بدع الشاعر اليافعي يحيى علي غالب السليماني وجواب ابو رعد القطنه

الكاتب : أبوجابر الثلاثي   المشاهدات : 860   الردود : 5    ‏2007-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-26
  1. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    بد ع الشاعر الكبير يحيى علي غالب السليماني ابو حافظ

    [poem=font="Arial,5,#ffffff,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/38.gif" border="double,5,#c0c0c0" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"]يالله ادعيك جنبنا أمور الهواني= كون لي عون يا ربي على ما أعانيه
    إغفر الذنب انا سالك وضاعف حساني= قصدي الآخره ما دنيا ألويل فانيه
    لا تمسيد عليا شخص ماله أماني= كنت انا سيده ينساق بالخيزرانيه
    قسل بن فسل ماله أصل قدهو مداني= بالكذب والجشع والعربده والأنانيه
    بين أهل الوفاء والجود منبوذ واني= ألف لا ما تنازل له ولا با أدانيه
    قال ابو حافظي أصلي وفصلي يماني= من قمم يافع الشماء منيعه يمانيه
    ذات أمجاد معروفه لقاصي وداني= للوفي وافيه وللعداء هندوانيه
    واليمن حب له معجون داخل كياني= وسط قلبي ونبضاته وداخل شرانيه
    با تحمل على شانه بكل المعاني= وانشد اليوم ذي به با يحقق أمانيه
    لجل ذا بنتقد لخطا بصوتاً عناني= عادة الحر يتكلم جهاراً علانيه
    لن أفكر بردت فعل فاسد جباني= كلمة الحق تتقابل بتهمة خيانيه
    في صمودي انا بكويه مهما كواني= ويش بالقيروان اليوم يا قيروانيه
    ويش بيقول له دستورنا والضماني= حرية راي ديمقراطيه برلمانيه
    حسب قول المثل فاهم لمعزي وضاني= لا يظلل عليا في صور بهلوانيه
    بعد ذالحين ياه هدهد سبا في ثواني= شل خطي على اجناحك بخمسين ثانيه
    با تصل لا بلد حجاج خيرة مكاني= حيث لجواد في عاداتهم لولانيه
    الكرم طبعهم منذو زمان الزماني= كم روابط بتربطنا قديمه زمانيه
    من تنكر لها جاحد وحاقد أناني= او بيجهل لتاريخه ويجهل معانيه
    قل سلامي لكم ما شن شخب المزاني= وامسي السيل بالوديان في كل سانيه
    في شمطري وعود اخضر طلب خاص عاني= وورد عاده فتش فوق الغصون الليانيه
    واهد قايد علي مني عسل بالصياني= من عسل علب اتعنيت اول مجانيه
    عاد من غربته واقبل وصلني وجاني= هاجسي في وصوله بادره في تهانيه
    لجل با ينظر الواقع ومن به يعاني= في أمانه ولا ينظر بنظرات آنيه
    لو صدق اعتبر مربوط شانه بشاني= يضم صوته مع صوتي ولعوج نسانيه
    ان ابو رعد ما يحسب لحاسد وشاني= ينطق الحق ما همه فلان الفلانيه
    با نناشد زعيم الشعب مدرك وباني= باني الوحده الغراء يطهر مبانيه
    لا يخلي بها فاسد ومذنب وجاني= علة المجتمع توجد بسبعه ثمانيه
    وايجدنا معه في أيسره واليماني= درع واقي لتحطيم الحسد والشوانيه
    يدرك المرحله ثانيه والوضع ثاني= مايقع من عدن ماشي لكم يالعدانيه
    كف واحد ولكن فرق بين البناني= ماتشل الثقيله من لها اعظام وانيه
    من يراهن على فاسد يضيع الرهاني= كل مسؤول توجد علته بالبطانيه
    لو تحب اليمن ذه تجربه وامتحاني= وان تحب الزلط بتقول خيرات دانيه
    با تكلم ولي موقف قوي مايلاني= عادنا كاسب الشرفا مع العيلمانيه
    بالحبيب النبي ختمت صيغة بياني= عد ما يقرأ القاري وفسر معانيه
    جواب الشاعر ابو رعد القطنه الحجاجي

    يا[poem=font="Arial,5,,bold,normal" bkcolor="" bkimage="backgrounds/12.gif" border="none,1," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,"] ياكريم العطاء يا حي والكل فاني= لا تشمت بقايد يفرحوا به شوانيه
    استر الحال وادخلني رفيع الجناني= يوم لا ينفع العاصي رجاء أو تمانيه
    لا تسلط علي يا رب فتنة غواني= نجني يا الهي من فتن كل غانيه
    واغفر الذنب واجعل صفحتي في يماني= ما نجح غير من خذ صفحته في يمانيه
    كن معي يا الهي من شرور الشواني= عزني يا معز من ذل دنيا الهوانيه
    لا تغير عليا حال تالي زماني= أو تسلط علي قمل الشعر والكتانيه
    عشت شطاح فارس فوق صهوة حصاني= رافع الرأس يأكل من لحوم السمانيه
    قال ابو رعد انا من حيد صم هندواني= حصن عامر حكم صنعاء ومسقط عمانيه
    من ربا الغاليه حجاج حيث المجاني= والقصور العوالي شامخه في مبانيه
    بعدها مرحبا حيا بمن قد دعاني= مرحبا يافع الشماء بقاصي ودانيه
    مرحبا من ربا حجاج لا كوكباني= مرحبا من نقم صنعاء وساحل عدانيه
    والف حيا بيحيى ما رما العيلماني= بالعسل با نرجع له عسل في صيانيه
    واشكره طالما بادر لنا بالتهاني= كان ابو حافظ اول من بعث لي تهانيه
    طالما اتغيرت نظرات يحيى وجاني= بالموده عليا ارفع مقامه وشأنيه
    جاء وقلبه نقي من بعد ما قد رماني= لكن الله لطف من بندقه ذي رمانيه
    كم وكم ضدي اتعصب وسجل أغاني= كم نسفني ونقى في شعوره واغانيه
    لم ولن عاتبه مهما غلط أو عصاني= طالما كره يحيى صار كله ضنانيه
    ما مضى له مضى والحقد طبع الجباني= ماني الصفح طبعي والكرم والحنانيه
    ذا خرج فصل متكامل وبه فصل ثاني= با نفك الرموز الغامضه في معانيه
    عشت واقع وعاصرته وشفته عياني= جهر ابو رعد شاهد كل شي في عيانيه
    بل وقارنت بين الشمس هي والحصاني= جيت وان الحصان افضل صراحه علانيه
    با تكلم وبا ناقش بكل اتزاني= وادعو الكل يتكلم بكل اتزانيه
    لن أكن قط يا يحيى مع حزب جاني= لول الإشتراكي مر كاسه سقانيه
    كم وكم من دما سالت بلون احمراني= كم ذبح كم قتل من ناس ماهي مدانيه
    ارحم المؤتمر حتى ولو به نعاني= راي شخصي فقط مش في حباله طوانيه
    واليمن موطني والله بحبه سقاني= من عدن للمكلا لا ربا كوكبانيه
    ذا وشانك نعم مربوط شانك بشاني= كلنا فاليمن اسره أصيله يمانيه
    جدنا جد واحد ليش كثر الجناني= محدا مننا سوري ولا اسكندرانيه
    وانتقاد الخطا مطلب جميل المعاني= بنتقد والذي يزعل عما في نيانيه
    فيه بعض الجوانب سلبيتها نعاني= قلة الأمن والرشوه أهم ما نعانيه
    والقضاء غير عادل مابهم من فتاني= المرض منتشر في هيئته والكيانيه
    والوزارات مثل المسوري والبطاني= ما تغير للأعوج حال كم با نسانيه
    لا أمل طالما قلتوا عدن للعداني= والرصابي رصابه والخباني خبانيه
    والعميل المخرب يغلب الفين باني= واليمن بوحمد رافع شعاره وبانيه
    كم عمل كم بنا كم ساء لكم من مواني= فاليمن شف حدوده كم وكم هي موانيه
    يستحق الثناء رمز الشموخ اليماني= بو حمد فارس الصحراء كثيره حسانيه
    وانت قلت الخلل موجود بين البطاني= علة الشعب موجوده بسبعه ثمانيه
    قدهم الصفوه العليا بأعلى مكاني= خاف ما تدري انهم للأفندم زبانيه
    هم رموز اليمن هم صفوته والسناني= من تطاول عليهم يده آثم وجانيه
    ذا جوابي على يحيى كثير التماني= يظهر السلب والإيجاب يخفي مثانيه
    رغم به فاليمن واجد مزايا حساني= مثل ما قال يحيى حريه برلمانيه
    والمشاريع واصل من عدن لا خباني= سفلته مدرسه كهرب وأشياء ثانيه
    ذا جوابي وهذا ما نطق به لساني= ختمها ما لمع بارق وثارت مزانيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-26
  3. سجين قلبي

    سجين قلبي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    فعلا قصيدتان رائعتان تليق بكاتبيها فهم فحول الشعر
    وتسلم اخي على هذه الدرر التي تستحق ان يمنحها الانسان وقته

    وتقبل مروري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-26
  5. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    قصيدتان في منتهى الروعه والجمال يسلم البادع والمجاوب
    والف شكر للاخ ابو جابر على النقل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-26
  7. بو يوسف المفلحي

    بو يوسف المفلحي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-24
    المشاركات:
    576
    الإعجاب :
    0
    يعطيك العافية عزيزي أبو جابر الثلاثي
    على هاتين القصيدتين الرائعتين
    وصح الله لسان الشاعرين
    أبو حافظ السليماني
    وأبو رعد القطنة​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-28
  9. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,740
    الإعجاب :
    2
    سلم الله وعافاك ومروك جميل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-28
  11. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    مساجله جميله جدا.....خاصه وعندما تكون بين شعراء كبار امثال السليماني وابا رعد القطنه....بدع جميل من شاعرنا السليماني.....وجواب اجمل كما عودنا الشاعر العملاق ابا رعد.......صح الله لسانهم على الدرر الجميله.....ولك الف شكر يا ابا جابر على النقل الجميل......ولك تحيات ابو محمــــــــد ناصر









    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة