عودة على بدء

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 442   الردود : 7    ‏2007-06-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-27
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    إن في الصوفية عدة جوانب صحيحة وتعد متوافقةً مع الكتاب والسنة، وهو - أي التصوف- "ليس باطلاً من أساسه"، منوهاً ببعض حركات التحرر الوطني التي ظهرت خلال الحقبة الاستعمارية في العالم الإسلامي في القرن الماضي والتي اصطبغت بالصبغة الصوفية كالسنوسية في ليبيا والمهدية في السودان.


    ونحن ننادي حسب ماجاء في المقابلة باتباع المنهج العلمي المنصف عند الحكم على الصوفية و مناقشتهم بدلاً من السب والتجريح واتخاذهم أعداء والحكم على مواقفهم بناء على هذه
    النظرة​



    نحن لاننكران الصوفية – كمصطلح ومذهب ً ـ حادثة على الدين الإسلامي



    لكن لا مشاحة في الاصطلاح


    وإلا لأبطلنا كثيرًا من المصطلحات الصحيحة.



    مذهب أهل التصوف ينبغي أن يدرس بإنصاف، ولا نفعل كما يفعل بعضهم اليوم، اتخذوهم أعداء وجعلوا مواقفهم على هذا الأساس.
    وأدى هذا إلى الاشتغال بالسب والتجريح بأسلوب غير علمي، فإذا كان هناك انحراف لدى الصوفية اليوم فليس معنى هذا أن المذهب من أساسه باطل، بل فيه جوانب صحيحة موافقة للكتاب والسنة، وهو تصوف العلماء والفقهاء والمحدثين.. كالجنيد، وشيخه الحارث المحاسبي، وكالهروي صاحب منازل السائرين الذي شرحه ابن القيم في كتابه "مدارج السالكين"، فبين ما فيه من معانٍ صحيحة موافقة للكتاب والسنة واستدرك عليه بعض المآخذ فبين ما فيها من خطأ، بأدب رفيع هو المعتاد من مثله من المحققين مع مثل الهروي من العلماء.
    وهذا أسلوب بنّاء منصف، والإنصاف حق مع المخالف وهو منهج السلف.
    والتحقيق والتدقيق في بحث مثل هذه المسائل هو عادة المحققين من علماء السلف، انظر ماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية وهو يبحث مسألة "المولد النبوي" فهو يرى بدعية اتخاذ هذه المناسبة عيدًا لكنه يقول: "فتعظيم المولد واتخاذه موسمًا قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله –صلى الله عليه وسلم-" [اقتضاء الصراط المستقيم/ تحقيق العقل/ 2/126].

    فنحن نقول: فمثل هذا البعض لا ينبغي أن نتخذهم أعداء؛ بل نتعاون معهم على الإصلاح؛ إصلاح التصوف، وتنقيته من الخرافات والبدع، وإصلاح أحوال المسلمين عامة.


    لاشك أن مذهب التصوف مرّ بمراحل في تاريخه ولم يبق على صفائه الأول، وأخطر هذه المراحل لما غزته الفلسفة ونظريات الحلول والاتحاد ووحدة الوجود، تحول قسم من التصوف إلى فلسفة غريبة على التراث الإسلامي وهي فلسفة: "ما في الجبة إلا الله".


    ثم
    مرت الصوفية بمراحل أخرى :


    ، حيث نجد بعض شيوخ الطرق الصوفية ملتزمون بالكتاب والسنة، كالشيخ عبد القادر الجيلاني، فإذا التـزموا بطريقته فهم على صواب، وعلى منهج أهل السنة والجماعة.. يقول رحمه الله: "اعتقادنا اعتقاد الصحابة والسلف الصالح [سير أعلام النبلاء 20/ص442].
    ويقول: "اتبع الشرع في جميع ما ينـزل بك...".
    ويقول: "والقدر ظلمة فادخل في الظلمة بالمصباح وهو (الحكم): كتاب الله وسنة رسوله –صلى
    الله عليه وسلم- لا تخرج عنهما" [مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية 20/519].
    وكثير من أهل التصوف فقهاء ملتـزمون بمنهج أهل السنة والجماعة ولا تخرج أقوالهم ولا أحوالهم عن الكتاب والسنة: كالفضيل بن عياض، وإبراهيم بن أدهم، وأبي سليمان الداراني، ومعروف الكرخي، والسري السقطي، والجنيد، وأمثالهم..


    ولكن أتباع هذه الطرق الصوفية اليوم أكثرهم غلب عليه البدع والخرافات، واتباع الأهواء والشهوات، فشوهوا هذا المذهب، بل وعملوا بعكسه، فبدلاً من اليأس من الخلائق والتعلق بالخالق، تعلقوا بالمخلوق حيًا وميتًا، وانشغلوا عن الخالق سبحانه وتعالى.



    إن معظم المسلمين اليوم صوفية، منهم من تمسك بالتصوف الصحيح الذي يستضيء بالمصباح الذي هو الكتاب والسنة كما يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني -رحمه الله

    ولكن أكثرهم انحرفوا عن التصوف الصحيح.


    وينبغي أن يكون موقفنا العملي والنظري من هذه المسألة

    هدفه الهداية والإصلاح،


    وليس كما يفعل "الخلوف"


    السب والتجريح

    وقد أوصى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله-الدكتورعبدالعزيز القاريء


    [
    SIZE="6"]بالتلطف مع الصوفية[/SIZE] بالمدينة وقال لي كلمة معبرة عن منهج السلف الصالح: ​
    وهذه نصيحة خطيرة تظهر مدى بعد نظرالشيخ ولعل الاخوة يستغربون هذه النصيحة فقال له:

    "مقصودنا الهداية وليس النكاية".





    هناك منحرفون من الصوفية

    قد



    يستغلهم العدو ولإضعاف المسلمين،


    ولكن هناك منحرفون أيضًا من غير الصوفية قد يسخّرون أنفسهم ليغزونا العدو على ظهورهم..
    وينبغي ألا ننسى أن الذي فتح "القسطنطينية" كان مجاهدًا صوفيًا هو السلطان العثماني "محمد الفاتح –رحمه الله-".



    وأن بعض حركات التحرير من نير الاستعمار الأوربي في العالم الإسلامي الحديث كانت صوفية: كالسنوسية في ليبيا
    والمهدية في السودان،
    وأن الذين يتصدون للدعوة والجهاد في القارة الهندية (الباكستان والهند) أبرزهم صوفية وهم "الديوبنديون"


    و طرحي هذا من أهدافه أن نجتمع على كلمة سواء
    كل من كان في دائرة الإسلام الكبرى: "دائرة أهل السنة" التي لا يقف خارجها إلا
    غلاة الفرق المنحرفة.

    نجتمع وتتحد قوانا ضد العدو المشترك الذي غزانا في عقر دارنا وهم "اليهود والأمريكان"، وأذنابهم من المتأمركين والرافضة

    ليس هذا التقسيم إلى تصوف صحيح وصوفية منحرفة من قبل نفسي أو هو شيء أحدثته، بل هو المفهوم من كلام المحققين من علماء السلف،


    كما نقرأ في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، وانظر جزء "السلوك" من مجموع الفتاوى [من صفحة 337 إلى 343 ومن صفحة 516 إلى 548]

    فماذا أصنع بمن لا يقرؤون حتى كلام ابن تيمية –رحمه الله- ويدّعون أنهم سلفيون؟!

    إن الهدف هو الإصلاح، من داخل الصوفية؛ لأنهم إذا عادوا إلى التصوف الصحيح الذي هو تصوف العلماء ائتلفنا جميعاً على منهج أهل السنة والجماعة.
    ونحن اليوم بأمس الحاجة إلى اجتماع كلمة أهل السنة ضد العدو والمشترك: "اليهود، والأمريكان" وأذنابهم من المتأمركين والروافض .


    ولما فشا الانحراف في الصوفية في القارة الهندية حتى وصل الفساد فيهم إلى الاعتقاد بأن التصوف لا دين له، فالمتصوفة من المسلمين يجتمعون مع متصوفة الهندوس والبوذيين وغيرهم من ملل الكفر، قام الشيخ المحدّث "أشرف علي التهانوي" بحركة إصلاحية من داخل التصوف قائلاً: التصوف هو التـزكية التي تخضع لأحكام الشريعة الإسلامية وتحصل باتباعها والامتثال لها..." [بين التصوف والحياة/ لعبد الباري الندوي/ 28].
    فالصوفية اليوم بحاجة إلى إصلاح حقيقي، وليس إصلاحًا ظاهريًا يعتمد على أسلوب الخطاب المنمق بينما الهدف التبرير للصوفية المنحرفة (القبورية).. كما يفعله اليوم بعض متكلمي الصوفية.
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=229250

    والله ولي الهداية والتوفيق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-27
  3. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    شغلتنا انت والصوفيه ياعاشق الاخوان الصوفي ..ابسر لك مهره غيرهم...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-27
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    ههههههه
    ايضيق صدرك

    ههههههه
    المهم لاتزعل يامحترم



    اسلوب ردك لطيف ومؤدب

    الظاهر لم تجد تعقيبا مناسبا لتشارك به


    هههههههههه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-27
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1

    لن أزعل وابلغ سلامي للأخ ياسر نور..
    وللعلم تعرف أنني حلمت يوما انه اتتني رساله منك , على اساس انك مغترب في سلطنة عمان ..!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-27
  9. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    وبماذا اولتها اخي الحبيب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-27
  11. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    لم اؤلها بعد صراحة , لاني لم اقرا محتوى الرسالة...
    لكن لعلك ستغترب في احدى دول الخليج...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-27
  13. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    هل رايت المناظرة بين الشيخ عبد الرحم عبد الخالق ويوسف الرفاعي ؟؟

    ثم لو سمحت يا عاشق الجنة . أي الطرق تتبع ؟؟ الشيخ العيدروس ؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-27
  15. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    لم اقرأها
    وبالنسبة للطريقة التي اتبعها
    طريق الكتاب والسنة
    اولديك طريق اخرى سواهما ياعمر المختار
    انا لاانتمي لاي طريقة صوفية
    بل انه توجد لدي ملاحظات كثيرة جدا على الطرق الصوفية وخاصة الموجودة باليمن
    وبالاخص لمن عاصرناهم من اتباع المرعي
    وهو اما الصوفية بالحديدة
    ولي مواقف عدة معه
    خاصة عندترشيحات مجلس النواب الاخيرة فقد كنت ضمن حملة محمد سعدضد المرعي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة