عادات الزواج عند الشعوب .................................................

الكاتب : سالم بن سميدع   المشاهدات : 653   الردود : 2    ‏2007-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-24
  1. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2

    عادات الزواج عند الشعوب

    --------------------------------------------------------------------------------


    1_ الزفاف في السودان .. من " قولة خير " إلى " قطع الرحت "

    يحفل الزواج في السودان بالعادات والتقاليد التيي قد تتعدد بتعدد القبائل ( أكثر من 500قبيلة ), لكن في الشمال والوسط والشرق والغرب تتقارب تلك العادات, إذ يذهب الشاب للخطوبة بعد أن يتلقى الضوء الأخضر بالموافقة عليه من وسيط سبقه في الحديث مع أهل الفتاة ! وسبقه أيضا تحري أهل العروس عن الخاطب . وبعد الخطوبة تأتي الشبكة التي تتراوح من مجرد خاتم صغير إلى طقم ذهب كبير . بعدها يقوم العريس بدفع " قولة خير " وهو مبلغ من المال يدفعه لأهل العروس تقديرا لقبولهم به وهو يختلف عن " سد المال " الذي هو مقدم الصداق ويتراوح بين مليون إلى 5 ملايين جنيه سوداني ( المليون جنيه سوداني يعادل 400 دولار أمريكي ) . بعد ذلك تأتي خطوة عقد القران التي يعقبها وليمة الزفاف , وقد يتم عقد القران والوليمة والزفاف في يوم واحد أو يتوزعون على ثلاثة أيام أو يومين . وبعد الزفاف تأتي " الصبحية " وفيها يتم الجرتق وقطع الرحت ورش اللبن وهي عادات خزافية ورغم ذلك أنها تجلب الخير ! أنا الجرتق فهو أن تقوم أم العريس وجيرانه بإلباسه خرزة وهلالا على جبينه وأخرى في يده ثم تمسح على رقبته بضريرة وهي خلطة عطور محلية, وذلك لحمايته , أما العروس فترتدي الثوب السوداني والخرزة ثم يجلسان متقابلين على سرير بلدي ويتبادلان شرب اللبن ورشه على بعضهما حتى تصبح أيامهما بيضاء , أما قطع الرحت, فهو أن يقوم العريس بقطع خيط حول العروس معلق به كيس من الحلوى فتتناثر الحلوى على المدعوين في جو مليء بالفرح وزغاريد النساء .

    2_ الزفاف في مصر :
    إذا أراد الشاب أن يخطب فتاة ما فإن أسرته وأسرتها يتحريان عن كل منهما , فإذا ما سارت الأمور على ما يرام يتفق والد العريس مع والد العروس على اليوم المناسب للزيارة المرتقبة ( الخطوبة ) وفي اليوم المحدد يزور الشاب وأسرته أسرة العروس , يوضح والد الشاب أولا << كما هو شائع >> بمقدمات لطيفة نيتهم بالإرتباط بهم فإذا ما وافقت الفتاة وأسرتها فيقوم الشاب وأسرته بدفع المهر بعد الرؤية الشرعية , المهر لا يدفعه الشاب وحده بل تشاركه خطيبته بدفع النصف الآخر ومساعدته في تكاليف الزواج من شراء الشقة وتأثيثها وتجهيز كلا العروسين بما يلزمهما .
    ومن ثم يحددان مع أسرتيهما توقيت عقد القران << الشبكة >> توقيت الزفاف << العرس _ الفرح >> وبعد تخطي كل هذه المراحل يدخل العروسان عش الزوجية ويستقلان بحياتهما الخاصة كزوجين شرعيين .

    3_ الزفاف في الصين ( الريف الصيني ) :
    أما عن الزفاف في الصين فهي فريدة من نوعها ,, إذ تقوم الفتاة الصينية بالمبالغة في الزينة ولبس أفخر الثياب لديها وتضع مسحوق التبييض التقليدي على وجهها لتصبح بالغة البياض والتألق ..
    ثم تخرج الفتاة لفناء المنزل حيث أفراد الأسرة من الرجال في إنتظار الفتاة ومعهم تابوت من الذهب والخزف .. تتمدد العروس داخل التابوت ذا الفتحة الجانبية أشبه بالباب ويغلق والدها عليها الباب بالمفتاح الذهبي ثم يحملونها على أكتافهم ويسيرون بها خارج القرية حتى يصلوا لمنطقة بعيدة عن القرية , يكون في إنتظارهم شاب وأسرته .. يتقدم منهم فيعطونه المفتاح الذهبي ليفتح التابوت ..
    إذا تمكن من فتحها تكون الفتاة عروسه وزوجة له .
    أما إذا تعسر عليه فتحه فهو ليس جديرا بالفتاة , يبتعد عنهم مع أهله ويعودون أسرتها بها داخل التابوت إلى القرية .. وهكذا دواليك إلى أن تخرج من التابوت أخيرا مع عريسها الذي إستحقها بجدارة بعد فتحه للتابوت .

    4_ الزفاف في بعض القبائل الأفريقية :
    تختلف تقاليد الزفاف بين القبائل الإفريقية من قبيلة لأخرى، فقبيلة لا يحضرني أسمها هي من أقوى القبائل تكون مراسم الزواج بالذهاب إلى الكاهن أو الشيخ << عندهم >> ويأخذ موافقة الطرفين ثم يمسك برأسيهما ويضربهما ببعض بقوة ويكونان بذلك قد أصبحا زوجين شرعيين .

    وفي قبيلة أخرى فإنه في ليلة العرس ووسط قرع الطبول وأصوات الرجال المرتفعة وتأجج النار العظيم تطرح العروس على الأرض الرملية ويقوم كبير القوم بخرق شحمة أذنا الفتاة بعصاة حديدية محمات بالنار .. كلما صرخت الفتاة ألما يتعالا أصوات المنشدين والصارخين كيلا تسمع صرخاتها ولا يسمعها أحد فتكون غير جديرة بالزواج .

    5_ الزواج في ماليزيا :
    في يوم الزفاف .. يتمدد الشبان أرضا من منزل العروس إلى مكان الزفاف فتخرج العروس عصرا بدلال ترفل في زي زفافها وتسير على مهل فوق ظهور الشبان حتى تصل لمكان الزفاف وتبدأ ليلة الزفاف الصاخبة .

    6_ الزواج في سيريلانكا :
    العروس في سيريلانكا تكون منصاعة لعريسها ويكون الإنصياع والطاعة بأن تصبغ العروس أسنانها بمادة شديدة السواد وتنحني عند قدمي عريسها فتغسلهما له بماء بارد وهذا قسم منها على " طاعة سيد المنزل " بحسب تقاليدهم .

    7_ الزواج في أندونيسيا ( جاوه ) :
    تختلف تقاليد الزفاف في أندونيسيا من منطقة لأخرى ففي ( جاوه ) تسير مراسم الخطوبة والشبكة المعروفة في مجتمعاتنا العربية تماما عدا حفل الزفاف فيكون كالتالي :
    _ في يوم الزفاف ومنذ الصباح الباكر يقوم العروسان بتبديل ملابسهما كل حين دلالة على الصفاء والتجدد .. حتى يحل المساء فيجلس العروسان جنبا إلى جنب في قاعة الزفاف التي تكون عادة فاخرة .. ويتتابع الناس في السلام عليهما والجلوس كلا في مقعد يختاره وتبدأ الدفوف والطبول والفرقة الغنائية فقرتها الموسيقية ويتناوب المغنون في الغناء وإظهار الفرح وحركات النشوة لإسعاد العروسين والحضور
    مع العلم أن من تقاليدهم عدم وجود الرقص المعروف في مجتمعاتنا , أي أن حفلات زفافهم ذات طابع كلاسيكي هادئ لا صخب بالغ فيه كما هو شائع في مجتمعاتنا .


    أتمنى أن يعجبكم ..


    تم نقلها من منتدى سوداني

    مع التحيه للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-24
  3. عبدو قاسم

    عبدو قاسم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,677
    الإعجاب :
    0
    مشكور لك وللاخوان في منتدى السودان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-24
  5. سالم بن سميدع

    سالم بن سميدع قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-20
    المشاركات:
    27,619
    الإعجاب :
    2

    الله يسلمك لا تخاف ماني سوداني فقلبي ينبض يمنيااااا





    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة