ضـــــــــــــــــــــــــــــــاد

الكاتب : ابوالقاصي   المشاهدات : 714   الردود : 9    ‏2007-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-22
  1. ابوالقاصي

    ابوالقاصي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-12
    المشاركات:
    11,351
    الإعجاب :
    8
    اللقب الاضافي:
    نجم الصوتيات والمرئيات لشهر رمضان عام 2010
    حرف الضاد بين الخلط والتغيير



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
    أما بعد...
    فهذا بحث في الفرق بين حرفي الضاد والظاء ولم أكن لأبحثَ في هذا الموضوع إلا لعدة أسباب أذكرها باختصار:

    1- كثرةُ الخلط بين الحرفين.2- قلة المصادر التي تتحدث عن ذلك الموضوع من عدة محاور.
    3- أهمية ذلك الموضوع.

    وسوف يكون سير البحث على نقطتين
    * مخرجُ كلٍ من الحرفين.
    * صفاتُ كلِ من الحرفين.




    أولاً: مخرج كل من الحرفين
    اعلم أنَّ المخارج عديدةٌ منها: الجوف واللسان والخيشوم والحلق والشفتان. كما يجب عليك أن تعلم أنَّ هذه المخارج تنقسم إلى عدة مخارج فرعية وعددها 17 مخرجاً كما عدها ابن الجزري في منظومته.
    مخارج الحروف سبعة عشر*** على الذي اختاره من اختبر
    وكلا الحرفين يخرجان من اللسان ومخرجاهما متقاربان


    فالضاد تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا وخروجها مع الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً ومن الجانبين معاً أعز وأعسر,فهو أصعب الحروف وأشدُّها على اللسان, ولا يوجد في لغة غير العربية ولذلك تَسمى لغة الضاد.

    أما الظاء فتخرج من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.
    انتهى الكلام عن المخرجين وننتقل إلى الحديث عن صفات الحرفين.
    ثانياً:صفاتُُ كل من الحرفين

    صفات الظاء/
    (الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,الإطباق,الإصمات)

    صفات الضاد/
    (الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,الإطباق,الإصمات,الاستطالة)

    لعلك لاحظت أخي القارئ أنهما متفقان في جميع الصفات وتزيد الاستطالة على حرف الضاد.
    والضاد باستطالة ومخرجِ *** ميز عن الظاء وكلها تجي


    ولكي تعرفَ معنى كل صفةٍ انظر هذا الجدول


    [​IMG]


    هذا الموضوع عبارة عن هدية للأخ المحترم ضـــــــــاد


    حرف الظاء
    أيها السـائـل عــنِ الضّـادِ والــظـاء لـكـَـيْلا تـُــضِـلّـهُ الألْــفـــاظُ

    إنّ حِـفـظَ الظّـاءات يُغنيكَ فاسـمـعها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ

    هيَ ظَـمْيـاءُ والـمــظـالِـمُ والإظْـلامُ والظَّلْـمُ والـظُّبَـى والـلَّـحـاظُ

    والعَـظـا والظّلـيمُ والظبـيُ والـشـيْظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ

    والتّظَنـي والـلّفـظُ والـنظـمُ والـتـقـريظُ والقَيـظُ والظما والـلـمـاظُ

    والحِظا والنظيرُ والظئـرُ والـجـاحـظُ والــنـاظِـــرونَ والأيْــقـاظُ

    والتّشظي والظلفُ والعظمُ والظـنبوبُ والظهْرُ والشظا والشظاظُ

    والأظــافيـرُ والـمـظـفـَّرُ والــمـحْظـورُ والحـافِظــونَ والإحْـفـاظُ

    والحَظيـراتُ والمَـظِــنـَّة والـظِّــنـَّة والكــاظِمـونَ والــمُـغـْــتــاظُ

    والـوَظيـفـاتُ والمُـواظِــبُ والــكِــظـَّـة والإنــتِـظـارُ والإلْـظــاظُ

    ووَظــيـفٌ وظــالِــعٌ وعــظــيـمٌ وظَـهـيـرٌ والـــفـَـظ والإغـْـــلاظُ

    ونَـظـيـفٌ والظـرْفُ والظلَـفُ الــظـاهِرُ ثمّ الـفـَـظـيـعُ والـوُعّـاظُ

    وعُـكـاظٌ والظـعْـنُ والـمـَظُّ والـحـنْـظَـلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ

    وظِـرابُ الـظِّـرّانِ والشـظَـفُ الــباهِـظُ والـجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ

    والظـرابـيـنُ والحَـناظِــبُ والـعُــنـْظُـبُ ثـمّ الـظـيّـانُ والأرْعـاظُ

    والشناظِي والدَّلْظُ والظأبُ والظبْظابُ والعُنظُوانُ والـجــنـْـعـاظُ

    والشنـاظيـرُ والتـعـاظُـلُ والـعِـظْـلِمُ والبَـظْـرُ بـعْــدُ والإنـْـعــاظُ

    هـيَ هـذي سِوى النـوادِرِ فـاحـفَـظْها لـتـَقــفـو آثـارَكَ الـحُـفـَّـاظُ

    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-22
  3. ضــــــــــاد

    ضــــــــــاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    686
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي ابو القاصي

    موضوع طيب للغاية

    أوضحت فيه ما أبهم

    وأوجزت فيه فافهمت

    هناك سؤال إذا سمحت بالرد عليه فإني بالانتظار


    لماذا سميت اللغه العربيه بلغة الضاد؟؟

    ولك جزيل الشكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-22
  5. ضــــــــــاد

    ضــــــــــاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    686
    الإعجاب :
    0
    الجدول الذي طرحته لم يظهر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-22
  7. ابوالقاصي

    ابوالقاصي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-12
    المشاركات:
    11,351
    الإعجاب :
    8
    اللقب الاضافي:
    نجم الصوتيات والمرئيات لشهر رمضان عام 2010

    شكرا لك أخي ضاد على التعليق الطيب ... أما عن سؤالك فسأترك الإجابة لمن هوا أدرى مني.

    تم تعديل الموضوع وإضافة معلومة عن الظاء


    مشكور
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-22
  9. عضومبتدى

    عضومبتدى عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-03-30
    المشاركات:
    525
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-22
  11. عبدو قاسم

    عبدو قاسم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,677
    الإعجاب :
    0
    مشكور وتسلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-22
  13. العقرب2003

    العقرب2003 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-15
    المشاركات:
    4,277
    الإعجاب :
    2
    موضوع مميز حلو وتسلم يدك اخوي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-22
  15. إبتسامة صفراء

    إبتسامة صفراء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-20
    المشاركات:
    2,141
    الإعجاب :
    0
    عند النُطق بالضاد لا تُخرِج لسانك خارج الأسنان , من أحد الحافتي أو كليهما !

    وعند[COLOR="Red"] النُطق
    بالظاد خّرِج لِسانك خارج الأسنان !

    هكذا تعلمنا من شيخنا ![/COLOR]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-22
  17. ابوالقاصي

    ابوالقاصي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-12
    المشاركات:
    11,351
    الإعجاب :
    8
    اللقب الاضافي:
    نجم الصوتيات والمرئيات لشهر رمضان عام 2010
    شكرا على هذه المعلومة المفيدة ... جائت بوقتها:D
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-23
  19. ضــــــــــاد

    ضــــــــــاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-22
    المشاركات:
    686
    الإعجاب :
    0

    هل اللغة العربية هي لغة الضاد ومن هو أول من أطلق عليها هذا الاسم؟ ولماذا سميت بذلك؟

    الفتوى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فتسمية اللغة العربية لغة الضاد جاءت اعتماداً -فيما يبدو- على ما يروى على أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ولفظه: "أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش" أي الذين هم أفصح من نطق بحرف الضاد، وأنا أفصحهم، وخص الضاد بالذكر لعسر نطقها على غير العرب، ولكن هذا الحديث لا أصل له كما قال المحققون كابن كثير وابن الجزري والعجلوني وغيرهم، ولا نعلم من هو أول من سماها بهذا الاسم.
    والله أعلم.


    ولو لم أخشى الاطالة لنقلت الاجابة ولكن عليكم بزيارة هذه الصفحة

    http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=20541



    المصدر
    اسلام ويب
     

مشاركة هذه الصفحة