" الراغب الأصفهاني " هل هو : سني أم شيعي ؟!!!

الكاتب : سواح يمني   المشاهدات : 6,121   الردود : 16    ‏2007-07-01
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-07-01
  1. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    موضوع سابق نقلته في هذا القسم تم لاحقا حذفه
    مدار الموضوع قصة خبيثة ذكرها يوسف البحراني في كتابه : الكشكول
    وزعم أحد الرافضة الذي داخلني في الموضوع أولا أن الكتاب لم تثبت نسبته إلى البحراني ونقل ذلك عن الكوراني وذكرنا له أن الكوراني نفسه لم يستطع إثبات مايؤيد كلامه ذلك
    وعند مطالبته بالدليل فر هاربا (كماهي عادة الرافضة)
    ثم ذكر ذلك الرافضي أن القصة المذكورة لها شاهد من كتب أهل السنة المتقدمين
    واستدل لذلك بكتاب ( محاضرات الأدباء ) للراغب الأصفهاني
    فرددت عليه بأن الراغب الأصفهاني ليس بسني بل هو رافضي بلسان أئمتهم الذين قالوا:

    ( الراغب الأصفهاني ) أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الأصبهاني الفاضل المتبحر الماهر في اللغة والعربية والحديث والشعر والأدب . قيل : ذكره الفخر الرازي في بعض كتبه وقال : انه من أئمة السنة وقرنه بالغزالي . وقال الماهر الخبير الميرزا عبد الله في ( ض ) في ترجمته ، ونقل الخلاف في اعتزاله وتشيعه ما هذا لفظه لكن الشيخ حسن بن علي الطبرسي قد صرح في آخر كتابه أسرار الإمامة انه أي الراغب كان من حكماء الشيعة الإمامية إنتهى له مصنفات فائقة مثل المفردات في غريب القرآن وأفانين البلاغة والمحاضرات والذريعة إلى مكارم الشريعة . الكنى والألقاب - الشيخ عباس القمي - ج 2 - ص 268

    ( بن سويد بعد شريك الأعور ، وألحق في شريك الأعور بعد قوله : " ي " : وفي مناقب محمد بن شهرآشوب . . . ، وليس ذلك في بعض النسخ ، وكتب المصنف في الهامش حاشية في " قب " : شريك بن عبد الله النخعي . . . ، وأفيد أن الراغب الإصفهاني في محاضراته ذكر معاوية عند شريك بن عبد الله وذكر ما يدل على تشيعه وتصلبه وموالاته للأئمة ( عليهم السلام ) .. إكليل المنهج في تحقيق المطلب - محمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني الكرباسي - ص 297

    فهذه أقوال أئمة الرفض حول تشيع الراغب الأصفهاني ولكن رويفض المجلس أبى إلا أن يكذب أئمته في أقوالهم تلك !!!
    ونحن ننتظر رده

    ثم قلنا له في ختام الموضوع
    هب أن (البحراني) نقل تلك القصة الخبيثة القذرة عن مرجع من مراجع السنة
    فهل خف عقله حتى ينقل مثل تلك الطوام!!!
    هل بلغ به الحمق والغباء حدا أن ينقل تلك القصة دون أن يعقب عليها باستنكار أو رفض أو حتى دون أن يحيلها لأصلها !!!!
    ولنا مع هذا الرافضي وقفات حول الموضوع إن كانت له طاقة ومقدرة

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-02
  3. الاسد التعزي

    الاسد التعزي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-04-29
    المشاركات:
    1,887
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس الإسلامي 2007
    هكذا الرافضة عندما نلقمهم حجرا ولايستطيعون الرد


    يستخدمون النفاق ( التقية ) وينكرون كل شيء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-02
  5. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أيهما نصدّق: الفخر الرازي أم (الكرباسي).....؟
    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-02
  7. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    لي عوده انشاء الله
    وسنرى من يهرب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-02
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    أشكرك على هذا الموضوع

    الذي أضاف اسماً جديداً إلى مفسري القرآن الكريم وخُدَّامه من الشيعة الإمامية

    مَن لا يعرف كتاب مفردات الراغب​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-02
  11. كنزالعرب

    كنزالعرب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-11
    المشاركات:
    2,044
    الإعجاب :
    0
    الراغب الاصفهاني عالم كبير وكتابه مفردات القران من اهم الأعمال الإسلامية الإبداعية والذي سلك فيه منهجاً بديعاً ـ كما قال المحقق صفوان عدنان داوودي ـ ومسلكاً رفيعاً ينم عن علم غزير, وعمق كبير فنجده أولاً يذكر المادة بمعناها الحقيقي، ثم يتبعها بما اشتق منها ثم يذكر المعاني المجازية للمادة وبين مدى ارتباطها بالمعنى الحقيقي.
    ـ وهذا أمر لا يقدر عليه إلا من سبر غور اللغة، وخاض في لججها وبحارها.ي
    وانا اتمنى كشيعي ان يكون هذا العالم من الشيعه الاماميه ولكن للاسف الشديد الاصفهاني ليس شيعيا اماميا وهذا
    اتضح من كتبه كلها ومن قراء كتابه مفردات القران او محاضرات الادباء سيعلم بانه سني المذهب

