غـــــــــــــرام المنــــــــــــــاصــب

الكاتب : يريم الجلال   المشاهدات : 1,611   الردود : 12    ‏2007-06-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-25
  1. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المسؤولية أمانة تقتضي العمل وفق منهج يراعي خصوصيات الواجب وكذا الإخلاص في تقدير هذه المسؤولية والعمل ضمن حدودها فهي تكليف وليس تشريف.
    والغريب في الأمر هو أن بعض الناس تستهويهم المسؤولية ويستهويهم التكلس في كراسيها ليس حبا في خدمة الأهداف السامية ولا حبا في خدمة العباد ولكنها الأنانية القاهرة التي تتحكم في أمثال هؤلاء البشر فلا هم يستطيعون مسايرة الأجواء التي تفرضها المتغيرات ولا هم يريدون فسح المجال لطاقات أخرى ضمن مناخ المنافسة الشريفة حقا وليست المنافسة التي تغلف برداء تكافؤ الفرص في مظهرها وفي جوهرها يقبع غول التحكم الجازم في القرارات ، وتكاد تكون ظاهرة التسمر الغير قابل للاقتلاع من مناصب المسؤولية ظاهرة يمنية بامتياز ، فكثير من المسؤولين يتحملون المسؤولية في عدة مواقع منذ زمن طويل وكلما استجد شأن متعلق بقطاعاتهم او مناحي تواجدهم ضمن جغرافية المناصب والمهام المختلفة إلا وأطلوا عليك بلسان حالهم الذي يؤكد على تواجدهم وعلى أنهم على العهد باقون.
    عهد الوزاء للمنصب وعدم مغادرته مهما تطلب الأمر ذلك.
    ولعل الطبيعة البشرية التي أوجدها الله في نبي البشر تقتضي الإقتناع بأن البشر بطبعه ملول والفكر الإنساني في مجمله انبنى على التجديد ، فالحياة التي جعلها الله أوقاتا وأزمنة جعلها فرصة للتجدد والتنوع وحتى ناموس الكون ينبني على حكمة التعاقب: تعاقب الليل والنهار والشتاء والصيف والشمس والقمر.
    ويبقى لهذا العشق المرضي للبقاء والاحتفاض بالمناصب والامتيازات دوافعه وأنيابه منها غياب الإرادة الحقيقية في إعلاء قيمة الأمثل والأصلح على ما سواها من أنانية التفرد باتلمسؤولية ، وخلافا لما نجده في العالم المتقدم وفي مقاربة بسيطة نجد أن الإخفاق الشئ الذي لا يجد له اثرا.
    في مجتمعنا فكم من هزات وإخفاقات وفضائح لم تزد القيمين على مجالات شؤونها والمسؤولين عن تدبيرها إلا رسوخا وثباتا في مناصبهم وصدق المثل القائل : أذا لم تستحيي فافعل ما شئت.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-25
  3. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    هذه مقتطفات من محاضرة للشيخ محمد صالح المنجد حول ( الشهوة الخفيه ) او حب الكراسي كما نسميها او كما اسماها االشيخ (( حب الرئاسه ))


    أولا : حب الرئاسة :
    حب الرئاسة حالقة تحلق الدين ، وخطورته على الدين أشد من خطورة الذئب الذي يترك على الغنم . قال صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه "
    وبعض الناس يزهدون في المأكل والمشرب ولكن لا يزهدون في الرئاسة .
    قال بشر : ما اتقى الله من احب الشهرة .
    وقال يحيى بن معاذ : لا يفلح من شممت منه رائحة الرئاسة .
    من مظاهر حب الرئاسة :
    1- لا يعمل إلا إذا صُدِّر ( اي اذا وصل لكرسي المسؤوليه ).
    2- يحب ذكر الناس بالنقائص ليتميز بالكمال .
    3- لا يدل على من هو أفضل منه .
    4- الحسرة إذا زالت الرئاسة منه .

    من أسباب حب الرئاسة :
    1- التحرر من سلطة الغير .
    2- الرغبة في التسلط على الآخرين والتلذذ بإصدار الأوامر .
    3- عدم تقدير عواقب التقصير في الآخرة . قال صلى الله عليه وسلم : " ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله مغلولا يده إلى عنقه ، فكه بره أو أوثقه إثمه ، أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة " .

    آثار حب الرئاسة :
    1- السعي إليها بغير مبرر شرعي ( سبب من أسباب إحباط العمل ) فقد يظلم من أجل الرئاسة فلا إخلاص .
    2- حرمان التوفيق . قال صلى الله عليه وسلم : " يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أوتيتها عن غير مسألة أعنت عليها " .
    3- الوقوع في البدعة والضلال .
    4- الابتلاء بالشحناء وتفرق الشمل .

    العلاج :
    1- اللجوء إلى الله تعالى بأن يرزقه الإخلاص والسداد .
    2- استشعار المسؤولية ، قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيعه حتى يسأل الرجل عن أهل بيته " .
    3- تقدير النفس ( محاسبتها ) ، " رحم الله امرئا عرف قدر نفسه " ، " يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة " ، " يا أبا ذر إني أراك ضعيفا وإني أحب لك ما أحب لنفسي ، لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم "
    4- التفكر في العاقبة يةم الحساب . " إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي : أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إ من عدل " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " ليمنين أقوام وُلُّوا هذا الأمر أنهم خروا من الثريا وأنهم لم يتولوا شيئا " .
    5- إيثار الباقي على الفاني والتفكر في هذه الدنيا وزوالها .
    6- التفكر في حال السلف في قضية موقفهم من الإمارة والرئاسة . " إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي " ، وكذلك تهرب السلف من القضاء والفتوى .
    7- التعود على الطاعة بالمعروف ويقبل أي منصب وضع فيه .. " طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان فل كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع " .
    8- على من كان له الأمر ألا يولي من طلب الولاية . " إنا لن نستعمل على عملنا من أراده " ، " إنا والله لا نولي على أمرنا أحدا سأله أو أحدا حرص عليه " .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-25
  5. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحياتي لك ولشرحك المفصل للموضوع وعلى اطلاعك الواسع وثقافتك العالية هو سماها حب الرئاسة او الشهوة الخفية وانتم سميتموها حب الكراسي وهناك من سماها غرام المناصب او عشق المناصب
    لكن كلها اسقاطات ذات معنى واحد تعاني منها غالبية الشعوب العربية غير النامية او السائرة في طريق النمو خاصة دول افريقيا .
    كلها عناوين لمعنى واحد ومعاناة واحدة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-26
  7. حازم الصالحي

    حازم الصالحي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-25
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    كلامك حلو ومنطقي يدل على ثقافة عالية!!!! باين عليكي من اسمك انك من قرية خاو
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-09-01
  9. أيــــمــــــن

    أيــــمــــــن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-10-17
    المشاركات:
    28,504
    الإعجاب :
    6
    اتمنى بان تعودي لنا مره اخرى وقريباً,, اختي يريم الجلال, بجد وحشني قلمك المتميز :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-09-01
  11. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحياتي لك اخي الكريم وشكرا على مرورك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-09-01
  13. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لك اخي الفاضل على ندائك ومداخلتك التي اسعدتني كثيرا والتي قراتها في الوقت المناسب تحياتي لك وتحية خاصة جدا فعلا افتقدت كثيرا من الاصدقاء الذين كسبتهم هنا بسبب انقطاعي غير الارادي عن المجلس الموقر واتمنى ان تكون عودتي مثمرة ومفيدة :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-09-02
  15. ام نوف

    ام نوف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-05
    المشاركات:
    1,908
    الإعجاب :
    0
    عزيزتي هناك غرام اخر
    غرام الالقاب اتمنى ان تشركينا بمناقشته قريبأ
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-09-02
  17. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحياتي لك اختي الكريمة واهلا بك عموما غرام الالقاب لا يفرق كثيرا عن غرام المناصب لان اللقب مرتبط بالمنصب اكيد ومع ذلك من عيوني ان شاء الله نناقش الموضوع قريبا :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-09-02
  19. أيــــمــــــن

    أيــــمــــــن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-10-17
    المشاركات:
    28,504
    الإعجاب :
    6
    اوووووووووووووووووووووووووووو الحمدلله على السلااااااااااااااااااااااااامه :p

    لو كنت عارف انش حتدخلي اول ما ارفع الموضوع كنت رفعته من زماااااااان :p

    الان ابدا ازور قسم الاسره الرئع الذي يمكل اعضاء ايضن هم رائعين بكلامهم واخلاقهم واقلامهم :)

    بارك الله باختي يريم وحفظها من كل شر :)
     

مشاركة هذه الصفحة