المشائخ .. (المخاتير) ألا يجب أن يختار المختار ..؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,372   الردود : 22    ‏2007-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-30
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    المشائخ .... الركائز الإجتماعية ،،، العمدة ، العقّال ... الأعيان سمهم كما تشاء ، فهم حقيقة واقعة ومسلم بها ولسنا وحدنا بين أمم الأرض بهذه الوضعية ... بل حتى بأيام حكم البلاشفة السوفييت (الروس) كان هناك على الدوام من يبرز لهذا المركز إما كممثل للحزب الشيوعي أو مدفوعا عبر أنصاره من المواطنين ..
    المشائخ ببلادنا اليمن الميمون يبدو لي أن الوضع الحالي آل إلى جعلهم يشكلون كيانات داخل كيان أو دول داخل دولة .. ولايلامون على ذلك فجلهم مدفوع إما بسيل من الدعم الامتناهي من قبل السلطة مع الإختيار السيئ للشخص وإما بدعم خارجي وهنا مكمن الخطورة ..
    من حكم تجاربنا التاريخية مع هذه الفئة وتعاملها مع مصالح الوطن العليا نجد أن مصالح الوطن ليست بقواميس تصرفاتها ولا نواميس حياتها .. إما قصورا معرفيا وإما طمعا بشريا يسانده القصور وفي كلتا الحالين يكن الهدف تشييد قصور وإثبات حضور والعيش ببحبوحة وحبور ونحر الخراف والعجول غداء وفطور وسمر وسهر حتى ساعات السحور مع روائح البخور وسامقات النحور وبارزات الصدور وياليلة النور ... والوطن والمواطن وشجونهما آخر حديث يدور ، والمهم إستمرار الحضور ..
    كان المختار ( الشيخ ) بسابق الزمن يختار من قبل الأفراد في معظم الحالات ، وشهدنا تنصيب فلان وتنحية فلان ... إذا بالماضي المتخلف كان المواطن متقدم وسلمه الإجتماعي مصون حيث الحرص على صيانة درجات السلم ... لذا نرى السر المكشوف وهو لا إثراء نتيجة للمشيخة أو العمودية سابقا ... فكانت الوراثة نادرة ، ولذا من إستطاع إمساك الزمام بالمشيخة كان يغلب عليه الكفاح الجاد في سبيل المصلحة العامة للقبيلة والوطن ..
    الشيخ المعاصر عرف بالشبق المادي وعلاوة على ذلك مدعوم بقوة السلطة ... ؟؟ ولعلنا نعرض مثالا لذلك الدعم حيث يسئلك المسؤول عند إبراز هويتك " من شيخك ..؟" رغم أن الهوية تظم صورة ملونة وبها رقم وطني مسجل بالحاسب الألي ( الكمبيوتر) وكأن السلطة تسلم بالمشيخة كمصير .. وتدعمها بالتبر والحرير والبغال والحمير ... فتشجع فاقدي الضمير لنهب الكبير والصغير ... وتكوين مليشيا بطبل ونفير .. ولعلنا سمعنا بفارس الجعاشن ومافعله بالمواطن .. يتضخمون وتتقوى عضلاتهم فيسلبون القبيلة (المواطنين) حتى وديانها وجبالها ومراعيها ... وبدعم ذراع السلطة تصبح تلك أملاك أسرية خاصة ...
    ربما السائل وقع سابقا بورطه مع أحد مرافقيهم والذي ربما وصل به الحال للمستشفى إن توفر حيث لازالت صورة الدكتور حسن مكي (رئيس وزراء سابق ) عالقة بالإذهان ..
    الشيخ وإبن آدم ماهم سوى ...!؟ ذلك قول أطلقه عامي أمي فمن يغفر للأكادميين تصديقهم المقولة ..
    ( مقولة ) قرية ببلاد قبيلة سنحان القريبة من العاصمة صنعاء ... قامت القرية بعمل رائد وفريد وينبغي أن يكن قدوة لبقية المجمعات السكانية والقبائل اليمنية عامة ... مقولة إنتخبت شيخا غير وارث للمشيخة ومن عامة المواطنين فكل مواطني اليمن جميعا أهل حسب ونسب ومتساوون ،، ثم حددت مدة المشيخة ( العمودية ) بأربع سنوات ، وكانت الإنتخابات حرة وبتنافس بين أكثر من مرشح وعبر صناديق الإقتراع ... وببرامج !! .. إذا مقولة بسكانها القلائل كانت أسمى فكرا من كل مفكري اليمن بعملها الرائع لحل معظلة اللبنة الأولى بالمجتمع اليمني .. وهي القرية أو القبيلة .. نعم اللبنة الأولى والأساسية لنظام يشمل الوطن يجب أن تكن سليمة .. ولاينبغي تجاوزها أو القفز عليها ... وإلا ماذا تعني الديموقراطية والتعددية .​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-07-01
  3. علي الحضرمي

    علي الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-21
    المشاركات:
    3,539
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ومتميز عزيزنا الهاشمي اليماني

    والمشيخة أعتقد هي وراثية وستبقى كذلك حتى وإن حصلت حالات نادرة في الإنتخاب !
    مع ملاحظة أن النظام الحاكم صار هو من يصنع مثل تلك المشيخات ، ويحاول قصقصة أجنحة المشائخ التأريخيين المؤثرين والمخلصين لوطنهم !

    عموماً أعتقد أن الإنتخابات المحلية على المدى البعيد ستجعل من المرشحين الفائزين بعضويتها بديل طبيعي للشيخ والعاقل والمختار !
    خاصة وأن هاؤلاء الأخيرين نراهم أحرص الفئات على البروز و الفوز في تلك الإنتخابات وغيرها !

    تحياتي الخالصة لهذا القلم الرائع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-07-01
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    مقال رائع يحكي مآساة حاضرة اسمها المشائخ اصبحت تشكل صورة واضحه لطغيان القبيلة على الدولة ومؤسساتها وللاسف فأن الداعم لها هي السلطات و بعض الاحزاب...

    اتفق مع الاخ المجاهد الصابر بأن الانتخابات المحلية ستحل تدريجيا ببروز زعامات مدنية قانونية ممثلة بالمجالس المحلية ستعالج تدريجيا هذه الظاهرة الاجتماعية التي يعزى اليها سلبيات كثيرة من اهمها اعاقة تنمية دولة المؤسسات والقانون...

    جل التقدير استاذنا الهاشمي اليماني والسلام عليكم...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-01
  7. شموووس

    شموووس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-05-07
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    المشيخه والمشايخ والسلطه والحكومه الكل يبحث عن مصلحته الشخصية ولو على حساب المواطن المسكين وجهان لعمله واحده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-01
  9. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    لا رحم الله بيت حميد الدين الذي اعلنوها وراثية مئات السنين واليوم تنتقدوا المشايخ الموجودين في كل الدول العربية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-01
  11. الهاشمي1

    الهاشمي1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم طرحك رائع ومتميز ، أخي الحبيب المشايخ والعقال والعُمد موجودين في كثير من دول العالم ، ولكن الفرق بيننا في اليمن وبينهم أنهم يصلحوا وعقالنا يخربوا وأنهم يبنوا وعقالنا يهدموا وأنهم مركزين على التنمية والتطوير وعقالنا مركزين على المشارعة فيما بينهم والتدمير ، عقالهم يأخذوا أجور ومرتبات كافية من الدولة تعينهم على الحياة وتعين مواطنيهم وعقالنا عايشين على ظهور المواطنين ابتزاز ورشوة ونهب عقالهم يساعدوا من هم في حاراتهم من الايتام والارامل ويتعقبوا السرق واللصوص وعقالنا ما يرضى يختم لك ورقة ( مولود!! ) إلا بحقه وإذا ما رضيت فالسرق واللصوص هم ساعده الأيمن لتنفيذ العداله فيك !!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-01
  13. مزاج رايق

    مزاج رايق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    724
    الإعجاب :
    0
    المشيخة بمفهومها الحالي داء عضال وعضو في الجسد يجب بتره
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-01
  15. James Bond

    James Bond عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-14
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    قد ابتدأها بنوا أمية ..

    رحم الله بيت حميد الدين أولهم وآخرهم , صغيرهم وكبيرهم , حاضرهم وغائبهم وأحسن الله إليهم ورحم الله موتاهم وكتب الله أجرهم .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-01
  17. نجم رازح

    نجم رازح عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    1,261
    الإعجاب :
    0
    ( المشكلة في اليمن أن القبلية هي التي تحكم اليمن القرارات والأنظمة والدستور إلى الأن لم تصل إلى مستوى هيبة الشيخ والقبيلة , العرف القبلي هو الدستور الشرعي في اليمن والغالب على جميع الأنظمة والقوانين ، الدولة تدعمهم لأنها تعرف داعي القبيلة ليس بالسهل واوامر الشيخ لا يمكن رفضها لكن من السهل الإبطال على عسكري الحكومة وإعلان التمرد على الدولة ، حتى عند الإنتخابات اينما يوجههم الشخ يتوجهون ، لأن الشيخ في نظرهم صاحب قرار وله حق الأمر والطاعة ، بل يخاطبك الشخص ويقل لك بحق القبيلة فتتوقف لأنه خاطبك بأعز ما يفتخر به , القبيلة لها محاسن من حيث العادات والتقاليد والمحافظة على من ينتمي إليها تحت مظلة الشيخ ، اتضح في النهاية أن الشيخ هو كل شئ ) .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-01
  19. الامام الهادي

    الامام الهادي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-30
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    افرحو بعمرو خالد انا حضرت اليوم محاضرته بالصالة المغلقة
     

مشاركة هذه الصفحة