    ولكن لماذا لايريد صاحب الموضوع ان يكون هذا العالم الجليل من اهل السنه والجماعه ولماذا يخالف كبار علماء السنه
    ويقول بانه شيعي اتدرون لماذا؟
    قام احد الجهله في منتدى الدفاع عن السنه بعرض صوره من كتاب البحراني لقصه غريبه اخذها البحراني من كتاب الراغب الاصفهاني محاضرات الادباء وعندما رد عليه البعض بان هذه الاشياء موجوده في كتاب عالمكم الشهير الاصفهاني
    اخذته العزه بالاثم فقال الاصفهاني رافضي كافر او صوفي هالك
    ثم قام سواح يمني وللاسف ا بنقل هذا الموضوع كما هي العاده نقل ولصق بدون فهم فاخبرناه بان الاصفهاني سني
    فاخذته ايضا العزه بالاثم ولكي لايثبث هزيمته اخرج الاصفهاني من اهل السنه

    نحن لاتهمنا الروايه التي ذكرها في كتابه محاضرات الادباء فكتب التراث مليئه بهذه الروايات ولكن الرجل ليس شيعيا
    لان كل كتبه تخالف معتقداتنا وحتى انه وصف الشيعه بشكل عام انهم من الفرق المبتدعه وضلوا في الامامه

    ماذا قال عنه علماء السنه
    1
    1-الفخر الرازي قال انه من اهل السنه والجماعه 2
    2- الامام جلال الدين السيوطي قال
    كان في ظني أنه معتزلي ، حتى رأيت بخط الشيخ بدر الدين الزركشي على ظهر نسخةٍ من (القواعد الصغرى) لابن عبد السلام ما نصه : ذكر الإمام فخر الدين الرازي في (تأسيس التقديس) في الأصول أن أبا القاسم الراغب كان من أئمة السنة وقرنه بالغزالي . قال : وهي فائدة حسنة ، فإن كثيرا من الناس يظنون أنه معتزلي
    ( الأستاذ صفوان عدنان داوودي في المقدمة ص14-15 ط دار القلم )

    3- الشيخ الالباني
    - يصر المخالفون المتشددون على المرأة - وفي مقدمتهم حمود التويجري حفظه الله - على أن معنى ( يدنين ) : يغطين وجوههن وهو خلاف معنى أصل هذه الكلمة : " الإدناء " لغة وهو التقريب كما كنت ذكرت ذلك وشرحته في الكتاب - كما سيأتي في محله منه - وبينت أنه ليس نصا في تغطية الوجه وأن على المخالفين أن يأتوا بما يرجح ما ذهبوا إليه وذلك مما لم يفعلوا ولن يستطيعوا أن يفعلوا إلا الطعن على من خالفهم ممن تبع سلف الأمة ومفسريهم وعلماءهم وهذا هو الإمام الراغب الأصبهاني يقول في " المفردات " :( دنا ) الدنو : القرب . . . ويقال : دانيت بين الأمرين وأدنيت أحدهما (الرد المفحم - الألباني [ جزء 1 - صفحة 7 )

    4-ابن القيم يستشهد برأي الاصفهاني
    للنفاة واختاره من أئمة الشافعية الإمام أبو بكر محمد بن على بن إسماعيل القفال الكبير وبالغ في إثباته وبنى كتابه محاسن الشريعة عليه وأحسن فيه ما شاء وكذلك الإمام سعيد بن على الزنجانى بالغ في إنكاره على أبي الحسن الأشعرى القول بنفي التحسين والتقبيح وأنه لم يسبقه إليه أحد وكذلك أبو القاسم الراغب وكذلك أبو عبد الله الحليمى وخلائق لا يحصون (مفتاح دار السعادة - ابن قيّم الجوزية - [ جزء 2 - صفحة 42 ] )

    ماذا قال الاصفهاني عن الشيعه
    والفرق المبتدعة الذين هم كالأصول للفرق الاثنين والسبعين سبعة : المشبَّهة ، ونفاة الصفات ، والقدرية ، والمرجئة ، والخوارج ، والمخلوقية ، والمتشيعة . فالمشبهة ضلّت عن ذات الله ، ونفاة الصفات في أفعاله ، والخوارج في الوعيد ، والمرجئة في الإيمان ، والمخلوقية في القرآن ، والمتشيعة ضلت في الإمامة . والفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة الذين اقتدوا بالصحابة –
    مخطوطه رساله في الاعتقاد رقم 382 مكتبه سعيد باشا استنبول
    الأستاذ صفوان عدنان داوودي في المقدمة ص14-15 ط دار القلم

    وأيضا فإن الراغب قال في كتاب الاعتقاد : أما رؤية العباد لله عز وجل في القيامة فقد أثبتها الحكماء وأصحاب الحديث كما نطق به الكتاب والسنة .


    مؤلفات الراغب الصفهاني

    في كتب الراغب الاصفهاني نلاحظ مدحه وتقديمه لابوبكر وعمر على الامام علي
    اعتماده في كل الاحاديث على صحاح السنه كالبخاري ومسلم وغيرهم
    لم يستدل باي كتاب من كتب الحديث عند الشيعه الاماميه او الزيديه
    عندما يذكر الامام علي يترضى عنه ولايسلم عليه ويصلي على النبي صلاه بتراء بدون اله كما هو مذهب اهل السنه
    اعتماد كثير من المواقع على الانترنت على كتب الراغب الاصفهاني
    وهذا رابط لكتابه مفردات الفاظ القران من موقع سلفي
    http://qurankareem.info/
    ومن اراد ان يتأكد من مذهبه بامكانه ان يقراء ولو صفحه من هذا الكتاب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-02
  13. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    قصة الكتاب :
    أشهر تآليف الراغب الأصفهاني الأدبية التي سارت من بعده مسير النور، جنباً إلى جنب مع كتابيه (مفردات القرآن) و(الذريعة إلى مكارم الشريعة) الذي استل منه كتاب (ميزان العمل) ونسب للإمام الغزالي. ومع ذلك فلا مطمع بالعثور على ترجمة له في كتب معاصريه، فقد سكت عنه حتى أصحاب الطبقات من مذهبه. وحكى الزركشي في (البرهان) أن الإمام الرازي عده من أئمة السنة وقرنه بالغزالي. وهو في كتب تراجم الشيعة في عداد رجالاتهم، إلا أنهم لم يتفقوا على تاريخ وفاته، بل وردت الإشارة إليه في كتاب (الذريعة إلى تصانيف الشيعة) ثلاث مرات، هو في الأولى من وفيات سنة 565هـ وفي الثانية من وفيات سنة 502 وفي الثالثة سنة 322هـ. وعثر على هامش الورقة الأولى من مخطوطته (حل متشابه القرآن) أنه مات في طريقه إلى نيسابور سنة 406هـ وهذا لا يصح، لأنه ذكر في بعض كتبه أبا علي الخازن المتوفى سنة 421هـ. ورجح الدكتور الساريسي في كتابه (الراغب الأصفهاني في جهوده) أنه توفي في حدود هذا التاريخ، وأنه ألف (المحاضرات) للأستاذ الرئيس أبي العباس الضبي المتوفى سنة 399هـ الذي أهداه مجموعة من كتبه أيضاً، منها: (مجمع البلاغة) و(مراتب العلوم) و(تفصيل النشأتين). وقد طبع الكتاب مرات كثيرة، أولها في بولاق سنة 1284هـ وترجمه (فلوجل) إلى اللغات الأوروبية، وفي معظم طبعاته حذف لباب السوأتين. وأصدر سعيد اللحام ضمن سلسلة (أروع ما قيل) إثني عشر كتاباً استخرجها من (محاضرات الراغب) منها (الطبيعة) و(الخيل) و(الطيور). والكتاب كما قال جرجي زيدان: (خزانة أدب وشعر وحكم وأمثال). وعده حاجي خليفة عمدة فن المحاضرات. أما ما ذكره الخوانساري في (روضات الجنات) من أن ياقوت الحموي ترجم للراغب في (معجم الأدباء) فلعله رجع إلى نسخة أخرى غير التي اعتمدت في طبع (معجم الأدباء)؟ وانظر (رأي في تحديد عصر الراغب الأصفهاني): مجلة مجمع اللغة الأردني (س4 ع11 ص43)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-02
  15. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 4 - ص 169
    ب الأصفهاني : هو أبو القاسم حسين بن محمد بن المفضل ، صاحب اللغة العربية والحديث من حكماء الشيعة الإمامية ، صاحب مفردات القرآن والمحاضرات والذريعة وغيرها .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-02
  17. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    من نصدّق.. الشيخ السني الفخر الرازي والسيوطي...أم الشهرودي الشيعي؟؟؟؟؟

    رحم الله العالم الجليل الراغب الأصفهاني وقاتل الله الرويبضة.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-04
  19. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    طبعا هذا تعريض بالذم لم يتنبه له الرافضة وربما الآن بعد كتابة هذه السطور ربما يتنبهواله !! فكأنك تقول -وهوواقع الحال- أهل السنة أهل صدق وأن الرافضة أهل كذب وزور وبهتان!!
    إياك أعني واسمعي ياجارة!!!
    ثم أيها العالم عندما تقول(الفخرالرازي والسيوطي) كأنك تشير إلى قول منفصل لكل شخص منهما أي ان الرازي قال قولا والسيوطي قال قولاآخر وهذا عين الخطأ !!
    فإن السيوطي نقل كلام الرازي بما خطه الزركشي على ظهر نسخةٍ من (القواعد الصغرى) لابن عبد السلام !! فتنبه لذلك يابطل!! حتى لاتدخل في دائرة الرويبضة!!
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة