دعوة الى الوهابيين ... للنقاش ... فهل يستجيبوا

الكاتب : صعب المنال   المشاهدات : 1,103   الردود : 15    ‏2002-10-18
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-10-18
  1. صعب المنال

    صعب المنال عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    لقد كان من سؤ طالع هذا المجلس أن أرتاده فريقين من المنتسبين إلى الأسلام

    فريق ينتسب زورا إلى السلفيه ... والسلف منهم برأ ، وفريق ينتسب إلى أهل السنة والجماعة وأهل السنة والجماعة منهم برأ إنما هم من غلاة الصوفيه الذين لا يأخذون منها إلى قشورها ،

    لقد ضاقت صدور أعضاء المجلس بهم جميعا ، وقد هدأ المجلس لأشهر غير إننا لا حظنا عودة الوهابيين وعلى راسهم المدعو إبن السلف للكتابة والوقوع هذه المره في جماعة الأخوان المسلمين ،

    لذلك فإنني أدعوا هؤلا للنقاش لنتعرف عن أسباب حقدهم ودوافعهم ولحساب من يجيرون مواقفهم من هذه الجماعة .

    فهل يستجيبوا .؟؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-10-18
  3. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أيها الساده وحتى لا نتهم بتكميم الأفواه فإننا نعلن أنه لا مانع لدينا من النقاش ولكن ضمن القواعد التي رسمها المجلس ولي أن أذكر بأهمها :

    1- أن يكون النقاش بين أثنين فقط ويحضر التدخل من الباقين .

    2- أن لا يكون النقاش في العقيده والمولد والتوسل فقد شبعنا من النقاش في هذه المواضيع .

    3- عدم الأسراف في النقول ، والأختصار قدر المستطاع .

    4-إلتزام أدب الحوار والأبتعاد عن التجريح الشخصي .


    وحياكم الله .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-10-18
  5. الشنبكي

    الشنبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-09
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    الوهابيه هي الاسلام

    قال شيخ الاسلام ابن باز رحمة الله عليه




    الوهابيه هي الاسلام فمن طعن في الوهابيه فقد طعن في الاسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-10-18
  7. صعب المنال

    صعب المنال عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
    أولا : مرحبا بك أيها الشنبكي ... لقد قبلتك محاورا في هذه الصفحه وأتمنى أن يكون حوارنا جادا ومثمرا ، وفي نفس الوقت ملتزما ، كما أتمنى أن يتسع لي صدرك وأن تفتح لي قلبك وذهنك ، فلعل الله يوفقني لتصحيح الكثير من المفاهيم المغلوطة في ذهنك وأولها ما تعتقدونه في علماؤكم من أنهم لا ينطقون عن الهوى ... ووضعهم في مرتبة محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام حتى وصل بكم الأمر إلى الأكتفاء بالأستشهاد بأقوالهم حتى مع مخالفيكم بإعتبار كلامهم حجة على الكافة وهو مذهب لم يسبقكم إليه احد من علماء الأمة ، بل علماء الأمة على خلاف منهجكم حيث إشتهر عنهم القول ( كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر )


    مع العلم أن هذا المنهج الذي لم يسبقكم إليه أحد مخالف ايضا لأدعائكم رفض التقليد .. وفي واقع الخال انتم أكثر التيارات الأسلاميه تمسكا بالتقليد حتى فشى بينكم قال الشيح أبو الحسن قال الشيخ إبن باز .... إبن عثيمين ..... إبن ..... ، ........ إبن ....... إلخ .


    لذلك دعني أقول لك ومنذ البداية جنبني أقوال مشايخك ((( مع إحترامي وتقديري لهم _ رحم الله من إنتقل إلى جوار ربه منهم وغفر له وعافا وهدى من هو عائش منهم ))) نعم جنبني أقوالهم إلا ما عضده الدليل من كتاب أو سنه .

    أما أقوالهم المرسله فلم يأمرنا الله أن نتعبده بها وإن كان لديك خلاف ذلك فهات به .. ولا تتأخر علي ,

    وعليه فقولك نقلا عن الشيخ إبن باز الوهابيه هي الأسلام قول مرفوض لأن بإن باز ليس بنبي ولا رسول حتى نسلم بكلامه ونسلم به دونما بحث عن الدليل .

    ولذلك أدعوكم أن تحرور أنفسكم من عبادة الرجال ... فقد عاب القرآن الكريم على النصارى أنهم عبدوا الرهبان من دون الله وذفلك بالسمع لهم والطاعه .في قصة عدي المشهوره .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-10-18
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    في الحقيقة طرح السيد صعب المنال طرح منطقي ونود أن نسمع جواب السيد الشنبكي

    فصعب المنال يتهم السلفيين بأنهم أكثر التيارات الأسلاميه تقليدا لمشائخهم هذه واحده .... والثانيه ... أنهم يأخذون أقوال مشائخهم وكأنها نصوص الكتاب والسنه .. حسب ما فهمت من كلامه .. لذلك نريدا الرد على هذا الأتهام .


    بالمناسبه أشكر السيد صعب المنال على ثنائه على علماء الهابيين وتصريحه بإحترامه لهم وهي ظاهره لم نكن نعهدها سابقا في ه1ذا المجلس .


    من جانبنا كا إداره سوف نقوم بتثبيت هذه الصفحه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-10-19
  11. tmh

    tmh عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    ردوا علينا بسرعة البرق***واسقونا من سيل المطر

    تحياتي وبالتوفيق لصعب المنال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-10-19
  13. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    أين الشنبكي عليك الرد فالجميع في أنتظار ردك ايها العزيز الشنبكي أو اي شخص اخر على نفس المنهج و نسأل الله ان يهديهم جميعا إلى الحق و الخير والرشاد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-10-20
  15. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأخوة المتحاورين

    السلام عليكم رحمة الله وبركاتة

    لي ملاحظة على مصطلح الوهابية ارجوا ان يجد سعة في صدوركم

    أولا : ان كنتم تقصدون الوهابية التي أطلقت على نفسها هذا الأسم وهم في العراق وأصل هذه الفرقة هي التي تنفي وجود السنة النبوية ولاتعمل بها وتقول ما وجدناه في كتاب الله أخذناه والذي لم نجده لانأخذة ويطلق عليهم (( القرءانيين )) فلا نلوم أحد في الرد عليهم ومناصحتهم .


    ثاني : اما إذا تقصدون الداعون بدعوت شيخ الإسلام الإمام محمد بن عبد الوهاب فهي دعوة أهل السنة والجماعة وهو لم يأتي بمذهب مخالف فهو رحمه الله على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى والأمام أحمد أحد الأئمة الأربعة رحمة الله عليهم أجمعين
    ومن قال بغير هذا عليه الدليل من كلام الشيخ .


    اما الخلوف والذين يدعون انهم من على منهج السلف الصالح ويقدحون في علماء الإسلام بدون ضوابط شرعية فقد أساءوا الى السلف أكثر مما خدموا السنة ونفروا با سلوبهم أكثر مما يشروا وهم كما قال بعض السلف سلموا منهم اليهود والنصارى وغيرهم من الكفار ولم يسلم منهم إخوانهم في العقيدة . فما أسهل على أحدهم ان يقول هذا ضال مضل وهذا منافق وهذا مبتدع وهلم جرا

    فهم يأخذون من ا لمجاهيل الأحكام على الدعاة الى دين الله من باب الغيرة ولما للدعاة من قبول بين الناس لأنهم يبحثون عن سلامة المنهج لا منهج السلامة ولا نزكي على أحد .
    ولا يأخذون من المشاهير مثل ابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم رحمة الله عليهم في منهجهم في الحكم على الآخرين


    فهؤلاء الخلوف كا الذباب مايقع إلا على الجرح

    ثالثا : أرجوا عدم الخلط في الموضوع وعدم تحميل أأئمة الأسلام أخطاء غيرهم فبهم حفظ الله لنا الدين وأختارهم الله لتنقية السنة من الشوائب والخرافات والخزعبلات من الصوفية الغلاة

    وأكرر ان مصطلح الوهابية كلمة أحاطها أعداء السنة من المبتدعة ومن غير المسلمين لإبعاد الناس عن التوحيد الخالص والرجوع الى السنة الصحيحة فكل منصف يقراء كتب شيخ الأسلام محمد بن عبدالوهاب لايجد فيها سوى قال الله قال رسوله ومن قال غير هذا عليه البرهان


    تحياتي للجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-10-20
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الجبل العالي
    =================
    سلمت وصح الله لسانك ووفقك لكل خير ... مازلت جبلا عاليا حقا ... انني أوافقك على كل كلمة قتها لا أزيد ولا أنقص حرفا واحدا ...... ان مشكلتنا عزيزي بمن أسميتهم الخلوف .. الذين سلم منهم الهود والنصار والملحدين من شيوعيين وبعثيين واشتركيين ، ولم يسلم منهم الدعاة المخلصين الذين قدموا أرواحهم ودماءهم فدءا للأسلام والمسلمين ... ولا شك أن النهج السلفي منهم برأ .. وأن أئمة السلف كذلك منهم برأ .... ان هؤلا على ضيق افقهم وقلة علمهم وحصره وقصره على مسائل الخلاف في العقيده .. يجهلون واقع الأمة ويرفضون التجديد في وسائل الدعوة ويقصرون جهودهم على تصديير الأحكام وارسال الفتاوى فلا حول ول قوة الا بالله .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-10-20
  19. الشنبكي

    الشنبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-09
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب عليه رحمة الله ، دعوه إلى التوحيد .... وهي دعوة على منهج السلف وما شهدت الأرض في هذا العصور المتأخرة مثل هذه الدعوة في مشارق الأرض ومغاربها.
    وهو إمام مجدد لدعوة أهل السنة والجماعة بل هي امتداد لدعوة أهل السنه والجماعة مبنية على الدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والتابعين ومن بعدهم من أصحاب القرون المفضلة .
    فالتوحيد الذي دعا إليه هذا الإمام هوا توحيد الله جل وعلا مثل توحيد الألوهية والربوبية وتوحيد الأسماء والصفات والقضاء على الشرك بكل أنواعه والجهل الذي كان سائداً في الجزيرة العربية وعلى هذا الدعوة المباركة قامة دولة التوحيد في نجد والحجاز.
    أما غيرها من الدعوات التي ظهرت هنا وهناك مثل دعوة.... ( حسن ألبنا ) ومن كان على شاكلته مثل ......( سيد قطب ) ... ورؤوس حركة الأخوان المفلسين ... التي ملئت الأرض .... بالرزايا ...والبلايا... والمصائب ... التي لازلت ألامه الإسلامية إلى اليوم وهي تذوق الأمرين من هذا الدعوة لان هذا الدعوة تأسست على أسس باطله وليست على منهج السلف .... بل هي زبالة أفكار وهي على منهج الخوارج الذي ذكرهم النبي عليه الصلاة والسلام حين قال عنهم .... ( يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) . وقال علية الصلاة والسلام : ( لأن أدركتهم لأ قتلنهم قتل عاد ) .
    فحركة الأخوان المسلمين تكفر المجتمعات الإسلامية بدون أي ضابط شرعي ويكفروا حكام المسلمين ، لأنهم لبسوا ثواب الخوارج ودليلهم قول الله تعالى ( ومن لم يحكم بما انزل الله فأولإك هم الكافرون ) فهذه الآية العظيمة هي التي كانت شعار الخوارج الذين كفروا .... علي رضي الله عنه ... وبقية الصحابة الكرام وقد رد عليهم عبدا لله بن عباس رضي الله عنه وأبطل بفضل الله جل وعلا ما كان عندهم من فكر .
    ومن تبقى منهم فهو امتداد لدعوة الأخوان المفلسين .... فدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب علية رحمة الله هي دين الله جل وعلا وهي السلفية ودعوة أهل السنه والجماعة ... أمام دعوة الأخوان المسلمين فهي فكر من الأفكار وهي حركة من أخبث الحركات والطوائف الإسلامية السابقة وألاحقه كيف لا ...؟ وهي تجمع في صفوفها الشيعي الذي يسب الصحابة الكرام والصوفي ألقبوري والقرمطي والجهمي والمعتزلي والاباضي والأشعري والسروري وغيرها من الحركات الهدامة بل تجمع في صفوفها العلماني والشيوعي والنصراني وغيرهم وإذا تريد الدليل فمن مثل حركة المسلمين في الانتخابات في مصر والحليم تكفيه الإشارة .
    فأما قولك أن السلفيين ليسوا سلفيين وأنهم ليسوا أهل سنه وجماعة فمن الذي يتمسك بالدليل من الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح ويدعون إلى ذلك المنهج . فالخير الذي انتشر في العالم الإسلامي اليوم واقصد السلفيين أهل السنه والجماعة المنتشرين في بقاع الأرض كلها وهم ينشرون دين الله جل وعلا كما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ويدعون إلى عقيدة أهل السنه والجماعة بالقول والفعل وما انتشار الدعوة السلفية في اليمن بالذات إلا خير دليل على ذلك فبفضل الله تعالى ثم بفضل العلماء الربانيين كالشيخ الإمام عبد العزيز بن باز والألباني وابن العثيمين والشيخ مقبل بن هادي الو ادعي عليهم رحمة الله ... انتشر التوحيد وألسنه ... فمن الذي دعاء إلى التوحيد وحذر من الشرك بكل أنواعه .... ومن حقق الكتاب العلمية الكثيرة مثل هؤلاء العلماء الأجلاء ونشر العلم بكل الطرق وفي جميع أنحاء العالم ، أما دعوة الأخوان المفلسين ..... فدعوه جرت على المسلمين الويلات وعلى العالم كله وخاصة اليمن فماذا فعل حزب الإصلاح .... ( الإفساد ) وإذا تريد أن نفتح ملف حزب الإفساد في اليمن فانتظر أن لم يكفيك هذا
    فماذا فعل قادة الأخوان المسلمين نظير الجهود العظيمة لعلماء الدعوة السلفية .... ( دعوة أهل السنه والجماعة ... وهم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ...) كما قال النبي صلى الله علية وسلم .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة