من قواعد أهل السنة والجماعة لايجوز التفرق بين المسلمين ولو كان فيهم الفاجروالمبتدع واهل الأهواء

الكاتب : أحمدالسقاف   المشاهدات : 1,314   الردود : 21    ‏2007-06-22
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-22
  1. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى وتقدس: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون* واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا, واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءا فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا, وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها, كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون * ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون * ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم * يوم تبيض وجوه وتسود وجوه). قال ابن عباس وغيره: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة, وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة: (فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون).

    وفي الترمذي عن أبي أمامة الباهلي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في الخوارج: "أنهم كلاب أهل النار" وقرأ هذه الآية: (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه). قال الإمام أحمد بن حنبل: صح الحديث في الخوارج من عشرة أوجه. وقد خرجها مسلم في صحيحه, وخرج البخاري طائفة منها.

    قال النبي صلى الله عليه وسلم "يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم, وصيامه مع صيامهم وقراءته مع قراءتهم, يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم, يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية – وفي رواية - يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان".

    والخوارج هم أول من كفّر المسلمين. يكفرون بالذنوب ويكفرون من خالفهم في بدعتهم ويستحلون دمه وماله. وهذه حال أهل البدع يبتدعون بدعة ويكفرون من خالفهم فيها. وأهل السنة والجماعة يتبعون الكتاب والسنة ويطيعون الله ورسوله, فيتبعون الحق, ويرحمون الخلق.

    وأول بدعة حدثت في الإسلام بدعة الخوارج والشيعة, حدثتا في أثناء خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب, فعاقب الطائفتين. أما الخوارج فقاتلوه فقتلهم, وأما الشيعة فحرق غاليتهم بالنار وطلب قتل عبد الله بن سبأ فهرب منه, وأمر بجلد من يفضله على أبي بكر وعمر. وروي عنه من وجوه كثيرة أنه قال: "خير هذه الأمة بعد نبيها أبوبكر ثم عمر" ورواه عنه البخاري في صحيحه.

    فصل

    ومن أصول أهل السنة والجماعة أنهم يصلون الجمع والأعياد والجماعات, لا يدعون الجمعة والجماعة كما فعل أهل البدع من الرافضة وغيرهم, فإن كان الإمام مستورا لم يظهر منه بدعة ولا فجور صلى خلفه الجمعة والجماعة باتفاق الأئمة الأربعة وغيرهم من أئمة المسلمين, ولم يقل أحد من الأئمة إنه لا تجوز الصلاة إلا خلف من علم باطن أمره, بل ما زال المسلمون من بعد نبيهم يصلون خلف المسلم المستور, ولكن إذا ظهر من المصلي بدعة أوفجور وأمكن الصلاة خلف من يعلم أنه مبتدع أوفاسق مع إمكان الصلاة خلف غيره, فأكثر أهل العلم يصححون صلاة المأموم, وهذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة, وهوأحد القولين في مذهب مالك وأحمد. وأما إذا لم يمكن الصلاة إلا خلف المبتدع أوالفاجر كالجمعة التي إمامها مبتدع أوفاجر وليس هناك جمعة أخرى فهذه تصلى خلف المبتدع والفاجر عند عامة أهل السنة والجماعة. وهذا مذهب الشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل وغيرهم من أئمة أهل السنة بلا خلاف عندهم.

    وكان بعض الناس إذا كثرت الأهواء يحب أن لا يصلي إلا خلف من يعرفه على سبيل الإستحباب, كما نقل ذلك عن أحمد أنه ذكر ذلك لمن سأله. ولم يقل أحمد إنه لا تصح إلا خلف من اعرف حاله.

    ولما قدم أبوعمر وعثمان بن مرزوق إلى ديار مصر -وكان ملوكها في ذلك الزمان مظهرين للتشيع, وكانوا باطتية ملاحدة, وكان بسبب ذلك قد كثرت البدع وظهرت بالديار المصرية- أمر أصحابه أن لا يصلوا إلا خلف من يعرفونه لأجل ذلك ثم بعد موته فتحها ملوك السنة مثل صلاح الدين وظهرت فيها كلمة السنة المخالفة للرافضة, ثم صار العلم والسنة يكثر بها ويظهر.

    فالصلاة خلف المستور جائزة باتفاق علماء المسلمين, ومن قال إن الصلاة محرمة أوباطلة خلف من لا يعرف حاله فقد خالف إجماع أهل السنة والجماعة. وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يصلون خلف من يعرفون فجوره, كما صلى عبد الله بن مسعود وغيره من الصحابة خلف الوليد بن عقبة بن أبي معيط وكان قد يشرب الخمر وصلى مرة الصبح أربعا وجلده عثمان بن عفان على ذلك.

    وكان عبد الله بن عمر وغيره من الصحابة يصلون خلف الحجاج بن بوسف. وكان الصحابة والتابعون يصلون خلف ابن أبي عبيد وكان متهما بالإلحاد وداعيا إلى الضلال.

    فصل

    ولا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطأ فيه, كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة, فإن الله تعالى قال (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله, لا نفرق بين أحد من رسله, وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير) وقد ثبت في الصحيح أن الله تعالى أجاب هذا الدعاء وغفر للمؤمنين خطأهم.

    والخوارج المارقون الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم قاتلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أحد الخلفاء الراشدين. واتفق على قتالهم أئمة الدين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم. ولم يكفرهم علي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وغيرهما من الصحابة, بل جعلوهم مسلمين مع قتالهم, ولم يقاتلهم علي حتى سفكوا الدم الحرام وأغاروا على أموال المسلمين, فقاتلهم لدفع ظلمهم وبغيهم لا لأنهم كفار. ولهذا لم يسب حريمهم ولم يغنم أموالهم.

    وإذا كان هؤلاء الذين ثبت ضلالهم بالنص والإجماع لم يكفروا مع أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بقتالهم, فكيف بالطوائف المختلفين الذين اشتبه عليهم الحق في مسائل غلط فيها من هوأعلم منهم؟ فلا يحل لأحد من هذه الطوائف أن تكفر الأخرى ولا تستحل دمها ومالها, وإن كانت فيها بدعة محققة, فكيف إذا كانت المكفرة لها مبتدعة أيضا؟ وقد تكون بدعة هؤلاء أغلظ وقد تكون بدعة هؤلاء أغلظ, والغالب أنهم جميعا جهال بحقائق ما يختلفون فيه.

    والأصل أن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة من بعضهم على بعض لا تحل إلا بإذن الله ورسوله. قال النبي صلى الله عليه وسلم لما خطبهم في حجة الوداع "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا" وقال صلى الله عليه وسلم "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه". وقال صلى الله عليه وسلم "من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهوالمسلم له ذمة الله ورسوله" وقال "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار" قيل يا رسول الله هذا القاتل, فما بال المقتول؟ قال: "إنه أراد قتل صاحبه" وقال: "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" وقال "إذا قال المسلم لأخيه يا كافر! فقد باء بها أحدهما" وهذه الأحاديث كلها في الصحاح.

    وإذا كان المسلم متأولا في القتال أوالتكفير لم يكفر بذلك كما قال عمر ابن الخطاب لحاطب بن أبي بلتعة: يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه قد شهد بدرا, وما يدريك أن الله قد اطلع على أهل بدر, فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم؟" وهذا في الصحيحين. وفيهما أيضا: من حديث الإفك: أن أسيد بن الحضير قال لسعد بن عبادة: إنك منافق تجادل عن المنافقين, واختصم الفريقان فأصلح النبي صلى الله عليه وسلم بينهم. فهؤلاء البدريون فيهم من قال لآخر منهم: إنك منافق, ولم يكفر النبي صلى الله عليه وسلم لا هذا ولا هذا, بل شهد للجميع بالجنة.

    وكذلك ثبت في الصحيحين عن أسامة بن زيد أنه قتل رجلا بعد ما قال لا إله إلا الله وعظم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لما أخبره وقال: "يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله؟" وكرر ذلك عليه حتى قال أسامة: تمنيت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ. ومع هذا لم يوجب عليه قودا, ولا دية, ولا كفارة, لأنه كان متأولا ظن جواز قتل ذلك القائل لظنه أنه قالها تعوذا.

    فهكذا السلف قاتل بعضهم بعضا من أهل الجمل وصفين ونحوهم وكلهم مسلمون مؤمنون كما قال تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) فقد بين الله تعالى أنهم مع اقتتالهم, وبغي بعضهم على بعض إخوة مؤمنون, وأمر بالإصلاح بينهم بالعدل.

    ولهذا كان السلف مع الاقتتال يوالي بعضهم بعضا موالاة الدين, لا يعادون كمعاداة الكفار, فيقبل بعضهم شهادة بعض, ويأخذ بعضهم العلم عن بعض ويتوارثون ويتناكحون ويتعاملون بمعاملة المسلمين بعضهم مع بعض, مع ما كان بينهم من القتال والتلاعن وغير ذلك.

    وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل ربه " أن لا يهلك أمته بسنة عامة فأعطاه ذلك, وسأله أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم فأعطاه ذلك, وسأله أن لا يجعل بأسهم بينهم فلم يعط ذلك" وأخبر أن الله لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم يغلبهم كلهم حتى يكون بعضهم يقتل بعضا وبعضهم يسبي بعضا.

    وثبت في الصحيحين لما نزل قوله تعالى (قل هوالقادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم) قال "أعوذ بوجهك" (أومن تحت أرجلكم) قال "أعوذ بوجهك" (أويلبسكم شيعا ويذيق بعضكم بأس بعض) قال "هاتان أهون".

    هذا مع أن الله أمر بالجماعة والائتلاف, ونهى عن البدعة والاختلاف, وقال: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة" وقال: " الشيطان مع الواحد وهومن الإثنين أبعد" وقال: " الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم والذئب إنما يأخذ القاصية والنائية من الغنم".

    فالواجب على المسلم إذا صار في مدينة من مدائن المسلمين أن يصلي معهم الجمعة والجماعة ويوالي المؤمنين ولا يعاديهم, وإن رأى بعضهم ضالا أوغاويا وأمكنأن يهديه ويرشده فعل ذلك, وإلا فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها, وإذا كان قادرا على أن يولي في إمامة المسلمين الأفضل ولاه, وإن قدر أن يمنع من يظهر البدع والفجور منعه. وإن لم يقدر على ذلك فالصلاة خلف الأعلم بكتاب الله وسنة نبيه الأسبق إلى طاعة الله ورسوله أفضل, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله, فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة, فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة, فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا".

    وإن كان في هجره لمظهر البدعة والفجور مصلحة راجحة هجره, كما هجر النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة الذين خلفوا حتى تاب الله عليهم. وأما إذا ولي غيره بغير إذنه وليس في ترك الصلاة خلفه مصلحة شرعية كان تفويت هذه الجمعة والجماعة جهلا وضلالا, وكان قد رد بدعة ببدعة.

    حتى أن المصلي الجمعة خلف الفاجر اختلف الناس في إعادته الصلاة وكرهها أكثرهم, حتى قال أحمد بن حنبل في رواية عبدوس: من أعادها فهومبتدع. وهذا أظهر القولين, لأن الصحابة لم يكونوا يعيدون الصلاة إذا صلوا خلف أهل الفجور والبدع, ولم يأمر الله تعالى قط أحدا إذا صلى كما أمر بحسب استطاعته أن يعيد الصلاة. ولهذا كان أصح قولي العلماء أن من صلى بحسب استطاعته أن لا يعيد حتى المتيمم لخشية البرد ومن عدم الماء والتراب إذا صلى بحسب حاله, والمحبوس وذووا الأعذار النادرة والمعتادة والمتصلة والمنقطة لا يجب على أحد منهم أن يعيد الصلاة إذا صلى الأولى بحسب استطاعته.

    وقد ثبت في الصحيح أن الصحابة صلوا بغير ماء ولا تيمم لما فقدت عائشة عقدها ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالإعادة, بل أبلغ من ذلك أن من كان يترك الصلاة جهلا بوجوبها لم يأمره بالقضاء, فعمرووعمار لما أجنبا وعمرولم يصل وعمار تمرغ كما تتمرغ الدابة لم يأمرهما بالقضاء, وأبوذر لما كان يجنب ولا يصلي لم يأمره بالقضاء, والمستحاضة لما استحاضت حيضة شديدة منكرة منعتها الصلاة والصوم لم يأمرها بالقضاء.

    والذين أكلوا في رمضان حتى يتبين لأحدهم الحبل الأبيض من الحبل الأسود لم يأمرهم بالقضاء, وكانوا قد غلطوا في معنى الآية فظنوا أن قوله تعالى: (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسودمن الفجر) هوالحبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما هوسواد الليل وبياض النهار" ولم يأمرهم بالقضاء؛ والمسيء في صلاته لم يأمره بإعادة ما تقدم من الصلوات, والذين صلوا إلى بيت المقدس بمكة والحبشة وغيرهما بعد أن نسخت (بالأمر بالصلاة إلى الكعبة) وصاروا يصلون إلى الصخرة حتى بلغهم النسخ لم يأمرهم بإعادة ما صلوا, وإن كان هؤلاء أعذر من غيرهم لتمسكهم بشرع منسوخ.

    وقد اختلف العلماء في خطاب الله ورسوله هل يثبت في حق العبيد قبل البلاغ؟ على ثلاثة أقوال, في مذهب أحمد وغيره. قيل يثبت وقيل لا يثبت, وقيل يثبت المبتدأ دون الناسخ. والصحيح ما دل عليه القرآن في قوله تعالى (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وقوله (لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل) وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم "ما أحد أحب إليه العذر من الله من أجل ذلك أرسل الرسل مبشرين ومنذرين".

    فالمتأول والجاهل المعذور ليس حكمه حكم المعاند والفاجر بل قد جعل الله لكل شيء قدرا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-22
  3. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    هلكتنا بالقص واللصق .


    على فكرة وصلتنى أخبار تقول انك قلت أن عمر المختار (لست أنا) كان صوفيا . لو سمحت نريد الدليل لأنه عندي ما يخالف ذلك .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-22
  5. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    اولا مرحبا اخي عمر المختار بارك الله فيك واقول لك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نسأل الله الا يهلكك
    بل اتمنى لي ولك الشهادة باذن الله عزوجل


    ثانيا

    الاصل ان تتبين اولامني هل انا قلت هذا الكلام ام لا بالرغم من اني قلته بالفعل

    فتصور لو ان الكلام الذي وصلك مكروها عنك فهل ستهجم عليا هكذا قاطعا اني قلته وتطالبني بالدليل


    ثالثا:

    لست خبيرافي المنتدى فانا ابن خمسة اشهر فيه ليس الا بخلافك وخلاف اخي عمر
    ولذلك فانا لااستطيع ان اتي لك بالواضيع التي ذكرت لك فيها ذلك


    وارجوا ان تتكرم وتنقل المواضيع التي قلت فيها ان عمر المختار صوفي

    حتى اتذكر حال الكلام الذي ذكرت ذلك فيه والوضع الذي قيل فيه هذا الكلام


    اخيرا :


    ارجوا

    ان يكون بداية كلامك بالتحية الطيبة المباركة من فمك الشريف


    اخيرا اتمنى منك ان يكون كلامك حول المختار في نفس الموضوع الذي ذكرت انا فيه انه كان صوفيا
    ليتسق الموضوع في وحدة واحدة


    اشكرك على مرورك الكريم وكنت ارجوا التعليق على ماهو امامك
    لكن الظاهر ان الموضوع طويل فلم تقرأه فكاد ان يهلكك
    ههههههههه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-22
  7. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اخي المختار :
    ذكر ذلك كتاب كثير ولعل اوثقهم واعرفهم بالتاريخ في هذه الايام هو الدكتور الصلابي وهو امر معروف واستغرب منك انك تجهله فالشيخ المجاهد الشهيد البطل هو من ابناء الطريقة السنوسية والتي تعتبر من الطرق الصوفية السلفية والمتأثرة بحركة الشيخ المجاهد العلامة محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى رحمة الابرار:
    وسأنقل لك نقلا خفيفا عن اشارة فقط لذلك من الدكتورالصلابي:
    أنه قال: لا أعرف إنني قابلت أحداً من السادة السنوسية وأنا على غير وضوء منذ شرفني الله بالانتساب إليهم( ).

    وعلى العموم ارجوا تزويدي بماذكرت من انه دليلا على كون المجاهد
    الشهيدليس صوفياكماتفضلت
    والكلام السابق لقول المختار مصدره الحقيقي هو:مذكرات مجاهد، محمود الجهمي، محمد مناع فاطلبه ان شئت للتاكد بارك الله فيك ولااراك شرا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-22
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    هو قال هذه العبارة لمن نسبه للسنوسيين نسبا وليس مدرسة , ثم أن السنوسة كحركة فلم تغب عن الساحة . فقد كانت رائدة حركة التصحيح في شمال افريقيا وكانت معاصرة لحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحجاز . أما ان تكون الحركة صوفية فهذا ليس بصحيح كطريقة أما كونها تدعوا للزهد كما دعاء من أطلق عليهم بالصوفية الاوائل كالحسن البصري وعبد القادر الجيلاني وبشر الحافي . رحمهم الله قبل ان ينتسب للتصوف الزنادقة مثل ابن عربي والحلاج .
    فهذا صحيح فهي حركة تدعو للعودة لكتاب الله والزهد والتركيز على القرآن الكريم حفظا وتلاوة .
    وأيضا لا ننسى أن الحركة مالت للتصوف البدعي في أخر سني حياتها ولكن كما أسلفت فلم تكن لها طرقة مستقلة لذا فهي لم تعرف بأنها طريقة سنوسية . بل وحتى من تصوف منها في العصر المتأخر فقد تبنى الطريقة التيجانية . وغيرها من الطرق الاخرى
    وشكرا لك أخي عاشق الجنة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-22
  11. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    اشكرك مرة اخرى عمر المحختار وبصدق اجد نفسي مرتاحا للحديث مع شخصكم الكريم وان حدث خلاف بيننافهو في مساحة الود والاخاء ان شاء الله:
    اولا :
    عمر المختار لاينتسب للسنوسيين من ناحية النسب
    ثانيا:

    قولك:
    ثم أن السنوسة كحركة فلم تغب عن الساحة . فقد كانت رائدة حركة التصحيح في شمال افريقيا وكانت معاصرة لحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحجاز
    متفقون عليه ان شاء الله ولاخلاف في ذلك.
    ثالثا:

    قولك:

    أما ان تكون الحركة صوفية فهذا ليس بصحيح كطريقة

    هو قول ليس بصحيح
    السنوسية طريقة ولها زوايا انشاها السنوسي المؤسس بنفسه وهناك زوايا انشأت بعدت وقد صرح الامام السنوسي بنفسه انه صوفي اصلاحي وانتقد التصوف في امور
    ومن علامات انها طريقة صوفية
    انشاء الزوايا الصوفية في الاقطار الافريقية وفي نجد ةالحجاز ايضا وكان لها زوايا معلومة معروفة بمكة وجدة وغيرها من مدن الحجاز وهذا معروف ولايخفى على الدارس والباحث في هذه المجالات وخاصة مجال التصوف الاسلامي
    ومن علامات انها طريقة صوفية ان المشائخ فيها يأخذون البيعة من الاتباع كماهو عند الطرق الصوفية اجمع
    وانهم يجيزون الاتباع في الاوراد والاذكار كماهو عند الصوفيين في كل مكان
    وعلى العموم انا الان في صدد نقل كتاب الصلاحي الى المجلس اليمني ولعلي انتهي منه بعد دقائق فطالع تاريخ الطريقة السنوسية او الحركة السنوسية لتتعرف عليها اكثر


    والطريقة السنوسية تعتبر احدى الطرق الصوفية السلفية كما هي طالبان وغيرها
    وانا اتفق معك ان الطريقة السنوسية مالت اخيرا الى التعلق ببعض البدع ودخل فيها مادخل ممايسود تاريخها الناصع المشرق في عهد مؤسسها الاول وزعيميها الثاني والثالث
    اعود لاؤكد لك انها طريقة صوفية ولها طريقة خاصة بها تختلف عن بقية الطرق انشاها المؤسس الاول


    تحياتي لك اخي الكريم


    والان هل يمكن ان تورد الادلة على ان المختار الذي هو ليس انت ليس صوفيا كماتقول؟؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-22
  13. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    ازيدك عبارة عن الطريقة السنوسية ومؤسسها الاول من كتاب الدكتور الصلابي حيث قال يثبت تصوفه:
    "كان ابن السنوسي فقيهاً متصوفاً، اهتم بالعلوم الفقهية، وغاص في معرفة حقائق النفوس البشرية، واستنبط منهجاً تربوياً لعلاج الأمراض النفسية، والرقي بها نحو الكملات الانسانية"
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-22
  15. سواح يمني

    سواح يمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-03-05
    المشاركات:
    3,958
    الإعجاب :
    0
    أولا:
    من باب الأمانة العلمية هل هذا الموضوع منقول أم هو غير منقول ؟ لأننا جربناك سابقا في موضوع نورالدين زنكي فسقطت !!!!
    ثانيا:
    ممكن توضح لي كيف يمكن الجمع بين كونها( صوفية و سلفية ) ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-22
  17. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0
    هذه الادلة فاين مايخالف ذلك


    تفوق عمر المختار على اقرانه بصفات عدة منها، متانة الخلق، ورجاحة العقل، وحب الدعوة، ووصل أمره الى الزعيم الثاني للحركة السنوسية محمد المهدي السنوسي فقدمه على غيره واصطحبه معه في رحلته الشهيرة من الجغبوب الى الكفرة عام 1895م وفي عام 1897م أصدر محمد المهدي قراراً بتعيين عمر المختار شيخاً لزاوية القصور بالجبل الأخضر قرب المرج، وقام عمر المختار بأعباء المهمة خير قيام، فعلمّ الناس أمور دينهم، وساهم في فض النزعات بين القبائل وعمل على جمع كلمتهم وسعى في مصالحهم ، وسار في الناس سيرة حميدة، فظهر في شخصيته أخلاق الدعاة من حلم وتأني، وصبر، ورفق، وعلم ، وزهد.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-22
  19. أحمدالسقاف

    أحمدالسقاف قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-02
    المشاركات:
    2,960
    الإعجاب :
    0

    اسمح لي اخي الحبيب ان اقول لك ان اسلوبك في النقاش غير طيب

    هلاتغير كلمة سقطت وتستبدلها بواحدة تكون اخف الى قلب محاورك لتكسب قلبه على الاقل وتأمن شره


    ثانيا:
    هل لاني نقلت الموضوع في موضوع نور الدين زنكي يعني ذلك سقوطاً الى الحضيض وهي كلمة يشتم منها رائحة عدم الامان العلمية في النقل كماتقول اعلاه


    ثم ارجوا ان تقول لي ماذا تقصد من بيان ان الموضوع منقول ام لا
    هل الموضوع الاصلي ام الحوار بيني وبين اخي الفاضل الكريم عمر المختار


    ثم
    اخي الحبيب سواح
    ان لم تفهم من كلامي كيف انها سلفية وصوفية وان لم تفهم ذلك من خلال مواضيعي الكثيرة في هذا الباب فاظن والله اعلم انه لافائدة في ان ابين لك ذلك هنا ؟ افهمت ام لا؟



    دواخيرا هل لك اعتراض على ماورد اعلاه
    في الموضوع الاصلي او التعقيبات

    ان كان لك اعتراض فتفضل مشكورا مأجورا وبين لك بارك الله فيك واثابكم الله وجعل ماتقدمونه ونقدمه في ميزان حسناتكم.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة