92) يأخذ اللجنة الفرعية في المركز (ز) صباح اليوم الأحد إلى مكان غير معروف حتى هذه اللحظة ، مما أدى إلى توقف العمل اليوم في المركز المذكور .

    توقف العمل في المركز (ط) الدائرة (113) مديرية الرضمة من بداية اليوم حتى نهايته برغم تواجد المواطنين رجالاً ونساء ظلوا يتوافدون إلى مقر اللجنة لقيد أسمائهم ، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بسبب تعنت اللجنة ورفضها التسجيل دون أي مبرر .

    تنقل اللجنة الفرعية النسائية في المركز (ط) الدائرة (95) مديرية الحزم وممارسة عملية القيد والتسجيل خارج المقر الأصلي للمركز ، دون أي توجيهات أو مسوغ قانوني أو اتفاق مسبق مع أي جهة .

    اعتقال رئيس وعضو اللجنة الفرعية في الدائرة (87) مركز ( م) مديرية جبله بتوجيه من رئيس اللجنة الأساسية عبد العزيز الشراعي ( مؤتمر) دون أي مسوغ قانوني تخول له سجن أعضاء في اللجان وهما الآن في سجن النجدة ، كما وجه في نفس المركز بتوقيف عضوة اللجنة الفرعية عن العمل وتهديدها بالفصل والطرد من وظيفتها لأنها لم تنفذ توجيهاته بمخالفة القانون وتمرير مخالفات حزبه والتسجيل اليوم موقف في هذا المركز منذ العاشرة صباحاً بسبب تصرفات رئيس اللجنة الأساسية اللامسئولة .

    التهديد من قبل رئيس فرع المؤتمر بالدائرة (106) مديرية السبرة للمدرسين بتحويلهم لمناطق بعيدة لأنهم لا ينصاعون لرغباته .

    قيام اللجنة الفرعية في المركز (د) الدائرة (106) بتكرار أرقام القيد لعدد من المسجلين الذين يشكون في انتمائهم الحزبي للمؤتمر، كما حصل مع الأخوين ( مطيع صالح أحمد غانم (443) والأخ محمد على مهيوب ناجي ( 443) .

    في المركز (ب ، هـ ) يتم التسجيل ونقل الجنود من دائرتهم النيابية (84) وتسجيلهم في هذه المراكز من الدائرة 106.

    اعتقال المواطن ( صالح البنا ) من أهالي قرية الناقل الدائرة (82) مركز (ت) مديرية الظهار ، حين حضر لقيد اسمه في سجلات قيد الناخبين اليوم من قبل قوات النجدة ولا يعرف أحد سبب الاعتقال ، مما آثار الرعب والخوف بين القادمين لغرض التسجيل .

    لا تزال اللجنة النسائية في المركز (أ) الدائرة (90) مديرية بعدان تمارس عملها منذ ثلاثة أيام على التوالي في منزل شقيق رئيس فرع المؤتمر بالدائرة .



    الإثنين :21/ 10/ 2002م
    في تمام الساعة التاسعة صباح يومنا هذا تم اعتقال محمد محمد صالح عضو المجلس المحلي لمديرية المشنة وأمين منطقة الجمري ومدير مجمع الضياء الأساسي الثانوي من قبل قوات النجدة ، كما اقتحمت مجمع الضياء بطريقة استفزازية روعت الطلاب وانتشر العسكر داخل المجمع وفي جميع فصوله لتخويف الطلاب وإلقاء الرعب في قلوبهم بحثاً عن مديريهم الرجل التربوي المعروف ، واحتجازه في غرفة لا تصلح للحيوانات فضلاً عن البشر ، قبل أن يحال إلى النيابة العامة .

    قيام عضوتا اللجنة النسائية( مؤتمر) في المركز (س) الدائرة (82) مديرية الظهار بالتهجم والتهديد بالضرب والطرد وألفاظ يندي لها الجبين علي رئيسة اللجنة الفرعية ، ومحاولة سحب الختم بالقوة لتمرير المخالفات الغير قانونية التي تسعى عضوتا الجنة إلى ارتكبها بالقوة وتحت التهديد .

    التلاعب في بيانات المسجلات في اللجنة النسائية المركز (هـ ) الدائرة (95) حيث تتعمد اللجنة انقاص أعمار المسجلات عما هو موجود في البطائق أو الأعمار الحقيقة ما بين الخمس إلى العشرين سنة من كل واحدة من المسجلات ( ولدينا ما يثبت ذلك) ، كما أن بعض البطائق تم ختمها بدون ختم في نفس اللجنة ، كما أن اللجنة المذكورة بطيئة في التسجيل وتتعمد عرقلة الناخبات القادمات للتسجيل من أماكن بعيدة ولا يتم وصولهن إلى اللجنة إلى بمشقة وعناء شديد ، وإذا ذهبن بدون تسجيل لن يعدن مرة أخرى .




    --------------------------------------------------------------------------------

    تكتم على حادث مصرع دبلوماسي امريكي في اليمن
    ذكرت تقارير يمنية ان الغموض مازال يلف مصرع دبلوماسي امريكي عثر على جثته داخل سيارته المقلوبة بالقرب من مدينة باجل على طريق صنعاء الحديدة قبل يومين
    واوضحت صحيفة الشورى الناطقة باسم اتحاد القوى الشعبية اليمنية ان السفارة الامريكية بصنعاء تتعامل مع الحادث بتكتم شديد وان السفير يبدو منزعجا خاصة وانه تلقى الخبر اثناء توديعه للجنرال تومي فرنكس قائد القوات المركزية الامريكية الذي زار صنعاء مؤخرا.
    واضافت ان تشريح جثه الدبلوماسي الامريكي تم داخل مبنى السفارة وبحضور طبيب السفارة ومندوب الطب الشرعي اليمني
    وافادت الصحيفة ان المعاينة الاولية للجنة توضح تعرض الدبلوماسي الامريكي لحادث سير اثناء رحلته بين صنعاء والحديدة فيما لم تحدد اسباب الوفاه بصوره نهائية—(البوابة)—(مصادر متعددة)



    --------------------------------------------------------------------------------

    اليمن: الضابط الأميركي القتيل يشارك بتدريب القوات الخاصة
    صنعاء - نبيل سيف الكميم:الراية
    كشفت مصادر دبلوماسية عن حادثة وفاة ضابط اميركي في اليمن الخميس الماضي والذي عثر عليه داخل سيارته على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مدينة الحديدة الساحلية والعاصمة اليمنية صنعاء.

    وقالت السفارة الأميركية ان الكابتن جيري بوب والذي يعمل ضمن الفريق الاميركي الذي يقوم بتدريب القوات الخاصة اليمنية والتي يتولى قيادتها العقيد احمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس اليمني تعرض لحادث مروري اثناء سفره من صنعاء الى محافظة الحديدة في 17 أكتوبر الجاري.

    واضافت ان الكابتن بوب يعمل كمساعد طبيب ضمن فريق الخبراء الأميركيين الذي يقوم بتدريب وحدات القوات الخاصة اليمنية.

    وأشار بلاغ للسفارة الأميركية في صنعاء تلقته الراية امس الى انه تم نقل جثة الضابط الاميركي الى الولايات المتحدة بعد ان قدمت الحكومة اليمنية كافة التسهيلات بشأن ذلك.

    ولم يشر البلاغ الى ملابسات الحادث مكتفيا بذكر انه حادث مروري دون تحديد اذا ما كان عرضيا او كان مدبرا.




    --------------------------------------------------------------------------------

    بسبب «الموت لأمريكا وإسرائيل .. محافظ محافظة يتهم مواطنيها بالإمامية
    الصحوة :
    قدم أمين عام المجلس المحلي بمديرية (مجز)، محافظة صعدة شمالي العاصمة صنعاء استقالته من المجلس احتجاجاً على وصف محافظ المحافظة أبناء المديرية بالإمامية.. وذلك خلال الزيارة التي قام بها المحافظ أمس الأحد إلى المديرية لمتابعة عملية القيد

    والتسجيل فيها وحينما رأى خلالها عبارات تقول: (الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل..) قال غاضباً : «لازال أهل هذه البلاد إماميين» الأمر الذي أعتبره أبناء المديرية إهانة لمديريتهم التي رفضت الإمام قبل أربعين عاماً





    --------------------------------------------------------------------------------

    الكشف عن هوية ومصدر البطاقة التي عثر عليها في الفيلا
    الايام 21/ 10
    ما تزال التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية تكشف يوماً إثر خيوط العمل الإرهابي الذي استهدف الناقلة الفرنسية ليمبورج يوم الأحد 6 أكتوبر الجاري حيث تفيد المعلومات بأن الفيلا التي استخدمها مدبرو الهجوم على الناقلة كانت بمثابة ورشة لتحضير القارب المفخخ لنحو 6 أشهر أي منذ ابريل الماضي

    وقد عثر فيها على معدات وآثار ومواد عمل من المساحيق والأسلاك المختلفة التي استخدمت في تصنيع القارب

    وذكرت المعلومات أنه قد تم التوصل إلى طبيعة المخطط الذي اتبعه مدبرو الحادث والذي لا يختلف كثيراً عن مخطط الهجوم على المدمرة الأمير كية كول سوى في استخدام جهاز التحكم من بعد للتفجير وأن البطاقة الشخصية التي تم العثور عليها في الفيلا صادرة من محافظة صنعاء المنطقة السابعة بأسم (ف. ب)

    في غصون ذلك قام فريق من المحققين الأمير كيين عصر أمس بزيارة ميدانية إلى الفيلا وتفحصوا ما تم العثور عليه داخلها

    كما تم في اليوم نفسه نقل المشتبه بهم تفجير الناقلة من سجن البقرين إلى إدارة ويتردد أن ذلك النقل يأتي تمهيداً لترحليهم إلى صنعاء .




    --------------------------------------------------------------------------------

    تجدد عمليات البحث والتحري عن عناصر مطلوبة في شبوة
    الأيام 21/10
    علمت أن الأجهزة الأمنية في محافظة شبوة بدأت عمليات بحث وتحري عن عناصر مطلوبة من قبل السلطة يعتقد بأنها تنتمي لتنظيمي القاعدة والجهاد الإسلامي

    وتأتي عمليات البحث والتحري هذه وسط أجواء تتسم بسرية تامة وتكتم شديد وهو أمر أعتيد حدوثه في مثل هذه الحالات إلا تعرضت له ناقلة النفط الفرنسية ليمبورج في 6 أكتوبر الجاري خصوصاً قد قامت في 10 أكتوبر باعتقال مواطن مصري الجنسية في مديرية حبان عقب عودته من مدينة المكلا بحضرموت التي كان موجوداً فيها منذ 6 أكتوبر

    الجدير ذكره أن الأجهزة الأمنية في محافظة شبوة كانت قد قامت نهاية العام الماضي بأجراء عمليات بحث وتحري واسعة بالمحافظة في محاولة للعثور على شخص يدعي قائد سالم سنيان الحارثي وعناصر أخرى تنتمي إلى تنظيم القاعدة كانوا موجودين في منطقة تقع بين محافظتي شبوة ومأرب وفروا منها في منتصف شهر ديسمبر 2001م على اثر قيام الأجهزة الأمنية والعسكرية بملاحقتهم ومحاولة إلقاء القبض عليهم .




    --------------------------------------------------------------------------------

    تعثر علمية القيد والتسجيل في مديرية نصاب
    الأيام 21/10
    وصف أهالي مدينة نصاب بمحافظة شبوة وجود مركزاً واحد في المدينة يقوم بالقيد والتسجيل للناخبين فيها الذين يصل عددهم إلى مايزيد على 1300 ألف نسمة وصفوه بأنه يعوق عملية القيد والتسجيل ولا يتناسب مع عدد سكان المدينة كما أنه غير مزوداً بالبطاقات التي يؤدي عدم توفرها إلى توقف عملية القيد والتسجيل

    جاء ذلك في شكوى رفعها 64 شخصاً يوم أمس الأول السبت إلى فخامة الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية والأخوة رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء ورئيس وأعضاء اللجنة الإشرافية بمحافظة شبوة مطالبين بإعادة النظر ووضع معالجات سريعة تمكن المواطنين من القيد والتسجيل وبلغ عدد المقيدين 2000 من الرجال والنساء في المركز الذي منح حرف (ص)

    وبلغ عدد الناخبين المسجلين بالدائرة 134 حتى يوم الجمعة (2209) والمركز الانتخابي (أ) الواقع في عاصمة المحافظة عتق حتى يوم 18/10 (1124) ناخباً وناخبة .




    --------------------------------------------------------------------------------

    تعثر العمل في مركز الدائرة (ن) بالدائرة (82) إب
    الأيام 21/10
    وصف الأخ محمد أحمد حاجب رئيس اللجنة الإشرافية بمحافظة إب أن الدائرة (82) بأنها أكثر الدوائر حساسية وأكثرها إقبالاً في تسجيل المتقدمين للبطاقة الانتخابية وقال رداً على ما يجري فيها من إشكاليات ( طبيعي أن تحدث المشاكل وسنشكل لجنة للتحقيق فيها )

    وكان المركز (ن) بالدائرة ذاتها قد توقف العمل فيه بسبب تبادل الاتهامات بين رئيسة اللجنة وعضوات أخريات وعلى إثرها تم توقيف عضوة في اللجنة أدى إلى اعتصام النساء أمام اللجنة المشترك بتوقيف العضوة والتي تمثل ( الناصري ) وكذا التجاوزات داخل المركز التي تقوم بها رئيسة اللجنة .




    --------------------------------------------------------------------------------

    200 شخص يتجمهرون أمام الدائرة 76 احتجاجاً على عدم تقييد أسمائهم
    الأيام 21/10
    عاد يوم أمس الأول السبت ما يقرب من مائتي مواطن من عدد من مناطق مدينة نخلين التي تقع فيها اللجنة الرجالية للدائرة 76 والتي تبعد بعضها حوالي 20 كيلو متر دون أن يتمكنوا من تسجيل وتقييد أسمائهم نظراً لا نعدام أفلام التصوير في المركز

    المواطنون تجمهروا أمام المراكز وهم في حالة سخط وغضب وقام الأخ صالح نصر صالح الباوري عضو المجلس المحلي لمديرية الملاح بتهدئهم بالعودة إلى مناطقهم وتقديراً الظرف والحرج التي تواجهه اللجنة أمام المواطنين الذين تكبدوا نفقات ومصاريف الانتقال دون جدوى

    المواطنون الساخطون طالبوا اللجنة العليا بتوفير النواقص في اسرع وقت ممكن وإرسال اللجنة الرجالية والنسائية إلى مناطقهم لتسجيل وتقييد أسمائهم عند اكتمال هذه النواقص .




    --------------------------------------------------------------------------------

    أول سفينة أمريكية ترسو في عدن منذ حادثة المدمرة "كول"
    صنعاء - قدس برس (21/10/02)
    ذكرت مصادر إعلامية حكومية اليوم أن أول سفينة أمريكية دخلت ميناء عدن يوم السبت الفائت منذ حادثة الهجوم على المدمرة كول، تحمل مواد غذائية.

    وقالت المصادر إن السفينة الأمريكية "تشيري فيلي" الذي يبلغ طولها 209 أمتار قد وصلت ميناء عدن قادمة من الولايات المتحدة، وتحمل على متنها أكثر من 25 ألف طن من القمح الأمريكي، وستقوم بتفريغ شحنتها إلى ناقلة قبرصية، لتنقل الأخيرة القمح وتفرغه في أحد أرصفة ميناء عدن.

    وتعد الناقلة الأمريكية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية، أول سفينة أمريكية تدخل الميناء منذ تعرض المدمرة كول لهجوم انتحاري في تشرين أول (أكتوبر) عام 2000.

    وتقدم الولايات المتحدة معونات غذائية لليمن تقدر قيمتها بأربعين مليون دولار سنويا، وتخصص عوائدها لمشاريع تنموية، وتعهدت واشنطن باعتماد 350 مليون دولار لدعم اليمن في مواجهة الإرهاب، وأبلغ وليم بيرنز مساعد وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر المانحين الذي انعقد منتصف الشهر الجاري في باريس أن الإدارة الأمريكية قد طلبت من الكونغرس تأمين 23 مليون دولار من المنح لمساعدة اليمن، وستوجه معظمها لدعم مشروع خفر السواحل.




    --------------------------------------------------------------------------------

    انشاء مركز اعلامي يمني في امريكا
    السياسية ‏22‏‏/‏10‏‏/‏02‏
    اكد الاخ حسين ضيف الله العواضي وزير الاعلام أن تدشينه بث الفضائية اليمنية والبث الاذاعي اليمني الاسبوع الماضي وتأثيث مركز اعلامي في شمال امريكا وكندا يأتي خدمة تسخر للقضايا العربية والوطنية وهو مايعد جزءاً من التحرك الاعلامي العربي لمخاطبة الاخرين في الغرب.

    وقال في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية في طريق عودته من امريكا ان هذه الجهود تأتي في اطار مواجهة بعض وسائل الاعلام الغربي التي تقوم بالتشويه لما يحدث داخل الاقطار العربية وبما فيها اليمن .. مشيراً إلى أن الوضع داخل اليمن مطمئن للغاية يدلل عليه التحرك الدبلوماسي الذي تقدم به اليمن والتي كان اخرها اجتماعات رئيس مجلس الوزراء الاخ عبدالقادر باجمال في باريس وزيارات عدد من رؤساء الدول لليمن وغيرها من التحركات الدبلوماسية التي لاتنطلق الا من الاستقرار كامل للاوضاع.






    --------------------------------------------------------------------------------

    تصريح لرئيس قطاع العلاقات الخارجية ومنظمات المجتمع المدني
    السياسية ‏22‏‏/‏10‏‏/‏02‏
    استنكر الاخ علوي المشهور عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء رئيس قطاع العلاقات الخارجية ومنظمات المجتمع المدني تشكيك بعض الأحزاب والتنظيمات السياسية بنزاهة عملية قيد وتسجيل الناخبين التي تشهدها البلاد حالياً.

    واستغرب المشهور ان تتنصل تلك الاحزاب من شراكتها للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في ادارة عملية القيد والتسجيل واخراج سجل انتخابي نظيف تؤسس عليه كافة العمليات الانتخابية المقبلة وقال في تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبأ ان اللجان المدانية المكلفة بعملية القيد والتسجيل في عموم محافظات الجمهورية مشكلة من الاحزاب والتنظيمات السياسية وهي التي تدير العملية ويمارس كل حزب من خلال ممثليه في عضوية تلك اللجان الرقابة على الحزب الاخر واضاف هذاالامر يجعل الاحزاب والتنظيمات السياسية شريك للجنة العليا للانتخابات في الادارة والاشراف والرقابة على عملية القيدوالتسجيل من خلال تلك اللجان وان ما تدعيه بعض الاحزاب من ارتكاب لخروقات ومخالفات يسيء للاحزاب نفسها وإلىممثليها في عضوية لجان القيد والتسجيل واوضح رئيس قطاع العلاقات الخارجية ومنظمات المجتمع المدني ان الاحزاب إلىجانب رقابتها الداخلية على عملية القيد والتسجيل من خلال اعضائها في اللجان المداينة تمارس ايضاً رقابة خارجية من خلال انتداب ممثلين لها للقيام بهذا العمل في المراكز الانتخابية واكد ان اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء تمارس مهامها واختصاصاتها وصلاحيتها المخولة لها في القانون بكل شفافية وحيادية ومصداقية واعلنت مبكراً عن ترحيبها بكافة الهيئات والمنظمات المحلية والعربية والدولية الراغبة بالاطلاع على سير اجراءات عملية القيد والتسجيل مشيراً بهذا الصدد إلىأن اللجنة منحت تصاريح بالاطلاع على سير عملية القيد والتسجيل لاكثر من خمسة الاف شخص من ممثلي تلك الهيئات والمنظمات المحلية والعربية والدولية منهم حوالي اربعة الاف وتسعمائة وسبعة وتسعين شخصاً يمثلون عشر من منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال الانتخابات والديمقراطية في اليمن وستة وعشرين شخصاً يمثلون ثمان من الهيئات والمنظمات الدولية بالاضافة إلىعدد من ممثلي ومندوبي المؤسسات الاعلامية والصحف ووكالات الانباء المحلية والاجنبية... إلىذلك وصل عدد المواطنين المسجلين في جداول قيد الناخبين في عموم محافظات الجمهورية حتى يوم امس إلىخمسة ملايين ومائة وستة وثلاثين الف وثمانمائة واثنين وسبعين مواطن ومواطنة منهم مليون وتسعمائة واثنين وعشرين الف وثمانمائة وتسعة وثمانين من الاناث.




    --------------------------------------------------------------------------------





    تخرج دفعة امنية متخصصة لمكافحة الارهاب في الامن المركزي
    السياسية ‏22‏‏/‏10‏‏/‏02‏
    شهد معسكر الامن المركزي اليوم حفل تخرج الدورة الاولى امن وحماية (مكافحة الارهاب) من منتسبي قوات الامن المركزي في اطار برنامج الدورات الامنية المتخصصة للعام التدريبي الجاري 2002م حضره الاخوة اللواء رشاد العليمي وزير الداخلية واللواء الركن محمد القاسمي رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة واللوءا الركن غالب القمش رئيس الجهاز المركزي للأمن السياسي والعميد الركن عبد الملك الطيب قائد الامن المركزي.

    وفي الحفل القى وزير الداخلية كلمة اشاد فيها المستوى التدريبي الرفيع الذي وصلت اليه قوات الامن المركزي وجسده المشاركون في هذه الدورة من خلال العروض والمهارات الميدانية التي قدمت في حفل التخرج.

    مشيراً الى أن هذه الدورة تأتي في اطار برامج وخطط التدريب المستمرة لرجال الامن من اجل تطوير واقع الاداء الامني وتعزيز الامن والاستقرار ومكافحة الجريمة وخصوصاً الجريمة المنظمة واعمال الارهاب التي باتت تهدد امن الوطن وتلحق به الخسائر والاضرار الجسيمة مما يعرق لمسيرة البناء والتنمية.

    واكد الاخ وزير الداخلية ان اليمن ستمضي في طريقها لمكافحة الارهاب واستئصاله وستبذل في سبيل ذلك المزيد من الجهود تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتوجهات الحكومة والارادة الوطنية الرافضة لكل عمل ارهابي سيء لسعمة الوطن ويلحق الضرر بالمصالح الوطنية.

    وكان العقيد يحي محمد عبدالله صالح اركان حرب الامن المركزي قد القى كلمة استعرض فيها اهمية هذه الدورات التخصصية في الحد من الجريمة والارهاب وضبط العناصر المخالفة للنظام والقانون والحفاظ على الأمن والسكينة العامة ... مشيراً الى مضامين هذه الدورة وما اشتملته من علوم نظرية وتطبيقات عملية للارتقاء بمستوى عمل واداء رجال الامن المشاركين مؤكداً أن

    أعمال الدورة النظرية والميدانية القتالية قد خرجت بأعلى قدر من النجاح والتوفيق بفضل بسالة وقدرات رجال الامن المركزي الذين تمرسوا طويلاً في مجال العمل الامني العام والمتخصص.

    وتطرق الى ماواجهته اليمن من اعمال ارهابية على يد عناصر تخلوا من الولاء للوطن والقيم الإنسانية ومعاني الأخلاق مشيراً الى أثارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية على اليمن.

    وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات التخرج وتكريم المتفوقين والمبرزين ومعلمي الدروة من الضباط والصف والجنود.




    --------------------------------------------------------------------------------


    شرعية التدخل
    المشاهد السياسي 20/10
    كشف وزير الخارجية البريطاني جاك سترو السبت الماضي عن ان مصر والأردن وإيران والكويت يمكن أن تعتبر العمل العسكري ضد العراق "مشروعا" بشرط أن يكون "مسموحاً به أمام القانون الدولي" وأن لا يتم إلا "كخيار أخير".

    وقال سترو الذي قام بجولة استغرقت أربعة أيام على هذه الدول أن "كل وزراء الخارجية ورؤساء الحكومات في مصر والأردن والكويت وإيران لا يكون سوى الرهبة والتقزز والاحتقار لـ الرئيس العراقي صدام حسين وأشد القلق من التهديد المتنامي والمستمر الذي يشكله العراق".

    واضاف سترو لهيئة الإذاعة البريطانية" ليس هناك أحد منا يريد الحرب. لكن كل هذه الدول تعترف بأنه في حال كان العمل العسكري مسموحاً به أمام القانون الدولي ولا يستخدم إلا كخيار أخير، فإنه قد يكون مشروعاً".






    --------------------------------------------------------------------------------

    حملة ضد خاتمي
    المشاهد السياسي 20/10
    حملت الصحافة الإيرانية المحافظة على الرئيس الإيراني محمد خاتمي بسبب مشروعي القانونين اللذين عرضهما على مجلس الشورى ويفترض أن يساعداه على تجاوز العقبات التي تقف بوجه الإصلاحات، وتأتي هذه الانتقادات في حين أوفد الرئيس خاتمي ثلاثة موفدين إلى مدينة قم المقدسة في محاولة لإقناع كبار رجال الدين في البلاد بمضمون مشروعي القانونين، كما قالت الصحافة، وفي إشارة إلى التهديدات التي تحدثت عن أن الإصلاحيين قد يتخلون عن السلطة إذا رفضت الهيئات التي يسيطر عليها المحافظون مشروعي القانونين، انتقد مدير صحيفة كيهان المحافظة حسين شريعة مداري قائلاً"ليس على من يريدون مغادرة السلطة أن يقوموا بذلك وحسب لكن ينبغي أيضاً إخضاعهم للمحاكمة".

    ونقلت الصحافة عن رئيس أعلى هيئة قضائية إدارية حجة الإسلام قربان علي دوري نجف أبادي قوله "إن اختيار الوقت ليس مناسباً لعرض مشروعي القانونين لأنهما أديا وسيؤديان إلى توتر".

    وأضاف "لا يمكن إخفاء دور ملس صيانة الدستور" في الشأن الانتخابي. وينص مشروع القانون الأول على تضييق مجالات تدخل مجلس صيانة الدستور في شؤون الترشيحات إلى الانتخابات. أما مشروع القانون الثاني فيقضي بمنح الرئيس صلاحية تعليق العمل بقرارات صادرة عن السلطة القضائية، معقل المحافظين عندما يرى أنها مخالفة للدستور.






    --------------------------------------------------------------------------------





    منطق سعود الفيصل
    المشاهد السياسي 20/10
    لاحظ المراقبون السياسيون باستغراب شديد تناقض التصريحات التي يطلقها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بشأن موقف الرياض من الخطط الأميركية الخاصة بشن حرب على العراق مع الموقف الحقيقي الذي أبلغه الفيصل نفسه لوزير الخارجية الأميركي كولن باول مراراً، والذي يحبذ فيه شخصياً ضرورة إحلال نظام حكم جديد في بغداد، ومع إنها لم تكن املرة الأولى التي يتحدث فيها الفيصل بمثل هذا الأسلوب المتناقض إلا أن سرعة تغييره لمواقفه هذه المرة هي التي لفتت الأنظار فقد ألمح وجاهر مراراً بأن السعودية ستؤيد أي تحرك أميركي ضد العراق فيما عاد يصرح الآن أن بلاده سوف لن تشارك أي عمل عسكري ضد العراق خلافاً لبيانات أميركية قالت وفي أكثر من مناسبة أن الفيصل شخصياً مع الإسراع في إحلال نظام حكم جديد في بغداد وأنه يدعم أي عمل أميركي ومن أي نوع لتحقيق هذا الغرض.






    --------------------------------------------------------------------------------



    اليمن يعلن تصميمه على التعاون مع فرنسا في التحقيق حول الاعتداء على ليمبورغ
    .—(البوابة)—(مصادر متعددة)


    اكد اليمن اليوم الجمعة تصميمه على التعاون مع فرنسا" للتوصل الى "نتائج ايجابية" في التحقيق حول الاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ.
    وقال رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال اليوم الجمعة لنظيره الفرنسي جان بيار رافاران في ختام لقاء استمر 45 دقيقة مع رافاران "اننا موافقون تماما على ارسال محققين فرنسيين، سواء الى اليمن او الى بلد اخر، فالارهاب مشكلة دولية".
    وتعرضت ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في 6 تشرين الاول/اكتوبر لاعتداء قبالة السواحل اليمنية، اسفر عن قتيل و12 جريحا.
    وقال باجمال "انه اعتداء على اليمن، على فرنسا، على السلام (..) اننا موافقون على وجوب التعاون مع فرنسا من اجل الحصول على كل المعلومات والتوصل الى نتائج ايجابية".
    من جهته، عبر رافاران عن ارتياحه بعد ان تمكن مع نظيره اليمني من "استعراض نتائج التحقيق" حول الاعتداء.
    وقال رافاران "انه بنظرنا موضوع خطير للغاية ونود تطوير تعاون تام تسوده الثقة مع سلطات اليمن". وشكر باجمال على "هذا الموقف المتفهم وعلى جميع المعلومات التي قدمت الى المحققين".
    واضاف "اننا مصممون على كشف الحقيقة حول هذا الملف البالغ الصعوبة. كلانا مستعدون للتحرك ضد الارهاب. انه اعتداء على السلام".
    وبعد ان ارسلت فرنسا محققين فرنسيين غداة الاعتداء على الناقلة ليمبورغ، تستعد حاليا لارسال فريق تحقيق قضائي "خلال الايام المقبلة" بناء على استنابة قضائية من قاضي مكافحة الارهاب جان لوي بروغيير، وفق ما علم لدى رئاسة الحكومة الفرنسية. وقد ابدى اليمن استعداده لتسهيل عمل هذا الفريق.
    كذلك بحث رافاران وباجمال الوضع الدولي وعبرا عن "مواقف مشتركة" بحسب رافاران.
    واعلن باجمال في نهاية اللقاء ان بلاده "متفقة" مع موقف فرنسا "المنطقي والمتحضر والشديد الشجاعة".
    وبدأ رئيس الوزراء اليمني امس الخميس زيارة لباريس تستغرق يومين، يشارك خلالها بصورة خاصة في اجتماع للبنك الدولي




    --------------------------------------------------------------------------------

    الجهاد تعلن المسؤولية عن انفجار الخضيرة
    البي بي سي:
    وقع انفجار في حافلة في شمال إسرائيل وأدى إلى مقتل 14شخصا على الأقل واصابة 40 آخرين بجراح.

    ووقع الانفجار في ساعة الذروة بعد ظهر الاثنين بالقرب من مدينة الخضيرة الساحلية القريبة من الضفة الغربية.

    واتهمت إسرائيل السلطة الفلسطينية بالمسؤولية عن الهجوم، ولكن عرفات ندد بالحادث.

    وقد أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن الهجوم.

    وتقول الشرطة الإسرائيلية إن الحافلة التي كانت مسافرة ما بين الخضيرة والعفولة انفجرت عندما انفجرت سيارة أخرى بجانبها مملوءة بالمتفجرات.

    وقال متحدث إسرائيلي: "كل ما نعرفه حتى الآن أن سيارة توقفت إلى جانب الحافلة وانفجرت."

    ووصف شهود عيان سحابة من الدخان الأسود المتصاعد من مكان الانفجار.

    وقال شاهد عيان: "كنت على بعد 60 مترا من محطة الحافلات عندما سمعت دوي الانفجار. وقد تبعثرت الحافلة في كل مكان. وتصاعدت ألسنة اللهب منها."

    وقال مراسل بي بي سي في القدس جيمس رينولدز انه إذا تأكدت الخسائر البشرية من هذا الهجوم فانه سيكون اكثر هجوم من نوعه في إسرائيل منذ عدة اشهر.

    وقال المراسل إن من المحتمل أن ترد إسرائيل على الهجوم.

    وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون: "إن الإرهابيين الفلسطينيين يشنون حربا في شوارع إسرائيل ومقاهيها وطرقاتها."

    وقال: "إن السلطة الفلسطينية أصبحت خبيرة في الإرهاب ولا تهتم على الإطلاق بمحاولة تجنب الهجمات الإرهابية."

    وهذا الهجوم هو الأول من نوعه على هدف إسرائيلي منذ تفجير انتحاري في العاشر من الشهر الحالي مما أدى إلى مقتل منفذ العملية وامرأة إسرائيلية.




    --------------------------------------------------------------------------------

    معقبا على عملية الخضيرة
    الرنتيسي:الإسرائيليون يدفعون ثمن ما ارتكبه قادتهم من مجازر ضد الفلسطينيين
    غزة (فلسطين) - قدس برس (21/10/02)
    أكد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن العملية الفدائية التي وقعت اليوم قرب مدينة الخضيرة، وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات من الإسرائيليين هي انتقام لدماء الشهداء الذين سقطوا في مجزرة رفح مؤخرا.

    وقال الرنتيسي في تصريح لـ "قدس برس" تعقيبا على العملية، التي أعلنت حركة "الجهاد الإسلامي في فلسطين" مسؤوليتها عنها "أبعث بالتهاني والتبريكات لأسر الشهداء الذين ذبحوا مؤخرا في مجزرة رفح وخان يونس وفي كل مكان، وأقول لكم إن دماء أبنائكم لم تذهب هدرا".

    وأضاف أن "الصهاينة اليوم يدفعون ثمن ما ارتكبه شارون وبريز وبن اليعازار من مجازر ضد الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني".

    وتابع القيادي البارز في "حماس" قائلا "لا مجال الآن لأي مستنكر من الذين اشتهروا بالإدانة والاستنكار أن يتجاهلوا دماء الشعب الفلسطيني التي تراق في كل مكان وزمان؛ بقيامهم اليوم بإدانة المقاومة المشروعة للشعب الفلسطيني".

    وشدد على أن حركة "حماس" ستبقى تواصل المقاومة ضد الاحتلال ولن تلتفت عن مقاومتها للصهاينة إلى أي معارك جانبية على حد قوله.

    وفي رده على سؤال أن المقاومة متهمة بأنها تحاول إفشال أي تحرك سياسي ودليل على ذلك تنفيذ هذه العملية في وقت كان وليام بيرنيز المبعوث الأمريكي يقوم بجولة في المنطقة واقترح خطة للتسوية قال الرنتيسي "إن بيرنز جاء لتوطئة الأمر لضرب العراق والعمل على إيجاد تهدئة على الجبهة الفلسطينية وبالتالي المقاومة ليس لها شأن بما يجري وليست طرفا في ذلك، نحن ندافع عن شعبنا وأرضنا".




    --------------------------------------------------------------------------------

    حماس تنفي إبعاد قادتها من قطر
    هاني محمد وعوض الرجوب - إسلام أون لاين.نت/21-10-2002
    نفى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الإثنين 21-10-2002 من أن قطر أبعدته مع قيادات أخرى بحماس من أراضيها.

    وقال مشعل في اتصال هاتفي من دمشق مع شبكة "إسلام أون لاين.نت": "لا صحة لهذا الأمر على الإطلاق، وإقامتنا في قطر سارية، لكننا نتردد على دمشق بين الحين والآخر". كانت السلطات الأردنية قد أبعدت عام 1999 أربعة من قياديي حماس، هم: خالد مشعل، وإبراهيم غوشة، وعزت الرشق، وسامي خاطر إلى قطر.

    وأضاف مشعل: "علاقة حماس جيدة مع كل الدول العربية على الصعيدين الرسمي والشعبي، وفي تطور مستمر، رغم الضغوط والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية"، وأشار إلى أن هناك "محاولات لتصوير الحركة على أنها غير مرحب بها في الدول العربية، وذلك كنوع من الحرب النفسية".

    وردا على ما ذكرته "يديعوت أحرونوت" من أن "الإبعاد جاء نتيجة ممارسة قيادات حماس لعمل سياسي في قطر، خلافا للتعهد السابق بين الجانبين" قال: "نحن لم نختر الإبعاد حتى تفرض علينا شروط، فضلا عن أننا ليس لنا عمل سياسي أصلا داخل قطر، ونقوم فقط ببعض الاتصالات والجهود الإعلامية".

    كانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد ذكرت أن قطر أبعدت كبار قادة حماس الموجودين هناك، واعتبرتهم "شخصيات غير مرغوب بها"، وأنهم في دمشق منذ 3 أسابيع بمثابة "منفيين مؤقتين".

    وزعمت الصحيفة أن قرار الإبعاد جاء بعد أن اتضح أن قادة حماس ينوون عرقلة العمليات الأمريكية ضد العراق، منتهكين بذلك التعهد بعدم ممارسة أية أنشطة سياسية، على حد قول الصحيفة.

    وادعت يديعوت أن "السلطات القطرية علمت في الآونة الأخيرة أن مشعل ورفاقه يخططون لتنظيم عدة مظاهرات احتجاجية ضد الهجوم الأمريكي على العراق، إضافة إلى وجود شك في أنهم يتابعون حركة الجيش الأمريكي في قاعدة العديد القطرية". ولم تذكر الصحيفة المصادر الذي حصلت منها على هذا الخبر.




    --------------------------------------------------------------------------------

    حصيلة جديدة: 13 قتيلاً و50 جريحاً في عملية "الخضيرة" الفدائية
    الناصرة (فلسطين) - قدس برس (21/10/02)
    في حصيلة غير نهائية مرشحة للارتفاع, ذكر مصدر أمني إسرائيلي رسمي, ووسائل الإعلام العبرية, مساء اليوم الاثنين أن عدد القتلى اليهود من جراء العملية الفدائية, التي وقعت اليوم في مفرق كركور بالقرب من مدينة الخضيرة (الخاضعة لسيطرة إسرائيلية كاملة منذ احتلالها عام 1948), بلغ ثلاثة عشر قتيلاً ونحو خمسين جريحاً.

    وأعلنت مصادر فلسطينية أن مقاوماً من "سرايا القدس", الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي هو من قام بتنفيذ العملية الفدائية التي وقعت قرب مدينة الخضيرة. وكانت مصادر الجيش الإسرائيلي قالت إن سيارة مفخخة انفجرت بجانب حافلة إسرائيلية للمسافرين بالقرب من مفرق كركور - عين شيمر. مشيرة إلى أن خبراء المتفجرات في الجيش قدروا أن السيارة المفخخة كانت تحمل نحو 100 كيلو غرام من المواد المتفجرة, وهو الأمر الذي يفسر سبب شدة الانفجار الذي أحرق الحافلة بشكل كامل وأدى إلى تدمير سيارتين وشاحنة كانت بالقرب من مكان الانفجار.

    وذُكر أن الحافلة الإسرائيلية تسافر على طريق العفولة - الخضيرة في طريقها من مستعمرة "كريات شمونا" اليهودية في شمال الدولة العبرية إلى تل أبيب، كما أن الانفجار وقع بالقرب من معسكر للجيش الإسرائيلي "محانيه 80".






    --------------------------------------------------------------------------------



    اتفاق سوري ـ فرنسي في مباحثات الأسد وشيراك حول تجنيب العراق ضربة عسكرية
    دمشق: تصريحات الرئيس الفرنسي حول انسحاب القوات السورية من لبنان فهمت خطأ ممن يريدون فهمها خطأ
    دمشق: الشرق الاوسط
    اعتبرت دمشق أن القمة السورية الفرنسية بين الرئيسين بشار الأسد وجاك شيراك تشكل حلقة هامة في إطار اللقاءات والاتصالات المستمرة بين الرئيسين السوري والفرنسي، وتندرج في إطار التشاور حول الأوضاع الثنائية والإقليمية والدولية، كما تندرج في إطار التركيز على دور سورية الإقليمي في المنطقة، وأهمية دور الرئيس الأسد في القضايا الدولية.
    ووصفت الدكتورة بثينة شعبان، مديرة إدارة الإعلام الخارجي في وزارة الخارجية السورية، محادثات الأسد وشيراك بأنها كانت إيجابية وجرت في جو ودي، عرض الرئيس السوري في أثنائها موقف سورية إزاء جملة من المسائل الساخنة، وفي مقدمتها التهديدات الموجهة ضد العراق، وانعكاساتها الخطيرة على الوضع في المنطقة، وعلى الأمن والاستقرار فيها، مؤكداً من جديد موقف سورية المعارض لأية ضربة ضد العراق، ووقوفها مع كل جهد يجنب العراق الضربة العسكرية، وحل هذه المشكلة.
    وشدد الأسد وشيراك على تنسيق جهود سورية وفرنسا في مجلس الأمن من أجل تفادي هذه الضربة، مؤكدين ضرورة تجنيب العالم ضربة ضد العراق، والعمل من أجل ذلك، على استصدار قرارين في مجلس الأمن، وليس استصدار قرار يؤدي إلى ضرب العراق.
    ورأت مديرة الإعلام الخارجي في الخارجية السورية أن هناك انطباعاً بأن الرئيس شيراك جاد جداً في تجنيب العراق ضربة عسكرية، وإيجاد حل سياسي بدل هذه الضربة، كما أن هناك شعوراً بأنه قد نكون في بداية تملس إيجاد حلٍ دبلوماسي، لكنها أردفت قائلة: «يجب أن لا نضخم التفاؤل، وقد تكون هناك بوادر بنسب صغيرة لاحتمال الحل الدبلوماسي وهذا هو الانطباع العام».
    ولفتت الدكتورة شعبان إلى أن الموقفين السوري والفرنسي كانا متقاربين جدا حيال المسألة العراقية، كما كانا متقاربين حول مجمل القضايا التي طرحت، ومن بينها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أن الرئيس الأسد رأى أن استمرار الوضع الراهن والسياسات القمعية التي تمارسها إسرائيل قد أدى إلى تعطيل عملية السلام، وأن العنف الذي تمارسه إسرائيل لن يؤدي إلى الأمن والسلام والاستقرار، وأنه جدد رؤية سورية بأن الحلول يجب أن تكون على أساس الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومرجعية مدريد.
    وناقش الرئيسان، على مدى مائة دقيقة، حضر جانباً منها نائب الرئيس السوري، عبد الحليم خدام، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، فاروق الشرع، العلاقات الثنائية، وأكدا عزمهما على الاستمرار في تطوير هذه العلاقات، وتم الاتفاق على عدد من الخطوات العملية لتعزيزها في مختلف المجالات.
    وعن الشأن اللبناني أشارت الدكتورة شعبان إلى أنه تم الحديث عن أهمية انعقاد مؤتمر باريس ـ 2 الخاص بلبنان، بينما أشارت، من جهة ثانية، إلى أن تصريحات شيراك بشأن انسحاب القوات السورية من لبنان قد فُهمت خطأ ممن يريدون فهمها خطأ، وأوضحت أن شيراك قال: «تنسحب القوات السورية من لبنان، حين يتطور السلام ويشمل المنطقة، ويتحقق الأمن والاستقرار، ويتحقق اتفاق الطائف، وهذا هو موقف سورية وتصريحات شيراك فهمت خطأ».




    --------------------------------------------------------------------------------

    بوش مستعد لإعطاء الفرصة للدبلوماسية
    البي بي سي:
    قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إنه يعتقد أن نزع أسلحة العراق ممكن بالطرق السلمية وإنه على استعداد لمنح الدبلوماسية فرصة أخرى.

    وأضاف الرئيس الأمريكي أنه يؤمن بأن العالم الحر لديه القدرة على حمل الرئيس العراقي صدام حسين على التخلّي عن الأسلحة سلميا ولديه أيضا الإرادة لإجباره على ذلك.

    وفي تصريح له أمام البيت الأبيض أكد الرئيس بوش تمسك الولايات المتحدة بتغيير النظام في العراق، غير أنه استطرد يقول إنه لو استجاب الرئيس صدام حسين إلى قرارات نزع التسلح كافة الصادرة عن الأمم المتحدة فسيكون ذلك بحد ذاته إشعاراً بأن النظام قد تغير بالفعل.



    وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها وزعت على الدول الأربع الدائمة العضوية الأخرى في مجلس الأمن الدولي، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، مسودة معدلة للقرار الدولي المتوقع إصداره حول العراق.

    وتهدف المسودة إلى إرغام الرئيس العراقي صدام حسين على التخلي عن كل أسلحة الدمار الشامل التي بحوزته.

    وقال ريتشارد باوتشر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المسودة الجديدة تأخذ بعين الاعتبار المخاوف التي أثارها الأعضاء الآخرون في المجلس، إلا أنه كرر موقف واشنطن والقاضي باستخدام القوة العسكرية لتجريد العراق من أسلحته إذا تعرضت بغداد لعمل المفتشين.

    ولم يصدر أي رد فعل من باريس التي عارضت بانتظام المقترحات الأمريكية على نص المسودة الجديدة.

    تصريحات شيراك

    وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد أعلن أمس مجددا أنه لن يؤيد أبدا توجيه ضربة عسكرية للعراق ما لم تمنح الفرصة أولا لمفتشي الأسلحة لاستئناف مهامهم.

    وصرح شيراك عقب عودته إلى بلاده بعد جولة في الشرق الأوسط بأن باريس لن تسمح مطلقا بشن أي عمل عسكري ضد العراق قبل أن يتمكن مفتشو الأسلحة الدوليون من استئناف عمليات التفتيش عن برنامج التسلح العراقي.



    وكان وزير الخارجية الأمريكي، كولن باول، قد صرح أن القرار الجديد يحمل تصورا لنظام تفتيش جديد أكثر تشددا ويتضمن ما وصفه بتبعات يتحملها العراق في حالة عدم الإخلال به.

    وكان تقديم القرار قد تأخر بسبب اعتراض فرنسا التي تتصدر حملة لمنع استخدام القوة من قبل الولايات المتحدة، من دون صدور قرار منفصل يجيز ذلك.

    وتعتقد الولايات المتحدة أن هناك حاجة لقرار دولي متشدد يتضمن التهديد بالقوة لإجبار العراق على التجاوب مع عمليات التفتيش.

    وقال الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، إن أغلبية كبيرة من الدول تشارك فرنسا الموقف من أن القرار الجديد يجب أن لا يمنح تخويلا بضرب العراق.

    وكان الرئيس الفرنسي، الذي حضر مؤتمر الدول الفرانكفونية في بيروت، قد التقى في دمشق بالرئيس السوري، بشار الأسد، وفي عمان بالعاهل الأردني الملك عبدالله.

    يذكر أن لدى فرنسا الحق في استخدام حق النقض، الفيتو، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن.

    حل وسط

    وبعد انتظار دام خمسة أسابيع سيقدم وزير الخارجية الأمريكي مشروع القرار لتمكين المفتشين من العودة إلى العراق للبحث عما تبقى من أسلحة دمار شامل.

    لكن مراسل "بي بي سي"في واشنطن، جون لين، يقول إنه ليس من الواضح إذا كان ذلك حلا وسطا تقدمه الولايات المتحدة أم محاولة لمواجهة فرنسا.

    ولن تتضمن المسودة الجديدة تخويلا صريحا باستخدام القوة إذا عرقلت بغداد عمليات التفتيش، لكنها تشير إلى بصورة غامضة إلى "عواقب" يتحملها العراق في حالة عدم تجاوبه.

    ويعتقد المسؤولون الأمريكيون إن ذلك يكفي للتصريح بالعمل العسكري. ويقول باول إن الولايات المتحدة والدول التي تسير بنفس الاتجاه تعتقد بأنها ستحصل على التخويل الذي تريده في الوقت المناسب إذا قررت اللجوء للعمل العسكري.

    وأوضح أن واشنطن ترفض بشدة الطلب الفرنسي بإصدار مجلس الأمن قرارا آخر قبل القيام بإجراء عسكري.

    لكن الوزير الأمريكي توقع أن يكون هناك نقاشا حادا حول الموضوع.

    بقرار أو دون قرار

    ومن بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أكدت بريطانيا أنها ستدعم عملا عسكريا أمريكيا دون قرار دولي إذا دعت الحاجة لذلك، كما جاء على لسان وزير الخارجية، جاك سترو.

    وأشارت روسيا إلى احتمال موافقتها على مبدأ استخدام القوة إذا انتهك العراق التزاماته وشريطة موافقة مجلس الأمن.

    ولكن وزير الخارجية، إيجور إيفانوف، قال إن هدف مسودة القرار الدولي يجب أن يكون التعجيل بإدخال المفتشين.

    وسيزور روسيا رئيس لجنة لجنة الرصد والتحقق والتفتيش الدولية، هانز بليكس، موسكو غدا الثلاثاء للبحث في عودة المفتشين إلى العراق.

    أما الصين فقد أكدت أيضا أن الأولوية يجب أن تكون لعودة المفتشين إلى العراق لمراقبة نزع أسلحته.

    وتصر بغداد على أنه لم تعد هناك حاجة لقرار جديد وتتهم فرق التفتيش بانتهاك أحكام عملهم قبل انسحابهم من العراق عام 1998.

    في هذه الأثناء قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أحمد البرادعي، لـ "بي بي سي" إنه واثق من إمكانية إقناع العراق بالموافقة على السماح للمفتشين الدوليين بزيارة أي موقع يختارونه عند عودتهم إلى بغداد.

    وأضاف البرادعي أن المسؤولين العراقيين أدلوا بتصريحات مشجعة في ما يتعلق بالسماح للمفتشين الدوليين بزيارة المواقع الرئاسية.

    وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت خلال الزيارة الأخيرة للمفتشين الدوليين للعراق في 1998 أنها لن تسمح بالقيام بزيارات مفاجئة للمواقع الرئاسية.

    وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المواقع الرئاسية هي المسألة الوحيدة التي لم يتم بعد التوصل لحل بشأنها خلال المحادثات الجارية منذ شهر.






    --------------------------------------------------------------------------------

    مشروع صيغة معدلة لقرار بشأن العراق
    البيت الأبيض يخفف من لهجته تجاه بغداد
    المصدر :قناة الجزيرة + وكالات
    قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن السياسة الأميركية حيال العراق ماتزال متركزة على تغيير نظام الحكم فيه. لكنه أضاف أن صدام حسين إذا استجاب لجميع مطالب الأمم المتحدة بنزع سلاحه فهذا يعني أن النظام قد تغير.

    كانت تصريحات الرئيس الأميركي هي أقوى إشارة حتى الآن إلى استعداد الولايات المتحدة لقبول بقاء صدام في السلطة إذا نفذ مطالب الأمم المتحدة بنزع أسلحته وذلك رغم السياسة الأميركية الداعية إلى تغيير النظام في العراق.

    كما تعكس التصريحات تخفيف حدة اللهجة التي تستخدمها الولايات المتحدة في الوقت الذي تقدمت فيه بمشروع قرار جديد إلى الأمم المتحدة يتضمن إجبار العراق على الالتزام بمطالب الأمم المتحدة بنزع أسلحته.

    فقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن قدمت أمس الاثنين مشروع قرار معدل بشأن نزع أسلحة العراق إلى الدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن, جاء ذلك أثناء جلسة مشاورات دعت إليها واشنطن الدول الخمس التي لها حق النقض( الفيتو) لمناقشة الصيغة الأميركية التي تشدد إجراءات التفتيش عن الأسلحة في العراق.

    ملامح المشروع
    وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن واشنطن وزعت في اللقاء نص الصيغة المعدلة على مندوبي فرنسا والصين وروسيا وبريطانيا. وقال إنها تحقق جميع أهداف الولايات المتحدة. وأضاف أن مشروع القرار الأميركي يمنح المفتشين الدوليين صلاحيات قوية للقيام بعمليات تفتيش دون أي قيود. كما يتضمن مشروع القرار تحذيرا للعراق من عواقب عدم الالتزام به.

    وتقدم أحدث المقترحات الأميركية حلا وسطا لا يذكر تفويضا صريحا باستخدام القوة على العراق لكنها توفر مظلة قانونية بشكل ما لشن هجوم على بغداد من خلال تضمينها تحذيرا من عواقب وخيمة إذا عرقل العراق عمليات التفتيش. وأعلن البيت الأبيض أنه أحرز تقدما في المناقشات الجارية بشأن صياغة وتبني القرار الجديد.وفي السياق ذاته قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عقب وصوله إلى قرغيزستان إنه إذا أبلغ كبير المفتشين هانز بليكس مجلس الأمن أن العراق يواصل تحدي المجلس فعندئذ سيقرر المجلس ما سيفعله لاحقا, وأعرب أنان عن توقعه بأن يصدر المجلس قرارا بالإجماع عن العراق.

    أما المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي فقد طلب من الولايات المتحدة وحلفائها منح المفتشين الدوليين لنزع الأسلحة فرصة للقيام بعملهم في العراق قبل اتخاذ أي إجراء آخر. وفي مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست حث البرادعي بغداد على تسهيل وصول المفتشين إلى كل المواقع بما فيها قصور الرئاسة.

    الموقف الروسي
    في هذه الأثناء أعلن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أن القرار الجديد الذي ستقدمه واشنطن إلى مجلس الأمن بشأن العراق يجب ألا يعطي تفويضا مطلقا للجوء إلى القوة. وأضاف أن موسكو تأمل بألا يتضمن مشروع القرار عناصر لا يمكن القبول بها كتلك التي كانت واردة في المشروع الأميركي البريطاني السابق.

    ويصل هانز بليكس إلى روسيا اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع وزير الخارجية إيغور إيفانوف. وذكرت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية أن بليكس وإيفانوف سيبحثان شروط عودة مفتشي الأسلحة إلى العراق.

    فرانكس في تركيا
    وفي أنقرة أعلن قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال تومي فرانكس أن بلاده لم تطلب من تركيا استخدام قواعدها العسكرية في الهجوم الأميركي المحتمل على العراق.

    جاء ذلك في ختام زيارة إلى تركيا استمرت يوما واحدا أجرى فيها فرانكس محادثات مع رئيس الأركان التركي الجنرال حلمي أوزكوك ومسؤولين أتراك آخرين.

    وأوضح الجنرال فرانكس في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته أن واشنطن لم تتقدم بأي طلب لتركيا لفتح قواعدها العسكرية للقوات الأميركية التي قد تشارك في الهجوم. وأضاف أن واشنطن لم تتخذ بعد قرار ضرب العراق ولا تفضل الطريق المؤدية إلى الحرب.

    وفي الوقت ذاته واصلت الولايات المتحدة حشد قواتها في الخليج العربي حيث بدأ الجيش الأميركي بنقل قوة هجومية تضم حوالي 20 مروحية أباتشي هجومية من أوروبا إلى الكويت. وقال مسؤول بالبنتاغون إن العملية بدأت الأسبوع الماضي وشملت نقل حوالي 450 جنديا من الفوج 11 المحمول جوا المتمركز في ألمانيا إلى الكويت إضافة إلى ست مروحيات بلاك هوك. وكانت هذه القوة قد نشرت في أوروبا للمشاركة في حملة حلف شمال الأطلسي في كوسوفو عام 1999.




    --------------------------------------------------------------------------------



    مناورات بريطانية-أمريكية في قطر استعدادا لضرب العراق
    البي بي سي:
    يبقى موضوع العراق الخبر العربي الأهم في معظم الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم في لندن، إذ أوردته العديد من الصحف في صفحاتها الداخلية.

    فقد أوردت صحيفة التايمز تقريرا كتبه محرر الشؤون الدفاعية، مايكل أفينز، وجاء تحت عنوان: "مناورات مشتركة في الخليج "بروفا" أخيرة قبل الحرب".

    ويقول التقرير إن مخططي الحرب البريطانيين البارزين سيشاركون في مناورات عسكرية أمريكية بريطانية مشتركة تعتبر بمثابة تدريبات أخيرة للغزو المحتمل للعراق.

    ويضيف التقرير أن ضباط ركن بريطانيين من الفرقة المدرعة الأولى في ألمانيا ومخططين عسكريين من مقر الأركان العامة البريطانية في نورث وود سوف يلتحقون بنظرائهم الأمريكيين في قطر الشهر القادم. وبعض هؤلاء قد غادر فعلا إلى قطر للمشاركة في ما يعتبر تحضيرا أخيرا للحرب.

    ويضيف التقرير أنه على الرغم من أن بريطانيا لم تعلن موافقتها رسميا على المشاركة في الحرب، فإن الفرق المدرعة البريطانية الثلاث تريد المشاركة في التدريبات المشتركة التي ستجرى في قاعدة العُديد القطرية الشهر القادم.

    وتعتبر هذه التدريبات فرصة لاختبار الاتصالات لعملية عسكرية برية وبحرية وجوية.

    ويضيف التقرير أن قاعدة العديد قد وُسعت وطُورت مؤخرا لتكون مقرا لانطلاق الهجمات الجوية.

    أما الديلي تلغراف فقد أوردت تقريرا من نوع آخر عن العراق جاء تحت عنوان:

    "العراق يستعد للصراع بعفو عام عن السجناء".

    ويقول التقرير إن قرار صدام حسين بإطلاق سراح كل السجناء في العراق، بمن فيهم معارضون لنظام حكمه، يعتبر الإشارة الأخيرة إلى أنه يستعد للحرب.

    ويقول التقرير "على الرغم من أن حلفاء صدام في بغداد يزعمون أنه لم يأبه بالتهديدات الأمريكية، فإن كل خطوة يخطوها نظامه يجب أن ترى في ضوء هدف الرئيس جورج بوش المعلن في الإطاحة به".

    ويضيف التقرير أن تحركات صدام الأخيرة تظهر أنه تمكن من ابتكار استراتيجية بارعة ردا على بوش. "ومن خلال تقديم أكبر عدد ممكن من التنازلات، فإن الدكتاتور يبذل ما في وسعه لتعزيز التأييد له في الداخل والخارج".

    "ومن خلال التوجه نحو الرأي العام العالمي، فإن صدام يأمل بتعرية خطط بوش الحربية قبل بدئها، ومن خلال إظهار وجه لين للشعب العراقي، يأمل صدام في تحفيز العراقيين على تأييده في الحرب وتعزيز المقاومة الشعبية للقوات الأمريكية والبريطانية الغازية".

    ويمضي التقرير إلى القول "إن العفو العام عن السجناء يخدم الهدفين معا. فإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين هو لإرضاء الرأي العام العالمي، وتقدم للعالم العربي الفرصة كي يجادل بأن نظام صدام يجري إصلاحات".

    "وفي نفس الوقت فإن إطلاق سراح مئات الآلاف من السجناء سوف يجعله يكسب ولاء الكثير من العراقيين، خصوصا وأن السجناء لهم عوائل كبيرة وستكون للمنتفعين من العفو مصلحة في خدمة النظام".

    وفي الإنديبندنت يكتب روبرت فيسك مقالا يتناول فيه الصراع العربي الإسرائيلي. وجاء مقاله تحت عنوان "كيف تتمكن من إسكات منتقديك بكلمة واحدة".

    ويبدأ فيسك مقاله بالقول "الحمد لله، كما أقول أنا دائما، على الصحافة الإسرائيلية، فليس هناك مكان آخر يمكن أن تجد فيه إدانة شجاعة لمعاملة إسرائيل القاسية والوحشية للفلسطينيين".

    "أين يمكن للمرء أن يقرأ أن موشيه يعالون، رئيس أركان شارون الجديد يصف "الخطر الفلسطيني" بأنه "كالسرطان- فهناك أنواع كثيرة لعلاج الأعراض السرطانية. في الوقت الحاضر إنني أطبق العلاج الكيمياوي".

    ويضيف فيسك مستعرضا آراء المسؤولين الإسرائيليين:

    "أين يمكننا أن نقرأ أن رئيس حزب حبروت الإسرائيلي، مايكل كلينر، قال "إن لكل ضحية من ضحايانا يجب أن يموت ألف فلسطيني".

    "أين يمكن أن نقرأ أن إيثان بن إلياهو، الآمر السابق للقوة الجوية الإسرائيلية، قد قال: " في نهاية المطاف علينا أن نخفف من عدد الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي الفلسطينية".

    وفي صحيفة الجارديان هناك تقرير من مصر كتبه أوين بويكوت وجاء تحت عنوان:

    "البريطانيون الذين يحاكَمون في مصر يحكون قصص التعذيب"

    ويقول التقرير إن ثلاثة بريطانيين وضعوا وراء القضبان الحديدية في المحكمة العليا في القاهرة قالوا إنهم عُذِّبوا من قبل محققي الشرطة، وأجبروا على توقيع اعترافات لم يستطيعوا قراءتها.

    ويضيف التقرير أن البريطانيين الثلاثة، وهم رضا بانكهيرست، وهو مستشار في تقنية المعلومات يبلغ من العمر 27 عام، وإيان نيسبيت، البالغ من العمر 28 عاما والذي اعتنق الإسلام، وماجد نواز، 24، وهو طالب يدرس العربية في جامعة لندن، ينفون التهم الموجهة لهم بأنهم يحاولون الإطاحة بالدولة من خلال الدعاية لمنظمات إسلامية محظورة.

    ويقول التقرير إن 26 متهما يمثلون أمام المحكمة حاليا.

    ويقول التقرير إن الثلاثة وصفوا قبيل مثولهم أمام المحكمة كيف أنهم "ضربوا وأجبروا على خلع ملابسهم وكيف عُصبت أعينُهم وعرِّضوا للتيار الكهربائي، وحرِموا من النوم، وأجبروا على مشاهدة الآخرين وهم يتعرضون لتعذيب مذل".






    --------------------------------------------------------------------------------



    واشنطن تجمد اموال 12 شركة سودانية
    21-10-2002, 22:45
    جمدت وزارة الخزانة الاميركية الاثنين اموال اثنتي عشرة شركة سودانية، ودون اعطاء سبب لتبرير هذا الاجراء.
    ومن بين الشركات المشمولة بهذا القرار الشركة الوطنية للمرئي والمسموع "سودان ناشيونال برودكاستينغ كوربوريشن".
    ونشرت الوزارة الاثنين اسماء الشركات السودانية المعنية بهذا القرار.
    ولم تعط اي سبب لتبرير هذا الاجراء.
    ومن بين الشركات الواردة في لائحة تجميد الاموال بالاضافة الى الشركة الوطنية للمرئي والمسموع، شركة "سودان راديو اند تي في كوربوريشن" وشركة "سودان تي في كوربوريشن" ومقر هذه الشركات الثلاث في ام درمان بالقرب من الخرطوم.
    والشركات الاخرى التي وردت في لائحة وزارة الخزانة الاميركية مقرها الخرطوم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)







    --------------------------------------------------------------------------------



    باكستان والهند تسحبان قواتهما من حدودهما المشتركة
    إسلام الشرق الاوسط ": اعلنت باكستان امس انها ستسحب قواتها من الحدود الدولية المعترف بها مع الهند من دون تحديد عددها. لكنها اضافت انها ستنشر بعض قواتها على طول خط المراقبة الذي يفصل بين شطري كشمير. وقال المتحدث العسكري باسم الحكومة الجنرال رشيد قريشي: «باكستان ستسحب كل قواتها الى الحدود التي كانت منتشرة فيها ايام السلم»، غير انه لم يحدد برنامجا للانسحاب.
    وكانت باكستان قد اعلنت الاسبوع الماضي عن هذا الانسحاب ردا على قرار اتخذته الهند بسحب قواتها العسكرية من الحدود الدولية. ولا ينوي البلدان نزع سلاح منطقة خط المراقبة الذي يقسم كشمير ذات الغالبية المسلمة شطرين، هندي وباكستاني. ونشر البلدان النوويان مليون جندي على الحدود بينهما منذ ديسمبر (كانون الاول) الماضي بعد اعتداء استهدف برلمان نيودلهي نسبته الهند الى ناشطين اصوليين قدموا من باكستان. وفي نيودلهي قالت السلطات الهندية امس انها بحاجة الى ثمانية ايام على الاقل لكي تبدأ سحب قواتها المحتشدة عند حدودها مع باكستان،اذ انه يتحتم اولا ازالة الالغام المزروعة واغلاق الملاجئ المقامة تحت الارض قبل بدء الانسحاب.



    --------------------------------------------------------------------------------



    بيونغ يانغ تعلن استعدادها لتبديد مخاوف واشنطن
    روسيا تشكك في القدرات النووية لكوريا الشمالية
    المصدر :وكالات
    شكك وزير الطاقة النووية الروسي ألكسندر روميانتسيف في حقيقة وجود أسلحة نووية لدى كوريا الشمالية، وقال إن من الصعب تصور أن لديها التكنولوجيا العسكرية اللازمة لإنتاج هذه الأسلحة.
    وأوضح روميانتسيف أن بلاده أبرمت اتفاقية مع كوريا الشمالية للتعاون العلمي والتكنولوجي، لكنها لم تقم بعمل فعلي يذكر مع بيونغ يانغ في السنوات العشر الماضية.

    وزار جون بولتون مساعد وزير الخارجية الأميركي موسكو اليوم لبحث البرنامج النووي الكوري الشمالي مع مسؤولين بوزارة الخارجية الروسية.

    وفي إطار متصل أعلن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أن بلاده تريد الحفاظ على الخطوط العريضة لاتفاق حظر نشر الأسلحة الذي وقعته كوريا الشمالية عام 1994 ويقضي بتسليم بيونغ يانغ مفاعلات بالمياه الخفيفة مقابل تجميد برنامج التسلح النووي.

    وقال كويزومي إن موقفه لم يتغير حيال هذا الاتفاق لأنه يمثل إطارا واقعيا لتفادي برنامج نووي كوري شمالي، معبرا عن أمله باعتماد هذا الاتفاق وسيلة لحل المشكلة.

    وتأتي تصريحات كويزومي ردا على سؤال طرحه زعيم المعارضة يوكيو هاتوياما الذي هاجمه لتوقيعه يوم 17 سبتمبر/ أيلول الماضي إعلانا مع كوريا الشمالية يعيد إطلاق عملية التطبيع الثنائية. ودان هاتوياما قيام كويزومي بإبرام اتفاق مع بيونغ يانغ رغم تبليغ واشنطن لها بوجود برنامج نووي سري كوري شمالي.

    ودافع كويزومي عن موقفه قائلا "بعد أخذ العلم بالمعلومات الأميركية, بحثت المشكلة في القمة وطلبت بقوة من الرئيس كيم جونغ إيل أن تتبنى بلاده موقفا مسؤولا".

    وذكرت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوشي أن طوكيو ستتناول ملف التسلح النووي والأمن عند استئناف محادثات التطبيع مع كوريا الشمالية يومي 29 و30 من الشهر الجاري في كوالالمبور. ونقل مسؤول ياباني عن الوزيرة قولها "لن نواصل محادثات التطبيع إذا لم يتحقق تقدم بشأن المشكلات الأمنية والملف النووي".

    وفي الإطار نفسه نفت الصين ما اعتبرته مزاعم أميركية عن قيامها بمساعدة كوريا الشمالية في برنامج الأسلحة النووية، وطالبت جميع الأطراف بحل القضية عبر الحوار السياسي.

    وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن ما أعلنته الولايات المتحدة عن مساعدة بلادها لبيونغ يانغ محض شائعات لا أساس لها من الصحة.

    بيونغ يانغ مستعدة للحوار
    وبالمقابل أعربت كوريا الشمالية عن استعدادها لتهدئة المخاوف الأمنية الأميركية حيال برنامجها النووي عبر الحوار إذا توقفت واشنطن عن وصفها بالعدو.

    ونقلت شبكة تلفزيون "واي تي إن" الكورية الجنوبية في تقرير لها اليوم عن كيم يونغ نام الرجل الثاني في قيادة كوريا الشمالية قوله لوزير الوحدة الكوري الجنوبي جيونغ سي هون الذي يزور بيونغ يانغ حاليا إن كوريا الشمالية مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة إذا لم تعاملها كعدو.

    وتشكل تصريحات كيم يونغ نام أول رد فعل كوري شمالي على مطالب إنهاء البرنامج النووي العسكري لبيونغ يانغ.

    وأثار جيونغ قضية البرنامج النووي لكوريا الشمالية أثناء اجتماع عقده اليوم الاثنين مع كيم الذي أبلغ مبعوثا أميركيا في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي أن بيونغ يانغ تدير برنامجا سريا لتخصيب اليورانيوم.



    --------------------------------------------------------------------------------
     

مشاركة هذه الصفحة