معــــــــــــــارضون ............أم معاضدون ........!!!

الكاتب : محمد الضبيبي   المشاهدات : 1,589   الردود : 35    ‏2007-06-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-06-21
  1. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0

    معــــــــــــــارضون ............أم معاضدون ........!!!

    معارضة ....أم معاضدة .........؟!!

    بين هذين الوصفين .....المتعارضين يقف المرء حائراً ..أو متسائلاً ما الذي يجمع بينهما ...رغم تضادهما وتساؤل آخر ....كيف يؤدي أحمدهما إلى الاخر ....؟!! وهذا هو ما أريد أن أوضحه .

    وقبل التوضيح لابد من الاشارة إلى أن المعارضة حق شخصي لكل من يرى ظلم أو يسمع عنه ...أو يحمل مشروع يناقض أخر ....في السلطة ....والمعاضدة أو المناصرة هي حق شخصي أيضاً ...لمن يرى ما يسرّه
    دون أن لايكون في ذلك إقرار للظلم وأهله والسكوت عن الجور وحزبة ....!!!

    تلك ببساطة هي تعريفات هذين المصطلحين ....وقد تبدوان كالزيت والماء ...يصعب المزج بينهما ...لكن ما أراه هو أن هذا الزيت قد يتحول إلى ماء ...وأعني بذلك أن المعارضة قد تتحول بصورة أو بأخرى ...إلى معاضدة للنظام ...وأحد أهم دعائمة ...!!

    وعندما أتحدث عن المعارضة ...لا أقصد كل المعارضة بالطبع ...ولكن تلك التي تمعن في التشفي بالنظام ..ولو كان ذلك على حساب الوطن ...أو ثوابت الوطن .....وسأضرب لذلك أمثله أزعم أنها ساهمت بقدر أو بأخر في مساندة النظام ...من قبل معارضية .....وخرج منها-أي النظام- أو سيخرج منها ...كنتيجة طبيعية ...حامي الحمى ..وعقيد الربع ...كما يحلو للبدو ...!!

    عندما تفجرت الفتنة في صعدة ...بغض النظر عن أسبابها ومسبباتها ....وبدأ الحوثيون يوجهون ضربات موجعة للجيش أحياناً ....الكثير من هؤلاء المعارضون ( المعاضدون ) ...كانوا يستبشرون بذلك ..ويعتبرونها كسر لكبرياء النظام ...ويتكرر هذا الشعور كلما أقدم الحوثيون على السيطرة على موقع معين ....أو حرق أي مؤسسة حكومية في المحافظة .....ويزداد هذا الشعور تعاظماً في حال تناقلت الاخبار ....إمتداد الجبهات إلى محافظات أخرى مجاورة ....!!

    نفس الكلام ممكن أن يقال ....في الفتنة الشحتورية ....في الجنوب ...وكيف أشتبشر البعض لذلك .. مبررين ذلك بأسباب عدة ...ومعللين بتفجر الوضع ونفاذ الصبر ...غير آبهين بما يمثله هذا التبرير من إقرار بممارسة العنف لنيل الحقوق كافرين بذلك بمبادئهم التي طالما تغنوا بها ....وهي النضال السلمي ...لظنهم ويا لتعاسة ظنهم وسنبين أنهم يخدمون النظام ...ولا يعارضونه ...هم وأولئك جميعاً الذين أقروا تمرد الحوثي بقوة السلاح لما يقال أنه يطالب بحقوقه أو بحريته ....!!

    أنتهت فتنة صعدة بتسوية ....لا أحبذ تحديد المنتصر فيها ...بل من أهم بوادر الهزيمة لكليهما ...هو ما أستحالت إليه المحافظة من أطلال ...وملاجىء للمشردين ...ولايمكن تحميل المسؤلية لطرف واحد ...فالكل يتحمل مسؤلية هذا التدهور ...فالحوثي من أبناء صعدة ....ويهمه مصلحتها ...وصعدة جزء من الدولة التي تريد لها كل خير وتحسب لنفسها كل إنجاز في المحافظة ....وعاد قادة التمرد إلى أدراجهم ....وقادة الحملة العسكرية أيضاً . وما ظنه البعض (المعارضون المعاضدون ) أن هذه الازمة قد كسرت كبرياء النظام ....كان خطأ ..فلقد أظهرت هذه النهاية لهذه الفتنة ....أن النظام هو حامي حمى الوطن من التمرد والارهاب ....وحتى النظام الجمهوري !!
    كذلك الحال سيحدث فيما لو أستمر المؤججون للجمرة الشحتورية ....فيصبح النظام أيضاً هو هو حامي حمى الوحدة ...ومكتسباتها ....وتصبح هذه الازمات كروت لزيادة الرصيد النضالي والمنجزات ...والــ....إلخ ....!!
    عندما لم ندين الوسيلة الغير شرعية للمطالبة بالحقوق ....أصبحنا من معاضدين النظام ....الذي يستفيد من هذه الازمات للتكريس للسلطة البوليسية ....التي تفرض رقابتها على كل شىء ....على المساجد على الجامعات ...تفصيل وتدريس خطباء المساجد .....إلى تعميق الشرخ المذهبي والمناطقي ....إلى كل سىء .....!! فبأي حق يعتبر هؤلاء أنهم كسروا كبرياء النظام ...فيما هم السبب في تجبره ...وقوته ومبرر بقائه ....!!

    والحق وهذه ممكن لأول مرة أقولها ....أن ما يكسر كبرياء النظام ....لمن يتشوقون لذلك ..ليس قوة السلاح والتمرد الذي وقوده أبنائنا وأرواحنا .....ولكن النضال السلمي والمعارضة الحقيقية الموجودة في الساحة ...التي أستطاعت بجدارة ....أن تهز أركان النظام في الانتخابات السابقة ....وأحرمت العيون النوم ...وتحول النظام إلى خلية من النحل تعمل وتجتهد لمقاومة هذا الهجوم الشرس ..بكل ما أوتيت من قوة ....وجعلة النظام في حالة إستنقار تام لكافة الفئات ....وتحدث عن أن المعارضة ( تتار ....يريدون سرق البنك المركزي ....لصوص ) كل هذه العبارات ليست إلا تعبير حقيقي عن ألم المواجهة السلمية ....وضربتها الموجعة .فالصراخ على قدر الالم ..ويمكن عن طريقها تنتزع حقوق لايمكن أن تنتزع بقوة السلاح .....وعن طريق هذا الطريق يمكن أن تفرض الشروط ....مع شرف المواجهة السلمية ...والمنافسة الشريفة ....!!

    وبإختصار إن تأييد العنف ....أو تشجيعه للتشفي بالنظام .....هو طريقة فعلية لتكوين السلطة الامنية والبوليسية التي تنتهك الحريات .....تحت أي مبرر من التهم ...الذي قد تكون هذه الفتن بيئة خصبة لتصديقها ...أو يكون المثقف أو المواطن فريسة سهلة للوقوع في براثن دعوات ...مأججي الفتن والازمات .. !! فأتمنى من كل الكتاب والصحفيين والمثقفين أن ينتبهوا إلى هذا ....وأن لايقعوا فيه لأسباب مذهبية ...أو مناطقية ..!! وكل هذا لايلغي أبداً أن يكون النظام ...أحد أسباب هذا العنف ...أو مسبباته .,....!!

    وأن لايكونوا عصبيين ولتوضيح معنى العصبية .....فقد جاءت إمرأة تسأل النبي (ص) .. تقول المرء يحب قومة ...عصبية ؟ قال لا ...ولكن العصبية أن يعينهم على الظلم ..!!



    تحياتي ............ومعذرة على الاطالة .......نويت أكتب موضوع صغير .......لكن الكلام يجيب بعضة ...!!:)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-06-21
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,846
    الإعجاب :
    0
    اخي محمد في مقال لي سابق عن اسباب حرب صعده لم يصدقني احد في طرحي رغم تمسكي به الى ان انتهت

    لالا لاتقل بان الجيش لم ينتصر وان الحوثي نصف فائز هذ خطا وخطا قاتل بل ان اللغز الذي يحيرك وغيرك هو اشاره لحوتي شحروري جديد بالخروج ليتم ضربه وستكون مبرحه هذ هو العنوان الجديد للمرحله الحاليه بعد التاكد بصعوبه اي استثمار في اليمن وثقل الاصلاحات التي تبدو انها مستحيله في ضل تراكمات بناها النظام في كل قريه وبيت يمني بطول اليمن وعرضها
    هنا يبرز سوال مهم جدا
    ولو ان مقالك لم يخرج عن مقالي ونسخه اخرى منه
    ماهي بوادر الاصلاح التي ستسكت الحويته الجدد واين بوادها لاشي كل ماقيل اصبح في سرداب وزاره الداخليه واجهزه الامن والحوار مع الاحزاب تحت بند التهدئه وهذه لغه مفهومه كون الحكومات الناجحه لاتحتاج الى تفاهمات وحوارات وقد كانت مرفوضه من الموتمر الى امد بعيد
    الخلاصه
    ان مانسمعه من اصوات انفصاليه هي طبيعيه ولابد من خروجها في ضل غياب كامل لاصلاح مافي الافق اوبوادره ولاننسى ان هناك قوه خرجت بمشروع انفصال تام وخاضت حرب فلايمكن توقع انها انتهت بل ان افضل وضع سياسي هو الان لخروجها ولايهمها ان تنتصر اولا المهم ان تحدث صداعات مزمنه للنظام الذي اعتبره انا شخصيا انه سيكون المسئول الاول على اي تداعيات اكثر من الانفصاليين انفسهم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-06-21
  5. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    مقال بروعة كاتبه...
    للثبيت فورا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-06-21
  7. محمود المريسي

    محمود المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-17
    المشاركات:
    1,463
    الإعجاب :
    0
    الاستاذ القدير محمد الضبيبي اصبت فيما كتبت
    الشعب اليمني لا تنقصة الثورات المسلحه والتمرد الهمجي فلم يعد قاصر وهو يعرف مصلحته ولكن لم يجد الشخص أو القادة التي تنير له طريق التخلص من الظلم وعبثيات النظام وتخبط المعارضه ، إما فئة الايدلوجية عندها الانشقاق وهذا كل همها متناسية أو تناست عمداً اغلب امنية الشعب في الوحدة فزادة الجراح أو فئة تدعي الى أيام اللولو والمرجان وتدعو لعهد الملكية التي مسحت على الشعب اليمني كل خير طوال سنين طويله من الجوع والنكال والخوف فرضي أو فضل هذا المواطن ظلم وهمجية وعبث النظام عن ما يدعوون اليه.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-06-21
  9. صالح الطيري

    صالح الطيري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-03-30
    المشاركات:
    740
    الإعجاب :
    0
    الموضوع جمبل ويستحق التمعن فية ويستحق التثيبت ومصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات نعم للوطن لا للحزبية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-21
  11. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    مقـال رائع أخـي محمـد يستحـق التـثبيت
    فأول مــرة أراك تتكـلم بهـذا الــــوضوح
    وإن شاء الله المقـــال القـادم يكــــون للـتعـرية الفساد والفاسدين


    تحـيتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-21
  13. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948


    قرات الموضوع 19 مرة!!!!:D

    معقول!!!

    ابن الضبيبي..يعترف بما فعلته المعارضة ايام الانتخابات!!

    اذا..انا افضل ان اكون انتظر مواقفك بعد فترة الامتحانات!!!:D


    اخي محمد

    تحليل رائع ونظرة صائبة!!!

    والحق ايضا ان هناك من جمع بين المصطلحين...ليصبح معاردة!!!


    وهناك معارضة وقت النفس!!

    ونفسي نفسي وقت الله الله!!


    تحياتي لك ايها العزيز
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-21
  15. صلاح السقلدي

    صلاح السقلدي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    4,183
    الإعجاب :
    1
    سنتجاوز الاسلوب الساخر الذي تتعمده السلطة من المعارضة ونؤكد ان معارضة واقع مزري ومخري تمر به البلاد لهو قمة بالوطنية ومن لا يعارض مثل هذ الاوضاع فاشكك بوطنيته..
    اقصد ان يعارض اي يستنكر هذا الوضع ؛والرئيس احايين كثيرة يتحول الى معارض حين لا يستطيع ان يداري الفضائح التي تظهر..
    اليمن هي من اكثر بلاد الدينيا تحتاج لمعارضة!! ​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-21
  17. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    أستاذي الكريم ....أبو علي لم أطلع على مقالك السابق ...........ولكن هذا شرف لي أن يتطابق معه كما ذكرت :) فكلنا نتعلم من بعضنا ......!!

    ونحن هنا لسنا بصدد تحميل المسؤلية .....لأحد بقدر ما نريد أن ننتبه إلى ما نجر إليه ...فنأخذ بالاحوط المجدي ....!!

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-21
  19. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    شهادة منك أعتز بها أستاذي أبو العتاهية ..............!!


    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة