حُل اللغز وأعرف المعنى

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 1,098   الردود : 17    ‏2002-10-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-20
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    هذه الأبيات اردت بها وصفا لما أردت الكتابه حوله وقد وضعته بشكل غزلي والجواب لمعرفة ما هدفت من ابياتي في القصيدة التي بين يديكم

    ارجو قراءة القصيدة وحل لغزها وإعادة قراءتها

    وللجميع تحياتي


    الناخبي قال تتعبنــي ضعيـــفة باس
    ------------- خمســــين قاصر ثلاثه عُمــر ننــــوسة0

    لمّــت وفكّت وخلّــــت ثوبها ينـــداس
    ------------- من جاء الى عندها تعـــطي له البوسة0

    جاهد عليها البطل بالعقل والإحساس
    ------------- من أجل تصبح فتاة العصـــر مفحوسة0

    الحب أعطــــى لها ظاهر أمـام الناس
    ------------- وهي فقط مـــرّةً أعطت له الكــــوسة0

    مالت لها وانحنت تاجات فوق الــرأس
    ------------ إجلال واكبـــار جاءت روس منكــوسة0

    عاداتها عوّدة للــــباب ســه تــــرباس
    ------------- صدّت عن الحــب لاهل العشق مخلوسة0

    هزّة هبوب الهوى واهتزّت الأجـــراس
    ------------- أهل الكنائس وهي للعشق مهـــووسة0

    الشوق البس عنقها عُــقد من ديـــداس
    ------------- واتكشّف الصدر ذي تلعب به الســوسة0

    لا هي معاهم ولا معــــنا 0 مع اللبّاس
    -------------- واقــــوالها دائما تفــعل بنا حــــوسة0

    عم الخطأ منها والصــــدق ماله ســاس
    ------------- والأمـــر يأتي لها باقــوال مدروســـة0

    ربّي بلاني بها ذي خصــرها ميّــــاس
    ------------- بتطلسم القــــول والأفعال مطـــموسة0

    بالعام مرّة تواعدني الى المـــــحراس
    ------------- واذهب مع قافلة كُـــــبرى ومحروسة0

    باهوين باعوني اخواني الى الاخياس
    ------------- ذي سلّـــموا الامر له باشوار مخيوسة0

    هذه حكاية بها أوردت بالمقيــــــــاس
    ------------- ماجاد به بو علــي باوزان مقيوســــة0


    هذا وارحو منكم المعذرة لأنني خرحت عن الصمت الذي قد يخشاه البعض

    ولكم تحياتي

    وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-21
  3. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    هلا

    هلا هلا هلا هلاهلا بالغالي والعزيز

    السيف المسلول

    كيفك استاذي القدير

    ومن طول الغيبة يجيب الغنايم

    والله اشتقنا لك

    قرات هذه الابيات مره واحدة ولم افكر بما تهدف الية

    ولكني سعيد ان ارحب فيك اول الزملااء


    تحياتي لك
    ولجميع الاعضاء

    سلام

    ويا اخي
    صندوق بريدك ممتلى بالرسائل

    ارجو افراق بعض الرسائل

    حتي نستطيع أن نراسلك

    صالح اليافعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-21
  5. ابوخليل

    ابوخليل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-24
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    حيا الله اسيف المسلول

    اخي السيف المسلول قرات ابياتك الجميله التي اردت بها وصف بشكل غزلي
    ومني طرات خاطره سريعه ارجوان اكون قد اصبت الهدف

    ياناخبي مرحبا بك تاج فوق الـــراس@@اتعبتك المايسه بالحظ منحوســــه
    ذكرى جميله رجلهاضيعوه النــــاس @@ونجل ذاك الرجل قدضل متراســـه
    هناْ وذكرى قداعطو كلشي مقياس@@ياهول من كارثه ذي ارخو الساسه
    ايام حالت ومالت وانهزم جســـــــاس @@والزير في مطلبه راكب على راسه


