بعد أن ذهب الزبد جفاء ... عاشت الوحدة اليمنية رغم أنوف المغامرين

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,931   الردود : 30    ‏2002-10-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-20
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ما أكثر المنتديات اليمنية في الساحة …. منها المجلس اليمني الذي كان يعرف باسم مجالس يافع وتطور شيئا فشيئا الى أن أكسب نفسه الصبغة اليمنية الشاملة وان عاث فيه أبناء يافع فسادا كما عاثوا في جنوب اليمن عندما كان جل قادة الحزب الاشتراكي اليمني منهم ، وملتقى حضرموت الذي لم يخرج عن طور الإقليمية ويفترض فينا أن لا نغفل أن غاية مؤسسه منذ بداياته الأولى لم تخرج عن مبدأ الاعتزاز بالانتماء لإقليم من أقاليم اليمن الكبير ……. بقية المنتديات اليمنية لم تفلح تقريبا في الجذب برغم كل المغريات التي مارسها مؤسسوها وتلاقي رواجا عندما تتعطل سيرفرات المجلس أو الملتقى عن العمل حيث يلجأ إليها غالبية الرواد في هجرة جماعية يعودون أدراجهم بعدها ويتركون تلك المنتديات مع معاناتها من الخواء .

    ندرك جيدا أن الحكومة اليمنية قد مارست دورا دبلوماسيا نشطا في الخارج ( أقصد دول الجوار التي لجأت إليها فلول المهزومين وعساكرهم ) على اثر حرب الاخوة الأعداء في صيف 1994 وأفلحت في منع قيام أي معارضة من تلك الدول ا لمحافظة باستثناء ما جرى بينها وبين السعودية من اللعب على ورقة ( موج ) وهي المعارضة التي تشكلت بموافقة سعودية لغايات ابتزاز اليمن وماتت في المهد بعد أن جرى التمهيد للتوقيع على معاهدة الحدود بين البلدين وجمد نشاطها على اثر التحذيرات التي وجهت الى ناشطيها ومموليها وبذلك انتهى ما يسمى معارضة خارجية ضد اليمن ولم نعد نسمع ما يطلق عليه اسم معارضة إلا في الأحزاب الشرعية المشهرة في اليمن والتي تنشط نشاطا مشروعا يستند الى مبدأ التعددية السياسية المقر في اليمن بموجب الدستور .

    مضت ثلاث عجاف تقريبا على تأسيس أشهر منتديين يمنيين تشكلت خلالها صداقات بين الرواد أدت الى التواصل بينهم وتشكيل التكتلات ، ففي أخفق أعضاء المجلس اليمني في تشكيل نواة لمعارضة انترنيتية أفلح رواد ملتقى حضرموت بقيادة أحد المغامرين المندسين على السياسة من أصحاب رؤوس الأموال الى تشكيل خلية سياسية غير مشروعة انحصرت في مجموعة أفراد يعدون على أصابع اليد ، وتثبيتا للسرية في نشاطها الذي لا يتجاوز المهاترات الصبيانية في المنتدى حاولت الاستقطاب لتوسيع دائرة خليتها ولم تفلح لسبب أو لآخر لا يخفى على أحد كونها لا تعمل تحت ستار شرعي وأي مجاهرة بالنشاط قد يضعها تحت طائلة القانون في الداخل أو في بلد المهجر .

    هل تعرفون مؤتمر زنجبار الذي عقدته قيادات الجبهة القومية في بداية نشأتها الأولى ؟ يشار الى أن هذه الخلية قد قامت بعقد مؤتمرها الأول في أحد المنتجعات السياحية وتوافدت عليه تحت ستار أن أعضائها من رجال الأعمال وبعد إقامة استمرت أسبوعا على حساب المغامر السياسي وانتهى المؤتمر بانشطار يشبه الانشطار النووي جاء على اثر رعب شديد انتاب بعض الأعضاء وحدى بهم الى أن يناموا تحت تأثير المسكر أو الحبوب المنومة وفي أحضان الغانيات والصخب الليلي تحت قرع طبول فرق الجاز الغربية طيلة فترة انعقاد المؤتمر وانفض على أن لا يعقد مستقبلا وبادر البعض من الأعضاء الى محاولة التحلل من التبعات بعقد العزم على العودة للوطن لاستغلال العفو الغير محدد بمدة زمنية استباقا لعدم الوقوع تحت طائلة القانون هنا أو هناك الذي لن يرحم من يخرج عليه لو وقع في قبضته ……… النتائج تقول أن المؤتمر انفض على أن لا يعقد نهائيا وتبخرت أحلام المغامرين في تشكيل معارضة باسم حضرموت أو جنوب عربي وما شاكله من مسميات عفى عليها الزمن منذ أن قامت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وانتهاء بتحقيق الوحدة اليمنية أمل كل اليمنيين .

    شكرا لعلي عبد الله لا أقولها تأييدا له …………… بل لأنني أقر المعارضة الشريفة في الداخل وأشجعها بالعمل على التكاتف والإطاحة بنظامه الطائفي القبلي العسكري عبر صناديق الاقتراع ولو بعد حين كما حصل في كوستاريكا ……… وشكري لرئيسنا يأتي من باب أنه استطاع أن يحصن يمننا من المعارضة الخارجية بقرارات العفو واصلاح ما فسد مع الجيران حتى ولو كان على حساب اليمن الكبرى كأمر واقع يجب التسليم به دون الاستمرار في الأحلام .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-20
  3. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ....

    او أعتذر .. أهلا بالرفيق " المتشرد !!! "

    من فمك يا اخ المتشرد تقول ..... " وان عاث فيه أبناء يافع فسادا كما عاثوا في جنوب اليمن عندما كان جل قادة الحزب الاشتراكي اليمني منهم " ....

    يا سبحان لله يا أخي كيف استطعت أن تصبغ أهل يافع بالأشتراكيين .. يا اخي اليوافع غرر بهم بالأشتراكية كما غرر ببقية الشعب ( او الفلاحيين ) اليمنيين وانه المستقبل الواعد لليمن .. وغيره وغيره ...وذلك طبعا استقلال تلك الفئة القذرة لجهل وأمية الشعب .... وكأنك تنسى أو أعتقد انك تتناسى من هم زمرة الشيوعيين الحقيقيين والمؤسسين الفعليين لحزب السحل الاشتراكي الوجه والشيوعي المبدأ ..

    أستاذي الكريم .. تذكر أن أهل يافع لم يشاركوا قط بالقرار السياسي ( استوعب ما أقصده بالقرار السياسي !!!!!!!!!!! في حزب السحل الاشتراكي ) .. عد الى أدراج مكتبك وأقرأ قائمة الاسماء للحزب الاشتراكي وأتحداك أن تعدد أسماء اليوافع ( أصحاب القرار السياسي !!! ) بعدد أصابع اليد .. وكيف أستطعت أنت أن تتهمهم بانهم عاثوا بالأرض فسادا .. وأعرف جيدا بان
    البيض .. ليس يافعي
    العطاس .. ليس يافعي
    عبد الفتاح .. ليس يافعي
    عنتر .. ليس يافعي
    مطيع .. ليس يافعي
    علي ناصر .. ليس يافعي
    .
    .
    .
    والقائمة طويلة طبعا من الفسدة الاشتراكيين .. وأذكرك بان اليوافع .. كانوا السد المنيع لجماعة علي ناصر في حرب 86 م .

    وأخيرا وليس آخر .. تذكر يا أخي بان اليوافع لم يشاركوا قط القرارات السياسية لليمن سواء اليمن المشطر او الموحد .. بل وربما منذ عهد المملكة الحميرية .. فكفى مزايدة على اليوافع .

    يا أخ المتشرد .. اترك تشردك هذا وعد الى بيتك وخذ حمام دافي واشرب الحليب وفرشي اسنانك ... وتغطى جيدا .. ونام ( أحلام سعيدة ) .

    تحياتي للجميع

    والسلام عليكم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-20
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اليافعية والنعرة القبلية

    أختي اليافعية

    ذكر أبناء يافع والفساد الذي عاثوه في بلادنا ليس لب الموضوع وان اعتبرتي من ناحية مناطقية وقبلية أنك معنية به لتنبري مدافعة عنه ، الموضوع يتطرق الى أبعد ما يستوعبه عقلك الضحل وكان من ألاجدر بك اكمال القراءة قبل التوقف عند ذكر أبناء يافع .

    بالمناسبة أعضاء الحزب الاشتراكي المقبورين والذين لا يزالون على قيد الحياة من أبناء يافع هم :

    محمد صالح مطيع
    سالم صالح محمد لعب دورا كبيرا في التصفيات الجسدية في حرب يناير 1986
    ملكي لا أعرف اسمها ب الكامل الزوجة الثانية لعلي سالم البيض
    وكثير من أعضاء اللجنة المركزية المتنفذين لا يتسع المجال لحصرهم .

    جبال يافع تحوي جثث ما يزيد عن عشرة آلاف شخص لا ناقة لهم ولا جمل في أحداث يناير سوى انتمائهم لمحافظات معينة نقلوا في حاويات شبيهة بتلك التي استخدمها مقاتلو الأوزبك الأفغانيين بحق أعضاء طالبان ومنهم من قضى داخل الحاوية ومن بقى حيا قتل بأيدي نسوة في تمثيل لدور جديد لهند بنت عتبه أم معاوية بن أبي سفيان التي انتزعت كبد حمزة لاشفاء غليلها في مقتل اخوتها .

    أبناء يافع يتحملون الجزء الأكبر من مأساتنا في اليمن الجنوبية وكم كنت أفضل أن تفتح السلطات الباب للتحقيق حول المفقودين ومقابرهم الجماعية في يافع والضالع .

    أتركي المجال لغيرك للنقاش حول الأبعاد الأخرى وعدم حصره في فئتك القبلية .

    سلام .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-20
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    لا يهمني سوى التعقيب على هذا المقطع من موضوع اخونا المتشرد أما بقية الموضوع فهناك من قد تكفل أو يهمه التكفل بالرد على المتشرد في طرحه المتشعب والمتنافر والمتباعد وهو ينطبق عليه المثل الشعبي الحضرمي ( جابها من الأحساء والقطيف ) ...!! ولعله يعي تماما مدلول وابعاد هذا المثل ؟؟
    ولي ملاحظة بصدد المجلس اليمني لم يكن من اهداف تأسيسه ان يكن نواة لمعارضة انترنيتية لأن القايمين عليه شخصيات تمتاز بالوضوح والظهور العلن في اسمائها وإنتمائها القبلي أو المناطقي ..!! بعكس الحال في ملتقاك ملتقى - العوانس وعيال المطلقات - والذي كما جاء في وصفك بأن أحدى المغامرين المندسين على السياسه من اصحاب رؤوس الأموال قد افلح في تشكيل خلية سياسية غير مشروعة؟؟ وكما وصفتها تعمل بسرية في نشاطها ..!!! وليتك تنورنا أكثر حول هذا الموضوع وخاصة إن الأهداف بدت لي غامضه ومضطربه وهي كما يقول الحضارم ( ماشي محزور ) وعلى ذكر المحزور أسعفتني الذاكره بهذه القصة الواقعية التي تترجم واقع اشبه بالواقع الذي تطرقت إليه وإن أختلف الزمان والمكان فإن الرموز تتكرر لتلعب نفس الدور ونفس المهمة - الغامضة والسرية -
    القصة تروى انه أبان حكم الدولة القعيطية للشحر كانت اسرة آل كسادي اليافعية تحكم المكلا وأستعدت القوات القعيطية لشن هجومها على المكلا لإحتلالها وضمها وتسرب الخبر الى الكسادي في المكلا وبعث بالعيون والجواسيس ليتقنوا من صحة الخبر وموعد الهجوم القعيطي ومن بين هؤلاء العيون والجواسيس رجلا صياد اسمه عمر بامحسون من أهالي قرية روكب شرق المكلا ووصل ( بامحسون ) الى الشحر بصفته زائر وكان يتحسس الأخبار وصادف مجيئه اقامة رقصة الشبواني والتي يتبارى الشعراء ارتجالا فيها بقول الشعر ولفت وجود ( بامحسون ) أحد الشعراء الذين هم يعرفونه فدخل الشاعر وقال :

    ذافصل والثاني نباك تسري ياللي قلت بازور
    يحيى بامحسون صهري قله الحبل شفه مزرور
    والريح يبان لي بري بحري ماشي لنا محزور

    ففطن ( عمر بامحسون ) الى مغزى الرساله والتي تؤكد استعداد القعيطي لهجومه على المكلا بين الهجوم بالبر أو البحر وأنسل من بين الحضور ليبلغ الكسادي بقرب الهجوم ولكنه لم يفلح هل هو عن طريق البر أو هجوم من البحر..!! وهذا الحال ايها المتشرد إن استطعت ان تبين لنا عن شخصية هذا المندس ولا تنسى أن اصل ( الخلية ) النواه وأن أصل الكائن يبدأ بالخليه ..!!
    والمعارضه تبدأ بالخليه السرية ...!!!
    شاكرين تنويرنا وتبصيرنا أمور وشؤون بلادنا ..!!



    .



    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-21
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    المتشرد

    التاريخ ليس مجرد كلام في منتدى على الانترنت او عمليات تجميل
    اوتشويه
    التاريخ حقائق ومراجع وذاكرة اجيال مازالت موجودة وشاهدة على
    مامضىمن واحداث وانا لاريد ان اناقشك فيما قلت لانك لم تدلل على
    ماقلت مطلقا ذكرت كلاما ولم تدلل .ولاريد ان اشوه بشخصيات هي
    التي حكمت وكان لها اليد الطولى فيما وقع لاريد ان اذكرها لانها
    ماتت (اذكروا محاسن موتاكم ) بينما من ذكرتهم مازالوا احياء يرزقون
    ليس لي الحق في الدفاع عنهم .
    هذا رايك وانت حر فيما قلت واشجعك عليه لان قلت رايك ولم تصمت
    واجتهدت فيما قلت .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-21
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    الى ابو عوض الشبامي

    ذكرت في القصة التي سردت لنا ان اسرة الكسادي اليافعية
    بينما لم تذكر ان اسرة القعيطي التي حكمت المكلأ يافعية ايضا
    هذا جانب اما الجانب الاخر فان القعيطي كما قرأت في كتب الفها
    مؤرخون يمنيون من حضرموت وغيرها انه حكم حضرموتالساحل بعد
    ان اتفق مع حاكمها الكسادي بعد ان ضعفت سلطته ان يتنازل عنها
    لقاء مبلغ دفع له ولم يستولي عليها عبر الحرب.
    وللعلم هناك دوله اخرى قامت عليها الدولة القعيطية كانت في الشحر
    كان حاكمها اسرة البريكي اليافعية ايضا
    هذا هو التاريخ وليس حديثي
    والاختلاف في الودلا يفسد للود قضية

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-21
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    Re: Re: بعد أن ذهب الزبد جفاء ... عاشت الوحدة اليمنية رغم أنوف المغامرين

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-21
  15. أميرةسالم

    أميرةسالم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    عاشت وعاش

    لافض فوك اخي المتشرد

    سلمت يمينك


    عاشت الوحدة اليمنية وعاش الرجل الطيب الصالح علي عبدالله ... صالح
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-21
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    المثقفين من أبناء يافع والعصبية القبلية والمناطقية

    أبو عوض الشبامي

    لا تعليق ……. ومن على رأسه بطحه يتحسسها


    سمير محمد

    يبدو لي أنك تأبى إلا أن يكون لك وجود لزيادة معدل مشاركاتك أو أن عصبية الانتماء ( ليافع ) ربما دفعت بك الى محاولة إعطائي درس في التاريخ وكيفية استنباط الحقائق منه .

    تطرقت في سياق الحديث الى أحداث عايشنا فصولها أثناء أحداث يناير الدامية 1986 وكلنا يدرك جيدا أن المفقودين من أبناء شعبنا وما أكثرهم من الذين لاقوا حتفهم استنادا الى جهة إصدار البطاقة الشخصية ( أبين ، شبوه ) جرى نقلهم الى جبال يافع والضالع وأعدموا هناك بطريقة أو بأخرى وتم إشراك النساء في القتل لغايات انتقامية ……. ما طلبناه فقط فتح باب التحقيق الذي ندرك جيدا أن الحكومة الحالية لن تجرؤ على فتحه لأسباب ندركها جميعا وهي عدم الرغبة في نكئ الجروح منعا لتطورات قد تؤدي الى نشوب حرب أهلية في المحافظات الجنوبية .

    أرجو أن أكون قد أوضحت .


    سرحان

    كونك لم تتابع مراحل تطور المجلس اليمني إليك التالي :

    المجلس اليمني في بداياته كان مجلسا للنخبة اليافعية ورواده في ذلك الوقت يقصرون نقاشهم على الخصوصية اليافعية التي كانوا يبحثون لها عن موطئ قدم في خضم البحث عن كيانات قبلية أو مناطقية في عموم الساحة اليمنية بعد الوحدة ، ورغبة من المشرف العام علي صالح العيسائي في جذب الرواد بعد قيام منتدى حضرموت قرر إلباسه ثوبا يمنيا ليبدو للنظار والمرائين ( أمثال سهيل اليماني ) أنه منتدى يماثل الديوان اليمني المشلول مع بقاء السيطرة والهيمنة لأبناء يافع على المفاصل الرئيسية في المجلس السياسي ( أبو عمر ، سرحان ) مذكرين لنا بأن الإدارة يافعية تماما كحال حكومتنا اليمنية التي تذكرنا بين حين وآخر أن الإدارة السياسية والتنفذ ( سنحانية ، حاشدية ، زيدية ) هكذا هو حال اليمنيين ، وفي كل الأحوال لا فرق يا عزيزي بين توجهات القائمين على الملتقى أو المجلس أو أي منتدى يمني آخر في تغليب واضح للمناطقية على ما سواها .

    اقتضت مني الغاية في إيصال ما أردت طرحه أن أنطلق من بدايات تشكل المعارضة الانترنيتية وورد فيها ذكر ليافع والحضارم أثار حفيظة أبناء يافع بما فيهم شخصك الكريم ( لا أنكر أنك تعاملت معي بلباقة بخلاف غيرك ) وتجاوزنا النقاش حول الخلايا الانترنيتية المعارضة ومؤتمراتها الى حصر قضية الدفاع والهجوم في النطاق اليافعي الضيق من باب أن العصبية القبلية تتبع مبدأ ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ، والنصرة في كل الحالات حسب المفهوم القبلي لا تستند الى التفسير النبوي للفظ بل تعني الاستبسال في الدفاع عن القبيلة والطائفه دون الالتزام بأي وازع أخلاقي .

    على العموم رد أبو عوض الشبامي انحصر في صلب الموضوع وما سواه من ردود حكمتها العصبية القبلية التي تشير الى أن المجلس يعود للنخبة اليافعية ويخدم غاية سياسية دعائية .


    أميره سالم

    علي عبد الله صالح ........ لنا مآخذنا عليه كما سبق لي الإشارة وهذا لا يعفينا من الإشادة بحنكته وحكمته في المحافظة على كيان اليمن الموحد .

    سلام للجميع والشرح اقتضى الإطالة ………… سامحونا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-21
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    اسلوب الأخ المتشرد شويه ملتوي وهو يغفل عن حقيقة تقول ان اقصر الطريق للوصول الى نقطة ( ما )
    هو الخط المستقيم ___________________
    ويبدو ان اللف والدوران والتشعب في الطرح يفتح النقاش لمتاهات جانبية خارجة عن صلب الموضوع واعتقد ان هذا ماعاب طرح المتشرد لموضوع حساس اشتفيته من موضوعه وطرحه ...!!! حتى ان هذه _ البطحاء التي ذرها المتشرد قد دفعت بأيادي كثيرة وبحركة ارادية وغير ارادية لتندفع لتتحسس اين وقعت البطحاء من رؤوسهم ...؟؟ وما أكثر الرؤوس التي تحسست بطحاء المتشرد..!!





    .
     

مشاركة هذه الصفحة