هل ترضى أن يصارحك أحد بعيوبك؟

الكاتب : الغجريه   المشاهدات : 550   الردود : 10    ‏2007-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-30
  1. الغجريه

    الغجريه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-26
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    هل ترضى أن يصارحك احد بعيوبك ؟


    إن لكل إنسان مهما كان أخطاء و عيوب , فهو محكوم في هذا بقدر من الله عز وجل أن خلق بشرًا


    يعتريه النقص 'كل ابن آدم خطاء' .


    وطبعاً أنا لا أقصد بالعيوب هنا ,, العيوب الخِلقَية ولكن أقصد


    العيوب في التصرفات او الطباع ..


    على سبيل المثال : لو كان لك صديق وهذا الصديق به من الصفات


    الجميلة الشيء الكثير ولكنه نمّام

    أو كذّاب أو كثير الكلام ,, هل ستواجهه ؟؟


    واذا كانت هذه الصفات فيك ( مثلاً ) هل سترضى اذا واجهك بها .


    بصراحة هل ستعتبرها هدية ؟؟؟؟!!!!!

    أم ستعتبرها إهانة وتدخل فيما لايعنيني أم وقاحة؟


    هل تعرف عيوبك بشكل واضح وجلي ؟ وأيهما أكثر وضوحا بالنسبة لك . عيوبك أو صفاتك الحسنة؟

    هل أنت مع هذه المقولة .. هل ترضى أن يصارحك احد بعيوبك ؟

    انتظر ارائكم

    :D
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-30
  3. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    أختي غجريه ..


    .. للعضو حق بتنزيل موضوعين لا أكثر باليوم الواحد .. وبما أنك جديده .. فلا تعلمين القوانين

    .. فلا بأس ..
    :)





    مواضيعك رائعه ...


    و تحتاج لوقت << لنعطيها حقها .. فلا تستهلكي جميع مواضيعك الرائعه بيوم واحد

    !!!





    ...




    بالنسبة لموضوعك الحالي ..



    أرضى أن يصارحني .. الناس بعيوبي ..

    ولكن بشروط ...





    .. أن يكون الناصح .. محبا لي .. !! وغير كاره ..

    لأن الكاره أو العدو .. يرى كل ما فيني عيوب .. و يركز بأخطائي عادة !!


    و أن يكون هناك أسلوب .. بطرح النصيحه .. وأن لا تكون فضيحه !!



    اللين بطرحها ..

    و الصدق فيها ..










    تسلم يمناك على مواضيعك الرائعه
    :)


    دمت بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-30
  5. الرمش الظليل

    الرمش الظليل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    9,160
    الإعجاب :
    0
    هلا بالغجرية..

    الصراحة قد يعتبرها الكثير من الناس اهانة ..
    بس هي تعتمد كثيرا على اسلوب الشخص اللي بقولي العيوب الموجودة فيني..
    يعني اذا شخص جا وهو اصلا كله عيوب يكلمني .. او شخص جا باسلوب غير محترم وباسلوب يستفز راح اعتبرها اهانة وماراح اصلا اسمعله.

    اما اذا كلن الشخص انسان قريب يعزني .. راح اتقبل منه انه يصارحني بالعيوب اللي فيني .. علا وعسى اقدر اغير فيها ;)

    ومحد خالي من العيوب

    وتحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-30
  7. منير الشيخ

    منير الشيخ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-28
    المشاركات:
    3,202
    الإعجاب :
    0
    انا ارضا بس مش لاي احد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-30
  9. بنت الحمداني

    بنت الحمداني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-10-11
    المشاركات:
    31,719
    الإعجاب :
    4
    ممكن بس بالحسنا النصح

    ويكون من ناس تحبني حتى استطيع التقبل منهم

    شكرا لك :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-30
  11. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0


    شوفي ,,, الرسول صلى الله علية و سلم قال("المؤمن مرآة أخيه" )
    وابن اخطاب قال ( رحم الله امرىء اهداني عيوبي )

    لكن المشكلة هي في طريقة و اسلوب النصح ؟؟

    للاسف بعض الناس يحول النصيحة الى تجريح !!
    يفتقد الى الاسلوب و احترام كرامت ( المنصوح ) فغير لاق مثلاً ان تنصحة امام الناس عيني عينك
    و قد يكون بطريقة فظة جلفة ,,, في هذة الحظة لن يسمعلك و سوف يعاند لان كرامة الانسان غا لية
    حتى و لو كان الغلط راكبة من راسة الى رجلية ,,,

    انا عني نعم و الله احب الشخص الى يهديني عيوبي ,,, بس بشرط كما اسلفت سابقاً ليسى امام الناس
    انا و هو لحالنا ان شاء الله نتظارب انا و هو ما عندي ما نع اذا كان يعزني و يريد مصلحتي ,,
    و اعتبرها هدية من اخ و على قولت المثل ( صديق يبكيك خير من عدو يضحكك )...

    لا ننسى ان الله سبحانة و تعلى و صى نبية فقال (ولو كنت فضَّاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك)...​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-30
  13. نسيت النوم

    نسيت النوم قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    29,180
    الإعجاب :
    0
    ليش لا
    بس كل شي يحتاج الى تقنين حتى لا نفلت زمام الامور من ايدينا
    عدم التجريح , ذكر العيوب في التصرفات وليس العيوب الخلقية, عدم النصح في جماعة , التوقف في حالة راى الفرد الناصح لم يعجب المنصوح
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-30
  15. moutasem

    moutasem قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-02-16
    المشاركات:
    4,360
    الإعجاب :
    264
    أولاً همسة للحبيب وليد:

    نص الآيه هكذا: [ ولو كنت فضَّاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك ] .... أترجاك تعدل الخطأ عندك



    بالنسبه لسؤالِك أختي الكريمه..

    إذا كان المصارح قصده أخوي ويريد مصلحتي..فوالله أزيد أحترمه وأتمناه يكون أخ لي طول الدهر

    أما إذا كان لغرض التشهير والتجريح فأعتقد أي واحد لن يقبل كلامه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-30
  17. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0

    جزاك الله خير


    عدلتها:)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-30
  19. الغجريه

    الغجريه عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-26
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    شكرا جدا على ردودكم الطيبه واسفه اختى اليمنية لاني بجد ماكنتش عارفه بهذا القانون وشكرا على النصيحة وان شاء الله اعمل بها فكما خلصت من مشاركتم بان النصيحة يجب ان تكون كالتالي :
    النصيحة بالسر : لان الانسان يكرة التشهير وتعتبر هنا النصيحة فضيحة ، لهذا يحاول الدفاع عن نفسه وقد حث الشرع على النصيحة بالسر . يقول الفضيل "المؤمن يستر والفاجر يهتك "لان الغرض من النصيحة ان يقلع الشخص عن الخطأ وليس العرض إشاعة عيوبه امام الاخرين .
    استخدام اسلوب الحكمة " الشدة من غير العنف واللين من غير الضعف "
    التلميح دون التصريح : أحيانا يكون التلميح بالنصيحة افضل من التصريح
    الكلمة الطيبة والابتسامه : للكلمة الطيبة والابتسامه سر لقبول النصيحه .
    التكرار من غير ملل : بحيث تكون النصيحة مرة وثانية وثالثة دون احداث الملل وانتقاء الطريقة المثلى للتكرار في النصح والتنوع في طريقة النصح .... :p
     

مشاركة هذه الصفحة