    والعفو اخي السيف المسلول هذه مجرد خاطره ليس بمقدوري ان اجاريك
    ولا اكون بمستواك

    ولك مني خالص الحب والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-21
  7. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم صالح بن سعدان
    لقد توفقت بلقاء صديقك الشاعر مدرم
    وقدّمته الى المجلس في التعارف وايضا في الشعر ولم ارى لك ترحيب به
    واشكرك من الاعماق عما يكنه قلبك الطيب ناحيتي سواء بالرسائل الخاصة او في تعقيباتك على الحبايب وذكلرك الجميل لي لا استطيع ان اقول لك الله يديم بيننا الحب جميعا
    واما بخصوص هذه القصيدة فالجواب ضمن السياق من اجل تعرية ننوسة وضعته بارزا ولا يحتاج الى تعقيد 0 او تفكير 00


    وتقبل تحياتي



    الاخ الحبيب ابو خليل
    شكرا على تعبيرك الجميل وعلى ابياتك الرائعة
    ولكنك لم تصل بعد الى الحل الموجود في الابيات الواردة من قبلي ولكنك استطعت ان تضيف شي لم اكتبه

    عموما لك تحياتي

    وسلامتكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-21
  9. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الاخ السيف المسلول تحيه طيبه

    اعتقد بأن الحل هو ( الجامعه العربية )

    اذا كان صحيح با نكتبلك قصيده


    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-21
  11. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: السلام عليكم


    اخي الحبيب الكندي

    أنت مبدع في الكلمة والمعنى
    وقد أصبت الهدف
    ومنتظر منك المشاركة برائعة من روائعك التي تعوّدنا ان نراها من حين لآخر وان لم تكن كل وقت تطل علينا فيه

    الحمد لله إنني وجدت من يبدي رأيا معي في هدا الموضوع الذي نعوّل عليه الكثير كشعوب 000 ومنتظر مشاركتك بفارغ الصبر

    ولك تحياتي

    وسلامتكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-21
  13. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    رد مدرم على الأستاذ السيف المسلول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إبداع إي نعم إبداع ياسلام أيه السيف المسلول
    وعلى كل حال هاكذا يكون الغوص ولا بــــلاش
    وأخيك مدرم على ما أضن إنه أدرك الموضــوع
    وهذهٍ صياغة الجواب والمثل يقول المنى ببطن الشاعر

    إبداع يا سامعين المُلهم النبراس
    ************** صاغه بحكمه لنا من عمق قاموسه
    لا يدركه غير فارس له خُمس واخماس
    ************** في عالم الشعر لاأفكار محبوسه
    جمع لنا تسع زايد خمس بالإهنداس
    ************** وخوض الكل ساعة دق ناقوسه
    الحق إنه رجل فاهم شديد الباس
    ************** وهاذي شهاده وماهي أقوال ملبوسه
    ما مثله إلى البطل عباس بن فرناس
    ************** أو أيش راى الجماعه فيه ودروسه
    علي وسعدون والكاسر وبن وهاس
    ************** وصاحب الكور واحمد لا أستلب قوسه
    همو معي في قضيه راسها في الساس
    ************** عوجا ولكن معي فرسان مفحوسه
    إتداركوهاوخلو الوهم والوسواس
    ************** يابطال أفكار مخموسه ومسدوسه
    لهم تواريخ كم أردت بحد الفاس
    ************** جذوع أشجار في الأعماق مغروسه
    عرو لباس المدامه نوسه الهماس
    ************** عديمة الذوق طول العُمر ميؤسه
    رامت قُليب المتيم وابتلى بالياس
    ************** من كُثر حُبه كم أتغنى بغنبوسه
    باع الكرامه وباع والعُرف والإحساس
    ************** وباع إسمه وباع الأصل وجنوسه
    يابوى أنا وين أبو خالد صليب الراس
    **************يا بوى بعده أتتنا قوم مدسوسه
    هُنا أختتمنا ومحسن له ملان الكاس
    ************** قهوه محوج مع رطلين بسبوسه

    إخوتي الكرام هذا ردي مع أجمل المنى وخير ختام كماء بدئنا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مــــــــــــــدرم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-22
  15. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    حيا الله السيف المسلول
    انا عرفت الحل اثنا قرات القصيده .. ولكن للاسف الكندي سبقني
    بس انا اراهن انه لن يكتب لك القصيده
    لان هاجسه سافر الى جزيرة ابو موسى .. معاد قدر يرد على الزوامل عاده بايكتب قصيده
    اما الاخ مدرم ماشاء الله عليه .. معه هاجس اعتقد انه ورث من هاجس الشاعر احمد الصنبحي ايام كان يألــّــف باليوم سته واربعين قصيده
    تسع وعشرين يرسلهن للخالدي والباقيات لمن ظهر قدامه

    تسلم يالسيف وسجلني عندك صديق .. وعدو في الزوامل فقط

    سلمون
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-22
  17. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هكذا الإبداع من جانبك ايها الحبيب مـــــدْرَم أظن كتابة اسمك هكذا لأننا دفناه سويا ( اسمك في المجلس )
    انت الذي ابدعت في جوابك وتعقيبك واتساءل اين الشعّار واين النقّاد ( اين الحبايب ابو الفتوح وابوعاهد وشمر يهر عش الملك المتوّج قديما في الحُكم والمعرفة وحاضرا ملكا في الكلمة الهادفة الراقية 0 ليضعوا لوحة كاملة لما نحن عليه الان في ظل هذا الوضع المتخبّط )

    اين بقية الشعار


    الحبيب سعدووون
    حيّاك الله
    انت من يستحق ان تكون بجواري في الشعر وفي الزوامل ايضا لأن اللغة والدم والنسب واحد وان أختلفنا فلا يمكن ان نختلف في الرأي حتى لأن الهدف واحد
    يجري في عروق من يحب الكرامة والعز له ولأمته وشعبه ودينه 0وان اختلغنا فهو للحماسة فقط وانا ادرى منك فيك ايها السعدون الهمام 0
    ومن يبدع في الزامل سيبدع في غيره يا ابو الرجال 00
    ومنتظر مساهمة ومشاركة الكندي لأن مواعيده معي لا تُخْلَف000

    وللجميع كل الحب والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-23
  19. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    سلام

    الاخ العزيز السيف المسول / اقدم لك هذه الابيات كرد مني مع اني لست بشاعر لكن لا مانع من المحاولة

    العزيز سعدون / الهاجس غرق في البحر

    قال ابو سيف يا محســن زمــان الياس
    """""""""" كم جيد ضايع وكــم انذال محروسه
    والجيـم ذي قلتــلي دايــم يدن الــــراس
    """"""""" ضايع وضايع وضايع حت ناموســـه
    ما عاد له فالشرف خلا الشـرف ينداس
    """"""""" دايم وروس العرب فالارض مديوسه

    من بعد ما كان فالظلمه لنــا نبـــــراس
    """"""""" يبدع ويثني وجـــاب افعــال ملمــوسه

    اليوم فالقـــاع يتخبــط بوســط النــــاس
    """"""""" لا عــاد قيمـــه وكل اراه منحــــوسه

    فالغرب قمه وتقرع عالعرب لجـراس
    """"""""" واسطول حربي علينا دق ناقـــــوسه

    والنــاس يالناخــبي يلعبهـــم وســــواس
    """"""""" كلن يفكـــر على قوتــــه وملبـــوسه

    والحل وينه اذا ما شي معـــك مقيــاس
    """"""""" كل الـــمعاني تشابه وســـط قاموسه

    والعفو لا شي قصر مني وانا به حاس
    """""""" من كان مثلك يسامـح كل محســـوسه

    والعفوا من القصور
    \
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة