افيدوني من فضلكم.....

الكاتب : ابو احمد(الحاج)   المشاهدات : 514   الردود : 5    ‏2007-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-26
  1. ابو احمد(الحاج)

    ابو احمد(الحاج) عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-23
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    يقول الله عز وجل (اْمن الرسول بما انزل إليه من ربه والموْمنون (كل) اْمن بالله) سورة البقرة
    ماهو الموقع الإعرابي لـ(كل)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-26
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    حياك الله أيها الحبيب
    المؤمنون مبتدأ و( كل ) مبتدأ ثان .

    ولك الود .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-27
  5. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    أستاذنا درهم ..
    لمزيد استفادة ألا يمكن أيضا أن تعرب (كل) كبدل اشتمال من المؤمنين ؟والتقدير وكل المؤمنين آمنوا .. ؟
    مجرد سؤال فلست من النحاة .. ولكن من المتابعين والتابعين :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-27
  7. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    بعد أن وضعت سؤالي أعلاه لفت نظري نحويون إلى أن (كل) هي توكيد وأظن أن هذا هو القول الأدق ..
    بانتظار تصحيح النحويين الباقين في المجلس وفي مقدمتهم أستاذنا درهم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-27
  9. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    يرتبط الإعراب هنا بفهم المعني خصوصا معنى الواو هل هي عاطفة ام استئنافية؟
    هل ينتهي الكلام عند (المؤمنون) ام لا؟
    إن كانت الواو عاطفة ستكون (المؤمنون )فاعل وستعرب (كلُ) مبتدأ وجملة (آمن) خبر
    ليس مبتدأً ثان طبعا أو تعرب بدل كل من كل وليس بدل اشتمال كما ذكر الاستاذ سعد
    لان بدل الاشتمال ليس هذا موضعه هو في مثل ان تقول(يعجبني ابن علوان تصوفه)
    أو أقول(تعجبني أصالة غناؤها)
    وإن كانت الواو استئنافية ستعرب( كل) مبتدأ ثان كما تفضل الأُستاذ درهم أو بدل كل من
    كل أما التوكيد فلم يتضح لي وجهة وأظن أني بحاجة لمراجعة اعرابها ويجوز أن يكون
    ما أوردته غير صحيح
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-30
  11. ربيع سعداوي

    ربيع سعداوي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-06-22
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    من وجهة نظر شخصية اوهن من بيت العنكبوت استشف من الاية ان تقدير اللفظة(كل) فيها على النحو
    كل من الرسول والمؤمنين آمن بالله..بمعنى ترجيحي لان تكون كل مبتدآ والجملة الفعلية :آمن بالله --في محل رفع خبر والجملة الاسمية :كل آمن بالله صفة او هي قد تكون في محل نصب حال...كما ان مثل هذا التقدير يعطي للجملة الاسمية محلا هو التوكيد جملة لجملة.. وقد يصلح اعرابها بدلا... والله اعلم.

    سارجع الى قرص مضغوط :موسوعة الشعراء والفهرس اعراب القرأن فيه فقد نجد الجواب الصحيح
     

مشاركة هذه الصفحة