فصول قصة منتهية.. «الشباب المؤمن» من مخيمات ضحيان الى «فلل» الدوحة

الكاتب : غمدان محمد   المشاهدات : 1,755   الردود : 21    ‏2007-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-30
  1. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    فصول قصة منتهية.. «الشباب المؤمن» من مخيمات ضحيان الى «فلل» الدوحة
    الاثنين, 25-يونيو-2007
    ‬الميثاق. نت - ‬نبيل. ‬عبدالرب - منتصف هذا الشهر تناقلت وسائل الاعلام خبر اعلان عبدالملك الحوثي وقف التمرد، ليتبعه نبأ آخر عن مغادرته وعبدالله عيظة الرزامي ويحيى الحوثي الى دولة قطر، وفقاً لشروط مجلس الدفاع الوطني بجلسته المنعقدة في 13 فبراير الماضي المؤكدة على وقف العمليات العسكرية والتزام الحوثي ومن معه بالدستور والنظام الجمهوري والقوانين النافذة، وانهاء حالة التمرد، وعودة الحياة الى طبيعتها وتسليم المتمردين للاسلحة المتوسطة مع ذخائرها للدولة واحترام حرية الرأي بما في ذلك الحق في انشاء حزب سياسي ووقف الحملات الاعلامية ومعالجة آثار الحرب. ‬في. ‬صعدة،. ‬ومغادرة. ‬قياديي. ‬التمرد. ‬الثلاثة. ‬الى. ‬قطر. ‬دون. ‬ممارسة. ‬أي. ‬نشاط. ‬سياسي. ‬او. ‬اعلامي. ‬معاد. ‬لليمن..‬

    .
    على. ‬ضوء. ‬ذلك. ‬تشكلت. ‬لجنة. ‬برئاسة. ‬نائب. ‬رئيس. ‬مجلس. ‬الشورى. ‬محسن. ‬العلفي. ‬وعضوية. ‬من. ‬رؤساء. ‬الكتل. ‬النيابية. ‬والشوروية. ‬في. ‬مجلسي. ‬النواب. ‬والشورى. ‬للاشراف. ‬على. ‬تنفيذ. ‬تلك. ‬الشروط. ‬خلال. ‬ايام. ‬محدودة..‬
    ومع. ‬وصول. ‬اللجنة. ‬الى. ‬صعدة،. ‬اكد. ‬الناطق. ‬باسمها. ‬الشيخ. ‬ياسر. ‬العواضي. ‬وقف. ‬اطلاق. ‬النار. ‬صباح. ‬الاربعاء. ‬الماضي..‬
    وبذلك يكون اليمن قد اسدل الستار على تمرد اتخذ طابعاً ذا نفحة ايديولوجية مذهبية مسنودة بمصالح اقليمية ودولية كانت اجندتها الخاصة في اعادة هندسة مجتمعات المنطقة في الجزيرة العربية تحديداً بخلق فرز جديد يقوم على التقسيم الطائفي خصوصاً عقب نشوء ظروف مواتية ناجمة. ‬عن. ‬فراغ. ‬قومي. ‬عروبي. ‬تركه. ‬الاحتلال. ‬الامريكي. ‬للعراق..‬
    الشباب. ‬المؤمن
    حالة الحراك السياسي والثقافي المرافقة لقيام الوحدة اليمنية عام 1990م ودعم الدولة في هذا الجانب جعل مجموعة من ابناء المذهب الزيدي في محافظة صعدة الزيدية- وهم محمد سالم عزان، محمد بدرالدين الحوثي، عبدالكريم جدبان، علي احمد الرازحي، صالح احمد حيرة، واحمد محمد الهادي- جعلهم يعبرون عن قلقهم حيال نشاط التيار الوهابي وتواجد اكبر مركز لهم بقيادة مقبل الوادعي في محافظتهم- بإنشاء حركة طابعها ثقافي ديني اطلق عليها »منتدى الشباب المؤمن« الذي بدأ فعالياته عام 1990م باقامة اول دورة في مدينة ضحيان ثاني اكبر مدينة بعد عاصمة. ‬المحافظة. ‬صعدة..‬
    بعد. ‬ذلك. ‬توسع. ‬نشاط. ‬المنتدى. ‬ليشمل. ‬العديد. ‬من. ‬مناطق. ‬المحافظة. ‬ووصل. ‬صنعاء. ‬وبحسب. ‬عزان. ‬في. ‬مقابلة. ‬صحفية. ‬سنة. ‬1998م. ‬بإنشاء. ‬مركز. ‬فيها،. ‬ثم. ‬الى. ‬محافظات. ‬اخرى..‬
    وفي. ‬فعالياته. ‬تبنى. »‬الشباب. ‬المؤمن.« ‬دورات. ‬للدارسين. ‬سرعان. ‬ماتطورت. ‬الى. ‬مراكز. ‬صيفية. ‬يتم. ‬من. ‬خلالها. ‬استقطاب. ‬المئات. ‬من. ‬التلاميذ. ‬التابعين. ‬للمذهب. ‬الزيدي..‬
    ويقول. ‬عزان،. ‬ان. ‬حسين. ‬الحوثي. ‬فرض. ‬نفسه. ‬على. ‬المنتدى. ‬منذ. ‬عودته. ‬من. ‬السودان. ‬مع. ‬عدد. ‬من. ‬المؤيدين. ‬في. ‬مقدمتهم. ‬محسن. ‬صالح. ‬الحمزي،. ‬محمد. ‬احمد. ‬الحاكم،. ‬عبدالله. ‬حسين. ‬المؤيد،. ‬عبدالرحيم. ‬الحمران..‬
    وكواجهة سياسية كانت مجموعة من قيادة الشباب منضوية في حزب الحق الذي كان بدرالدين الحوثي يشغل نائب الرئيس فيه، لكن صراعات بين الحوثي وقيادات اخرى في الحزب ادت الى انفصاله مع ولده حسين ومؤيدين لهما عن »الحق« سنة 1996م.. وعلى اثر ذلك برز نشاط حسين في اطار الشباب المؤمن المدعوم روحياً من والده، حتى ظهرت انحرافات في النهج الفكري للشباب عارضها كثير من كبار علماء الزيدية في صعدة وغيرها على رأسهم المرجعية الزيدية مجد الدين المؤيدي الذي اصدر مع علماء غيره بياناً حذروا فيه أتباع المذهب الزيدي من مؤلفات وافكار بعض اعضاء. ‬منتدى. ‬الشباب..‬
    تطورت. ‬الخلافات. ‬داخل. ‬المنتدى. ‬ذاته. ‬ليتمكن. ‬حسين. ‬الحوثي. ‬من. ‬ازاحة. ‬قيادات. ‬مؤسسة. ‬والسيطرة. ‬على. ‬الكثير. ‬من. ‬شباب. ‬المنتدى. ‬تحولوا. ‬فيما. ‬بعد. ‬الى. ‬وقود. ‬حركة. ‬التمرد. ‬الحوثية..‬
    الحوثية
    سافر. ‬حسين. ‬الحوثي. ‬مع. ‬والده. ‬الى. ‬العاصمة. ‬الدينية. ‬للصفوية. ‬الاثنى. ‬عشرية. ‬مدينة. »‬قم.« ‬الايرانية. ‬مقيماً. ‬فيها. ‬عدة. ‬اشهر،. ‬كما. ‬قام. ‬بزيارة. ‬للاطلاع. ‬على. ‬تجربة. ‬حزب. ‬الله. ‬في. ‬لبنان..‬
    وقد. ‬بدا. ‬واضحاً. ‬تأثر. ‬حسين. ‬بتجربتي. ‬الثورة. ‬الخمينية. ‬وحزب. ‬الله. ‬كما. ‬كان. ‬يردد. ‬هو. ‬ذاته. ‬عبارات. ‬الاعجاب. ‬بهما...‬
    ولم يكن مستغرباً استجلاب الحوثي لمعتقدات دينية وسياسية اثنا عشرية الى حركته على اساس تلاقي الاثنا عشرية في رؤى مع الفرقة الجاروية الزيدية التي يمثل والده بدرالدين الحوثي مرجعيتها في اليمن وصاحب الفضل في استغلال الاستفزاز الوهابي لإنعاشها مجدداً على حساب الهادوية الزيدية وغيرها من فرق هذا المذهب المعتدل.. اضافة الى قدوم مجموعة من من العراقيين الاثنا عشريين الى اليمن بغرض الدراسة في المراكز الحوثية واستطاعوا مع حسين منذ العام 1997م ان يحدثوا تحولاً في الافكار الحوثية نحو المذهب الاثنى عشري الجعفري..
    ولم يكتف هؤلاء العراقيون بالعمل في الوسط الحوثي انما انتقلوا الى انشاء حسينيتين »الثقلين، والكوثر« الناشطتين عبر المكتبات والتسجيلات بالترويج للمعتقدات الصفوية الجعفرية.. ومن بينها نظرية »ولاية الفقيه« الخمينية التي كان من ضمن التهم الموجبة لسحب الثقة من النائب. ‬يحيى. ‬الحوثي. ‬نظراً. ‬لاصطدامها. ‬مع. ‬الثوابت. ‬الدستورية. ‬والنظام. ‬السياسي. ‬اليمني. ‬برمته..‬
    اضافة لذلك تبلورت أطروحات حسين الحوثي الفكرية والسياسية المستخلصة من محاضراته لأتباعه في الدعوة الى الإمامة واقتصارها في احفاد الحسن والحسين (البطنين) والترويج لفكرة الخروج وجهاد الباطل، والتحريض على لجم (السنة) والتبرؤ من الخلفاء الراشدين ابوبكر وعمر وعثمان. ‬رضي. ‬الله. ‬عنهم،. ‬واتهام. ‬المذهب. ‬الزيدي. ‬بعدم. ‬ولائه. ‬لأهل. ‬البيت. ‬وتفضيل. ‬الاسماعيلية. ‬والجعفرية. ‬عليه. ‬في. ‬هذا. ‬الجانب. ‬وتمجيد. ‬الثورة. ‬الخمينية. ‬وحزب. ‬الله. ‬اللبناني..‬
    إرهاصات
    (الله اكبر، الموت لأمريكا، الموت لاسرائيل، اللعنة على اليهود والنصارى، النصر للاسلام) هتاف ردده انصار الحوثي- نقلاً عن الخمينية وحزب الله- في قاعة مدرسة الامام الهادي في مران صعدة في السابع عشر من يناير 2002م وصاحوا به عند اداء رئيس الجمهورية لصلاة الجمعة في جامع الهادي بصعدة لدى توجهه لاحقاً لاداء فريضة الحج.. الرئيس قال في لقاء له مع العلماء بعد اندلاع التمرد في ايامه الاولى عام 2004م ان ترديد الشعار بحد ذاته ليس مشكلة مؤكداً »نحن نتكلم في الامم المتحدة وهو منبر دولي، وأتحدث في الجامعة العربية، وفي منظمة المؤتمر. ‬الاسلامي،. ‬ومؤتمر. ‬عدم. ‬الانحياز. ‬بصفتي. ‬رئيساً. ‬لليمن،. ‬وممثل. ‬اليمن. ‬في. ‬سياستها. ‬الداخلية. ‬والخارجية،. ‬وأتحدث. ‬في. ‬هذا. ‬الأمر. ‬واعبر. ‬عن. ‬وجهة. ‬نظر. ‬الشعب. ‬اليمني. ‬القلب. ‬النابض. ‬لهذه. ‬الامة.«.‬
    واعتبر تقرير مقدم من وزارة الداخلية لمجلس النواب في يوليو 2004م ان الشعارات التي رفعها حسين بدرالدين الحوثي ويدفع الشباب الى ترديدها في المساجد اثناء صلاة الجمعة انما هي ستار لنشاط تخريبي مخالف للدستور والقوانين النافذة.. كما ان تلك الشعارات - كما يضيف التقرير.- ‬التي. ‬رفعها. ‬لتغطية. ‬أعماله. ‬تنشر. ‬يومياً. ‬في. ‬معظم. ‬الصحف. ‬التي. ‬تصدر. ‬عن. ‬الاحزاب. ‬السياسية. ‬او. ‬الصحف. ‬الاخرى..‬
    وبالتالي فإن التمرد من وجهة النظر الرسمية كان قضية دستورية مظهرها الخروج على الشرعية، ولها بُعدها السياسي من حيث الأثر الديني والمذهبي وتداعيات تطوراته على السلم الاجتماعي ومن حيث التدخل الاقليمي الايراني الليبي الذي بدأت تصريحات من مصادر رسمية تتحدث عنه ابان. ‬اندلاع. ‬التمرد. ‬الاخير. ‬قبل. ‬اشهر..‬
    وبمحاولة. ‬للبحث. ‬عن. ‬عوامل. ‬وقفت. ‬وراء. ‬التمرد. ‬الحوثي. ‬بصفحاته. ‬الرئيسية. ‬العسكرية. ‬الثلاث. ‬يمكن. ‬العروج. ‬على. ‬اسباب. ‬مرتبطة. ‬بطبيعة. ‬الافكار. ‬والتعبئة. ‬الحوثية. ‬الى. ‬جوار. ‬الظروف. ‬الخارجية. ‬الخادمة..‬
    التعبئة. ‬والتأثير
    ان عقيدة »الخروج« وأحقية »البطنين« واغتصاب السلطة.. وكذا نظرية »التواطؤ السلطوي الوهابي« والشعور بخطر التآكل الزيدي، ذهب بالحوثية لاتخاذ منحى ثوري يقوم على مفردات تعبوية مستوردة من الطرائق الصفوية الاثنا عشرية.
    فبين عامي 1999م - 2004م نشط تنظيم الشباب المؤمن (الحوثية) من خلال 24 مركزاً بصعدة و12 بمحافظة حجة، و7 في ذمار، و6 في عمران، و5مراكز بالمحويت، ومثلها بأمانة العاصمة، و٤ بمحافظة صنعاء وواحد في كل من إب وتعز، وعبر جمعيات خيرية وتعاونية.. ونهج فيها طابعاً كربلائياً في التعبئة من بينها ان حسين الحوثي كان مع أتباعه يقومون بطقوس التنقية الروحية، وزيارة المقابر والمستشفيات للتهوين من قيمة الحياة وترسيخ حتمية الموت، وان الموت شهيداً خير منه عميلاً ومتخاذلاً، غير إلهاب الحماسة القتالية عن طريق التدريبات وعرض افلام ايرانية كفاجعة كربلاء الموت، عزرائيل كل اربعاء، وتخصيص الخميس لزيارة القبور، وكان الحوثيون يجتمعون ليلة الجمعة في غرف مظلمة ويوقدون الشموع على صوت كاسيت مؤثر يروي قصة مقتل الحسين بن علي.. كما استفاد الحوثي من كتاب وزعه بعنوان »عصر الظهور« لمؤلفه علي الكوراني. ‬العاملي. ‬يشير. ‬فيه. ‬الى. ‬اندلاع. ‬ثورة. ‬اسلامية. ‬ممهدة. ‬لظهور. ‬المهدي. ‬قائدها. ‬يمني. ‬اسمه. ‬حسن. ‬او. ‬حسين. ‬يخرج. ‬من. ‬قرية. »‬كرعة.« ‬في. ‬منطقة. ‬بني. ‬خولان. ‬بصعدة..‬
    رغبات. ‬وأطماع
    تلك التعبئة مع توافر الاسلحة وشرائها بحجة الخطر الامريكي الاسرائيلي، ساندتها رغبة ليبية في تصفية حسابات مع المملكة العربية السعودية، وظروف خلقها الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003م، وبروز الصفوية الجعفرية الايرانية كقوة ملأت فراغ المنطقة من نظام قومي مقتدر كان يحكم العراق قبل الغزو. مع انفتاح شهيتها عقب اقتناصها نصيب الاسد في النفوذ داخل العراق والسعي لتطويق دول الخليج وفي مقدمتها السعودية - العدو الاول عقائدياً لإيران من الشرق في الخليج والشمال بالعراق وجنوباً باليمن، سوى صناعتها لأوراق ضغط في تلك الدول لكبح. ‬تعويق. ‬احلامها. ‬الفارسية. ‬القديمة،. ‬والحصول. ‬على. ‬ميزات. ‬لتسوية. ‬مصالحها. ‬الاقليمية. ‬مع. ‬القوى. ‬الدولية. ‬الكبرى..‬
    وعليه. ‬صار. ‬بإمكان. ‬الحوثية. ‬ايجاد. ‬منابر. ‬سياسية. ‬واعلامية. ‬اقليمية. ‬ترفدها. ‬إن. ‬بطريق. ‬رسمي. ‬او. ‬عبر. ‬حوزاتها. ‬وشركاتها. ‬بأموال. ‬كافية. ‬تمد. ‬في. ‬عمر. ‬التمرد..‬
    التمرد
    دارت ثلاث مواجهات رئيسية بين الدولة والمتمردين الحوثيين كانت أولاها في يونيو 2004م وانتهت بمقتل قائد التمرد حسين الحوثي في 10 سبتمبر من نفس العام، واندلع التمرد الثاني في يوليو 2005م بزعامة عبدالملك الحوثي وفي هذه المواجهة انكشف الطابع السياسي الاقليمي بصدور بياني مناصرة من قبل الحوزات الاثنى عشرية في كل من النجف وقم.. وحاول المتمردون عبر ماعرف بــ»خلية صنعاء« بقيادة ابراهيم محمد شرف الدين ادخال العاصمة صنعاء كساحة تشتيت للجهد العسكري الرسمي في صعدة لكن القوات الامنية -اثر تفجيرات بالعاصمة ادت إلى إصابة ضباط وافراد من الامن- استطاعت القبض على اعضاء الخلية وضبط اسلحتهم.. ووضعت هذه المواجهات أوزارها بتوقيع اتفاق في اواخر فبراير من السنة الفائتة مثَّله عن الجانب الرسمي محافظ صعدة السابق يحيى الشامي ومن جانب المتمردين عبدالملك الحوثي.
    وقبل أشهر من نجاح الوساطة القطرية في الشهر الجاري قاد عبدالملك وعبدالله الرزامي تمرداً جديداً اعتمدا في جانبه العسكري على حرب العصابات بيد ان الجيش حقق بالتفاف ابناء محافظة صعدة انتصارات وفرت أرضية لنجاح الوساطة القطرية في حقن المزيد من دماء اليمنيين.
    مواقف
    فيما حصرت الدولة موضوع التمرد في الخروج على الشرعية وتنفيذ اجندة خارجية، حاول الحوثيون اعطاء مواقفهم مسحة مذهبية، استجاب لها على مستوى الداخل حزب الحق المنحل، واتحاد القوى الشعبية، ومنابرهما الاعلامية مع صحيفة »البلاغ« الاهلية، ودعم الاشتراكي التمرد اعلامياً، وسياسياً، وبقي الاصلاح والوحدوي الناصري متذبذبين بين خياراتهما الايديولوجية »السنية، والقومية« وبين وجودهما في مربع المعارضة وان حرصا على اظهار المتمردين كندٍّ للسلطة.. غير انها كأحزاب في كتلة اللقاء المشترك لم تتمكن من تحديد موقف ينسجم مع مشروعية تعامل السلطة مع الحوثيين والمستمدة من تفويض البرلمان للحكومة في حسم الموضوع بالطريقة المناسبة ومواقف شريحة العلماء والقبائل خصوصاً من ابناء محافظة صعدة.. بل ارادوا كتكتل التحول إلى غرفة استخباراتية تعتمد مواقفها على معلومات تفصيلية واكتفت بالتشفي.
    وعلى المستوى الخارجي حصل الحوثيون على دعم اعلامي من قناة »العالم« الايرانية »والمنار« التابعة لحزب الله اللبناني، اضافة لقناة »العربية« الى جوار اموال من مؤسسات تابعة لأسرة »حميد الدين« وابرزها مؤسسة الحسني بجدة، ومساعدات مقدمة من جمعيات اثنا عشرية منها مؤسسة. ‬انصارين. ‬الايرانية،. ‬والثقلين. ‬الكويتية،. ‬ومؤسسات. ‬تابعة. ‬لحزب. ‬الله،. ‬اضافة. ‬الى. ‬المساعدات. ‬الممنوحة. ‬من. ‬السفارة. ‬الايرانية. ‬بصنعاء..‬

    المراجع. :‬
    .- ‬تم. ‬الاعتماد. ‬في. ‬هذه. ‬المادة. ‬على.:‬
    .- ‬كتاب. ‬الزهر. ‬والحجر. ‬لعادل. ‬الاحمدي
    .- ‬كتاب. ‬الحرب. ‬في. ‬صعدة. ‬لعبدالله. ‬الصنعاني
    .- ‬مواد. ‬منشورة. ‬في. ‬مواقع. ‬الكترونية. ‬وصحف. ‬ورقية..‬
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-30
  3. الهادي للحق

    الهادي للحق عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-20
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0
    يا هذا لم تنتهي فصول هذه القصة الخرافية التي سرتها !!

    فلا دوحة ولا نخلة

    والأيام بيننا

    ومما أضحكني هو ذكر المصادر

    الأحمدي قال الصعفاني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-30
  5. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,697
    الإعجاب :
    2,391
    نعم لم تنتهي فصول هذه القصة الا يقطف رؤسكم ايها الروافض الجبناء نعم لن تنتهي الا بسلخ جلد الحوثي والرزامي وغيرهم ما انتهى هو فصل
    ولآنكم اهل غدر وخسة ستغدرون ولاشك فالعهود والمواثيق ليست لها قيمة عندكم
    صحيح ان الدولة لم تحقق نصر كامل عليكم بفضل تهاون علي عبد الله صالح معكم لكن الاصح انكم فشلتم تماما في تحقيق اي هدف سوى الارهاب والعنف وكأني بيحي الحوثي والرزامي وعبد الملك يتحسسون رقابهم التي اقترب منها سيف الجيش البتار وكاد ان يبتر الرقاب الدنيئة ولكن كانوا من الجبن والخسة حيث قبلوا بالفرار وتركوا الشباب المغرربه
    وانصرفوا الى العيش في بحبوحة وغيرهم من اتباعهم لم يجنوا سوى الخسارة والخيبة
    وان عدتم عدن وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا 00 صدق الله العظيم
    وان غدا لناظره قريب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-07-01
  7. الهادي للحق

    الهادي للحق عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-20
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0
    بل سوف تنتهي هذه المسرحية بقطف رؤسكم أيها النواصب ، فقد جهدتم جهدكم ، وجمعتم جمعكم ، وكدتم كيدكم ، وحشتم حشدا تكفي لتحرير الأقصى وما حولها ، ، من جيش وأمن قبائل ومشائخ وسلفيين ووهابيين وبشمركة ، ولكن أخزاكم الله أمام ثلة قليلة من المؤمنين ، وحققوا إنتصارا لا مثيل له ، عجزتم أن تحققوا نصر على مدينة ضحيان - وهي قاع سهلية - بعد أكثر من ثلاثين هجوما عليها وهي صامدة أبيه . بل عجزتم عن دخول قرية آل صيفي - اثنين كيلومربع - وهي أيضا قاع ومزارع .
    بل عجز الجيش أن يحمي جنوده ومواقعه . فمثلا جبل غرابة العسكري أحتله المؤمنون في ساعات قليلة . بما فيه من معدات عسكرية ومؤنات غذائية كبيرة .

    كان لله كلمة غير كلمتكم ، وواقعا غير واقعكم .

    لقد أخزاكم الله وقاداتكم شر خزيه .

    نعقتك كثيرا ، وأملتم كبيرا ، وتوعدتم نوويا ، ومكرتم مكرا كبارا

    فأذهبه الله أدراج الرياح . ورضختم للأمر الواقع


    { وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30


    { كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ }البقرة249

    { وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }آل عمران126

    {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ }آل عمران160

    {وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ }الأنفال62

    {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ }الحج39

    { وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج40

    {ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }الحج60

    {قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ }المؤمنون39

    {بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }الروم5

    {وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }الروم47

    {وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ }الصافات116

    {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ }غافر51

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ }محمد7

    {وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً }الفتح3

    {وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }الصف13

    {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }النصر1

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119


    أما مسألة نقض العهود

    فبأي لسان تتكلم !!

    ولم يبدأ الصلح حتى نقضه علي محسن الأحمر ، وتكلم بهذا لسانه ، على لسان صحيفته أخبار اليوم أو كذبة اليوم لا فرق .

    كيف تتكلم عن نقض العهود !!

    والبشمركة يعبثون بقرى صعدة نهبا وقتلا واختطافا للنساء والأطفال !!

    في جرائم لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن !!

    أما قولك :

    فلو سمعك علي صالح لقطع لسانك !!

    بعد كل ما عمل تقول هذا !!

    لم يبقَ قليلا إلا ويبكي في خطاباته

    ولكن لله يوما ترون فيه عقابه وأليم عذابه

    ولابد للظالم من يوم !

    كأني أراه قريبا

    فلقد بدأ فجره يبزغ ، وشمسه تطلع . بعد طول السرار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-07-01
  9. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    الذي يسمعكم تستدلون بالآيات يقول هؤلاء مؤمنين لكن في الحقيقة جيف قذرة منحرفة عيال متعة وبعدين يرجعوا يقولو آل البيت
    مجرمين قطاعين صلاة وضمار مرتشين لصوص في الوظايف والتجارة ويشتوا يقولوا لهم سيدي
    بيادة علي محسن تاج روسكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-01
  11. الهادي للحق

    الهادي للحق عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-20
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0

    قرأت ردك فزعلت على ردي الأول الذي أضعت فيه بعض الوقت للرد على شخص مثلك .. لا يملك سوى اللعن والسباب والكذب .. وهذا دليل الإفلاس .. أعتذر لنفسي مرة أخرى أني رددت على شخص مثلك .. ولي أن أمدد رجلاي ولا أبالي .. أيها المؤمن الطاهر النقي !
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-07-01
  13. الهادي للحق

    الهادي للحق عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-20
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119

    {قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }آل عمران119
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-01
  15. غمدان محمد

    غمدان محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-17
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    اسأل الله لك الهداية أيها المتكبر ولكن لا تنسى ان المتكبرين يحشرون يوم القيامة كالنمل يدوسهم الناس.أيضا حاول تقرأ عن موضوع أسمه (دعاة على ابواب جهنم)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-07-01
  17. شرح الازهار

    شرح الازهار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-18
    المشاركات:
    694
    الإعجاب :
    0

    تعريف النصر في حرب صعدة
    عادل عبدالواحد الذهب
    تعرف الحرب من ضمن تعاريف كثيرة انها استمرار للمفاوضات
    بوسائل عنيفة. فغاية كل حرب هي تحقيق اهداف سياسية والا
    كانت تشفيا وانتقاما وعبثا فيفترض ان لكل طرف اهداف يريد
    انجازها عندما تعجز الاطراف عن التوصل لتسوية من خلال
    تنازل كل طرف عن جزء من مطالبه. يلجأ الطرفان او طرف
    لفرض شروطه ووجهة نظره من خلال القوة وحرب صعدة ليست
    استثناء من هذه القواعد. ولمحاولة تنبؤ موعد نهاية هذه
    الحرب والوضع النهائي المتوقع ان تصير اليه علينا ان
    نعرف اهداف كل طرف قبل اندلاع اول مواجهات عسكرية في
    حزيران (يونيو) 2004. ولغايات هذا المقال فان تعريفي
    لطرفي الحرب انهما الرئيس علي عبدالله صالح وال الحوثي
    واما عن اهداف كل طرف قبل الحرب فأتصور انها تكاد تنحصر
    في الآتي: بالنسبة للرئيس علي عبدالله صالح فهدفه كان
    اضعاف والتخلص من الحوثي وغيره من الشخصيات والرموز
    المؤثرة لضمان استفراد هانئ بالسلطة من جهة وضمان توريث
    سلس للسلطة من جهة اخري.
    اما عن اهداف الحوثي فانها البحث عن دور في هذه الحياة
    له كفرد ولهم كأسرة (ال الحوثي) ولهم كطائفة (زيود
    وهاشميون). فاذا سلمنا ان هذه هي اهداف كل طرف قبل
    اندلاع المواجهات اصبح يسيرا علينا تقييم مدي انجاز كل
    طرف لاهدافه وبالتالي تحديد من المنتصر والي اي مدي تم
    النصر حتي الان. وعند تطبيق هذه القواعد نجد انه وبالرغم
    من حدوث ثلاث مواجهات وهذه هي الرابعة (واتوقع ان تكون
    هناك حربان علي مدي السنتين القادمتين) الا ان النتائج
    السياسية قد حسمت منذ الحرب الاولي حزيران/يونيو ـ
    ايلول/سبتمبر 2004. وتفسير ذلك ان الحرب الاولي قد كسرت
    هيبة الرئيس علي عبدالله وجيشه من خلال الصمود الاسطوري
    الذي ابداه آل الحوثي. فوفقا لعمليات وزارة الدفاع
    اليمنية فقد احتاجت محاصرة وقتل الحوثي لاستخدام اربعة
    عشر لواء بكامل عتادها بما في ذلك القاذفات الاستراتيجية
    سوخوي 24 والمقاتلات ميغ 29 وحوامات الاباتشي ودبابات ت
    72 وقوة النار من البحر. ووفقا لخبير عسكري فان قوة كهذه
    قادرة ولوحدها علي تحرير هضبة الجولان في ثماني ساعات
    (اذا تم استثناء الهجوم المضاد). ولكن هذه القوات
    الجبارة احتاجت الي ثلاثة اشهر من القتال العنيف وقتل
    خمسة آلاف انسان وتشريد عشرين الفا وتدمير ستمائة منزل
    حتي تمت محاصرة حسين الحوثي وقتله.
    ونتيجة لهذا الاداء الاسطوري والثبات الذي اذهل اليمنيين
    وما تزامن معه من تفاعل وحمية وغيرة زيدية وهاشمية بطول
    اليمن اصبح مركز الطرفين المتحاربين بعد الحرب الاولي
    كما يلي: اصبح الرئيس علي عبدالله صالح اضعف بكثير بعد
    الحرب الاولي مقارنة بما كان عليه قبلها حيث ان ادارة
    البلد كانت تعتمد فيما تعتمد العامل النفسي وهو ما يعبر
    عنه يمنيا بالقول (كن مهيوبا ولا مجروبا) فكان الرئيس
    اذا اشتد في امر او اغلظ علي زعيم قبلي في قول حتي
    يتراجع زعماء القبائل مهابة من الرئيس وخوفا من عواقب
    تحديه واغضابه سيما بعد تعاظم قوته نتيجة طول بقائه في
    السلطة كما يعبر عن ذلك المثل اليمني (حرب القبيلي علي
    الدولة محال) ولكن بعد ان شاهد زعماء القبائل (وهم اهم
    قوي سياسية في اليمن) عجز وضعف جيش علي عبدالله امام من
    يراه مشائخ القبائل اقل منهم قوة (الحوثي)، جرأهم ذلك
    علي الرئيس وكسر هيبته من نفوسهم ووجدوا ان تحديه هو
    اهون مما كانوا يتصورون ولذا حصل تغير ملموس في تعاملهم
    مع الرئيس، فنجد ان الشيخ عبدالله الاحمر ورغم خلافاته
    من حين لاخر مع الرئيس الا انه ولاول مرة يصرح للعلن
    بنقد قاس للرئيس كنحو قوله لقد دخلنا نفقا مظلما ونجد
    ابناءه يتجرأون ويصل باحدهم الامر ان يدعو لثورة شعبية
    لإزالة المظالم واخر يبين ان هناك اشخاصا كثيرين يصلحون
    لحكم اليمن عدا الرئيس ونجله وهذا الشيخ العواضي احد
    ابرز نواب الحزب الحاكم ينتقد الرئيس مرارا علي الملأ
    ويسخر من المعارضة لترشيحها الرئيس صالح في انتخابات
    1999 بل ويصل به الامر الي ان يشتبك مع قبيلة الرئيس في
    عقر دارها بالاسلحة المتوسطة موقعا قتلي وجرحي.
    اما عن البرلمان فيمكن رصد التغيرات الآتية: حادثة رفض
    البرلمان طلب الرئيس تمديد اتفاقية الشراكة النفطية مع
    شركة هنت الامريكية التي يملك الرئيس بوش الاب اسهما
    فيها، وكذا رفضه اعتراض الرئيس علي مقترح البرلمان سن
    قانون يعطي النائب مرتب وزير مدي الحياة. وهذا النائب
    الوجيه انشط عضو برلماني في الحزب الحاكم يستقيل من
    الحزب ويزكي في البرلمان مرشح الرئاسة المنافس ويدعو
    للتبرع لحملته ولو سرا باعتبارها تطفئ غضب الرب .
    وتعدت نتائج الحرب اضعاف الرئيس لدي المشائخ والبرلمان
    الي احزاب المعارضة حيث تجرأت بعد الحرب واطلقت مبادرتها
    الشاملة للاصلاح السياسي واختارت مرشح اجماع وطني خرجت
    في مهرجاناته الملايين تهتف لاول مرة لليمن لا لفرد.
    واكثر من هذا ادت حركة الحوثي الي خروج الرئيس علي ناصر
    محمد عن صمته منذ الاطاحة به في كانون الثاني (يناير)
    1986 وبدءا بتوجيه نقد علني ومباشر لنظام الرئيس علي
    صالح. ويمكن ادراج حادثة انشقاق اللواء الحسني قائد قوات
    البحرية كحدث اخر ضمن هذا الاطار.
    اما عن الطرف الثاني (آل الحوثي ومن يمثلون) فيلاحظ ان
    مركزهم بعد الحرب اصبح كما يلي: ادت الحرب والاستهداف
    لاذكاء الحمية والغيرة بين الزيود وهذا ادي بدوره لاحياء
    المذهب الزيدي وتجدده، والقاعدة تقول ان الفكر عندما
    يعمد بالدماء فانه يخلده هذا علي صعيد المذهب، اما علي
    صعيد السلالة فأدي الشعور بالاستهداف الي تعضيد اواصر
    الروابط بين الهاشميين فضلا عن كون الحرب اعادت
    الهاشميين الي صلب الاحداث السياسية كأهم فصيل سياسي رغم
    عدم وجود اي تمثيل رسمي لهم في البرلمان. وامر اخر يمكن
    ملاحظته هو ان الزيود والهاشميين كانت تتنازع امر
    زعامتهم مجموعة اسر ابرزها بيت حميد الدين وبيت الوزير
    وهؤلاء متنافسون ومتخاصمون وهم في المنفي منذ عقود ومن
    ثم كانوا اقل اتصالا وارتباطا بالداخل واحداثه واسر اخري
    في الداخل، وهذا كله شتت شمل الطائفة واذهب ريحها ولكن
    بعد الحرب فرضت أسرة ال الحوثي نفسها كحاملة للراية
    والتي انفقت فلذات اكبادها دفاعا عن المذهب وذودا عن
    الطائفة فاستحقت ودون منازع ان تكون المرجعية الدينية
    والسياسية للزيود والهاشميين في اليمن، وهذا جعل الطائفة
    موحدة واقوي سيما في ظل استمرار ال الحوثي في نهجهم.
    وبذا نخلص الي ان الحرب الاولي قد حسمت فيها الاهداف
    السياسية للحرب برمتها حيث خسر الرئيس علي عبدالله صالح
    كثيرا واصبح اضعف واقل استفرادا بالسلطة واصبح بينه وبين
    التوريث خرط القتاد، اما ال الحوثي فقد حققوا ما لم
    يكونوا يحلمون به واصبحوا في وضع افضل بعشرة اضعاف عما
    كانوا عليه قبل الحرب بحيث استطيع ان اقول جازما ودون
    مبالغة ان الحوثي لو كان يعلم بمآل الحرب لكان هو الذي
    بدأها. ويثور سؤال: هل اثرت الحرب الثانية آذار (مارس)
    2005 والحرب الثالثة كانون الثاني (يناير) 2006 في نتائج
    الحرب الاولي التي سردناها؟ والاجابة هنا يقينية واحدة
    وهي ان النتائج لم تتغير واذا سأل سائل وماذا عن الحرب
    الراهنة (الرابعة) هل تؤثر في النتائج، اقول وبكل ثقة لو
    ان الميدان العسكري اصبح في قبضة الرئيس صالح مسيطرا
    عليه كما يسيطر الشخص علي ورقة بيده ما غير ذلك من
    النتائج شيئا.
    وعندما نحاول تسمية هذه الحرب او توصيفها (بالاضافة
    للحربين القادمتين اللتين اتوقعهما) طالما لم يعد هناك
    جدوي من تحقيق اهداف سياسية فأري انها حروب يقصد منها
    التشفي والانتقام وربما الاعتقاد الخاطئ ان بالامكان
    تغيير النتائج وما سيحدث انها انما تؤدي لتعميق النتائج
    وتكريسها.

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-07-02
  19. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,697
    الإعجاب :
    2,391
    نحن اهل السنة ايها الهادي الى الضلالة ولسنا نواصب يارويبضة والحق ما شهدت به الاعدا استدلالك بالايات لايدل على ايمانك بل على فسق وتقيه وهذا مذهب اجدادك دأبو عليه منذوا القدم واقرأتاريخ جدك ابن العلقمي وجدك الاخر نصير الدين الطوسي اللذان دلا على عورات المسلمن وبسبب خيانتهما عليها اللعنة سقطت بغداد ويعيد التاريخ نفسه وهاهو قدوتك علقمي العصر الجديد سيدك السيستاني اخزاه الله يسلم بغداد مرة اخرى الى التتار ما اشبه الليلة بالبارحة ان الخيانة تجري في عروقكم مجرى الدم فلاعهد ولاذمة لكم يا اولاد الافاعي
    لاتهدنني يارويبضة ما انت الا بذرة من بذور الخيانة سيتم اجتثاثها بعون الله وعون الرجال وعون اهل السنة واخوتهم الزيدية وقريبا لن يبقى لكم مكان
    لقد ا ثبتنا لك ياهذا لوكنت تفهم اينا اعلى مقاما فهانحن قد اهلكنا سيدك المجرم حسين الحوثي ودفنا اباه وهانحن نقترب من رقبة اخوانه عبد الملك و يحي فماذا فعلت ايها الوريبضة لاشي سوى اجترار ماضيك الخياني ونفاقك وريائك وماذا فعل علقمي اليمن غير قتل الابرياء واغتيالهم لكن قبائل اليمن الابية الشامخة وقفت موقف عز ضد هذا العلقمي المجرم ومنعته من تسليم اليمن الى ابناء المتعة رفضت هذه القبائل الحرة ان تكون في صف سيدك
    حتى اذا احس بان الحراب او شكت ان تتناوشه وتقطعه اربا وتكاد الارض تميد من تحت قدمه وافق على الرحيل ان كان شجاعا كما تقول فليبقى وليقاتل حتى اخر قطرة لكنه جبان جبان جبان ضحى بالمغرربهم وغادر والايام بيننا وسنرى
    واعد ك ان بقي ليكونن مصيره مصير اخاه الذي سبقه الى جهنم
     

مشاركة هذه الصفحة