ما قيل في ليلة النصف من شعبان

الكاتب : الشريف ادريس   المشاهدات : 465   الردود : 0    ‏2002-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-22
  1. الشريف ادريس

    الشريف ادريس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-20
    المشاركات:
    427
    الإعجاب :
    0
    وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة وهي لا تخلو من ضعف أو انقطاع وان كان بعضها أخف ضعفاَ ومع ذلك فقد صحح الحافظ ابن حبان بعضها ونذكر أشهر ماورد في هذا الباب :
    أخرج الطبراني وابن حبان عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يطلع الله الى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان ويغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن )) . رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه.
    والمشاحن : منافق شرير يبعث الشقاق ويوقد نار العداوة بين المتحابين وقال ابن الأثير في النهاية:
    المشاحن المعادي ، والشحناء العداوة .
    وروى البيهقي من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( أتاني جبرائيل عليه السلام فقال : هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من الناربعدد شعور غنم كلب ولا ينظر الله فيها الى مشرك ولا الى مشاحن ولا الى قاطع رحم ولا الى مسبل ولا الى عاق لوالديه ولا الى مدمن خمر ......))) وذكر الحديث بتمامه. .
    وأخرج البيهقي عن مكحول عن كثير بن مرة وهو تابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض الامشركاَ أو مشاحناَ )) قال البيهقي : هذا مرسل جيد .
    وقد ذكر بعض أهل العلم أن الأحاديث الضعيفة يعضد بعضها بعضا َ كما ذكر بعض أهل العلم أن الأحاديث الضعيفة يؤخذ بها في فضائل الأعمال هذا والله نسأل أن يدلنا على الخير من أي باب وطريق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
     

مشاركة هذه الصفحة