باجمّال وسياسة الضرب في الميت لتبرير اخفاقات النظام

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 606   الردود : 7    ‏2002-10-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-22
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أجرت جريدة الخليج مقابلة مع الأستاذ عبد القادر عبد الرحمن باجمّال رئيس وزراء الجمهورية اليمنية سنقتطف منها التالي للتعليق عليه :

    في معرض رده على الوضع الاقتصادي خاصة وأن البنك الدولي يأخذ على اليمن تأخرها في الخصخصة أجاب قائلا : لا يوجد لدينا ما نخصخصه أصلا ، هناك تقارير مكتبية عند البنك الدولي تقول أن عندهم لائحة معينة ، هذه اللائحة غير موجودة أصلا ……. وفي محاصرة من جانب الصحفي لباجمّال استطرد بالقول موجها إليه بقية السؤآل : حتى القطاع العام في الجنوب ؟ أجاب رئيس وزرائنا الموقّر قائلا : لم يشتره أحد أصلا ، عملنا له تصفية لأننا لم نجد أحدا يشتريه ، ماذا نفعل له ، نرسله هدية للناس ، هذا القطاع عبارة عن ( خردة ) وليس وحدة اقتصادية إنتاجية ، كان هناك عاملون فيه عملنا لهم صندوق خدمة مدنية وانتهى الأمر . …. وحول تبريره للفساد قال : ايش فيه باليمن حتى يحصل فساد ، لكن إذا لاحظت القضايا المطروحة عندنا حول الفساد تجدها قضايا كثيرة جدا ، نحن لا نريد أن نأخذ الناس بالشبهات ، لا تنس أن الحديث عن الفساد شكل من أشكال ( البروباجندا ) السياسية للمعارضة ، وحديث المعارضة عن الفساد هو عبارة عن شعارات ، وواصل قائلا : أن أهم شيء هو تجفيف منابع الفساد أن نعطي الناس مرتبات جيدة لأن المرتبات ضعيفة وأقل من أربعين دولارا وهو الحد الأدنى للأجور والناس متعبة وعندها مطالب ونحن ورثنا نظامين وأصحاب النظام السوفييتي السابق ( اليمن الجنوبي ) ما أصلحوا نظامهم واليمن استلم عشية الوحدة اقتصادا بمعدل 2ر4 ناقص في النمو …… نكتفي بهذا من إجابات باجماّل نقلتها حسبما وردت .

    نتساءل قائلين : هل وصل الحد بباجمّال الى أن يمارس الطعن في الميت ويحمل الحزب الاشتراكي اليمني وحكومة اليمن الجنوبية السابقة كل تعثرات نظام القبيلة والعسكر والطائفة بصفته أحد الموظفين فيها وان علت مرتبته الى تبرير ما جرى من نهب بطريقة وضع اليد على مقدرات جنوب اليمن بعد الحرب على أملاك الحكومة ليبادر بالقول أنه ليس سوى ( خردة ) وكأنه ينوب هنا عن القادمين من الشمال وتبرير ما اعتبروه حقهم المطلق في بسط اليد وانتقاء ما يريدون من مؤسسات اقتصادية حكومية وهل ينطبق مسمى ( الخردة ) أيضا على مصنع الغزل والنسيج بعدن الذي تجرى التحضيرات لمنحه لأحد المتنفذين كونه يصلح لاقامة مجمعات سكنية ستدر أرباحا على شخصية معينة ؟ وهل لحكومة اليمن الجنوبية السابقة التي يقول عنها أنها نظام سوفييتي سابق دخل في التعثرات التي يعاني منها الاقتصاد اليمني وهل كانت الجمهورية العربية اليمنية التي ورثنا الرشوة والمحسوبية والفساد منها أحسن حالا من الجمهورية الأخرى قبل الوحدة وما نسمعه من انتشار ( حق بن هادي ) وتوسع رقعته ليس إلا دعايات حزبية معارضة ؟ تساؤلات عدة تبين تناقضات موظف حكومة عائلة الأحمر عبد القادر باجمّال الذي اتخذ من نقد حكومة الحزب السابقة من منطلق حقده السياسي عليها مبررا لمعاناة النظام الحالي وتصدير ما نعيشه من تعاسة الى الماضي وتحميل نظام بائد المسؤلية ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍؟ هل صحيح أن الحزب الاشتراكي اليمني يتحمل تعاسة ثمانية ع شرا مليونا من اليمنيين ولا دور للعصبة الأحمرية وأتباعها في المعاناة ؟ تساؤلات لن نجد إجابة شافية لها في تحمل المسؤلية على ألسنة مسؤلي حزب الخيل .

    ليس لنا أن نقول إذا سوى لك الله يا يمن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-22
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    بعيداً عن العاطفة والرومانسية التي هزت كفة ميزانك أخي المتشرد .. :
    لم يذهب باجمال بعيداً في جزئية توصيفه ..للخردة ‍!
    وكانت كفة ( مناطقية 13 / يناير /86) هي الطاغية في تحليلك متشردنا العزيز
    فالمساوئ هنا وهناك ولم تكن في كفة واحدة ..
    وليس دفاعاً عن الرجل بل توضيحاً لمدى العقلية المناطقية التي كمنت تحت النظرية الشيوعية لفترة حتى تم التفاخر أنه تم القضاء عليها ولم تعد موجوده وكشف الستار عن مناطقية ضاربة جذورها في العمق وهاهي تظهر على السطح بين الفينة والأخرى فمازالت كامنة تحت الرماد في فكر الكثيرين من أبناء حقبة الظلام العتيق والأفكار ( الحمراوية )---- نسبة للنجمة الحمراء ... :)
    سيدي الفاضل : نعم هناك تلاعب كبير حدث في خصخصة المشاريع العامة ( وبيعها ) لكنها لم تكن في طرف واحد ...بل في عموم اليمن ... والحديث عن وحدات انتاجية اقتصادية ورثها ( المرحوم ) يصلح في كتابة الإنشاء أيام تلك الفترة لكنه لا يصمد أمام الواقع وخردة واضحه للعيان ورحم الله بريطانيا كان عهدها أرحم بكثير من عهد (........)
    .
    وسلام :) - جميع الحقوق محفوظه للمؤلف الشاعر القدير أبو قيس العلفي -

    تحية وتقدير ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-22
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    حسبي الله عليك يالصراري !!!

    أخي فهمي الصراري


    يظهر لي أنك جمعت ردودا عدة في رد واحد :) وفي اشارات أقل ما يقال عنها : أنك أصبحت لا تكلم الناس الا رمزا لن يستوعبها الثيران وما أكثرهم .


    لم أجد لك تعليقا على مادار حول المناطقية ، وبالتخمين أرجح أنك تريد الحفاظ على شعرة معاوية مع النخبة اليافعية التي أوصلتك التي مرتبة في المجلس اليمني لم تكن تحلم بها .


    أنت وباجمّال تقعون في مرتبة تصنيفية واحدة ، فهو وان بحث عن سبيل لا ستمرار عيشة الرفاهية المرتبطة بالذل في بلاط العائلة الأحمرية وبممارسة تقليعات يومية آخرها نقد نظام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والحزب الحاكم آنذاك وتحميله تعاسة اليمنيين على امتداد الساحة اليمنية كلها والتي دلت على سذاجته وضحالة تفكيره السياسي وحقده على أرباب نعمته السابقين ، فأنت بالمقابل تمارس سياسة المداهنة أيضا مع النخبة اليافعية وعلى نفس النسق بتطبيق مبدأ ( صلي لك تقرب ) .


    الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية عزيزي الصراري والمبادىء لا تزول ولكن الرجال هم من يتنصلون منها لأسباب مصلحية مرحلية زائلة .


    ستكون لي عودة لوضع النقاط على الحروف بصورة أوضح ولكن .................. بعد أن أنال قسطا وافرا من النوم .


    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-22
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    :)حسبك الله أخي بامتشرد(............) - نصف حضرمي - :)..
    لو علمت مغرمها لسحبت بساط الكلام ولقلت قول الراعي إما أن تسكتي
    أو أصلي لك ..
    ----------------------
    راعي كان قاطع صلاة والله مبارك له في أغنامه ومكثرها
    وفي يوم تفكر في أمره وعلم أنها دنيا وغداً حساب فقرر أن يصلي
    ومن يوم بدا التوبة بدات أغنامة في " النفوق " -الموت- حتى بقيت واحدة فقط ..
    فظل حزيناً واضع يده على خده ..فصاحت آخر أغنامه
    فقال لها اما أن تسكتي أو أقوم أصلي لك :)
    -----------------
    الصراري لم يحلم بها بل أتته تمشي الهوينا :) وهو تاركها زهداً فيها :)ولو اطلعت على اسوارها لعلمت مايكابده فيها ...وإن مضى بسفينها نحو مايرجوه من دوحة ظل للجميع وليس لنخبة ووجد من إخوانه رجال ذوي ههمم حملو معه عمادها لعلمت أي ظلم قد وقع في كلامك وأي غبن ..
    والجبال لاتنحني يامتشرد وإن التقت فتلتقي وقت الزلازل فقط ..

    يبقى الأمر أن النظر بموضوعية نحو الخصخصة وأنها أصابت منشئات فاعلة بمقتل على مستوى عموم اليمن وتسببت في ظلم الكثيرين من ذوي الدخل المحدود ....وتلاعب في " دفاترها " لتظهر كمنشئات خاسرة تزف الى ايدي ليست بريئة ..

    وان البنك الدولي " بحكومة العالم الخفية " الواقفة في الظل هي المطالبة بهذا الأمر لعلمها بمدى ماينخره ويتسبب فيه من مآسي .. =للوصول الى هدفهم المنشود دفع المجتمعات عبر سحقها الى الفوضى =

    وأن التجربة المصرية في مجال الخصخصة أدركت مدى اهداف البنك الدولي في هذا الأمر ورفضت الكثير من تعديلاته بينما مضينا في طريق واحد على دربه لنقضي على أخضرنا بايدينا ..

    نوماً هانئاً ...لايسهر الليل إلا من به ألم ..
    وياسهران إهدا ونم ..
    قلبك لاتحمله هم ...
    المكتوب واللي انقسم ..
    يأتيك من حيث كان ..
    ---------------...
    كل التقدير والتحية ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-22
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    صلي لك تقرب

    أخي فهمي الصراري

    قصة تنطبق على واقع الحال في بلادنا ....... من يوم بدأت الصلاة باتجاه قبلة الوحدة اليمنية وحالنا من سيىء الى أسوأ .


    هل سنرى يوما تتوقف فيه الصلاة نهائيا للحفاظ على ما تبقى :) لنا من كرامة أم أن الصلاة ستستمر حتى نباد عن بكرة أبينا جراء الفقر وتوابعه الشبيهة بتوابع الهزات الأرضية ؟

    كل الود والمحبة لك أيها الصديق صاحب الأخلاق الرفيعة يا من تقابل السيئة بالحسنة .

    لي عودة ولكن ............... بعد أن أنام .......... هذي المرة بجد

    :) :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-22
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الأخ المتشرد
    عبد القادر باجمال لم يقول غير الحقيقة.. كنت أتمنى أن تذكر لنا ماذا ورثنا من الحزب الاشتراكي.. كم مصنع إنتاجي تركه لنا الحزب الاشتراكي.. المصنع الوحيد الذي أتى لنا به الحزب الاشتراكي.. هو مصنع صيرة أعتقد أنك وكل اليمنيين يعلمون ما هو مصنع صيرة.. كنت أتمنى أن لو الأخوان في قوات الوحدة عند دخولهم المظفر إلى عدن تركوه ولم يدمروه.. حتى يبقى هذا المصنع رمزاً شاهداً على من حكموا جزء عزيزاً من الوطن على دين ماركس ولينين. أما المصانع الأخرى فهي أنشئت في أواخر الأربعينات والخمسينات على يد بريطانيا.. ولم تعد تصلح للعمل.. وقد تكون تكلفة صيانتها مكلفة جداً.. هذا إن وجد لهل قطع غيار!

    الشيء الآخر والأهم أن الحزب الاشتراكي أتى لنا بهدية قيمة ليلة الوحدة.. وهي 9 مليار دولار دين مستحق لاتحاد السوفييتي ودول أوربا الشرقية.. هذه المديونية أثقلت كاهل خزينة دولة الوحدة !

    أتمنى من الأخ المتشرد أن يجيبني ماذا فعل الحزب بهذا المبلغ الكبير.. هل بناء بها مدارس ومستشفيات وطرق وسدود.. أم كانت ثمناً لأسلحة اشتراها الحزب من دول الكتلة الشرقية.. وليت هذه الأسلحة استخدمت ضد عدو لليمن بل وجهت إلى قلب الوحدة اليمنية! أتى إلينا هذا الحزب البغيض بشطرنا الآخر وهو منهك لا توجد به أبسط مقومات الحياة.. هذا الحزب اللعين لم يحافظ حتى على ما تركه الاستعمار.

    الشيء الذي يفتخر به الأخ المتشرد أن الرشوة لم تكن منتشرة في جنوب الوطن.. وهذا صحيح , عدم انتشار الرشوة لم يكن خوفاً أو احتراماً لقرارات الحزب.. الصحيح أن الموظف لا يفكر في ملء جيبه بالفلوس.. حتى وإن أعطيته أي مبلغ من المال لن يأخذه.. وهذا ليس من باب القناعة.. ماذا يفعل بها؟ وهو ليس لديه طموح.. أكبر طموح عنده هو أن يأخذ نصيبه من الجمعية= كيلو طحين + نصف كيلو سكر بعد طول انتظار في طابور طويل!

    الحزب لم يكن يرحم الناس ولا يريد لرحمة الله أن تنزل على عباده.. كان إخواننا في جنوب الوطن ممنوعين من الهجرة إلى الخارج.. ومن أراد أن يهاجر فعليه أن يترك مبلغ من المال كضمان لعودته.. لا أذكر حجم ذلك المبلغ أعتقد أن الأخ المتشرد يذكره جيداً.. كان إخواننا في جنوب الوطن يلجئون إلى الحضن الدافئ.. إلى صنعاء.. ليستخرجوا جوازات سفر.. حتى يهاجروا إلى دول الخليج دون أية عوائق .. فهل كانت الأم صنعاء.. تلقى منهم الاعتراف بالجميل؟ كان البعض منهم أن سألته كيف وصلت إلى هنا ( دولة خليجية)؟ إن كان من الناس الصالحين يقول لك جئت عن طريق صنعاء واستخرجت جواز من هناك.. وإن كان يعلم أنه لن يعود إلى جنوب الوطن في ظل وجود الحزب الاشتراكي.. يبدأ في *** اليوم الذي آتى فيه الحزب إلى السلطة! والبعض الآخر قد يكون خوفاً من عيون الحزب المنتشرة في جميع دول الخليج.. ويخاف على مصيره إن عاد إلى هناك.. فلا يتجرأ بذكر الحزب بسوء.. لأنه يعلم إن عاد سيأخذوه من المطار.. إلى سجن المنصورة.. وما أدراك ما سجن المنصورة! والبعض الآخر وهم من ناكرين الجميل.. والذين نعاني منهم إلى يومنا هذا.. يجيب على السؤال بدون خجل أو حياء.. يقول : (جئت عن طريق حمار جابر!!) أتمنى ألاّ يكون الأخ المتشرد منهم!

    هذه السياسة العمياء للحزب جعلت أبناء المحافظات الجنوبية.. يعزفون عن العودة إلى الوطن.. جعلتهم يستثمرون أموالهم في نفس الدولة التي يقيمون فيها.. ويوجد الكثير منهم في دول الخليج ودول شرق آسيا.. لو كان هؤلاء وجودوا حكومة عادلة ترعى مصالحهم.. وتبعد عن مضايقتهم.. لتحولت تلك الأموال إلى الوطن.. ولم تبقى خارجه.. أليست هذه تركة ثقيلة من بقايا هذا الحزب البغيض؟

    أما قولك أن رئيس الوزراء حمل الحزب الاشتراكي مسئولية ما يحدث الآن.. لا أدري أين قرأت مثل الكلام.. أنا قرأت الموضوع اكثر من أربع مرات ولم أجد فيه أي كلمة له يحمل فيها الحزب مسؤولية ما يحدث الآن! وإن قالها فلم يجانبه الصواب !
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-23
  13. التائهون

    التائهون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-09-12
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0
    أنا لست إشتراكي وأعوذ بالله أن أكون من المتأمرين . ( المؤتمر )
    الحقيقه أن الإشتراكي لم يكن يؤمن بالرأس ماليه .
    الغشتراكي لم يعمل شيء يذكر لقد طبق نضام باطل
    وإستطاع أن يبسط نفوذه على كل ماكان تحت يديه أن ذاك
    قامت الحرب وذهب الإشتراكي الذي كان السبب في تأخر اليمن
    برى هل تقدمت اليمن خطوه واحده بعد رحيله أو قبل .
    مالذي فعله ال الأحمر للوطن ؟
    السرقه إردادب رشوه طائفيه عنصريه غجريه شلليه هاجر معضم أبناء اليمن .
    لايوجد مانشكر ال الأحمر عليه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-23
  15. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    المتشرد كل التقدير والتحية وأخلاق رجال هي أخلاقك ...
     

مشاركة هذه الصفحة