احذروا وحذروا من هذا الحديث المكذوب !!(كيف أكون أعلم الناس؟)

الكاتب : كلمة طيبة   المشاهدات : 1,021   الردود : 5    ‏2007-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-26
  1. كلمة طيبة

    كلمة طيبة عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-18
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0


    أولاً نأتي بالحديث :



    القَولُ المَسْبُوكُ في رَدِّ حَدِيثٍ مُنْتَشِرٍ مَكْذُوبٍ



    الــــحــــمــــدُ لــــلــــهِ وبــــعــــدُ ؛
    إن مما ابتليت به الأمة في هذه الأيام كثرة انتشار الأحاديث الضعيفة والمكذوبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " رواه البخاري ولم .
    ومن هذه الأحاديث المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم حديث يتبادله كثير من الناس فيما بينهم عن طريق البريد الإلكتروني ، وقد أرسل لي أحد الأحبة الحديث عن طريق البريد الإلكتروني وقال لي : ما رأيك فيه ؟
    قرأت الحديث ووجدتُ فيه عجباً ، وعلامات الكذب ظاهرة واضحة عليه .
    وهذا بحث في بيان الحديث ، وعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى جانب التحذير منه ومن أمثاله من الأحاديث المكذوبة الموضوعة على النبي صلى الله .
    وعلى المسلم أن يتأكد من ثبوت ما ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه يقول صلى الله عليه وسلم : ‏كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ . رواه مسلم .

    نَـــــصُ الـــــحَـــــدِيــــثِ :
    عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سل عما بدا لك . قال : أريد أن أكون أعلم الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم إتق الله تكن أعلم الناس . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم : كن قانعاً تكن أغنى الناس . قال : أريد أن أكون أعدل الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس . قال : أحب أن أكون خير الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : كن نافعاً للناس تكن خير الناس . قال : أحب أن أكون أخص الناس إلى الله . فقال صلى الله عليه وسلم : أذكر الله تكن أخص الناس إلى الله . قال : أحب أن يكمــــل إيماني . فقال صلى الله عليه وسلم : حسن خلقك يكمل إيمانك . قال : أحب أن أكون من المحسنـين . فقال صلى الله عليه وسلم : اعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فأنه يراك تكن من المحسنين . قال : أحب أكون من المطيعــين . فقال صلى الله عليه وسلم : أد فرائض الله تكن من المطيعـين . قال : أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب . فقال صلى الله عليه وسلم : اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب . قال : أحب أن احشر يوم القيامة في النور . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النـور . قال : أحب أن يرحمني ربي يوم القــيامة . فقال صلى الله عليه وسلم : ارحم نفسك وارحم عبادك يرحمك الله يوم القيامة . قال : أحب أن تقل ذنـــــــوبي . فقال صلى الله عليه وسلم : أكثر من الاستغفار تقل ذنـوبك . قال : أحب أن أكون أكرم النــــاس . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تشكو من أمرك إلى الخلق تكن أكرم الناس . قال : أحب أن أكون أقوى النــــاس . قال صلى الله عليه وسلم : توكل على الله تكن أقوى الناس . قال : أحب أن يوسع الله في الــــرزق . قال صلى الله عليه وسلم : دم على الطهارة يوسع الله عليك في الــرزق . قال : أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله . قال صلى الله عليه وسلم : أحب ما احبه الله ورسوله تكن من أحبابهـم . قال : أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال صلى الله عليه وسلم : لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال : أحب أن تستجاب دعـــــوتي . قال صلى الله عليه وسلم : اجتنب أكل الحرام تستجاب دعـوتك . قال : أحب أن يسترني الله يوم القـيامة . قال صلى الله عليه وسلم : استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة . قال : ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال : من الخطايا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الدموع والخضوع والأمراض . قال : أي حسنة أعظم عند الله تعالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء . قال : أي سيئة أعظم عند الله تعـالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : سوء الخلق والشح المـــطاع . قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخـرة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصدقة الخفية وصلة الرحم . قال : ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القـــــــيامة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب .
    رواه أحمد بن حنبل .
    قال الامام المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-26
  3. كلمة طيبة

    كلمة طيبة عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-18
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    وقَـــــفَـــــاتٌ مَــــعَ الـــــحَـــــدِيــــثِ :
    لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :
    الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :
    إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :
    - ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
    وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
    ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :
    سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.
    وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .
    بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :

    بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .
    جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :
    قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .
    وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :
    1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .
    2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .
    قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :
    الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .
    ... وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .
    مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .
    ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.
    وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
    ... وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ...ا.هـ.
    فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .
    3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .
    4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :
    عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
    قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
    نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
    وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :
    لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .
    أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .
    ومن كان له إضافة ، أو تعليق ، أو تعقيب فأكون له من الشاكرين .

    __________________


    منقول من ملتقى أهل الحديث (ملتقى أهل العلم)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-26
  5. كلمة طيبة

    كلمة طيبة عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-18
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    وهذه بعض الأحاديث المنتشرة وبيان حكمها للفائدة :


    وصية أحمد خادم الحجرة النبوية ، الذي زعم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأوصاه ببعض الوصايا ، وأن من كتب هذه الوصية وكان فقيرا أغناه الله أو كان مديونا قضى الله دينه أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ، ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة ومن يكذب بها كفر ...الخ .http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz00098.htm
    عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا و فاطمة عى رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي ابكاك فقال صلى الله عليه و سلم يا علي: ليلة اسري بي الى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و اذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها و رأيت امرأة معلقة بثديها و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها .....الذي ينتهي ب: على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة أغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... الخ
    http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/100.htm
    رواية المحادثة اللتي جرت بين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وأبليس: عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما) قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة؟
    قال : رسول الله وسلم : أتعلمون من المنادي
    فقالوا : الله ورسوله أعلم
    فقال : رسول الله هذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى
    الله تعالى عنه) أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟... الخ
    http://www.almanhaj.net/fatwaa/article.php?ID=296
    رواية الدعاء الذي هز السماء: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً منه على الله تعالى... فبينما هو راجع من الشام عرض له لص على فرس، ....... الذي ينتهي ب: لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى
    http://www.islam***************.net...&Option=FatwaId
    فتوى صوتية للشيخ الألباني رحمه الله
    الحديث القدسي: يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم ... و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال .
    http://www.islamway.com/?Islamway&i...w&fatwa_id=2777
    قصة الرسول صلى الله عليه وسلم والأعرابي: بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم فقال النبي خلفه: يا كريم فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟ ...... الذي تنتهي ب: فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة.
    http://www.islam***************.net...&Option=FatwaId
    حديث: مَنْ سكّان هذه الأبواب؟: روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا جبريل صِف لي جهنم )) قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها....الخ .
    http://www.saaid.net/Doat/Zugail/321.htm
    قصة الفتاة التي مرضت وعمرها ثلاث عشرة سنة ورأت زينب رضي الله عنها في المنام ووضعت في فمها قطرات وشفيت من مرضها تماما ... وطلبت نشر هذه الوصية ثلاث عشرة نسخة ... الخ .
    نشرة الثعبان ، والتي تتضمن رسما لجنازة التف عليها ثعبان وزعم كاتبها أنها جنازة رجل لايصلى … الخ .
    عقوبة تارك الصلاة ، والتي تتضمن حديث من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة يوم القيامة ... الخ
    الحديث القدسي الطويل : يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لا ينفد أبدا إلى قوله : يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا .
    حديث يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله ، والتصدق بأربعة آلاف درهم ، وزيارة الكعبة ، وحفظ مكانك في الجنة ، وإرضاء الخصوم ... الخ .
    http://saaid.net/Minute/m16.htm


    قصة ثعلبة بن عبدالرحمن التي فيها أن فتى من الأنصار يقال له ثعلبة بن عبدالرحمن أسلم ، وكان يخدم النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فبعثه في حاجة ، فمر بباب رجل من الأنصار ، فرأى امرأة الأنصاري تغتسل فكرر إليها النظر ، وخاف أن ينزل الوحي ، فخرج هارباً على وجهه.... والتي تنتهي ب: فلما دفنه قيل له : يَا رَسُولَ اللّه رأيناك تمشي على أطراف أناملك ، قال : والذي بعثني بالحق ماقدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة أجنحة من نزل من الملائكة لتشيعه .
    http://www.gesah.net/mag/modules.ph...rticle&sid=1089
    عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ،وكَّلَ اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين ُيمسي كان بتلك المنزلة
    حديث ضعيف موجود في موسوعة الدرر السنية على هذا العنوان http://www.dorar.net/mhadith.asp
    منشورة العلاج باسماء الله الحسنى: والتي خصص فيها اسم من أسماء الله لكل مرض معين وكانت طريقة العلاج:
    وضع اليد اليمنى على مكان الالم وذكر التسبيح الى ما شاء الله ... وتكرر ذلك حتى باذن الله يزول الالم ... والله الشافي
    http://www.alshamsi.net/islam/allah/shefa2.html
    عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراج عندما وصلت إلى السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه
    فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكل على عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض
    فسألت الملك : هل تعلم عدد قطرات المطر النازلة من السماء إلى الأرض
    منذ خلق الله الأرض ؟ ..... الى نهاية الحديث
    نوافذ الدعوة للشيخ أحمد بن عبد العزيز الحمدان
    http://dawahwin.com/article.php?sid=718
    جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سل ما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس فقال صلى الله عليه وسلم اتق الله تكن أعلم الناس .. الحديث طويل - أكثر من 25 سؤالاً وعنوانه (الحديث الذي جمع فأوعى) وأنه رواه الإمام أحمد بن حنبلhttp://www.saaid.net/Doat/Zugail/81.htm
    حديث عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب سورة يس تمنع عطش يوم القيامة الى آخره
    http://www.binothaimeen.com/publish/article_271.shtml
    دعاء مبارك عظيم الشأن جليل المقدار ( قيل أن جبريل عليه السلام أتى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد , السلام يقرئك السلام , ويخصك بالتحية والإكرام , وقد أوهبك هذ الدعاء الشريف .يا محمد , ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحر , وعدد أوراق الأشجار وقطر الأمطار بوزن السماوات والأرض , إلا غفر الله تعالى ذلك كله .وقال عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه , بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمان ..........وقال عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه , نسيت القرآن مراراًَ كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة هذا الدعاء .وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله تعالى عنه , كلما أردت أن أنظر إلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) في المنام , أقرأ هذا الدعاء . وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضى الله تعالى عنه... الخ


    هذا الحديث ليس له أصل وهو موضوع ومكذوب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-


    http://www.fatawa***************.co...p?threadid=6439
    وأيضا:
    http://www.almeshkat.net/vb/showthr...?threadid=11230
    هل تعلم لماذا حدد الله عز وجل الصلاوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها ؟؟؟ روي عن علي رضي الله عنه ' بينما كان الرسول صلى الله علية وسلم جالس بين الانصار والمهاجرين أتى إليه جماعه من اليهود فقالوا له: يا محمد أنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا نبيا مرسلا او ملكا مقربا فقال النبي صلى الله علية وسلم سلوا ، فقالوا يا محمد اخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على امتك ؟ فقال النبي صلى الله عليه و سلم : اما صلاة الظهر إذا زالت الشمس يسبح كل شئ لربه ....... إلخ
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fataw...w&fatwa_id=3260
    من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
    من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة
    من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة
    من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة
    من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة http://www.islam***************.net...&Option=FatwaId
    وأيضاً :
    الرواية الأولى :::
    إن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فأعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها فقال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبده ماذا قال عبدي قالا يا رب إنه قد قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فقال الله لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها .

    تخريج السيوطي : (هـ) عن ابن عمر.
    تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1877 في ضعيف الجامع.
    --------------------------------------------------------------------------------
    حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزام ثنا صدقة بن بشير مولى العمريين قال سمعت قدامة بن إبراهيم الجمحي يحدث أنه كان يختلف إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب وهو غلام وعليه ثوبان معصفران قال فحدثنا عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء وقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله عز وجل وهو أعلم بما قال عبدة ماذا قال عبدي قالا يا رب إنه قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله عز وجل لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها سنن ابن ماجة – الجزء 2 – ص - 1249
    قال الشيخ الألباني : ضعيف
    --------------------------------------------------------------------------------
    ضعيف { نوع آخر } عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله وهو أعلم بما قال عبده ماذا قال عبدي قالا يا رب إنه قد قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك فقال الله لهما اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه به ..
    ضعيف الترغيب والترهيب – الجزء الأول .. -------------------------------------------------------------------------------
    الرواية الثانية ::
    حدثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا الحكم بن مصعب ثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه أنه حدثه عن بن عباس أنه حدثه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب "
    قال الشيخ الألباني : ضعيف .. سنن أبس داود .. الجزء :2 .. صفحة 85 .. --------------------------------------------------------------------------------
    وايضاً هذا الرابط مفيد جداً جزى الله من وضعه خيراً ...
    حكم و توضيح( قرأة سور بعدد معين بغرض تفريج الهم و الكرب)
    جميع ما نقل .. من موسوعة الألباني .. رحمه الله ..

    ونظراً لما نقرأه ونسمعه في كثير من المنتديات و عبر الإيملات وغيرها من الأماكن عن أحاديث ينسبها كاتبوها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم .. ثم نحتار بعدها ونتساءل كثيراً عن صحة هذا الحديث أم لا .. ونظراً لتعرضنا لهذا الموقف الذي يواجهنا كثيرا وخصوصا اننا نعرف ان هناك اعداء للدين يحاولون بكل وسيلة تحريف كلام الرسول صلي الله عليه وسلم والافتراء عليه لأغراضهم الخبيثة والدنيئة ..
    ونظراً لإمكانية الكثير منا للإنخداع والتصديق لهذه الأحاديث المكذوبة ومن ثم نقله بنية سليمة صادقة فكان من الضروري جداً أن نحاول بذل جهدنا للتفريق بين الحديث الصحيح و الحديث المكذوب ...وإليكم أحبتي في الله هذه الطريقة الأكثر من فعالةللتاكد من أي حديث تقرأوه أو تسمعوه ... سواء في المنتدى أو في غيره ..تجدوها في
    http://www.islam***************.net...nPage/index.php
    وكذلك في
    http://www.dorar.net/mhadith.asp
    وهو عبارة عن رابط لموقع متميز جدا في هذا الامر يبحث في أغلب كتب الحديث عن أئمة المسلمين الذين نقلوا الحديث الصحيح إلينا مثل صحيح البخاري و مسلم والترمزي وغيرهم بحيث تدخل تلك الصفحة السابقة وتكتب اسم الحديث او حتي تكتب جملة منه تجده يظهرها لك ويقول لك من نقله وفي اي صحيح ورقم الصفحة في الكتاب ,,,أي كل شيء عنه ... لأنه موسوعة تجميع لكل كتب الحديث .والذي قام بتصحيح تلك الاحاديث و جمع هذا الكم من تلك الكتب المميزة هو ( شيخ الاسلام العلامة الالباني ) رحمه اللهونفعه الله وجزاه الله كل الخير بما أفادنا , وهذا الموقع قام بعمله من اجل تلك الخدمة الجليلة هو فضيلة الشيخ ( علوي السقاف ) الذي جمع فيه ما اجتهد فيه الشيخ العلامة الالباني رحمه الله .
    ______________________
    وهذه تجربة لأحد الأحاديث التي نسمعها كثيراً ولا نعرف مدى صحتها من عدمه ....
    أدخل بضع كلمات من الحديث أو الحديث كله ... مثلاً :
    (( الجنة تحت اقدام الامهات ))
    فإنه يعطيك النتيجة التالية :
    الحديث : الجنة تحت أقدام الأمهات
    خلاصة درجة الحديث : ضعيف
    المحدث : الألباني
    المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحه : 2666
    ----------------------------
    وكما ترون أحبتي ...
    الطريقة سهلة جداً ولا تحتاج منا إلا بعض كلمات من الحديث لنعرف مدى صحته أو كذبه .
    أسأل الله أن تجدوا في ذلك الفائدة والمنفعة والخير ...وأعاذنا الله وإياكم من الكذب على رسولنا المصطفى عليه الصلاة والسلام ووفقنا لاتباع سنته والاهتداء بهديه
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين
    وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان ليوم الدين وفى النهايه احب ان انوه بأن الموضوع منقول ​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-26
  7. إبتسامة صفراء

    إبتسامة صفراء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-20
    المشاركات:
    2,141
    الإعجاب :
    0
    اسأل الله أن يجزيك خير ، ويجعلك نيتك خالصة لوجهه الكريم .
    يجب أن نحذر من مثل هذه الأكاذيب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-26
  9. كلمة طيبة

    كلمة طيبة عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-18
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً ,. وبارك الله فيك , وجعل إبتسامتك دائمه ’, ابتسامه خضراء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-07-01
  11. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,610
    الإعجاب :
    65
    من الخير الكبير تبيان هذه الاحاديث الموضوعة
    و لا حجة لأحد اليوم في نشر هذه الاحاديث الموضوعة

    و الحديث الذي ذكرت تشهة الاحاديث الشيعية الطويلة التي اسلوبها من الواضح لا تشبه إسلوب الرسول في الاحاديث الصحية
    فبارك الله فيك
     

مشاركة هذه الصفحة