قصيدة إلى الشاعر الكبير أحمد محمد الصنبحي الحمري والرد عليها

الكاتب : بن جزيلان   المشاهدات : 680   الردود : 3    ‏2007-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-23
  1. بن جزيلان

    بن جزيلان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-23
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    التاريخ: 9/6/2007


    هذه القصيدة مرسلة إلى الشاعر الكبير أحمد محمد الصنبحي الحمري (أبو صقر) وهي بمناسبة العيد السابع عشر للوحدة اليمنية المباركة.

    22 مـــــــــــــايو

    إليـــــــك ياللــــــه نتوجـــــه وبك نسعــــــد
    جنّب يمنــــا عجــــاج الدهــــر واخطـــــــــاره

    يا منشي البرق والحقته بصوت الرعــــــــد
    وانــزلت غيثـــك عــلـى خلقـــك بـأمـطـــــــاره

    الحمد لك عــدّ ما سبّـــح ومـــا اتهجّــــــــد
    مؤمــن في الليـــل حتــــى آخــــر اسحــــــاره

    وبعــد ذا يـــا رســـــولي هــبّ واتنـشــــــد
    عـن شاعـــر الشعــــب واتعـــرّف علـــى داره

    الصنبحــي ذي مكانـه في سمــاء المجـــــد
    وارض اليمـــن كلهـــا تفـخـــــر بأشعــــــــاره

    واهده سلامي وتقــديري وباقــــــــــة ورد
    واســأل ابــو صقــــر عــن حــاله وأخبـــــاره

    وطمّن الشعــب عــن وضعـــــه ليتـأكــــــد
    بنّــه علــى العـهــــد مــا يختـــل تيــــــــــــاره

    باقول رايي وخـلّـــــو مـن جحـد يجــحــــد
    مــن شــن غـــــاره نرجّعـهــــا ميـــة غـــــاره

    وانا في النــاس لا مـــدّح ولا مجــــــــــــّد
    وإنمـــا اعطـــي لكـــل انســـــــان مقـــــــداره

    وقل لـه الآن يا بوصقـــر با نرصــــــــــــد
    وحـــدة يمنــــا وحـــــل اللـغـــــز واســـــراره

    في عام تسعين لمّ الشمـــل واتـــوحــــــــد
    والله يعينــه علــــى استكمـــال مشــــــــــواره

    وحدة بطولات قــايدهـــــا ابــو أحـمـــــــد
    ريّـــس يمـنـــا وفــي الشـــــــدّات مغـــــــواره

    لله دره وتـــاريــــخ الــعــــــــرب يشهــــد
    والشعــب أجمــع بوحــدة صــف واختــــــــاره

    باثنين وعشرين مايــو ربنـــا ســــــــــــدد
    وحّـد عـــرى الشعـــب باطيـــافــه وأفكـــــــاره

    يوماَ لـه اللــــه في تاريخنـــــــا جـــسّــــد
    إرادة الشعــــب ضمـــــن ظــــــروف قهّـــــاره

    فيه اتحـــدنا وفيه الموقــــف اتحــــــــــدد
    بين المــواطــن ورمـــز الشعــب واحـــــــراره

    سبعة عشــر عــام فينــا العهـد يتجـــــــدد
    نحمــي وطنــــــا بضــــرب سيـــــوف بتّـــــاره

    بالـــدم صنّــــا تـرابـــه ابّنــا عـــن جــــــد
    واحنــــا دروعـــــه وحرّاســــه وأســــــواره

    واحنا أساسـه في الماضي وجيـل الغــــــد
    واحنــــا رجـــاله بقـــوة عـــــــزم جـبــــــاره

    وحدة يمنــا نســــاير جــزرهــــا والمـــــد
    طبــع القبـــايل عــلـــى الجـــــودات صبّــــاره

    قوماَ إذا اتجمعــوا في طارفــــــات الحــــد
    تـثـنــي كتـــايب لجيــش الخصـــــم جــــــراره

    هــذه حقـيقــــه وهــذا واقــع المشهــــــد
    مـــــــن راوده شـــــــــك فــالأيـــــــــام دواره

    قطفت لك ورد يابـــو صقــر وانت ازهــــد
    وانتــه لك الحــــق في البسـتـــان وازهــــــاره

    واختم حروفي بذكر المصطفى الأمجـــــــد
    وألـف صلـــوا علـــى المختــــار واطهـــــــاره

    الشــــــــاعــر
    غالــــب أحمـــد جزيـــلان
    قبيلة بني جبر - خولان الطيال


    رد الشاعر أحمد محمد الصنبحي الحمري على الشاعر غالب أحمد جزيلان


    يقول بوصقر سيل العاصفه ورد
    من راس خولان كلاُ يصلح عباره

    لاحد يقول المطر ياهل العقول انود
    السيل جانا وعاد البرق بالشاره

    با يسقي اوساطها والطارفه بالغد
    لا توقفوا في طريق اسيول جراره

    قولو معي مرحبا ما البابلي غرد
    للبابليه وهو جاثم على اشجاره

    حيا بغالب وحيا ابياته اللي كد
    مرحب ملايين من بوصقر وانصاره

    قدني معود ارحب مثل ذا وازيد
    ونقل ضيوفي الى المنزل بطياره

    كرم ورثته وراثه من تراث الجد
    مبني على قيمة الانسان واسعاره

    تراث باسلافنا مشهور ومخلد
    واسلاحنا ضد الاعدا قابسه ناره

    منه مقولب ومنه بالحديد اجرد
    وكل بندق معه مليون سحاره

    فيها مقوب وفيها صلب ومحدد
    ابيض وضف فوق ذا حربه ودغاره

    من قبيله عرفها واسلافها سرمد
    على الوفاء والشرف كلاُ بنا داره

    يا غالب ارحب على ماطاب واتوجد
    وكل ما قلت انا المعني بقراره

    شف لي في الديوله والقبيله مقعد
    معروف والذايبي جاري وانا جاره

    وانتم بكيل الكرم و الجود والمنشد
    ونعم بكم يا رجال المجد واوكاره

    زعيمكم شيخكم الغادر امحمد
    بن ناجي اللي فرض حبه ومقداره

    بخلاقه العاليه بكيل با تسعد
    وبا تكمل معه مغزاه و أدواره

    هذي بدايه وبادخل في صميم الرد
    وانت المعنى بتحليله وفساره

    اخبارنا طيبه صحيح ومأكد
    والوضع ممتاز ليله يشبهه انهاره

    عيدت في منزلي والمجتمع عيد
    مرتاح يرقص على طبله ومزماره

    يرحم ابو من بنا الوحده ومن شيد
    صروحها من خشب غمدان واحجاره

    في سبع تعشر سنه مكتوب وامقيد
    الخير عم الجبل والسهل والحاره

    نهضه كبيره وقايدها ابواحمد
    رمز اليمن صانع التاريخ بفكاره

    لولى علي ماليمن يا غالب اموحد
    ولا اجتمع شعب ربي باعد اسفاره

    لكن علي في نظرنا يا رجال اجهد
    خذ ثار شعبه من الماضي وخذ ثاره

    شاهد بعينك نظر لا تستمع من حد
    دع من عزف ضدنا يعزف على اوتاره

    المنجزات اصبحت واضح وبا تشهد
    علي زرع والمواطن يقطف اثماره

    نفذ لنا ما التزم به صدق واتعهد
    وامسى اليمن مفخرة شعبه وزواره

    طمئن جماهيرنا واشتد بل واعتد
    بالخير من زاوية رمزه و منظاره

    العود العوج بلا نجار قده قد
    ولا اتركه لي وانا فاسه ومنشاره

    باعد له بالقُدم والنار تتوقد
    مايصلح العود العوج غير نجاره

    لا حد في الماء العكر يقنص ويتصيد
    انذر مثنى وانا باقوم بانذاره

    ماشي كنايس معانا له ولا معبد
    يكفي عفيناه من جزيه وكفاره

    لن عاد جمر الحدد مدفون بالمرمد
    من ولع الجمر بايحرق من اغباره

    نحنُ لرمز البلاد الظهر والمسند
    وهو زعيم اليمن ورمز ثواره

    حقق لنا اهدافنا والحلم والمقصد
    وتلك الأيام بين الناس دواره

    قال المثل يا قبيلي من كذب سنـــــــــــــد
    مالصدق نجى محمد في وسط غاره

    حرام استبدلوا بياضنا باســــــــــــــــــود

    لو يصنعوا بالدقيقه الف سيـــــــــــــاره

    حتى ولو وضعنا محسود ومعقد
    بايصلح الله دمار الوقت وأضراره

    لا حد عن الشرعيه يخرج ويتمرد
    اتجنبو شعوذة فرعون واسحاره

    كلاً من الكذب والتظليل يتحدد
    ما ضيع الأمه إلا ابليس باشواره

    الكل يتشكر المولى ويتحمد
    ويطلب الله يجنبنا من اشراره

    من بعد ما التم شمل الشعب واتوحد
    يحرم على اعداه تمزيقه وشطاره

    هذا جوابي وختمه بالنبي الأسعد
    شفيعنا كلنا من نار فواره
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-24
  3. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    يا سلا م روعه اخي الغالي اشكرك على نقل القصيدتين الى المنتدا
    وبارك الله فيك وفي الشاعر الكبير بو صقر الصنبحي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-24
  5. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    صح الله لسانك ولسان المجوب قصيدتان جميلتان
    لكم التحيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-24
  7. بن جزيلان

    بن جزيلان عضو

    التسجيل :
    ‏2007-06-23
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    العفو إخواني الأفاضل... وأتمنى أن تكون القصيدتان قد نالت إعجابكم... وهذا أقل واجب علينا تجاه وطننا الحبيب ووحدتنا الغالية
     

مشاركة هذه الصفحة